العربية
العربية

    أمثلة سياقية لمعاني كلمة "أُمّ اَلْوَطَنِ" العربية - العربية

    أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ

    • prod_quran
    • الطور (35)

    أَمْ يَقُولُونَ نَحْنُ جَمِيعٌ مُنْتَصِرٌ

    • prod_quran
    • القمر (44)

    أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَٰنِ عَهْدًا

    • prod_quran
    • مريم (78)

    أَمِ اتَّخَذُوا آلِهَةً مِنَ الْأَرْضِ هُمْ يُنْشِرُونَ

    • prod_quran
    • الأنبياء (21)

    أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلَامُهُمْ بِهَٰذَا ۚ أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ

    • prod_quran
    • الطور (32)

    أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ

    • prod_quran
    • الطور (37)

    أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا ۖ أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا ۖ أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا ۖ أَمْ لَهُمْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۗ قُلِ ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ كِيدُونِ فَلَا تُنْظِرُونِ

    • prod_quran
    • الأعراف (195)

    إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ

    • prod_quran
    • البقرة (6)

    أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ

    • prod_quran
    • الزخرف (79)

    أَمْ يُرِيدُونَ كَيْدًا ۖ فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمُ الْمَكِيدُونَ

    • prod_quran
    • الطور (42)

    أَمْ لَمْ يَعْرِفُوا رَسُولَهُمْ فَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ

    • prod_quran
    • المؤمنون (69)

    أَذَٰلِكَ خَيْرٌ نُزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ

    • prod_quran
    • الصافات (62)

    أَمْ أَنْزَلْنَا عَلَيْهِمْ سُلْطَانًا فَهُوَ يَتَكَلَّمُ بِمَا كَانُوا بِهِ يُشْرِكُونَ

    • prod_quran
    • الروم (35)

    وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ

    • prod_quran
    • الزخرف (4)

    أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ

    • prod_quran
    • ص (9)

    أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَٰذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ

    • prod_quran
    • الزخرف (52)

    أَأَنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنْشِئُونَ

    • prod_quran
    • الواقعة (72)

    قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْوَاعِظِينَ

    • prod_quran
    • الشعراء (136)

    أَمْ لَكُمْ كِتَابٌ فِيهِ تَدْرُسُونَ

    • prod_quran
    • القلم (37)

    قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ ۖ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ

    • prod_quran
    • ص (75)

    حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا يحيى، عن هشام، قال أخبرني أبي، عن زينب بنت أم سلمة، عن أم سلمة، أن أم سليم، قالت يا رسول الله إن الله لا يستحي من الحق، هل على المرأة غسل إذا احتلمت قال ‏"‏ نعم إذا رأت الماء ‏"‏‏.‏ فضحكت أم سلمة فقالت أتحتلم المرأة فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ فبم شبه الولد ‏"‏‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (6158)

    حدثنا محمد بن الصباح، حدثنا حاتم بن إسماعيل، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن علي بن الحسين، عن زينب بنت أم سلمة، عن أم سلمة، قالت أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بكتف شاة فأكل منه وصلى ولم يمس ماء ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (530)

    حدثني أبو الربيع، سليمان بن داود حدثنا محمد بن حرب، حدثني محمد بن الوليد، الزبيدي عن الزهري، عن عروة بن الزبير، عن زينب بنت أم سلمة، عن أم سلمة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لجارية في بيت أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم رأى بوجهها سفعة فقال ‏"‏ بها نظرة فاسترقوا لها ‏"‏ ‏.‏ يعني بوجهها صفرة ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (5854)

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وعلي بن محمد، قالا حدثنا وكيع، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن زينب بنت أم سلمة، عن أمها أم سلمة، قالت جاءت أم سليم إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسألته عن المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل قال ‏"‏ نعم إذا رأت الماء فلتغتسل ‏"‏ ‏.‏ فقلت فضحت النساء وهل تحتلم المرأة قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ تربت يمينك فبم يشبهها ولدها إذا ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (643)

    وحدثنا يحيى بن أيوب، حدثنا ابن علية، وأخبرنا أيوب، قال وقالت حفصة عن أم عطية، قالت اغسلنها وترا ثلاثا أو خمسا أو سبعا قال وقالت أم عطية مشطناها ثلاثة قرون ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (2215)

    وحدثنا يحيى بن يحيى التميمي، أخبرنا أبو معاوية، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن زينب بنت أبي سلمة، عن أم سلمة، قالت جاءت أم سليم إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إن الله لا يستحيي من الحق فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ نعم إذا رأت الماء ‏"‏ ‏.‏ فقالت أم سلمة يا رسول الله وتحتلم المرأة فقال ‏"‏ تربت يداك فبم يشبهها ولدها ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (313)

    حدثنا ابن نمير، حدثنا أبي، حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، - رضى الله عنهما - قال كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم مؤذنان بلال وابن أم مكتوم الأعمى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم ‏"‏ ‏.‏ قال ولم يكن بينهما إلا أن ينزل هذا ويرقى هذا ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (2590)

    حدثنا محمد بن كثير، عن سفيان، عن هشام، عن عروة، عن زينب ابنة أم سلمة، عن أم سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ إنما أنا بشر، وإنكم تختصمون، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، وأقضي له على نحو ما أسمع، فمن قضيت له من حق أخيه شيئا، فلا يأخذ، فإنما أقطع له قطعة من النار ‏"‏‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (7053)

    حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ليث، ح وحدثنا محمد بن رمح، أخبرنا الليث، عن ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة، أنها قالت استفتت أم حبيبة بنت جحش رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت إني أستحاض ‏.‏ فقال ‏"‏ إنما ذلك عرق فاغتسلي ثم صلي ‏"‏ ‏.‏ فكانت تغتسل عند كل صلاة ‏.‏ قال الليث بن سعد لم يذكر ابن شهاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر أم حبيبة بنت جحش أن تغتسل عند كل صلاة ولكنه شىء فعلته هي ‏.‏ وقال ابن رمح في روايته ابنة جحش ولم يذكر أم حبيبة ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (334)

    حدثنا أحمد بن صالح، حدثنا عنبسة، حدثنا يونس، عن ابن شهاب، قال قال عروة عن عائشة، أن أم سليم الأنصارية، - وهي أم أنس بن مالك - قالت يا رسول الله إن الله عز وجل لا يستحيي من الحق أرأيت المرأة إذا رأت في النوم ما يرى الرجل أتغتسل أم لا قالت عائشة فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ نعم فلتغتسل إذا وجدت الماء ‏"‏ ‏.‏ قالت عائشة فأقبلت عليها فقلت أف لك وهل ترى ذلك المرأة فأقبل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ‏"‏ تربت يمينك يا عائشة ومن أين يكون الشبه ‏"‏ ‏.‏ قال أبو داود وكذلك روى عقيل والزبيدي ويونس وابن أخي الزهري عن الزهري وإبراهيم بن أبي الوزير عن مالك عن الزهري ووافق الزهري مسافع الحجبي قال عن عروة عن عائشة ‏.‏ وأما هشام بن عروة فقال عن عروة عن زينب بنت أبي سلمة عن أم سلمة أن أم سليم جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (237)

    حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا حماد، عن أيوب، عن محمد بن سيرين، عن أم عطية، بمعنى حديث مالك زاد في حديث حفصة عن أم عطية بنحو هذا وزادت فيه ‏"‏ أو سبعا أو أكثر من ذلك إن رأيتنه ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (3146)

    حدثنا أحمد بن صالح، حدثنا ابن وهب، أخبرني مخرمة، عن أبيه، قال سمعت المغيرة بن الضحاك، يقول أخبرتني أم حكيم بنت أسيد، عن أمها، أن زوجها، توفي وكانت تشتكي عينيها فتكتحل بالجلاء - قال أحمد الصواب بكحل الجلاء - فأرسلت مولاة لها إلى أم سلمة فسألتها عن كحل الجلاء فقالت لا تكتحلي به إلا من أمر لا بد منه يشتد عليك فتكتحلين بالليل وتمسحينه بالنهار ‏.‏ ثم قالت عند ذلك أم سلمة دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفي أبو سلمة وقد جعلت على عيني صبرا فقال ‏"‏ ما هذا يا أم سلمة ‏"‏ ‏.‏ فقلت إنما هو صبر يا رسول الله ليس فيه طيب ‏.‏ قال ‏"‏ إنه يشب الوجه فلا تجعليه إلا بالليل وتنزعينه بالنهار ولا تمتشطي بالطيب ولا بالحناء فإنه خضاب ‏"‏ ‏.‏ قالت قلت بأى شىء أمتشط يا رسول الله قال ‏"‏ بالسدر تغلفين به رأسك ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (2305)

    حدثنا زياد بن أيوب البغدادي، حدثنا أبو تميلة، عن عبد المؤمن بن خالد، عن عبد الله بن بريدة، عن أمه، عن أم سلمة، قالت كان أحب الثياب إلى النبي صلى الله عليه وسلم القميص ‏.‏ قال وسمعت محمد بن إسمعيل يقول حديث عبد الله بن بريدة عن أمه عن أم سلمة أصح وإنما يذكر فيه أبو تميلة عن أمه

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (1763)

    حدثنا يحيى بن درست، - بصري - حدثنا حماد بن زيد، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، قالت كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة قالت فاجتمع صواحباتي إلى أم سلمة فقلن يا أم سلمة إن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة وإنا نريد الخير كما تريد عائشة فقولي لرسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر الناس يهدون إليه أينما كان فذكرت ذلك أم سلمة فأعرض عنها ثم عاد إليها فأعادت الكلام فقالت يا رسول الله إن صواحباتي قد ذكرن أن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة فأمر الناس يهدون أينما كنت ‏.‏ فلما كانت الثالثة قالت ذلك قال ‏"‏ يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة فإنه ما أنزل على الوحى وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب ‏.‏ وقد روى بعضهم هذا الحديث عن حماد بن زيد عن هشام بن عروة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا ‏.‏ وقد روي عن هشام بن عروة هذا الحديث عن عوف بن الحارث عن رميثة عن أم سلمة شيئا من هذا ‏.‏ وهذا حديث قد روي عن هشام بن عروة على روايات مختلفة ‏.‏ وقد روى سليمان بن بلال عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة نحو حديث حماد بن زيد ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (4253)

    حدثنا مسدد، حدثنا يحيى، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن زينب بنت أبي سلمة، عن أم سلمة، أن أم سليم، قالت يا رسول الله، إن الله لا يستحيي من الحق، فهل على المرأة الغسل إذا احتلمت قال ‏"‏ نعم، إذا رأت الماء ‏"‏‏.‏ فضحكت أم سلمة، فقالت تحتلم المرأة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ فبما يشبه الولد ‏"‏‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (3328)

    أخبرنا سويد بن نصر، قال حدثنا عبد الله، عن سعيد بن يزيد، قال سمعت عبد الرحمن بن هرمز الأعرج، يقول حدثني ناعم، مولى أم سلمة رضى الله عنها أن أم سلمة سئلت أتغتسل المرأة مع الرجل قالت نعم إذا كانت كيسة رأيتني ورسول الله صلى الله عليه وسلم نغتسل من مركن واحد نفيض على أيدينا حتى ننقيهما ثم نفيض عليها الماء ‏.‏ قال الأعرج لا تذكر فرجا ولا تباله ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (239)

    حدثنا سويد، حدثنا عبد الله، أخبرنا يونس بن يزيد، عن ابن شهاب، عن نبهان، مولى أم سلمة أنه حدثه أن أم سلمة حدثته أنها، كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وميمونة قالت فبينا نحن عنده أقبل ابن أم مكتوم فدخل عليه وذلك بعد ما أمرنا بالحجاب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ احتجبا منه ‏"‏ ‏.‏ فقلت يا رسول الله أليس هو أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أفعمياوان أنتما ألستما تبصرانه ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (3005)

    حدثنا موسى بن إسماعيل، أخبرنا حماد، عن قتادة، عن أم الهذيل، عن أم عطية، وكانت، بايعت النبي صلى الله عليه وسلم قالت كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (307)

    حدثنا أبو رجاء، قتيبة حدثنا مالك بن أنس، عن محمد بن عمارة، عن محمد بن إبراهيم، عن أم ولد، لعبد الرحمن بن عوف قالت قلت لأم سلمة إني امرأة أطيل ذيلي وأمشي في المكان القذر فقالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يطهره ما بعده ‏"‏ ‏.‏ قال وفي الباب عن عبد الله بن مسعود قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نتوضأ من الموطإ ‏.‏ قال أبو عيسى وهو قول غير واحد من أهل العلم قالوا إذا وطئ الرجل على المكان القذر أنه لا يجب عليه غسل القدم إلا أن يكون رطبا فيغسل ما أصابه ‏.‏ قال أبو عيسى وروى عبد الله بن المبارك هذا الحديث عن مالك بن أنس عن محمد بن عمارة عن محمد بن إبراهيم عن أم ولد لهود بن عبد الرحمن بن عوف عن أم سلمة ‏.‏ وهو وهم وليس لعبد الرحمن بن عوف ابن يقال له هود وإنما هو عن أم ولد لإبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف عن أم سلمة ‏.‏ وهذا الصحيح ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (143)

    أخبرنا شعيب بن يوسف، قال حدثنا يحيى، عن هشام، قال أخبرني أبي، عن زينب بنت أم سلمة، عن أم سلمة، أن امرأة، قالت يا رسول الله إن الله لا يستحيي من الحق هل على المرأة غسل إذا هي احتلمت قال ‏"‏ نعم إذا رأت الماء ‏"‏ ‏.‏ فضحكت أم سلمة فقالت أتحتلم المرأة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ففيم يشبهها الولد ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (198)

    أَمْ صـــدَّه وجِـــلاً أَمْ دَمْــعَه خَــضِــلاً أَمْ شَــعْــرُه رَجِــلاً أمْ خَـطْـوَه كَـسِـلاَ

    • prod_poetry
    • تميم الفاطمي (لَجُّوا فَلَجَّ غرامي فيكَ إذْ عَذَلوا)

    أَم مِـــن أَبـــنــاء مُــلوكٍ أَنــــــتَ أَم مِــــــن وزراء

    • prod_poetry
    • الجزار السرقسطي (لَيتَ شعري بم ذا المف)

    راحـــــةٌ أم ســـــحـــــابـــــةٌ وبَــــنــــانٌ أَم غَــــمــــامٌ وأَنــــحــــلٌ أَم بــــحــــورُ

    • prod_poetry
    • عماد الدين الأصبهاني (كتبَ العذارُ على الخدودِ سُطورا)

    أَبِــــسَـــيـــفٍ أَم بِـــجـــودٍ أَم بِـــمَـــجــد أَم سَــنــاء

    • prod_poetry
    • الجزار السرقسطي (لَيتَ شعري بم ذا المف)

    أَخـــفـــيّـــاً خُـــلقـــتَ أَم تـــتــوارى رقــــةً أَم مــــخــــافـــةً أَم وَقـــارا

    • prod_poetry
    • أحمد تقي الدين (أَخفيّاً خُلقتَ أَم تتوارى)

    أم الشـــكُّ آذنـــنـــي بـــالصــراع أم حــلَّ بــي غــضــبُ المــنــتــقــمْ

    • prod_poetry
    • علي محمود طه (إلى قِمَّةِ الزَّمنِ الغابرِ)

    أَرشـــاداً بـــايـــعـــتُــم أَم رَشــادا وخــلعــتُــمُ نــيــراً أَمِ اْســتـبـدادا

    • prod_poetry
    • أحمد تقي الدين (أَرشاداً بايعتُم أَم رَشادا)

    أقـامـت بـالصُّفـيـحـةِ أمْ تولّتْ لنــــجـــدٍ أم رِمـــاحٍ أم زَرُودِ

    • prod_poetry
    • النبهاني العماني (تأوَّبَ طّيفُ رَايةَ من بعيدِ)

    أَغُــرَّتُــكَ الشِّهـابُ أَمِ النَّهـارُ وراحـتُـكَ السَّحـابُ أَمِ البِـحارُ

    • prod_poetry
    • السري الرفّاء (أَغُرَّتُكَ الشِّهابُ أَمِ النَّهارُ)

    وَعِــذَارُكَ المُــخْــضَــر أمْ نَــمْـلٌ غَـدَا مُــتَــرَدّداً فِــي السَّيــْرِ أمْ خــيــلاَنُ

    • prod_poetry
    • شهاب الدين الخلوف (سَجَدَتْ لكعبة قَدَك الأغْصَانُ)

    أمِ الخـللُ الَّلاتـي أبـان جـديدَها جـديـد البـلى أمْ سـحقُ ثوب مسلسلِ

    • prod_poetry
    • النبهاني العماني (أمُرْتَبعٌ أم أنت ليس بمنزلِ)

    أَقَـــلْبُـــكَ أَمْ قَـــلْبِـــي يُــصَــدَّعُ بِــالنَّوى وَجِـسْـمُـكَ يَـضْـنـى بِـالْقَـطـيـعَـةِ أَمْ جِـسْـمِـي

    • prod_poetry
    • ابن الخياط (أَيا بَيْنُ ما سُلِّطْتَ إلاّ عَلَى ظُلْمِي)

    هــل انــشـقـقـتـم أم اسـتـقـللتـمُ وإلى حـــريـــة أم إلى رقٍّ بـــكـــم ذهـــبـــوا

    • prod_poetry
    • أحمد الكاشف (غضبتمُ ورهيبٌ منكمُ الغضبُ)

    أروضٌ جـاءنـي لك أم كـتـابُ أدُرٌّ مــا تَــضـمَّنـ أم عِـتـاب

    • prod_poetry
    • ظافر الحداد (أروضٌ جاءني لك أم كتابُ)

    أَمْ يَـرَى الكِـمَّ سُـرُوراً نَـابِـتـاً أَمْ يَــرَى النُّوَّارَ نُــوراً عَـطِـرَا

    • prod_poetry
    • خليل مطران (أُنْظُرِيهَا تَجِدِيهَا زَهَرَا)

    وَأســـيـــلُ خـــدك أمْ رِيَـــاضٌ مُــونِــقٌ أم ذَاكَ نُـــعْـــمَـــانٌ بِهِ نُـــعْـــمَـــانُ

    • prod_poetry
    • شهاب الدين الخلوف (سَجَدَتْ لكعبة قَدَك الأغْصَانُ)

    أَمْ عـــــلمَه أم حـــــلمَه أَمْ عــــدلَه أَمْ وَكْــفَ كَــفِّ يَــمِــيــنِهِ المِــتْــلاَفِ

    • prod_poetry
    • إبراهيم الرياحي (بُشْرَى الورى بِالأَمْنِ بعد مَخَافِ)

    أَســلســالُ راحٍ أَم سَــلاسِــلُ عَــسـجَـدٍ أَسِـــمـــطُ لآلٍ أَم جُـــمـــانٌ يُـــثَـــقَّبُ

    • prod_poetry
    • أبو المعالي الطالوي (أَشَمس بَهاءٍ بِالهِلالِ تَنَقَّبُ)

    يُـمـنـاه أم يُـسـراه أعـظـمُ حـرمةً أم ســاعــداه وصــدرُه والمــنـكـب

    • prod_poetry
    • أحمد محرم (هو مُرتمَى الأبطالِ مالك دُونه)

    أمْ كِــبْــرَه صَــلفـاً أم لِيـنَهُ تَـرَفـاً أم خَــصْــرَه هَــيـفـاً أم رِدفَهُ ثِـقَـلا

    • prod_poetry
    • تميم الفاطمي (لَجُّوا فَلَجَّ غرامي فيكَ إذْ عَذَلوا)

    فنحن مصممون على معارضة كل أنواع التمييز والحقد سواء أكان عرقيا أم وطنيا أم دينيا أم قائما على أسس اجتماعية.

    • ترجمات

    :: ما إذا كانت نظم وضع العلامات هذه دائمة أم مؤقتة أم مرتجلة.

    • ترجمات

    إجازة زيارة الوطن

    • ترجمات

    :: ما إذا كانت نظم وضع العلامات هذه دائمة أم مؤقتة أم مرتجلة.

    • ترجمات

    فنحن مصممون على معارضة كل أنواع التمييز والحقد سواء أكان عرقيا أم وطنيا أم دينيا أم قائما على أسس اجتماعية.

    • ترجمات

    فنحن مصممون على معارضة كل أنواع التمييز والحقد سواء أكان عرقيا أم وطنيا أم دينيا أم قائما على أسس اجتماعية.

    • ترجمات

    :: ما إذا كانت نظم وضع العلامات هذه دائمة أم مؤقتة أم مرتجلة.

    • ترجمات

    ألف - العودة الطوعية إلى الوطن

    • ترجمات

    28- وتمثلت المسألة الثانية في كيفية تحديد معايير حقوق الإنسان هذه وطبيعة المعايير: مبادئ أم مبادئ توجيهية أم قواعد، أم قواعد سلوك للشركات.

    • ترجمات

    الإعادة إلى الوطن والعودة الطوعية

    • ترجمات

    56- أكد جميع ممثلي السكان الأصليين أن الحق في تقرير المصير هو المبدأ الأساسي في الإعلان وأن الامتثال لهذا الحق هو شرط أساسي للتمتع بحقوق الإنسان والحريات الأساسية الأخرى، مدنية كانت أم سياسية أم اقتصادية أم اجتماعية أم ثقافية.

    • ترجمات

    )ج( العودة الطوعية إلى الوطن

    • ترجمات

    واختار عدد أصغر العودة إلى الوطن.

    • ترجمات

    28- وتمثلت المسألة الثانية في كيفية تحديد معايير حقوق الإنسان هذه وطبيعة المعايير: مبادئ أم مبادئ توجيهية أم قواعد، أم قواعد سلوك للشركات.

    • ترجمات

    الإعادة إلى الوطن

    • ترجمات

    إحضار القوات وتناوبها وإعادتها الى الوطن

    • ترجمات

    الإعادة إلى الوطن

    • ترجمات

    ألف - العودة الطوعية إلى الوطن

    • ترجمات

    منحة اﻹعادة إلى الوطن

    • ترجمات

    ١٠١ - مسجد أم حرم

    • ترجمات

    كلمة اليوم

    مسند

    هل كانت هذه الصفحة مفيدة

    نعم لا

    جميع الحقوق محفوظة © 2021 ترجمان | بدعم من
    فيوتشر جروب FZ LLC