العربية
العربية

    أمثلة سياقية لمعاني كلمة "أباك" العربية - العربية

    حدثنا مسدد، حدثنا يحيى، عن سفيان، حدثني أبو إسحاق، عن ناجية بن كعب، عن علي، عليه السلام قال قلت للنبي صلى الله عليه وسلم إن عمك الشيخ الضال قد مات ‏.‏ قال ‏"‏ اذهب فوار أباك ثم لا تحدثن شيئا حتى تأتيني ‏"‏ ‏.‏ فذهبت فواريته وجئته فأمرني فاغتسلت ودعا لي ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (3214)

    حدثنا أحمد بن صالح، حدثنا ابن وهب، أخبرني مخرمة، - يعني ابن بكير - عن أبيه، عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، قال قال لي عبد الله بن عمر أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن الجمعة يعني الساعة ‏.‏ قال قلت نعم سمعته يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏ هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة ‏"‏ ‏.‏ قال أبو داود يعني على المنبر ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (1049)

    حدثني محمد بن حاتم، حدثنا يحيى بن سعيد، عن حميد الخراط، قال سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن، قال مر بي عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري قال قلت له كيف سمعت أباك يذكر في المسجد الذي أسس على التقوى قال قال أبي دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت بعض نسائه فقلت يا رسول الله أى المسجدين الذي أسس على التقوى قال فأخذ كفا من حصباء فضرب به الأرض ثم قال ‏"‏ هو مسجدكم هذا ‏"‏ ‏.‏ - لمسجد المدينة - قال فقلت أشهد أني سمعت أباك هكذا يذكره ‏.

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (3453)

    حدثنا يحيى بن حبيب بن عربي، حدثنا موسى بن إبراهيم بن كثير الأنصاري، قال سمعت طلحة بن خراش، قال سمعت جابر بن عبد الله، يقول لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي ‏"‏ يا جابر ما لي أراك منكسرا ‏"‏ ‏.‏ قلت يا رسول الله استشهد أبي قتل يوم أحد وترك عيالا ودينا ‏.‏ قال ‏"‏ أفلا أبشرك بما لقي الله به أباك ‏"‏ ‏.‏ قال قلت بلى يا رسول الله ‏.‏ قال ‏"‏ ما كلم الله أحدا قط إلا من وراء حجاب وأحيا أباك فكلمه كفاحا فقال يا عبدي تمن على أعطك ‏.‏ قال يا رب تحييني فأقتل فيك ثانية ‏.‏ قال الرب عز وجل إنه قد سبق مني أنهم إليها لا يرجعون ‏"‏ ‏.‏ قال وأنزلت هذه الآية ‏:‏ ‏(‏ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا ‏)‏ الآية ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه ولا نعرفه إلا من حديث موسى بن إبراهيم ورواه علي بن عبد الله بن المديني وغير واحد من كبار أهل الحديث هكذا عن موسى بن إبراهيم ‏.‏ وقد روى عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر شيئا من هذا ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (3281)

    حدثنا أبو الخطاب، زياد بن يحيى البصري حدثنا أزهر السمان، عن ابن عون، عن ابن سيرين، عن عبيدة، عن علي، رضى الله عنه قال شكت إلى فاطمة مجل يديها من الطحين فقلت لو أتيت أباك فسألتيه خادما فقال ‏"‏ ألا أدلكما على ما هو خير لكما من الخادم إذا أخذتما مضجعكما تقولان ثلاثا وثلاثين وثلاثا وثلاثين وأربعا وثلاثين من تحميد وتسبيح وتكبير ‏"‏ ‏.‏ وفي الحديث قصة ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من حديث ابن عون وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن علي ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (3408)

    حدثنا إبراهيم بن المنذر الحرامي، حدثنا موسى بن إبراهيم الحرامي الأنصاري، سمعت طلحة بن خراش، سمعت جابر بن عبد الله، يقول لما قتل عبد الله بن عمرو بن حرام يوم أحد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يا جابر ألا أخبرك ما قال الله عز وجل لأبيك ‏"‏ ‏.‏ قلت بلى ‏.‏ قال ‏"‏ ما كلم الله أحدا إلا من وراء حجاب وكلم أباك كفاحا ‏.‏ فقال يا عبدي تمن على أعطك ‏.‏ قال يا رب تحييني فأقتل فيك ثانية ‏.‏ قال إنه سبق مني أنهم إليها لا يرجعون ‏.‏ قال يا رب فأبلغ من ورائي ‏.‏ فأنزل الله عز وجل هذه الآية ‏{ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا‏}‏ ‏"‏ ‏.‏ الآية كلها ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (2906)

    حدثنا مؤمل بن هشام اليشكري، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن الجريري، عن أبي الورد بن ثمامة، قال قال علي لابن أعبد ألا أحدثك عني وعن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت أحب أهله إليه وكانت عندي فجرت بالرحى حتى أثرت بيدها واستقت بالقربة حتى أثرت في نحرها وقمت البيت حتى اغبرت ثيابها وأوقدت القدر حتى دكنت ثيابها وأصابها من ذلك ضر فسمعنا أن رقيقا أتي بهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقلت لو أتيت أباك فسألتيه خادما يكفيك ‏.‏ فأتته فوجدت عنده حداثا فاستحيت فرجعت فغدا علينا ونحن في لفاعنا فجلس عند رأسها فأدخلت رأسها في اللفاع حياء من أبيها فقال ‏"‏ ما كان حاجتك أمس إلى آل محمد ‏"‏ ‏.‏ فسكتت مرتين فقلت أنا والله أحدثك يا رسول الله إن هذه جرت عندي بالرحى حتى أثرت في يدها واستقت بالقربة حتى أثرت في نحرها وكسحت البيت حتى اغبرت ثيابها وأوقدت القدر حتى دكنت ثيابها وبلغنا أنه قد أتاك رقيق أو خدم فقلت لها سليه خادما ‏.‏ فذكر معنى حديث الحكم وأتم ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (5063)

    حدثنا أبو بكر، محمد بن ميمون المكي حدثنا سفيان بن عيينة، عن عمارة بن القعقاع، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال قالوا يا رسول الله من أبر قال ‏"‏ أمك ‏"‏ ‏.‏ قال ثم من قال ‏"‏ أمك ‏"‏ ‏.‏ قال ثم من قال ‏"‏ أباك ‏"‏ ‏.‏ قال ثم من قال ‏"‏ الأدنى فالأدنى ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (3658)

    حدثنا يحيى بن بشر، حدثنا روح، حدثنا عوف، عن معاوية بن قرة، قال حدثني أبو بردة بن أبي موسى الأشعري، قال قال لي عبد الله بن عمر هل تدري ما قال أبي لأبيك قال قلت لا‏.‏ قال فإن أبي قال لأبيك يا أبا موسى، هل يسرك إسلامنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهجرتنا معه، وجهادنا معه، وعملنا كله معه، برد لنا، وأن كل عمل عملناه بعده نجونا منه كفافا رأسا برأس فقال أبي لا والله، قد جاهدنا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وصلينا، وصمنا، وعملنا خيرا كثيرا، وأسلم على أيدينا بشر كثير، وإنا لنرجو ذلك‏.‏ فقال أبي لكني أنا والذي نفس عمر بيده لوددت أن ذلك برد لنا، وأن كل شىء عملناه بعد نجونا منه كفافا رأسا برأس‏.‏ فقلت إن أباك والله خير من أبي‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (3963)

    حدثني علي بن حجر السعدي، وابن أبي عمر، قالا حدثنا سفيان، قال قلت لعبد الرحمن بن القاسم أسمعت أباك يحدث عن عائشة، - رضى الله عنها - أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم فسكت ساعة ثم قال نعم ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (2629)

    أخبرنا عمرو بن علي، عن عبد الأعلى، قال حدثنا هشام، عن الحسن، عن سعد بن هشام بن عامر، قال قدمت المدينة فدخلت على عائشة - رضى الله عنها - قالت من أنت قلت أنا سعد بن هشام بن عامر ‏.‏ قالت رحم الله أباك ‏.‏ قلت أخبريني عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏.‏ قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان وكان ‏.‏ قلت أجل ‏.‏ قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي بالليل صلاة العشاء ثم يأوي إلى فراشه فينام فإذا كان جوف الليل قام إلى حاجته وإلى طهوره فتوضأ ثم دخل المسجد فيصلي ثماني ركعات يخيل إلى أنه يسوي بينهن في القراءة والركوع والسجود ويوتر بركعة ثم يصلي ركعتين وهو جالس ثم يضع جنبه فربما جاء بلال فآذنه بالصلاة قبل أن يغفي وربما يغفي وربما شككت أغفى أو لم يغف حتى يؤذنه بالصلاة فكانت تلك صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أسن ولحم - فذكرت من لحمه ما شاء الله - قالت وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بالناس العشاء ثم يأوي إلى فراشه فإذا كان جوف الليل قام إلى طهوره وإلى حاجته فتوضأ ثم يدخل المسجد فيصلي ست ركعات يخيل إلى أنه يسوي بينهن في القراءة والركوع والسجود ثم يوتر بركعة ثم يصلي ركعتين وهو جالس ثم يضع جنبه وربما جاء بلال فآذنه بالصلاة قبل أن يغفي وربما أغفى وربما شككت أغفى أم لا حتى يؤذنه بالصلاة قالت فما زالت تلك صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (1651)

    حدثنا يحيى بن خلف، حدثنا عبد الأعلى، عن سعيد، - يعني الجريري - عن أبي الورد، عن ابن أعبد، قال قال لي علي رضى الله عنه ألا أحدثك عني وعن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت من أحب أهله إليه قلت بلى ‏.‏ قال إنها جرت بالرحى حتى أثر في يدها واستقت بالقربة حتى أثر في نحرها وكنست البيت حتى اغبرت ثيابها فأتى النبي صلى الله عليه وسلم خدم فقلت لو أتيت أباك فسألتيه خادما فأتته فوجدت عنده حداثا فرجعت فأتاها من الغد فقال ‏"‏ ما كان حاجتك ‏"‏ ‏.‏ فسكتت فقلت أنا أحدثك يا رسول الله جرت بالرحى حتى أثرت في يدها وحملت بالقربة حتى أثرت في نحرها فلما أن جاءك الخدم أمرتها أن تأتيك فتستخدمك خادما يقيها حر ما هي فيه ‏.‏ قال ‏"‏ اتقي الله يا فاطمة وأدي فريضة ربك واعملي عمل أهلك فإذا أخذت مضجعك فسبحي ثلاثا وثلاثين واحمدي ثلاثا وثلاثين وكبري أربعا وثلاثين فتلك مائة فهي خير لك من خادم ‏"‏ ‏.‏ قالت رضيت عن الله عز وجل وعن رسوله صلى الله عليه وسلم ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (2988)

    أخبرنا إبراهيم بن الحسن المقسمي، قال أنبأنا حجاج، قال قال ابن جريج حدثني شيبة، أن محمد بن علي، أخبره قال أخبرني أبي علي، أن الحسين بن علي، قال دعاني أبي علي بوضوء فقربته له فبدأ فغسل كفيه ثلاث مرات قبل أن يدخلهما في وضوئه ثم مضمض ثلاثا واستنثر ثلاثا ثم غسل وجهه ثلاث مرات ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاثا ثم اليسرى كذلك ثم مسح برأسه مسحة واحدة ثم غسل رجله اليمنى إلى الكعبين ثلاثا ثم اليسرى كذلك ثم قام قائما فقال ناولني فناولته الإناء الذي فيه فضل وضوئه فشرب من فضل وضوئه قائما فعجبت فلما رآني قال لا تعجب فإني رأيت أباك النبي صلى الله عليه وسلم يصنع مثل ما رأيتني صنعت يقول لوضوئه هذا وشرب فضل وضوئه قائما ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (95)

    حدثنا محمد بن بشار، أخبرنا يحيى بن سعيد، أخبرنا بهز بن حكيم، حدثني أبي، عن جدي، قال قلت يا رسول الله من أبر قال ‏"‏ أمك ‏"‏ ‏.‏ قال قلت ثم من قال ‏"‏ أمك ‏"‏ ‏.‏ قال قلت ثم من قال ‏"‏ أمك ‏"‏ ‏.‏ قال قلت ثم من قال ‏"‏ ثم أباك ثم الأقرب فالأقرب ‏"‏ ‏.‏ قال وفي الباب عن أبي هريرة وعبد الله بن عمر وعائشة وأبي الدرداء ‏.‏ قال أبو عيسى وبهز بن حكيم هو ابن معاوية بن حيدة القشيري ‏.‏ وهذا حديث حسن ‏.‏ وقد تكلم شعبة في بهز بن حكيم وهو ثقة عند أهل الحديث وروى عنه معمر والثوري وحماد بن سلمة وغير واحد من الأئمة ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (2018)

    حدثنا عبد بن حميد، أخبرني يعقوب بن إبراهيم بن سعد، حدثنا أبي، عن صالح بن كيسان، عن ابن شهاب، أن سالم بن عبد الله، حدثه أنه، سمع رجلا، من أهل الشام وهو يسأل عبد الله بن عمر عن التمتع بالعمرة إلى الحج فقال عبد الله بن عمر هي حلال ‏.‏ فقال الشامي إن أباك قد نهى عنها ‏.‏ فقال عبد الله بن عمر أرأيت إن كان أبي نهى عنها وصنعها رسول الله صلى الله عليه وسلم أأمر أبي نتبع أم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الرجل بل أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏.‏ فقال لقد صنعها رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏.‏ قال هذا حديث حسن صحيح ‏.‏ قال وفي الباب عن علي وعثمان وجابر وسعد وأسماء بنت أبي بكر وابن عمر ‏.‏ وقد اختار قوم من أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم التمتع بالعمرة ‏.‏ والتمتع أن يدخل الرجل بعمرة في أشهر الحج ثم يقيم حتى يحج فهو متمتع وعليه دم ما استيسر من الهدى فإن لم يجد صام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله ويستحب للمتمتع إذا صام ثلاثة أيام في الحج أن يصوم في العشر ويكون آخرها يوم عرفة فإن لم يصم في العشر صام أيام التشريق في قول بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم منهم ابن عمر وعائشة وبه يقول مالك والشافعي وأحمد وإسحاق ‏.‏ وقال بعضهم لا يصوم أيام التشريق ‏.‏ وهو قول أهل الكوفة ‏.‏ قال أبو عيسى وأهل الحديث يختارون التمتع بالعمرة في الحج وهو قول الشافعي وأحمد وإسحاق ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (824)

    حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي، ويحيى بن حبيب بن عربي، قالا حدثنا موسى بن إبراهيم بن كثير الأنصاري الحرامي، قال سمعت طلحة بن خراش، قال سمعت جابر بن عبد الله، يقول لما قتل عبد الله بن عمرو بن حرام يوم أحد لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ‏"‏ يا جابر ألا أخبرك ما قال الله لأبيك ‏"‏ ‏.‏ وقال يحيى في حديثه فقال ‏"‏ يا جابر مالي أراك منكسرا ‏"‏ ‏.‏ قال قلت يا رسول الله استشهد أبي وترك عيالا ودينا ‏.‏ قال ‏"‏ أفلا أبشرك بما لقي الله به أباك ‏"‏ ‏.‏ قال بلى يا رسول الله ‏.‏ قال ‏"‏ ما كلم الله أحدا قط إلا من وراء حجاب وكلم أباك كفاحا ‏.‏ فقال يا عبدي تمن على أعطك ‏.‏ قال يا رب تحييني فأقتل فيك ثانية ‏.‏ فقال الرب سبحانه إنه سبق مني أنهم إليها لا يرجعون ‏.‏ قال يا رب فأبلغ من ورائي ‏.‏ قال فأنزل الله تعالى ‏{ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون}‏ ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (195)

    أخبرنا عبيد الله بن سعيد، قال حدثنا يحيى، عن سفيان، قال حدثني أبو إسحاق، عن ناجية بن كعب، عن علي، قال قلت للنبي صلى الله عليه وسلم، إن عمك الشيخ الضال مات، فمن يواريه قال ‏:‏ ‏"‏ اذهب فوار أباك ولا تحدثن حدثا حتى تأتيني ‏"‏ ‏.‏ فواريته ثم جئت فأمرني فاغتسلت ودعا لي، وذكر دعاء لم أحفظه ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (2006)

    حدثنا إسحاق بن إبراهيم، وابن أبي عمر، ومحمد بن رافع، وعبد بن حميد، وألفاظهم، متقاربة قال إسحاق وعبد أخبرنا وقال الآخران، حدثنا عبد الرزاق، - أخبرنا معمر، عن الزهري، أخبرني سالم، عن ابن عمر، قال دخلت على حفصة فقالت أعلمت أن أباك غير مستخلف قال قلت ما كان ليفعل ‏.‏ قالت إنه فاعل ‏.‏ قال فحلفت أني أكلمه في ذلك فسكت حتى غدوت ولم أكلمه - قال - فكنت كأنما أحمل بيميني جبلا حتى رجعت فدخلت عليه فسألني عن حال الناس وأنا أخبره - قال - ثم قلت له إني سمعت الناس يقولون مقالة فآليت أن أقولها لك زعموا أنك غير مستخلف وإنه لو كان لك راعي إبل أو راعي غنم ثم جاءك وتركها رأيت أن قد ضيع فرعاية الناس أشد قال فوافقه قولي فوضع رأسه ساعة ثم رفعه إلى فقال إن الله عز وجل يحفظ دينه وإني لئن لا أستخلف فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يستخلف وإن أستخلف فإن أبا بكر قد استخلف ‏.‏ قال فوالله ما هو إلا أن ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا بكر فعلمت أنه لم يكن ليعدل برسول الله صلى الله عليه وسلم أحدا وأنه غير مستخلف ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (4818)

    حدثنا علي بن محمد، حدثنا عبد الرحمن المحاربي، عن إسماعيل بن رافع أبي رافع، عن أبي زرعة السيباني، يحيى بن أبي عمرو عن أبي أمامة الباهلي، قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان أكثر خطبته حديثا حدثناه عن الدجال وحذرناه فكان من قوله أن قال ‏"‏ إنه لم تكن فتنة في الأرض منذ ذرأ الله ذرية آدم أعظم من فتنة الدجال وإن الله لم يبعث نبيا إلا حذر أمته الدجال وأنا آخر الأنبياء وأنتم آخر الأمم وهو خارج فيكم لا محالة وإن يخرج وأنا بين ظهرانيكم فأنا حجيج لكل مسلم وإن يخرج من بعدي فكل امرئ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم وإنه يخرج من خلة بين الشام والعراق فيعيث يمينا ويعيث شمالا ‏.‏ يا عباد الله أيها الناس فاثبتوا فإني سأصفه لكم صفة لم يصفها إياه نبي قبلي إنه يبدأ فيقول أنا نبي ولا نبي بعدي ثم يثني فيقول أنا ربكم ‏.‏ ولا ترون ربكم حتى تموتوا وإنه أعور وإن ربكم ليس بأعور وإنه مكتوب بين عينيه كافر يقرؤه كل مؤمن كاتب أو غير كاتب وإن من فتنته أن معه جنة ونارا فناره جنة وجنته نار فمن ابتلي بناره فليستغث بالله وليقرأ فواتح الكهف فتكون عليه بردا وسلاما كما كانت النار على إبراهيم وإن من فتنته أن يقول لأعرابي أرأيت إن بعثت لك أباك وأمك أتشهد أني ربك فيقول نعم ‏.‏ فيتمثل له شيطانان في صورة أبيه وأمه فيقولان يا بنى اتبعه فإنه ربك ‏.‏ وإن من فتنته أن يسلط على نفس واحدة فيقتلها وينشرها بالمنشار حتى يلقى شقتين ثم يقول انظروا إلى عبدي هذا فإني أبعثه الآن ثم يزعم أن له ربا غيري ‏.‏ فيبعثه الله ويقول له الخبيث من ربك فيقول ربي الله وأنت عدو الله أنت الدجال والله ما كنت بعد أشد بصيرة بك مني اليوم ‏"‏ ‏.‏ قال أبو الحسن الطنافسي فحدثنا المحاربي حدثنا عبيد الله بن الوليد الوصافي عن عطية عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ذلك الرجل أرفع أمتي درجة في الجنة ‏"‏ ‏.‏ قال قال أبو سعيد والله ما كنا نرى ذلك الرجل إلا عمر بن الخطاب حتى مضى لسبيله ‏.‏ قال المحاربي ثم رجعنا إلى حديث أبي رافع قال ‏"‏ وإن من فتنته أن يأمر السماء أن تمطر فتمطر ويأمر الأرض أن تنبت فتنبت وإن من فتنته أن يمر بالحى فيكذبونه فلا تبقى لهم سائمة إلا هلكت وإن من فتنته أن يمر بالحى فيصدقونه فيأمر السماء أن تمطر فتمطر ويأمر الأرض أن تنبت فتنبت حتى تروح مواشيهم من يومهم ذلك أسمن ما كانت وأعظمه وأمده خواصر وأدره ضروعا وإنه لا يبقى شىء من الأرض إلا وطئه وظهر عليه إلا مكة والمدينة لا يأتيهما من نقب من نقابهما إلا لقيته الملائكة بالسيوف صلتة حتى ينزل عند الظريب الأحمر عند منقطع السبخة فترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات فلا يبقى منافق ولا منافقة إلا خرج إليه فتنفي الخبث منها كما ينفي الكير خبث الحديد ويدعى ذلك اليوم يوم الخلاص ‏"‏ ‏.‏ فقالت أم شريك بنت أبي العكر يا رسول الله فأين العرب يومئذ قال ‏"‏ هم يومئذ قليل وجلهم ببيت المقدس وإمامهم رجل صالح فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح إذ نزل عليهم عيسى ابن مريم الصبح فرجع ذلك الإمام ينكص يمشي القهقرى ليتقدم عيسى يصلي بالناس فيضع عيسى يده بين كتفيه ثم يقول له تقدم فصل فإنها لك أقيمت ‏.‏ فيصلي بهم إمامهم فإذا انصرف قال عيسى عليه السلام افتحوا الباب ‏.‏ فيفتح ووراءه الدجال معه سبعون ألف يهودي كلهم ذو سيف محلى وساج فإذا نظر إليه الدجال ذاب كما يذوب الملح في الماء وينطلق هاربا ويقول عيسى عليه السلام إن لي فيك ضربة لن تسبقني بها ‏.‏ فيدركه عند باب اللد الشرقي فيقتله فيهزم الله اليهود فلا يبقى شىء مما خلق الله يتوارى به يهودي إلا أنطق الله ذلك الشىء لا حجر ولا شجر ولا حائط ولا دابة - إلا الغرقدة فإنها من شجرهم لا تنطق - إلا قال يا عبد الله المسلم هذا يهودي فتعال اقتله ‏"‏ ‏.‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ وإن أيامه أربعون سنة السنة كنصف السنة والسنة كالشهر والشهر كالجمعة وآخر أيامه كالشررة يصبح أحدكم على باب المدينة فلا يبلغ بابها الآخر حتى يمسي ‏"‏ ‏.‏ فقيل له يا رسول الله كيف نصلي في تلك الأيام القصار قال ‏"‏ تقدرون فيها الصلاة كما تقدرونها في هذه الأيام الطوال ثم صلوا ‏"‏ ‏.‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ فيكون عيسى ابن مريم عليه السلام في أمتي حكما عدلا وإماما مقسطا يدق الصليب ويذبح الخنزير ويضع الجزية ويترك الصدقة فلا يسعى على شاة ولا بعير وترفع الشحناء والتباغض وتنزع حمة كل ذات حمة حتى يدخل الوليد يده في في الحية فلا تضره وتفر الوليدة الأسد فلا يضرها ويكون الذئب في الغنم كأنه كلبها وتملأ الأرض من السلم كما يملأ الإناء من الماء وتكون الكلمة واحدة فلا يعبد إلا الله وتضع الحرب أوزارها وتسلب قريش ملكها وتكون الأرض كفاثور الفضة تنبت نباتها بعهد آدم حتى يجتمع النفر على القطف من العنب فيشبعهم ويجتمع النفر على الرمانة فتشبعهم ويكون الثور بكذا وكذا من المال وتكون الفرس بالدريهمات ‏"‏ ‏.‏ قالوا يا رسول الله وما يرخص الفرس قال ‏"‏ لا تركب لحرب أبدا ‏"‏ ‏.‏ قيل له فما يغلي الثور قال ‏"‏ تحرث الأرض كلها وإن قبل خروج الدجال ثلاث سنوات شداد يصيب الناس فيها جوع شديد يأمر الله السماء في السنة الأولى أن تحبس ثلث مطرها ويأمر الأرض فتحبس ثلث نباتها ثم يأمر السماء في السنة الثانية فتحبس ثلثى مطرها ويأمر الأرض فتحبس ثلثى نباتها ثم يأمر الله السماء في السنة الثالثة فتحبس مطرها كله فلا تقطر قطرة ويأمر الأرض فتحبس نباتها كله فلا تنبت خضراء فلا تبقى ذات ظلف إلا هلكت إلا ما شاء الله ‏"‏ ‏.‏ قيل فما يعيش الناس في ذلك الزمان قال ‏"‏ التهليل والتكبير والتسبيح والتحميد ويجرى ذلك عليهم مجرى الطعام ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عبد الله سمعت أبا الحسن الطنافسي يقول سمعت عبد الرحمن المحاربي يقول ينبغي أن يدفع هذا الحديث إلى المؤدب حتى يعلمه الصبيان في الكتاب ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (4215)

    حدثني أبو كامل الجحدري، فضيل بن حسين حدثنا حماد بن زيد، حدثنا عثمان، الشحام قال انطلقت أنا وفرقد السبخي، إلى مسلم بن أبي بكرة وهو في أرضه فدخلنا عليه فقلنا هل سمعت أباك يحدث في الفتن حديثا قال نعم سمعت أبا بكرة يحدث قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إنها ستكون فتن ألا ثم تكون فتنة القاعد فيها خير من الماشي فيها والماشي فيها خير من الساعي إليها ألا فإذا نزلت أو وقعت فمن كان له إبل فليلحق بإبله ومن كانت له غنم فليلحق بغنمه ومن كانت له أرض فليلحق بأرضه ‏"‏ ‏.‏ قال فقال رجل يا رسول الله أرأيت من لم يكن له إبل ولا غنم ولا أرض قال ‏"‏ يعمد إلى سيفه فيدق على حده بحجر ثم لينج إن استطاع النجاء اللهم هل بلغت اللهم هل بلغت اللهم هل بلغت ‏"‏ ‏.‏ قال فقال رجل يا رسول الله أرأيت إن أكرهت حتى ينطلق بي إلى أحد الصفين أو إحدى الفئتين فضربني رجل بسيفه أو يجيء سهم فيقتلني قال ‏"‏ يبوء بإثمه وإثمك ويكون من أصحاب النار ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (7432)

    يـا مـن تـتـيـهُ المـكرُما تُ إذا رضـيـت بـهـا أَباكْ

    • prod_poetry
    • أحمد تقي الدين (هل للمتيَّمِ في هَواكْ)

    أبوك سقى الغمام أباك حتَّى دعـيـت إذاً علياً في الغمام

    • prod_poetry
    • ابن نباتة المصري (لمصر مفاخر تقديم تاجٍ)

    وأصــبــحــتِ المَــحــاســنُ لِلآلى لذاك كَنَوا أَباك أَبا المَحاسن

    • prod_poetry
    • ناصح الدين الأرجاني (سبَى منّي الفؤادَ لحاظُ فاتِنْ)

    حـكـاك كـمـا حكيت أباكَ شِبْها كـذاكَ الأُسْـدُ أشْبُلُها الأسود

    • prod_poetry
    • تميم الفاطمي (لِيَهْنِ المُلْكَ مالِكُه الجديدُ)

    ان الا سيف أباك يوسف قد غدا يــعــقــوب احــزانٍ عـليـك يـعـدّدُ

    • prod_poetry
    • نقولا الترك الإسطمبولي (يا اسعد الشاب الذيبتنا لهُ)

    وَارْغَبْ أباكَ السَّيِّدُ الأ تـقَـى الحَـسـيـبُ الأمْـجَدُ

    • prod_poetry
    • الورغي (يَا سَيِّدي يَا حَمَدُ)

    تَرَكتَ يا اِبني أَباكَ مُضنىً فَهَــل إِلَيــهِ لَكَ اِلتَــفــاتُ

    • prod_poetry
    • أبو الحسن الحصري (بِتُّ أَخا الحُزنِ فيكَ وَحدي)

    مـا كـانَ أَحْـسَـنَ مَـلْحَـداً ضُمِّنْتَهُ لو كـان ضَـمَّ أباكَ ذَاكَ الملحَدُ

    • prod_poetry
    • ابن عبد ربه الأندلسي (بَليَتْ عِظامُكَ والأَسَى يَتَجَدَّدُ)

    عَـقَـقتَ أَباكَ ذا نَشَبٍ وَيُسرٍ فَلَمّا أَفنَتِ الدُنيا أَباكا

    • prod_poetry
    • ابراهيم بن هرمة (عَقَقتَ أَباكَ ذا نَشَبٍ وَيُسرٍ)

    فـيـا ابـن هـاشم لا تنس أباك وكن كـهـاشـم إذ بـجـمـع العـلم يـنـفـرد

    • prod_poetry
    • الأمير الصنعاني (سؤالكم كان مفتاح الكنوز لأب)

    أَنّـي وَجَـدتُ أَبي أَباكَ فَلا تَكُن اِلبــاً عَــلَيَّ مَـعَ العَـدُوِّ تُـجَـلَّبِ

    • prod_poetry
    • ثابت قُطنة (أَرى كُلَّ قَومٍ يَعرِفونَ أَباهُم)

    قـتـلوا أباك فلا تَدَعْهُمْ وَاعْتَصِمْ مــنــهــم بــربّــك إنّه لكَ عــاصِــمُ

    • prod_poetry
    • أحمد محرم (سر يا أُسامةُ ما لجيشكَ هَازِمُ)

    جميع الحقوق محفوظة © 2021 ترجمان | بدعم من
    فيوتشر جروب FZ LLC