أمثلة سياقية لمعاني كلمة "أصل الحياة" العربية - العربية
بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا
إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ
الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا
ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّوا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ
زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا ۘ وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ
نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ
فَأَذَاقَهُمُ اللَّهُ الْخِزْيَ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ
وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَزِينَتُهَا ۚ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ
أَفَمَنْ وَعَدْنَاهُ وَعْدًا حَسَنًا فَهُوَ لَاقِيهِ كَمَنْ مَتَّعْنَاهُ مَتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ هُوَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنَ الْمُحْضَرِينَ
لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۚ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ۖ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ۖ وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ
فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ ۚ وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا
فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَىٰ ۖ وَهُمْ لَا يُنْصَرُونَ
وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ ۖ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ
وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ
مَثَلُ مَا يُنْفِقُونَ فِي هَٰذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ ۚ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَٰكِنْ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ
أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ ۚ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا ۗ وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ
الَّذِينَ يَسْتَحِبُّونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا ۚ أُولَٰئِكَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ
لَهُمْ عَذَابٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَقُّ ۖ وَمَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَاقٍ
إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ
حدثنا محمد بن المثنى، وابن، بشار قالا حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، قال سمعت قتادة، يحدث عن موسى بن سلمة الهذلي، قال سألت ابن عباس كيف أصلي إذا كنت بمكة إذا لم أصل مع الإمام . فقال ركعتين سنة أبي القاسم صلى الله عليه وسلم .
حدثنا هناد، أخبرنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن عمارة بن عمير، عن الحارث بن سويد، حدثنا عبد الله بن مسعود، بحديثين أحدهما عن نفسه، والآخر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال عبد الله إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه في أصل جبل يخاف أن يقع عليه وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب وقع على أنفه قال به هكذا فطار .
أخبرنا قتيبة، قال حدثنا يزيد، - وهو ابن زريع - عن حميد، عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به في الدنيا ولكن ليقل اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي " .
حدثنا سعيد بن منصور، حدثنا أبو معاوية، حدثنا جعفر بن برقان، عن يزيد بن أبي نشبة، عن أنس بن مالك، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة من أصل الإيمان : الكف عمن قال لا إله إلا الله ولا تكفره بذنب ولا تخرجه من الإسلام بعمل، والجهاد ماض منذ بعثني الله إلى أن يقاتل آخر أمتي الدجال لا يبطله جور جائر ولا عدل عادل، والإيمان بالأقدار " .
حدثنا بشر بن هلال، حدثنا عبد الوارث، عن عبد العزيز بن صهيب، عن أنس بن مالك، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي " .
حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، عن علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن عبادة بن الصامت، قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قول الله سبحانه {لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة} . قال " هي الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له " .
حدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان، عن محمد بن المنكدر، عن عطاء بن يسار، عن رجل، من أهل مصر قال سألت أبا الدرداء عن قول الله تعالى: (لهم البشرى في الحياة الدنيا ) فقال ما سألني عنها أحد غيرك إلا رجل واحد منذ سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال " ما سألني عنها أحد غيرك منذ أنزلت هي الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له " . قال وفي الباب عن عبادة بن الصامت . قال هذا حديث حسن .
حدثنا ابن عوف، حدثنا محمد بن إسماعيل، قال حدثني أبي، - قال ابن عوف ورأيت في أصل إسماعيل - قال حدثني ضمضم، عن شريح، عن أبي مالك الأشعري، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا ولج الرجل في بيته فليقل اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا وعلى الله ربنا توكلنا ثم ليسلم على أهله " .
حدثنا محمد بن عوف الطائي، حدثنا محمد بن إسماعيل، حدثني أبي، - قال ابن عوف وقرأت في أصل إسماعيل - قال حدثني ضمضم، عن شريح، عن أبي مالك، - يعني الأشعري - قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله أجاركم من ثلاث خلال أن لا يدعو عليكم نبيكم فتهلكوا جميعا وأن لا يظهر أهل الباطل على أهل الحق وأن لا تجتمعوا على ضلالة " .
حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، قالت لما نزلت {وإن كنتن تردن الله ورسوله} دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال " يا عائشة إني ذاكر لك أمرا فلا عليك أن لا تعجلي فيه حتى تستأمري أبويك قالت قد علم والله أن أبوى لم يكونا ليأمراني بفراقه . قالت فقرأ على {يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها } . الآيات . فقلت في هذا أستأمر أبوى قد اخترت الله ورسوله .
حدثنا محمد بن بشار، حدثنا أبو داود، حدثنا حرب بن شداد، وعمران القطان، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، قال نبئت عن عبادة بن الصامت، قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله (لهم البشرى في الحياة الدنيا ) قال " هي الرؤيا الصالحة يراها المؤمن أو ترى له " . قال حرب في حديثه حدثني يحيى بن أبي كثير . قال أبو عيسى هذا حديث حسن .
حدثنا آدم، حدثنا شعبة، حدثنا ثابت البناني، عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم " لا يتمنين أحدكم الموت من ضر أصابه، فإن كان لا بد فاعلا فليقل اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي ".
وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عفان، حدثنا وهيب، ح وحدثنا حجاج بن الشاعر، حدثنا عمرو بن عون، أخبرنا خالد، كلاهما عن عمرو بن يحيى، بهذا الإسناد وقالا فيلقون في نهر يقال له الحياة . ولم يشكا . وفي حديث خالد كما تنبت الغثاءة في جانب السيل . وفي حديث وهيب كما تنبت الحبة في حمئة أو حميلة السيل .
أخبرنا إسحاق بن منصور، قال حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن أبيه، عن خيثمة، عن البراء، قال { يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة } قال نزلت في عذاب القبر .
حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا إبراهيم بن موسى، أنبأنا عباد بن العوام، عن عمر بن إبراهيم، عن قتادة، عن الحسن، عن الأحنف بن قيس، عن العباس بن عبد المطلب، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تزال أمتي على الفطرة ما لم يؤخروا المغرب حتى تشتبك النجوم " . قال أبو عبد الله بن ماجه سمعت محمد بن يحيى يقول اضطرب الناس في هذا الحديث ببغداد فذهبت أنا وأبو بكر الأعين إلى العوام بن عباد بن العوام فأخرج إلينا أصل أبيه فإذا الحديث فيه .
حدثنا أبو بشر، بكر بن خلف حدثنا ابن أبي عدي، عن سليمان التيمي، عن أبي نضرة، عن جابر بن عبد الله، قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم في أصل شجرة - أو قال إلى جذع - ثم اتخذ منبرا . قال فحن الجذع - قال جابر - حتى سمعه أهل المسجد حتى أتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فمسحه فسكن . فقال بعضهم لو لم يأته لحن إلى يوم القيامة .
أخبرنا أحمد بن حفص بن عبد الله، قال حدثني أبي قال، حدثني إبراهيم بن طهمان، عن الحجاج، - وهو البصري - عن يونس، عن ثابت، عن أنس، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تدعوا بالموت ولا تتمنوه فمن كان داعيا لا بد فليقل اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي " .
أخبرنا محمد بن عبد الأعلى، قال حدثنا محمد بن ثور، عن معمر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، قالت لما نزلت { إن كنتن تردن الله ورسوله } دخل على النبي صلى الله عليه وسلم بدأ بي فقال " يا عائشة إني ذاكر لك أمرا فلا عليك أن لا تعجلي حتى تستأمري أبويك " . قالت قد علم والله أن أبوى لم يكونا ليأمراني بفراقه فقرأ على { يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها } فقلت أفي هذا أستأمر أبوى فإني أريد الله ورسوله . قال أبو عبد الرحمن هذا خطأ والأول أولى بالصواب والله سبحانه وتعالى أعلم .
حدثنا سليمان بن عبد الحميد البهراني، أنه قرأ في أصل إسماعيل بن عياش وحدثه محمد بن إسماعيل ابنه قال حدثني أبي قال حدثني ضمضم عن شريح بن عبيد قال حدثنا أبو ظبية أن عمرو بن العاص قال يوما وقام رجل فأكثر القول فقال عمرو لو قصد في قوله لكان خيرا له سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " لقد رأيت أو أمرت أن أتجوز في القول فإن الجواز هو خير " .
حدثنا أبو الوليد، حدثنا شعبة، قال أخبرني علقمة بن مرثد، قال سمعت سعد بن عبيدة، عن البراء بن عازب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " المسلم إذا سئل في القبر يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، فذلك قوله {يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة}"
فَـيـا لَكِ نَـفـساً تُحب الحَياة وَما في الحَياةِ لَها غَير غَمْ
فـقـدت نـفـسي الحياة وهل بـعـد فقد الحياة لي جلد
المـالُ فـانٍ والذِّكـرُ بـاقٍ والوفْـرُ فـرعٌ والعِرضُ أصلُ
مـتـمـلمـلاً أصِلُ الدموعَ بمثلها صــلةَ العِهــادِ رَبـابَهـا بـربـاب
عـجـوزٌ لهـا فـي الزّنجِ أصلٌ ومحتِدٌ ولكـنّـمـا أولادُهـا الرّومُ والقِبطُ
لا تَـتَّهـِمْ مـن شَـقَّ فاك فإنَّهُ ضَمِنَ الحياةَ وقدَّرَ الأقواتا
أَتـيـت رَوض الأَمـانـي أَجـتَـني ثَمَراً مَن فرع أَصل سَما في المُكرَمات زَكي
فـبـيني وبينَ القومِ نوعُ تجانسٍ إذا طاب أصلُ الوردِ فهو نصيبي
يَـقـمْـنَ بِـالوَاجِبِ مَهْمَا صَعُبَا وَلاَ يُضِعْنَ فِي الحَيَاةِ مَطْلبَا
لمَّاـ غَـدا بَـيـنَ الحُمُولِ مُقَوَّضاً كـادَ الفُـؤادُ عَنِ الحياةِ يُقَوّضُ
أَصـابَ بِـشَـرِّهِ الدُنـيـا جَـمـيـعاً فَـمـا تَـصـفو الحَياةُ وَما تَروقُ
يـا حَـبَّذا درّ ثَغر الحِبّ مِنشؤُهُ عَينُ الحَياةِ فدع أقوال مبهوتِ
فـاسـتـعـرضي سِيرَ الحياة وردِّدي مــا ســرَّ مــن أنــبــائهـنَّ وسـاءَ
ربّ رحــمـاك فـاسـتـمـع كـلمـاتـي ابـن عـشـريـن فـي ربـيع الحياة
ونــحــن العــربَ نــأبـى غـيـر عـزٍ وتـطـمـح فـي الحياة إلى السموك
غُـصـنٌ نـضـيـرٌ نـشـا مـن أصل مَكرُمةٍ قـبـلَ البلوغِ أتاهُ البينُ مُختَطِفا
إن الذي جــعـل الحـيـاة رواعـداً جـعـل الفـنـون من الحياة بروقا
وَفِي اسمِ المظفَّرِ فألُ الحياةِ ليـحـيـا الغـريبُ بِهِ والمقيمُ
لأمِــنــتَ مــن نــار الجـحـي م وفي الحياة من النّوائب
وَكَـانَـتْ فِي الحَيَاةِ سبِيل صِدقٍ لَيـنْـتَـصِـفُ الضَّعـِيـفَ مِنَ القَويّ
ومعظم السكان ينحدرون من أصل أفريقي، أما الباقون فمن أصل مختلط أو أوروبي.
ومعظم السكان ينحدرون من أصل أفريقي، أما الباقون فمن أصل مختلط أو أوروبي.
ورغم الصعوبات والعوائق يسهم المنحدرون من أصل آسيوي، ولا يزالون، إسهاماً كبيراً في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والعلمية والثقافية لنصف الكرة الأرضية؛
ومعظم السكان ينحدرون من أصل أفريقي، أما الباقون فمن أصل مختلط أو أوروبي.
ويلتحق بالمدرسة العليا في المدينة ٠٦٢ طالباً من أصل بلغاري، كما أن مدير المدرسة و٠٩ في المائة من العاملين هم من أصل بلغاري.
١- البرامج لفائدة الكولومبيين من أصل أفريقي
ثانيا - أصل النزاع
وجميع العائﻻت هي من أصل هايتي.
ومعظم السكان ينحدرون من أصل أفريقي، أما الباقون فمن أصل مختلط أو أوروبي.
الحياة المهنية
وكان ضحايا هذه اﻻنتهاكات، بالدرجة اﻷولى، من أصل فلسطيني.
الباب اﻷول- أصل المسؤولية الدولية
وعلاوة على ذلك، ففي الحالات التي يوصى فيها الفريق بعدم دفع تعويض عن أصل المبالغ المطالب بها، يوصى بعدم دفع تعويض عن الفائدة المطالب بها عن أصل هذه المبالغ.
وما هو أصل هذه اﻷزمة؟ وما هو سجل إثيوبيا؟
المتأخرات من الفائدة ومدفوعات أصل الدين
وكان إثنان منهم من أصل دانمركي بخلاف الأربعة الآخرين.
وفضﻻً عن ذلك يﻻحظ تمييز ذاتــــي بيـــــن الكولومبيين من أصل أفريقي.
ويلتحق بالمدرسة العليا في المدينة ٠٦٢ طالباً من أصل بلغاري، كما أن مدير المدرسة و٠٩ في المائة من العاملين هم من أصل بلغاري.
علوم الحياة
)ج( تحسين المعارف بالمنظومة الشمسية المقترنة بالتركيز على كوكب المريخ وعلى بعثة جلب العينات من المريخ بالتعاون مع اﻻدارة الوطنية للمﻻحة الجوية والفضاء )ناسا( التابعة للوﻻيات المتحدة اﻷمريكية ، ومن المتوقع أن يكون لهذه البعثة الطموحة للفاية نتائج هامة في مجال العلوم والدراسات اﻷرضية المتعلقة بمعرفة أصل الحياة على اﻷرض ؛