أمثلة سياقية لمعاني كلمة "إهراق الدماء" العربية - العربية
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ
أخبرنا محمد بن العلاء، قال حدثنا أبو معاوية، قال حدثنا الأعمش، عن شقيق، عن عبد الله، قال أول ما يقضى بين الناس في الدماء .
أخبرنا محمد بن عبد الأعلى، عن خالد، حدثنا شعبة، عن سليمان، قال سمعت أبا وائل، يحدث عن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " أول ما يحكم بين الناس في الدماء " .
حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، وعلي بن محمد، ومحمد بن بشار، قالوا حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن شقيق، عن عبد الله، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء " .
حدثنا عبيد الله بن موسى، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال قال النبي صلى الله عليه وسلم " أول ما يقضى بين الناس في الدماء ".
أخبرنا أحمد بن سليمان، قال حدثنا أبو داود، عن سفيان، عن الأعمش، عن أبي وائل، قال قال عبد الله أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء .
حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك، عن نافع، عن سليمان بن يسار، عن أم سلمة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن امرأة كانت تهراق الدماء على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستفتت لها أم سلمة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال " لتنظر عدة الليالي والأيام التي كانت تحيضهن من الشهر قبل أن يصيبها الذي أصابها فلتترك الصلاة قدر ذلك من الشهر فإذا خلفت ذلك فلتغتسل ثم لتستثفر بثوب ثم لتصل فيه " .
أخبرنا سريع بن عبد الله الواسطي الخصي، قال حدثنا إسحاق بن يوسف الأزرق، عن شريك، عن عاصم، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أول ما يحاسب به العبد الصلاة وأول ما يقضى بين الناس في الدماء " .
حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي، وكثير بن عبيد، قالا حدثنا الوليد، عن ابن ثوبان، عن أبيه، عن أبي كبشة الأنماري، - قال كثير إنه حدثه - أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحتجم على هامته وبين كتفيه وهو يقول " من أهراق من هذه الدماء فلا يضره أن لا يتداوى بشىء لشىء " .
حدثنا محمود بن غيلان، حدثنا وهب بن جرير، حدثنا شعبة، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن أول ما يحكم بين العباد في الدماء " . قال أبو عيسى حديث عبد الله حديث حسن صحيح . وهكذا روى غير واحد عن الأعمش مرفوعا وروى بعضهم عن الأعمش ولم يرفعوه .
حدثنا أبو عمرو، مسلم بن عمرو بن مسلم الحذاء المدني حدثنا عبد الله بن نافع الصائغ أبو محمد، عن أبي المثنى، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفسا " . قال وفي الباب عن عمران بن حصين وزيد بن أرقم . قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه من حديث هشام بن عروة إلا من هذا الوجه . وأبو المثنى اسمه سليمان بن يزيد . روى عنه ابن أبي فديك . - قال أبو عيسى ويروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال " في الأضحية لصاحبها بكل شعرة حسنة " . ويروى " بقرونها " .
حدثنا عثمان بن أبي شيبة، وإسحاق بن إبراهيم، ومحمد بن عبد الله بن نمير، جميعا عن وكيع، عن الأعمش، ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبدة بن سليمان، ووكيع عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء " .
حدثنا أبو كريب، حدثنا وكيع، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن أول ما يقضى بين العباد في الدماء " .
حدثنا عبد الله بن مسلمة، حدثنا أنس، - يعني ابن عياض - عن عبيد الله، عن نافع، عن سليمان بن يسار، عن رجل، من الأنصار أن امرأة، كانت تهراق الدماء فذكر معنى حديث الليث قال " فإذا خلفتهن وحضرت الصلاة فلتغتسل " . وساق الحديث بمعناه .
أخبرنا أحمد بن حرب، قال حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عمرو بن شرحبيل، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أول ما يقضى فيه بين الناس يوم القيامة في الدماء " .
حدثنا سعيد بن يحيى بن الأزهر الواسطي، حدثنا إسحاق بن يوسف الأزرق، عن شريك، عن عاصم، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء " .
أخبرنا أحمد بن حفص، قال حدثني أبي قال، حدثني إبراهيم بن طهمان، عن الأعمش، عن شقيق، ثم ذكر كلمة معناها عن عمرو بن شرحبيل، عن عبد الله، قال أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء .
حدثني محمد بن عبد الله بن حوشب الطائفي، حدثنا هشيم، أخبرنا حصين، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن، وكان، عثمانيا فقال لابن عطية وكان علويا إني لأعلم ما الذي جرأ صاحبك على الدماء سمعته يقول بعثني النبي صلى الله عليه وسلم والزبير، فقال " ائتوا روضة كذا، وتجدون بها امرأة أعطاها حاطب كتابا ". فأتينا الروضة فقلنا الكتاب. قالت لم يعطني. فقلنا لتخرجن أو لأجردنك. فأخرجت من حجزتها، فأرسل إلى حاطب فقال لا تعجل، والله ما كفرت ولا ازددت للإسلام إلا حبا، ولم يكن أحد من أصحابك إلا وله بمكة من يدفع الله به عن أهله وماله، ولم يكن لي أحد، فأحببت أن أتخذ عندهم يدا. فصدقه النبي صلى الله عليه وسلم. قال عمر دعني أضرب عنقه، فإنه قد نافق. فقال " ما يدريك لعل الله اطلع على أهل بدر، فقال اعملوا ما شئتم ". فهذا الذي جرأه.
حدثنا هداب بن خالد الأزدي، حدثنا سليمان بن المغيرة، أخبرنا حميد بن هلال، عن عبد الله بن الصامت، قال قال أبو ذر خرجنا من قومنا غفار وكانوا يحلون الشهر الحرام فخرجت أنا وأخي أنيس وأمنا فنزلنا على خال لنا فأكرمنا خالنا وأحسن إلينا فحسدنا قومه فقالوا إنك إذا خرجت عن أهلك خالف إليهم أنيس فجاء خالنا فنثا علينا الذي قيل له فقلت له أما ما مضى من معروفك فقد كدرته ولا جماع لك فيما بعد . فقربنا صرمتنا فاحتملنا عليها وتغطى خالنا ثوبه فجعل يبكي فانطلقنا حتى نزلنا بحضرة مكة فنافر أنيس عن صرمتنا وعن مثلها فأتيا الكاهن فخير أنيسا فأتانا أنيس بصرمتنا ومثلها معها - قال - وقد صليت يا ابن أخي قبل أن ألقى رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاث سنين . قلت لمن قال لله . قلت فأين توجه قال أتوجه حيث يوجهني ربي أصلي عشاء حتى إذا كان من آخر الليل ألقيت كأني خفاء حتى تعلوني الشمس . فقال أنيس إن لي حاجة بمكة فاكفني . فانطلق أنيس حتى أتى مكة فراث على ثم جاء فقلت ما صنعت قال لقيت رجلا بمكة على دينك يزعم أن الله أرسله . قلت فما يقول الناس قال يقولون شاعر كاهن ساحر . وكان أنيس أحد الشعراء . قال أنيس لقد سمعت قول الكهنة فما هو بقولهم ولقد وضعت قوله على أقراء الشعر فما يلتئم على لسان أحد بعدي أنه شعر والله إنه لصادق وإنهم لكاذبون . قال قلت فاكفني حتى أذهب فأنظر . قال فأتيت مكة فتضعفت رجلا منهم فقلت أين هذا الذي تدعونه الصابئ فأشار إلى فقال الصابئ . فمال على أهل الوادي بكل مدرة وعظم حتى خررت مغشيا على - قال - فارتفعت حين ارتفعت كأني نصب أحمر - قال - فأتيت زمزم فغسلت عني الدماء وشربت من مائها ولقد لبثت يا ابن أخي ثلاثين بين ليلة ويوم ما كان لي طعام إلا ماء زمزم فسمنت حتى تكسرت عكن بطني وما وجدت على كبدي سخفة جوع - قال - فبينا أهل مكة في ليلة قمراء إضحيان إذ ضرب على أسمختهم فما يطوف بالبيت أحد وامرأتين منهم تدعوان إسافا ونائلة - قال - فأتتا على في طوافهما فقلت أنكحا أحدهما الأخرى - قال - فما تناهتا عن قولهما - قال - فأتتا على فقلت هن مثل الخشبة غير أني لا أكني . فانطلقتا تولولان وتقولان لو كان ها هنا أحد من أنفارنا . قال فاستقبلهما رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وهما هابطان قال " ما لكما " . قالتا الصابئ بين الكعبة وأستارها قال " ما قال لكما " . قالتا إنه قال لنا كلمة تملأ الفم . وجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى استلم الحجر وطاف بالبيت هو وصاحبه ثم صلى فلما قضى صلاته قال أبو ذر . فكنت أنا أول من حياه بتحية الإسلام - قال - فقلت السلام عليك يا رسول الله . فقال " وعليك ورحمة الله " . ثم قال " من أنت " . قال قلت من غفار - قال - فأهوى بيده فوضع أصابعه على جبهته فقلت في نفسي كره أن انتميت إلى غفار . فذهبت آخذ بيده فقدعني صاحبه وكان أعلم به مني ثم رفع رأسه ثم قال " متى كنت ها هنا " . قال قلت قد كنت ها هنا منذ ثلاثين بين ليلة ويوم قال " فمن كان يطعمك " . قال قلت ما كان لي طعام إلا ماء زمزم . فسمنت حتى تكسرت عكن بطني وما أجد على كبدي سخفة جوع قال " إنها مباركة إنها طعام طعم " . فقال أبو بكر يا رسول الله ائذن لي في طعامه الليلة . فانطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وانطلقت معهما ففتح أبو بكر بابا فجعل يقبض لنا من زبيب الطائف وكان ذلك أول طعام أكلته بها ثم غبرت ما غبرت ثم أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال " إنه قد وجهت لي أرض ذات نخل لا أراها إلا يثرب فهل أنت مبلغ عني قومك عسى الله أن ينفعهم بك ويأجرك فيهم " . فأتيت أنيسا فقال ما صنعت قلت صنعت أني قد أسلمت وصدقت . قال ما بي رغبة عن دينك فإني قد أسلمت وصدقت . فأتينا أمنا فقالت ما بي رغبة عن دينكما فإني قد أسلمت وصدقت . فاحتملنا حتى أتينا قومنا غفارا فأسلم نصفهم وكان يؤمهم إيماء بن رحضة الغفاري وكان سيدهم . وقال نصفهم إذا قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أسلمنا . فقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فأسلم نصفهم الباقي وجاءت أسلم فقالوا يا رسول الله إخوتنا نسلم على الذي أسلموا عليه . فأسلموا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " غفار غفر الله لها وأسلم سالمها الله " .
حدثنا محمد بن المصفى الحمصي، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا ابن ثوبان، عن أبيه، عن أبي كبشة الأنماري، أنه حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحتجم على هامته وبين كتفيه ويقول " من أهراق منه هذه الدماء فلا يضره أن لا يتداوى بشىء لشىء " .
حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا أبو عوانة، عن حصين، عن فلان، قال تنازع أبو عبد الرحمن وحبان بن عطية فقال أبو عبد الرحمن لحبان لقد علمت الذي جرأ صاحبك على الدماء يعني عليا. قال ما هو لا أبا لك قال شىء سمعته يقوله. قال ما هو قال بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم والزبير وأبا مرثد وكلنا فارس قال " انطلقوا حتى تأتوا روضة حاج قال أبو سلمة هكذا قال أبو عوانة حاج فإن فيها امرأة معها صحيفة من حاطب بن أبي بلتعة إلى المشركين فأتوني بها ". فانطلقنا على أفراسنا حتى أدركناها حيث قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم تسير على بعير لها، وكان كتب إلى أهل مكة بمسير رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم. فقلنا أين الكتاب الذي معك قالت ما معي كتاب. فأنخنا بها بعيرها، فابتغينا في رحلها فما وجدنا شيئا. فقال صاحبي ما نرى معها كتابا. قال فقلت لقد علمنا ما كذب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم حلف علي والذي يحلف به لتخرجن الكتاب أو لأجردنك. فأهوت إلى حجزتها وهى محتجزة بكساء فأخرجت الصحيفة، فأتوا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر يا رسول الله قد خان الله ورسوله والمؤمنين. دعني فأضرب عنقه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يا حاطب ما حملك على ما صنعت ". قال يا رسول الله مالي أن لا أكون مؤمنا بالله ورسوله، ولكني أردت أن يكون لي عند القوم يد، يدفع بها عن أهلي ومالي، وليس من أصحابك أحد إلا له هنالك من قومه من يدفع الله به عن أهله وماله. قال " صدق، لا تقولوا له إلا خيرا ". قال فعاد عمر فقال يا رسول الله قد خان الله ورسوله والمؤمنين، دعني فلأضرب عنقه. قال " أوليس من أهل بدر، وما يدريك لعل الله اطلع عليهم فقال اعملوا ما شئتم فقد أوجبت لكم الجنة ". فاغرورقت عيناه فقال الله ورسوله أعلم.
تـارة يـسـفـح الدماءَ على التر ب وأخــرى يــديـر صـفـوَ الشـراب
دَمـعـي جَرى مِثل الدّماءِ فَقَال لي مــا هَــذِهِ وَعَـليَّ إِذ ذاكَ اِخـتَـشـى
سابحاً في الدماء يلقى عسير ال أمـر فـي حـومـة الكـفـاح يـسـيرا
يَهونُ على العرشِ الدماءُ التي جرت فـلا تـبـتـدِعْ خُـلقـاً جـديـداً مذمَّما
أروى صــوادي أنــفــس ســبــعـيـة تـلك النـفوس إلى الدماء صواد
مِـــثَـــالٌ لإِيــزِيــسَ فِــي صَــلْدِهِ تُـحَـسُّ الحَـيَـاةُ وَتَـجْـرِي الدِّمَاءْ
عَـلى الأَمـواتِ إِنْ بكِيت دموعٌ يَحِقّ على الشّبابِ بكا الدّماءِ
سَـفـكَتْ أنامِلُها الدِّماءَ فَقَدْ غَدَتْ عَــلَمــاً بِـرَخْـصِ بَـنـانِهـا المُـطَّرِّفِ
والخيل تسبح في الدماء وقد جرى مـنـهـا عـلى الدَّأْمَـاء بـحـرٌ مـزبد
نـادِ المَـمـالِكَ فـي الدِماءِ غَريقةً وَاِنــظُــر إِلى أُمَــمٍ تُـذاب وَتُـسـبَـكُ
وغـدا يـزيّنها بأقوال الأولى سـفـكوا الدماء ضحيّةَ الإيمان
ليــس مـن مـصـر ولا مـن أهـلهـا مُزْهِقُ الأرواح أو مُجري الدماءْ
وترى الدماءَ على الجراحِ طَوافياً فــكــأنّهــا رَمــدٌ بــنُــجْــلِ عُــيــونِ
وَاِرغَـب بِـسَـمـعِـكَ عَـن أفـيـكة من رَوى سَـفَـكوا الدَماءِ عَلى الثريدِ الأَعفَرِ
غـداةَ أَسـالَ الطَّعـنُ فـي ثُـغـرِ العِدا كما شاءَت الأيدي الدّماءَ السّوافكا
خَـضِـيـب نـصـولهـا يـأبـى نُصولاً فـتِـلك عَـبـيـطَـة فـيـها الدّماءُ
فَالأَرض حَمراءٌ مِن سَفك الدماءِ وذا حــالٌ بِهِ عُــرِفـوا مِـن عَهـد قـابـيـلِ
والخَـيْـلُ تَـسْـبَـحُ فِـي الدِّماءِ وَتَتَّقِي أَيْـدِي الكُـمَـاة مِـنَ النَّجـِيـعِ وُحُولا
فـليـدفـعـوا ثـمـن الدماء ويبعثوا شـــهـــداء ذاك الفــتــح والغــزوات
وَمَـن يَـكُنِ القَضاءُ لَدَيهِ جُنداً تُـصـانُ عَنِ الدِماءِ لَهُ النُصولُ
إنهم يريقون الدماء.
إنهم يريقون الدماء.
وﻻ يزال ممكنا وضع حد لسفك الدماء في يوغوسﻻفيا.
وهم يعتقدون خطأ أن في إمكانهم تحقيق أهدافهم من خلال الفوضى وسفك الدماء.
إنهم يريقون الدماء.
ويعرب اﻻتحاد الروسي وأوزبكستان عن قلقهما العميق من تصاعد إراقة الدماء على اﻷراضي اﻷفغانية.
فقد اقترن سفك الدماء والمواجهات والاستفزازات بالعنف والإرهاب والإجراءات العسكرية.
25- وقد أريق قدر كبير للغاية من الدماء مع إفلات السفاكين من العقاب.
فالحرب هي المأساة الإنسانية القصوى ويجب وقف إراقة الدماء.
ويمكن للعمل الإيجابي المتعدد الأطراف أيضاً أن يُحِلّ السلام حيث لم يسد سوى العنف وسفك الدماء.
25- وقد أريق قدر كبير للغاية من الدماء مع إفلات السفاكين من العقاب.
ومن المفارقة أن تظل البشرية حتى بعد سفك الدماء الرهيب في الحربين العالميتين، تعاني من اﻵثار المأساوية للعنف والصراع المسلح.
ونحن ندرك أن النزاعات السابقة خلفت جراحا عميقة وسببت معاناة ﻻ توصف، وأدت إلى إراقة أنهار حقيقية من الدماء والدموع .
وتشعر حكومتي بالقلق حيال سفك الدماء بدون توقف في الشرق الأوسط، خاصة المذبحة العقيمة التي طالت الأبرياء.
وتشتد هذه الحاجة بخاصّة في حالات العودة إلى البلدان التي دمرها النزاع وأريقت فيها الدماء.
لقد رأينا الدماء البريئة تراق ورأينا أعمال ضرب وحشية ورأينا استخدام القوة المفرطة ضد سكان مدنيين عزل في بلدهم.
ونحن ندرك أن النزاعات السابقة خلفت جراحا عميقة وسببت معاناة ﻻ توصف، وأدت إلى إراقة أنهار حقيقية من الدماء والدموع .
وفي الأربعين سنة الماضية، فقدت أفريقيا الكثير من الدماء نتيجة للصراعات.
وهذه البلدان أراقت الدماء في غاباتنا وتتجرأ على ادعاء الحق في أن تأمرنا بمن ينبغي أن يكون وزير خارجيتنا.
السيد وانغ ينغفان (الصين) (تكلم بالصينية): منذ أواخر أيلول/سبتمبر، والاشتباكات العنيفة وإراقة الدماء تحدث في القدس والأراضي المحتلة.