العربية
العربية

    أمثلة سياقية لمعاني كلمة "إعطاء" العربية - العربية

    حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب حدثنا المغيرة بن عبد الرحمن عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند عن زياد بن أبي زياد مولى ابن عياش عن أبي بحرية عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأرضاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إعطاء الذهب والورق ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم قالوا وما ذاك يا رسول الله قال ذكر الله وقال معاذ بن جبل ما عمل امرؤ بعمل أنجى له من عذاب الله عز وجل من ذكر الله

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (3790)

    حدثنا الحسن بن علي الخلال حدثنا يحيى بن آدم عن ابن المبارك عن يونس بن يزيد عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن صفوان بن أمية قال أعطاني رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين وإنه لأبغض الخلق إلى فما زال يعطيني حتى إنه لأحب الخلق إلى قال أبو عيسى حدثني الحسن بن علي بهذا أو شبهه في المذاكرة قال وفي الباب عن أبي سعيد قال أبو عيسى حديث صفوان رواه معمر وغيره عن الزهري عن سعيد بن المسيب أن صفوان بن أمية قال أعطاني رسول الله صلى الله عليه وسلم وكأن هذا الحديث أصح وأشبه إنما هو سعيد بن المسيب أن صفوان وقد اختلف أهل العلم في إعطاء المؤلفة قلوبهم فرأى أكثر أهل العلم أن لا يعطوا وقالوا إنما كانوا قوما على عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان يتألفهم على الإسلام حتى أسلموا ولم يروا أن يعطوا اليوم من الزكاة على مثل هذا المعنى وهو قول سفيان الثوري وأهل الكوفة وغيرهم وبه يقول أحمد وإسحاق وقال بعضهم من كان اليوم على مثل حال هؤلاء ورأى الإمام أن يتألفهم على الإسلام فأعطاهم جاز ذلك وهو قول الشافعي

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (666)

    حدثنا محمد بن يحيى حدثنا محمد بن يوسف الفريابي حدثنا سفيان عن علقمة بن مرثد عن ابن بريدة عن أبيه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمر رجلا على سرية أوصاه في خاصة نفسه بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيرا فقال اغزوا باسم الله وفي سبيل الله قاتلوا من كفر بالله اغزوا ولا تغدروا ولا تغلوا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا وإذا أنت لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى إحدى ثلاث خلال أو خصال فأيتهن أجابوك إليها فاقبل منهم وكف عنهم ادعهم إلى الإسلام فإن أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم ثم ادعهم إلى التحول من دارهم إلى دار المهاجرين وأخبرهم إن هم فعلوا ذلك أن لهم ما للمهاجرين وأن عليهم ما على المهاجرين وإن أبوا فأخبرهم أنهم يكونون كأعراب المسلمين يجري عليهم حكم الله الذي يجري على المؤمنين ولا يكون لهم في الفىء والغنيمة شىء إلا أن يجاهدوا مع المسلمين فإن هم أبوا أن يدخلوا في الإسلام فسلهم إعطاء الجزية فإن فعلوا فاقبل منهم وكف عنهم فإن هم أبوا فاستعن بالله عليهم وقاتلهم وإن حاصرت حصنا فأرادوك أن تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيك فلا تجعل لهم ذمة الله ولا ذمة نبيك ولكن اجعل لهم ذمتك وذمة أبيك وذمة أصحابك فإنكم إن تخفروا ذمتكم وذمة آبائكم أهون عليكم من أن تخفروا ذمة الله وذمة رسوله وإن حاصرت حصنا فأرادوك أن ينزلوا على حكم الله فلا تنزلهم على حكم الله ولكن أنزلهم على حكمك فإنك لا تدري أتصيب فيهم حكم الله أم لا

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (2967)

    حدثنا محمد بن سليمان الأنباري حدثنا وكيع عن سفيان عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث أميرا على سرية أو جيش أوصاه بتقوى الله في خاصة نفسه وبمن معه من المسلمين خيرا وقال إذا لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى إحدى ثلاث خصال أو خلال فأيتها أجابوك إليها فاقبل منهم وكف عنهم ادعهم إلى الإسلام فإن أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم ثم ادعهم إلى التحول من دارهم إلى دار المهاجرين وأعلمهم أنهم إن فعلوا ذلك أن لهم ما للمهاجرين وأن عليهم ما على المهاجرين فإن أبوا واختاروا دارهم فأعلمهم أنهم يكونون كأعراب المسلمين يجرى عليهم حكم الله الذي يجري على المؤمنين ولا يكون لهم في الفىء والغنيمة نصيب إلا أن يجاهدوا مع المسلمين فإن هم أبوا فادعهم إلى إعطاء الجزية فإن أجابوا فاقبل منهم وكف عنهم فإن أبوا فاستعن بالله تعالى وقاتلهم وإذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تنزلهم على حكم الله تعالى فلا تنزلهم فإنكم لا تدرون ما يحكم الله فيهم ولكن أنزلوهم على حكمكم ثم اقضوا فيهم بعد ما شئتم قال سفيان بن عيينة قال علقمة فذكرت هذا الحديث لمقاتل بن حيان فقال حدثني مسلم قال أبو داود هو ابن هيصم عن النعمان بن مقرن عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل حديث سليمان بن بريدة

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (2612)

    فقد آن إعطاء النوى صفقة الهوى وقولك للأيام حوري محارك

    • prod_poetry
    • ابن دراج القسطلي (أَنْورُكِ أَمْ أَوْقَدْتِ بالليلِ نارَكِ)

    فعلى المداوي قبل إعطاء الدوا جس المريض وفحصه مستفهما

    • prod_poetry
    • أحمد تقي الدين (قد آن للأقلام أن تتكلَّما)

    إعطاء جنسية الدولة الخلف

    • ترجمات

    قد يكون من المناسب في عنوان هذه المادة تغيير عبارة إعطاء لتصبح عدم إعطاء يقارن بذلك عنوان المادة ٤١

    • ترجمات

    إعطاء أهمية للتوسع في الزراعة

    • ترجمات

    ويجب إعطاء اولوية لموضوع سداد التكاليف المستحقة

    • ترجمات

    ولا بد من إعطاء الأولوية إلى

    • ترجمات

    وينبغي إعطاء أولوية للتعاون الدولي في هذا الميدان

    • ترجمات

    وينبغي إعطاء أقل البلدان نموا الأولوية

    • ترجمات

    ١ تستطيع المشاريع المشتركة إعطاء دفعة إيجابية للتنويع

    • ترجمات

    ولهذا السبب يجب إعطاء هذه المسألة الأولوية القصوى

    • ترجمات

    وعندئذ ستكون الفقرة حيادية تماما وستتفادى إعطاء انطباع سلبي

    • ترجمات

    إعطاء الأولوية للتعليم في المستويات الأعلى للأولاد مقارنة بالبنات

    • ترجمات

    وأود الآن إعطاء الكلمة إلى سفير إيطاليا الموقر

    • ترجمات

    وينبغي إعطاء أولوية عظمى لهذه المهمة في العقد المقبل

    • ترجمات

    ويجب إعطاء الأهمية للمساعدة في بناء القدرات

    • ترجمات

    1 إعطاء الأولوية للقدرات الوطنية

    • ترجمات

    وإنني أحثكم على حمل الجانب اخر على إعطاء نفس التزام

    • ترجمات

    ولا بد من إعطاء البنات نفس الحقوق والفرص المتاحة للبنين

    • ترجمات

    وهو يحدد أيضا الأسباب التي يمنع بموجبها إعطاء الإجازة وهي

    • ترجمات

    2 إعطاء الأولوية للوفاء باحتياجات الإنسان الأساسية

    • ترجمات

    ب تبين الدائرة ابتدائية أسباب إعطاء ذلك امر في السجل

    • ترجمات

    جميع الحقوق محفوظة © 2021 ترجمان | بدعم من
    فيوتشر جروب FZ LLC