العربية
العربية

    أمثلة سياقية لمعاني كلمة "أذان" العربية - العربية

    حدثنا مسدد، عن يحيى، عن التيمي، عن أبي عثمان، عن ابن مسعود، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا يمنعن أحدكم أذان بلال من سحوره، فإنه يؤذن أو قال ينادي ليرجع قائمكم، وينبه نائمكم، وليس الفجر أن يقول هكذا وجمع يحيى كفيه حتى يقول هكذا ‏"‏‏.‏ ومد يحيى إصبعيه السبابتين‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (7334)

    حدثنا يحيى بن حكيم، حدثنا يحيى بن سعيد، وابن أبي عدي، عن سليمان التيمي، عن أبي عثمان النهدي، عن عبد الله بن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ لا يمنعن أحدكم أذان بلال من سحوره فإنه يؤذن لينتبه نائمكم وليرجع قائمكم وليس الفجر أن يقول هكذا ولكن هكذا يعترض في أسفل السماء ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (1766)

    حدثنا موسى بن إسماعيل، ومسلم بن إبراهيم، قالا حدثنا أبان، عن يحيى، عن أبي سلمة، عن عائشة، ‏:‏ أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة، وكان يصلي ثماني ركعات، ويوتر بركعة، ثم يصلي - قال مسلم ‏:‏ بعد الوتر، ثم اتفقا - ركعتين وهو قاعد، فإذا أراد أن يركع قام فركع، ويصلي بين أذان الفجر والإقامة ركعتين ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (1340)

    وحدثني أبو الربيع الزهراني، حدثنا حماد، - يعني ابن زيد - حدثنا عبد الله، بن سوادة القشيري عن أبيه، عن سمرة بن جندب، - رضى الله عنه - قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا يغرنكم من سحوركم أذان بلال ولا بياض الأفق المستطيل هكذا حتى يستطير هكذا ‏"‏ ‏.‏ وحكاه حماد بيديه قال يعني معترضا ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (2598)

    حدثنا زهير بن حرب، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن سليمان التيمي، عن أبي، عثمان عن ابن مسعود، - رضى الله عنه - قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا يمنعن أحدا منكم أذان بلال - أو قال نداء بلال - من سحوره فإنه يؤذن - أو قال ينادي - بليل ليرجع قائمكم ويوقظ نائمكم ‏"‏ ‏.‏ وقال ‏"‏ ليس أن يقول هكذا وهكذا - وصوب يده ورفعها - حتى يقول هكذا ‏"‏ ‏.‏ وفرج بين إصبعيه ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (2593)

    حدثنا أحمد بن يونس، قال حدثنا زهير، قال حدثنا سليمان التيمي، عن أبي عثمان النهدي، عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ لا يمنعن أحدكم أو أحدا منكم أذان بلال من سحوره، فإنه يؤذن أو ينادي بليل، ليرجع قائمكم ولينبه نائمكم، وليس أن يقول الفجر أو الصبح ‏"‏‏.‏ وقال بأصابعه ورفعها إلى فوق وطأطأ إلى أسفل حتى يقول هكذا‏.‏ وقال زهير بسبابتيه إحداهما فوق الأخرى ثم مدها عن يمينه وشماله‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (621)

    أخبرنا إسماعيل بن مسعود، قال حدثنا خالد بن الحارث، عن شعبة، عن سليمان، قال سمعت إبراهيم، يحدث عن علقمة، والأسود، أنهما كانا مع عبد الله في بيته فقال أصلى هؤلاء قلنا نعم ‏.‏ فأمهما وقام بينهما بغير أذان ولا إقامة ‏.‏ قال إذا كنتم ثلاثة فاصنعوا هكذا وإذا كنتم أكثر من ذلك فليؤمكم أحدكم وليفرش كفيه على فخذيه فكأنما أنظر إلى اختلاف أصابع رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (1029)

    حدثنا هشام بن عمار، حدثنا عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد، مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثني أبي عن أبيه عن جده أن أذان بلال كان مثنى مثنى وإقامته مفردة ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (731)

    حدثنا محمد بن حميد الرازي، حدثنا حكام بن سلم، وهارون بن المغيرة، عن عنبسة، عن أبي حمزة، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ إياكم والنعى فإن النعى من عمل الجاهلية ‏"‏ ‏.‏ قال عبد الله والنعى أذان بالميت ‏.‏ وفي الباب عن حذيفة ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (984)

    حدثنا أحمد بن الأزهر، والحسن بن أبي الربيع، قالا حدثنا وهب بن جرير، حدثنا أبي قال، سمعت النعمان، يحدث عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما يستسقي فصلى بنا ركعتين بلا أذان ولا إقامة ثم خطبنا ودعا الله وحول وجهه نحو القبلة رافعا يديه ثم قلب رداءه فجعل الأيمن على الأيسر والأيسر على الأيمن ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (1327)

    حدثني حرملة بن يحيى، أخبرنا ابن وهب، أخبرني يونس، عن ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، - رضى الله عنهما - قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏ إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (2589)

    حدثنا أحمد بن منيع، حدثنا أبو أحمد الزبيري، حدثنا أبو إسرائيل، عن الحكم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن بلال، قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا تثوبن في شيء من الصلوات إلا في صلاة الفجر ‏"‏ ‏.‏ قال وفي الباب عن أبي محذورة ‏.‏ قال أبو عيسى حديث بلال لا نعرفه إلا من حديث أبي إسرائيل الملائي ‏.‏ وأبو إسرائيل لم يسمع هذا الحديث من الحكم بن عتيبة قال إنما رواه عن الحسن بن عمارة عن الحكم بن عتيبة ‏.‏ وأبو إسرائيل اسمه إسماعيل بن أبي إسحاق وليس هو بذاك القوي عند أهل الحديث ‏.‏ وقد اختلف أهل العلم في تفسير التثويب فقال بعضهم التثويب أن يقول في أذان الفجر الصلاة خير من النوم وهو قول ابن المبارك وأحمد ‏.‏ وقال إسحاق في التثويب غير هذا قال التثويب المكروه هو شيء أحدثه الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم إذا أذن المؤذن فاستبطأ القوم قال بين الأذان والإقامة قد قامت الصلاة حى على الصلاة حى على الفلاح ‏.‏ قال وهذا الذي قال إسحاق هو التثويب الذي قد كرهه أهل العلم والذي أحدثوه بعد النبي صلى الله عليه وسلم ‏.‏ والذي فسر ابن المبارك وأحمد أن التثويب أن يقول المؤذن في أذان الفجر الصلاة خير من النوم وهو قول صحيح ويقال له التثويب أيضا وهو الذي اختاره أهل العلم ورأوه ‏.‏ وروي عن عبد الله بن عمر أنه كان يقول في صلاة الفجر الصلاة خير من النوم ‏.‏ وروي عن مجاهد قال دخلت مع عبد الله بن عمر مسجدا وقد أذن فيه ونحن نريد أن نصلي فيه فثوب المؤذن فخرج عبد الله بن عمر من المسجد وقال اخرج بنا من عند هذا المبتدع ‏.‏ ولم يصل فيه ‏.‏ قال وإنما كره عبد الله التثويب الذي أحدثه الناس بعد ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (198)

    أخبرنا عمرو بن علي، قال حدثنا يحيى بن سعيد، قال حدثنا عبد الملك بن أبي سليمان، قال حدثنا عطاء، عن جابر، قال شهدت الصلاة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم عيد فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة فلما قضى الصلاة قام متوكئا على بلال فحمد الله وأثنى عليه ووعظ الناس وذكرهم وحثهم على طاعته ثم مال ومضى إلى النساء ومعه بلال فأمرهن بتقوى الله ووعظهن وذكرهن وحمد الله وأثنى عليه ثم حثهن على طاعته ثم قال ‏"‏ تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم ‏"‏ ‏.‏ فقالت امرأة من سفلة النساء سفعاء الخدين بم يا رسول الله قال ‏"‏ تكثرن الشكاة وتكفرن العشير ‏"‏ ‏.‏ فجعلن ينزعن قلائدهن وأقرطهن وخواتيمهن يقذفنه في ثوب بلال يتصدقن به ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (1575)

    حدثنا أبو سعيد الأشج، حدثنا عقبة بن خالد، عن ابن أبي ليلى، عن عمرو بن مرة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن عبد الله بن زيد، قال كان أذان رسول الله صلى الله عليه وسلم شفعا شفعا في الأذان والإقامة ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى حديث عبد الله بن زيد رواه وكيع عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال حدثنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أن عبد الله بن زيد رأى الأذان في المنام ‏.‏ وقال شعبة عن عمرو بن مرة عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أن عبد الله بن زيد رأى الأذان في المنام ‏.‏ وهذا أصح من حديث ابن أبي ليلى ‏.‏ وعبد الرحمن بن أبي ليلى لم يسمع من عبد الله بن زيد ‏.‏ وقال بعض أهل العلم الأذان مثنى مثنى والإقامة مثنى مثنى ‏.‏ وبه يقول سفيان الثوري وابن المبارك وأهل الكوفة ‏.‏ قال أبو عيسى ابن أبي ليلى هو محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى كان قاضي الكوفة ولم يسمع من أبيه شيئا إلا أنه يروي عن رجل عن أبيه ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (194)

    أخبرنا قتيبة، قال حدثنا أبو عوانة، عن عبد الملك بن أبي سليمان، عن عطاء، عن جابر، قال صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في عيد قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (1562)

    حدثنا يحيى بن خلف أبو سلمة، حدثنا عبد الأعلى، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، عن أبيه أبي أمامة، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، قال كنت قائد أبي حين ذهب بصره وكنت إذا خرجت به إلى الجمعة فسمع الأذان استغفر لأبي أمامة أسعد بن زرارة ودعا له فمكثت حينا أسمع ذلك منه ثم قلت في نفسي والله إن ذا لعجز إني أسمعه كلما سمع أذان الجمعة يستغفر لأبي أمامة ويصلي عليه ولا أسأله عن ذلك لم هو فخرجت به كما كنت أخرج به إلى الجمعة فلما سمع الأذان استغفر كما كان يفعل فقلت له يا أبتاه أرأيتك صلاتك على أسعد بن زرارة كلما سمعت النداء بالجمعة لم هو قال أى بنى كان أول من صلى بنا صلاة الجمعة قبل مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة في نقيع الخضمات في هزم من حرة بني بياضة ‏.‏ قلت كم كنتم يومئذ قال أربعين رجلا ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (1135)

    وحدثنا زهير بن حرب، حدثنا إسماعيل ابن علية، حدثني عبد الله بن سوادة، عن أبيه، عن سمرة بن جندب، - رضى الله عنه - قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا يغرنكم أذان بلال ولا هذا البياض - لعمود الصبح - حتى يستطير هكذا ‏"‏‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (2597)

    أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال أنبأنا عيسى بن يونس، قال حدثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود، قال دخلت أنا وعلقمة، على عبد الله بن مسعود فقال لنا أصلى هؤلاء قلنا لا ‏.‏ قال قوموا فصلوا ‏.‏ فذهبنا لنقوم خلفه فجعل أحدنا عن يمينه والآخر عن شماله فصلى بغير أذان ولا إقامة فجعل إذا ركع شبك بين أصابعه وجعلها بين ركبتيه وقال هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (719)

    وحدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا أبي، حدثنا عبد الملك بن أبي سليمان، عن عطاء، عن جابر بن عبد الله، قال شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة يوم العيد فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة ثم قام متوكئا على بلال فأمر

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (2085)

    حدثنا مالك بن إسماعيل، حدثنا عبد العزيز بن أبي سلمة، أخبرنا ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن أو قال حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم ‏"‏‏.‏ وكان ابن أم مكتوم رجلا أعمى، لا يؤذن حتى يقول له الناس أصبحت‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (2656)

    رجــالٌ أَجـابُـوا أذانَ الخـليـلِ فـجـابُـوا إِلَيْهـا بِحاراً وَبِيدا

    • prod_poetry
    • ابن دراج القسطلي (قُدِ الخيلَ والخيرَ بأْساً وجُودا)

    وقــد شــاعَ فــي الآفــاقِ عـنـكَ بـشـارةٌ بـأَن أَذان القـدسِ قـد أَبـطَـلَ النـقـسـا

    • prod_poetry
    • عماد الدين الأصبهاني (كتبَ العذارُ على الخدودِ سُطورا)

    فـــهـــذا أوانُ أَذانِ الغِــداءِ وَقَـدْ حـانَ مـنّـا إِقامُ الصَّلاةِ

    • prod_poetry
    • ابن دراج القسطلي (عَرَفْتُ عوازِفَكَ السَّابِقاتِ)

    أخـــي إنْ أذانُ الفـــجــر لبَّيــتَ صــوتــه ســـمِـــعْــتَ لتــكــبــيــري ووقــعِ ســجــودي

    • prod_poetry
    • علي محمود طه (أَخي إن وردتَ النِّيلَ قبل ورودي)

    مــن حــقِّ أحــمـدَ أن يـكـون رثـاءَه زَجَـــلُ المُـــكِّبــر عــنــد كــلّ أذانِ

    • prod_poetry
    • أحمد محرم (هتفَ النعيُّ فما ملكتُ بياني)

    وَالطِـــم خُـــدودَ الطــار وَاِفــــرُك أَذانَ العــــود

    • prod_poetry
    • الباجي المسعودي (مَن حَبَّسَ الأَسحار)

    التُـــركُ جُـــنــدُ اللَهِ لَولا بَــأسُهُــم لَم يَــبــقَ فـي الدُنـيـا مُـقـيـمُ أَذانِ

    • prod_poetry
    • أحمد محرم (طَرِبَ الحَطيمُ وَكَبَّرَ الحرَمانِ)

    مَــن كــان خُـصَّ بـلَثْـمِ خَـمْـسٍ مـنـهـمُ مــع ضَــربِ خَــمــسٍ عــنــدَ كُــلِّ أذان

    • prod_poetry
    • ناصح الدين الأرجاني (أهواكُمُ وخيالُكمْ يَهْواني)

    كَـمْ صَـلاةٍ عَـلَى فَـتـىً مـاتَ سُـكْـراً قَـدْ أُقِـيـمَـتْ فِـيـنـا بِـغَـيْـرِ أَذَانِ

    • prod_poetry
    • الوأواء الدمشقي (لِجُنُونِ الهَوى وَهَبْتُ جَنَاني)

    فـــكَـــأَنَّهـــ سَـــيْــفُ الْمُهَــيْــمِــن خَــالِدٌ وكَـــــــــأَنَّ دَعْـــــــــوتَهُ أذَانُ بِــــــــلاَلِ

    • prod_poetry
    • علي الجارم (لاَ الدَّمعُ غاضَ ولاَ فُؤادُكَ سَالي)

    تـراهـم خـشـيـة الأضـياف خُرْسا يُـــصَـــلُّون الصــلاة بــلا أذان

    • prod_poetry
    • منصور الكريزي (أقاموا الدَّيدبانَ على يَفَاع )

    جميع الحقوق محفوظة © 2021 ترجمان | بدعم من
    فيوتشر جروب FZ LLC