أمثلة سياقية لمعاني كلمة "العقل" العربية - العربية
حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح، حدثنا ابن وهب، عن بكر بن مضر، عن ابن الهاد، عن عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " ما رأيت من ناقصات عقل ولا دين أغلب لذي لب منكن " . قالت وما نقصان العقل والدين قال " أما نقصان العقل فشهادة امرأتين شهادة رجل وأما نقصان الدين فإن إحداكن تفطر رمضان وتقيم أياما لا تصلي " .
حدثنا محمد بن رمح، أنبأنا الليث بن سعد، عن ابن الهاد، عن عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال " يا معشر النساء تصدقن وأكثرن من الاستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار " . فقالت امرأة منهن جزلة وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار قال " تكثرن اللعن وتكفرن العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن " . قالت يا رسول الله وما نقصان العقل والدين قال " أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل فهذا من نقصان العقل وتمكث الليالي ما تصلي وتفطر في رمضان فهذا من نقصان الدين " .
حدثنا محمود بن خالد الدمشقي، حدثنا أبي، حدثنا محمد بن راشد، عن سليمان بن موسى، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قتل عمدا دفع إلى أولياء القتيل فإن شاءوا قتلوا وإن شاءوا أخذوا الدية وذلك ثلاثون حقة وثلاثون جذعة وأربعون خلفة وذلك عقل العمد ما صولحوا عليه فهو لهم وذلك تشديد العقل " .
أخبرنا عمران بن بكار، قال أنبأنا أحمد بن خالد، قال حدثنا محمد، عن عطاء بن أبي رباح، عن صفوان بن عبد الله، عن عميه، سلمة ويعلى ابنى أمية قالا خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك ومعنا صاحب لنا فقاتل رجلا من المسلمين فعض الرجل ذراعه فجذبها من فيه فطرح ثنيته فأتى الرجل النبي صلى الله عليه وسلم يلتمس العقل فقال " ينطلق أحدكم إلى أخيه فيعضه كعضيض الفحل ثم يأتي يطلب العقل لا عقل لها " . فأبطلها رسول الله صلى الله عليه وسلم .
حدثنا محمد بن سلام، قال أخبرنا وكيع، عن سفيان، عن مطرف، عن الشعبي، عن أبي جحيفة، قال قلت لعلي هل عندكم كتاب قال لا، إلا كتاب الله، أو فهم أعطيه رجل مسلم، أو ما في هذه الصحيفة. قال قلت فما في هذه الصحيفة قال العقل، وفكاك الأسير، ولا يقتل مسلم بكافر.
حدثنا أحمد بن حنبل، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، حدثنا أبو حيان، حدثني الشعبي، عن ابن عمر، عن عمر، قال نزل تحريم الخمر يوم نزل وهي من خمسة أشياء من العنب والتمر والعسل والحنطة والشعير والخمر ما خامر العقل وثلاث وددت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يفارقنا حتى يعهد إلينا فيهن عهدا ننتهي إليه الجد والكلالة وأبواب من أبواب الربا .
حدثنا هناد بن السري، حدثنا أبو معاوية، عن إسماعيل، عن قيس، عن جرير بن عبد الله، قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية إلى خثعم فاعتصم ناس منهم بالسجود فأسرع فيهم القتل - قال - فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فأمر لهم بنصف العقل وقال " أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين " . قالوا يا رسول الله لم قال " لا تراءى ناراهما " . قال أبو داود رواه هشيم ومعتمر وخالد الواسطي وجماعة لم يذكروا جريرا .
حدثنا سويد بن سعيد، حدثنا عثمان بن مطر، عن الحسن بن أبي جعفر، عن محمد بن جحادة، عن نافع، عن ابن عمر، قال يا نافع قد تبيغ بي الدم فالتمس لي حجاما واجعله رفيقا إن استطعت ولا تجعله شيخا كبيرا ولا صبيا صغيرا فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " الحجامة على الريق أمثل وفيه شفاء وبركة وتزيد في العقل وفي الحفظ فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء والجمعة والسبت ويوم الأحد تحريا واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء وضربه بالبلاء يوم الأربعاء فإنه لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء " .
وحدثنا أبو كريب، أخبرنا ابن إدريس، حدثنا أبو حيان، عن الشعبي، عن ابن، عمر قال سمعت عمر بن الخطاب، على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أما بعد أيها الناس فإنه نزل تحريم الخمر وهى من خمسة من العنب والتمر والعسل والحنطة والشعير والخمر ما خامر العقل وثلاث أيها الناس وددت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عهد إلينا فيهن عهدا ننتهي إليه الجد والكلالة وأبواب من أبواب الربا .
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد الرحيم بن سليمان، عن محمد بن إسحاق، عن عطاء، عن صفوان بن عبد الله، عن عميه، يعلى وسلمة ابنى أمية قالا خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك ومعنا صاحب لنا فاقتتل هو ورجل آخر ونحن بالطريق . قال فعض الرجل يد صاحبه فجذب صاحبه يده من فيه فطرح ثنيته فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم يلتمس عقل ثنيته . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يعمد أحدكم إلى أخيه فيعضه كعضاض الفحل ثم يأتي يلتمس العقل لا عقل لها " . قال فأبطلها رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أخبرنا يعقوب بن إبراهيم، قال حدثنا ابن علية، قال حدثنا أبو حيان، قال حدثنا الشعبي، عن ابن عمر، قال سمعت عمر، رضى الله عنه يخطب على منبر المدينة فقال أيها الناس ألا إنه نزل تحريم الخمر يوم نزل وهي من خمسة من العنب والتمر والعسل والحنطة والشعير والخمر ما خامر العقل .
حدثنا أحمد بن يونس، حدثنا زهير، حدثنا مطرف، أن عامرا، حدثهم عن أبي جحيفة رضى الله عنه قال قلت لعلي رضى الله عنه هل عندكم شىء من الوحى إلا ما في كتاب الله قال والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ما أعلمه إلا فهما يعطيه الله رجلا في القرآن، وما في هذه الصحيفة. قلت وما في الصحيفة قال العقل وفكاك الأسير، وأن لا يقتل مسلم بكافر.
حدثنا أحمد بن منيع، حدثنا هشيم، أنبأنا مطرف، عن الشعبي، حدثنا أبو جحيفة، قال قلت لعلي يا أمير المؤمنين هل عندكم سوداء في بيضاء ليس في كتاب الله قال لا والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ما علمته إلا فهما يعطيه الله رجلا في القرآن وما في الصحيفة . قلت وما في الصحيفة قال فيها العقل وفكاك الأسير وأن لا يقتل مؤمن بكافر . قال وفي الباب عن عبد الله بن عمرو . قال أبو عيسى حديث علي حديث حسن صحيح . والعمل على هذا عند بعض أهل العلم وهو قول سفيان الثوري ومالك بن أنس والشافعي وأحمد وإسحاق قالوا لا يقتل مؤمن بكافر . وقال بعض أهل العلم يقتل المسلم بالمعاهد . والقول الأول أصح .
أخبرنا محمد بن منصور، قال حدثنا سفيان، عن مطرف بن طريف، عن الشعبي، قال سمعت أبا جحيفة، يقول سألنا عليا فقلنا هل عندكم من رسول الله صلى الله عليه وسلم شىء سوى القرآن فقال لا والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إلا أن يعطي الله عز وجل عبدا فهما في كتابه أو ما في هذه الصحيفة . قلت وما في الصحيفة قال فيها " العقل وفكاك الأسير وأن لا يقتل مسلم بكافر " .
حدثنا مسدد بن مسرهد، حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا ابن أبي ذئب، قال حدثني سعيد بن أبي سعيد، قال سمعت أبا شريح الكعبي، يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ألا إنكم يا معشر خزاعة قتلتم هذا القتيل من هذيل وإني عاقله فمن قتل له بعد مقالتي هذه قتيل فأهله بين خيرتين أن يأخذوا العقل أو يقتلوا " .
حدثنا محمد بن رمح بن المهاجر المصري، أخبرنا الليث، عن ابن الهاد، عن عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال " يا معشر النساء تصدقن وأكثرن الاستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار " . فقالت امرأة منهن جزلة وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار . قال " تكثرن اللعن وتكفرن العشير وما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن " . قالت يا رسول الله وما نقصان العقل والدين قال " أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل فهذا نقصان العقل وتمكث الليالي ما تصلي وتفطر في رمضان فهذا نقصان الدين " .
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا علي بن مسهر، عن أبي حيان، عن الشعبي، عن ابن عمر، قال خطب عمر على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد ألا وإن الخمر نزل تحريمها يوم نزل وهى من خمسة أشياء من الحنطة والشعير والتمر والزبيب والعسل . والخمر ما خامر العقل وثلاثة أشياء وددت أيها الناس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عهد إلينا فيها الجد والكلالة وأبواب من أبواب الربا .
حدثنا أحمد بن أبي رجاء، حدثنا يحيى، عن أبي حيان التيمي، عن الشعبي، عن ابن عمر رضى الله عنهما قال خطب عمر على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إنه قد نزل تحريم الخمر، وهى من خمسة أشياء العنب والتمر والحنطة والشعير والعسل، والخمر ما خامر العقل، وثلاث وددت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يفارقنا حتى يعهد إلينا عهدا الجد والكلالة وأبواب من أبواب الربا. قال قلت يا أبا عمرو فشىء يصنع بالسند من الرز. قال ذاك لم يكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم أو قال على عهد عمر. وقال حجاج عن حماد عن أبي حيان مكان العنب الزبيب.
حدثنا محمد بن بشار، حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا ابن أبي ذئب، حدثني سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي شريح الكعبي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " إن الله حرم مكة ولم يحرمها الناس من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يسفكن فيها دما ولا يعضدن فيها شجرا فإن ترخص مترخص فقال أحلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم . فإن الله أحلها لي ولم يحلها للناس وإنما أحلت لي ساعة من نهار ثم هي حرام إلى يوم القيامة ثم إنكم معشر خزاعة قتلتم هذا الرجل من هذيل وإني عاقله فمن قتل له قتيل بعد اليوم فأهله بين خيرتين إما أن يقتلوا أو يأخذوا العقل " . قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح . وحديث أبي هريرة حديث حسن صحيح ورواه شيبان أيضا عن يحيى بن أبي كثير مثل هذا . - وروي عن أبي شريح الخزاعي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من قتل له قتيل فله أن يقتل أو يعفو أو يأخذ الدية " . وذهب إلى هذا بعض أهل العلم وهو قول أحمد وإسحاق .
وحدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ليث، عن ابن شهاب، عن ابن المسيب، عن أبي، هريرة أنه قال قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنين امرأة من بني لحيان سقط ميتا بغرة عبد أو أمة ثم إن المرأة التي قضي عليها بالغرة توفيت فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن ميراثها لبنيها وزوجها وأن العقل على عصبتها .
فتلك هَتْكُ العقلِ في شُرْبِها وتلك هتكُ الجسمِ في نَزْعِها
مَـدارُ الحَـقِّ حَقُّ الحَقِّ في العَقلِ وَفي النَفسِ
مـن اسـتـشـار غـيـرَ ذي العَقلِ هَوى ولم يـنـلْ مِـنْ قـصـدِه غـيـرَ العـنَا
لَحــظٌ لَهُ سَــطــوَةَ العــقــار يَـفـعَـل فـي العَقلِ ما أَراد
لَم يَعرِفِ العَقلُ البَسيطُ جَمالَهُ لَو لَم إِلَيــهِ بِــوَصـفِهِ يَـتَـعَـرَّفُ
كما ضيعَ العقلُ أهلَ العقولِ بــيــنَ المــدامــةِ والأكــؤسِ
يَنْصُرُ الْعَقْلَ يَكْشِفُ الجَهْلَ يُوحِي ال عَـدْلَ يـرْعَـى الضَّعـِيـفَ وَالمِـسْـكِـينَا
قَـلْبٌ كَـبِيرٌ يُلْهِمُ الْعَقْلَ الكَـــبِـــيــرَ وَلاَ عَــجَــبْ
فَـاِرتَـحْ وَلا تَنتَظِر نيلَ المُحالِ فَمَن يَـرجـو المُـحـالَ عَديمُ العَقلِ وَالفِطنِ
وَكانَ ذَوو الهُدى ما بَينَ ثاوٍ قَـتـيـلٍ أَو فَـقـيـدِ العَقلِ فانِ
فَجاءَت إِلى نَحوي تَميسُ مِنَ الصِبا بِـطَـرفٍ كَحيلٍ يَسلُبُ العَقلَ وَاللُبّا
فـالحِـلمُ فـي القـلبِ مثلُ السُورِ في بَلَدٍ والعِلمُ في العقلِ مثلُ الطوقِ في الجِيدِ
يَـسْـلُو أخو العقلِ عن دارِ الهُمومِ بها ويَـــحْـــتَــوي مَــنــزِلَ الأدواءِ والعِــلَلِ
أَلا اِرْضَ بِما يَقضيهِ وَاِحْمَدْه وَاِثبُتا فَذو العَقلِ مَنْ في الضّيقِ كانَ ثابِتا
وغــانــيـة يـوافـقـنـي إذا مـا صبوتُ لها ذووا العقل السليم
ما مُنحَ الإنسانُ من دهرهِ مـوهـبـةً أسـنـى مـن العقلِ
فـحـيَّاـ عـذاراً أذهـلَ الصـبَّ مُذْ بدا وإنْ ضـلِّ فـيه العقلُ واختلطَ الفِكرُ
لم أكــن عــنــد يــقــظــتـي ورقـادي في أولى العقل أو أولى الأحلام
وَمـا الغـبنُ إلّا أَن يرى القلب هائماً وَتَـخـفى عَلى العقلِ الحقائقُ في الدنى
تاه في عشقها ذوو العقل تيها انـمـا الفـوز والفـلاح لديـهـا
إننا ندعوهم مرة أخرى إلى تحكيم العقل.
وقال انه متفتح العقل بالنسبة ﻻدراج الجرائم المنشأة بموجب معاهدات .
وهذا أمر يتنافى مع العقل: جيش بذلك الحجم للكفاح المزعوم ضـــد اﻹرهابيين.
وفي مواجهة أعمال العنف الطائشة، ينبغي لنا أن نرفع أسلحة العقل والقانون والنظام.
إننا ندعوهم مرة أخرى إلى تحكيم العقل.
ولكننا كنا دائماً نؤمن بضرورة إقامة الحوار مع الهند وباكستان لتمكين قوى العقل والتسامح وتوطيدها.
ومن الضروري اتباع نهج مرن في المفاوضات، نهج يجمع بين طيبة القلب ورشاد العقل.
وكما كتب مونتسكيو "إن القلب، وليس العقل، هو الذي يصنع اﻵراء".
ومن الضروري اتباع نهج مرن في المفاوضات، نهج يجمع بين طيبة القلب ورشاد العقل.
وأعرب عن اقتناع وفده بأن العقل ﻻ بد أن تكون له السيادة على القوة في كوسوفو.
وتناشد الحكومة اﻷلمانية بناء على ذلك القادة السياسيين في كﻻ البلدين العودة إلى طريق العقل.
وقال ان وفده منفتح العقل تجاه مسألة ادراج أركان الجرائم .
وأعرب عن اقتناع وفده بأن العقل ﻻ بد أن تكون له السيادة على القوة في كوسوفو.
وتبين أيضا أن الإبعاد والتهميش مسؤولان جزئيا عن مشاكل الأطفال والشباب المتصلة بالخمر والمواد المؤثرة على العقل والمخدرات.
وقال انه منفتح العقل ازاء اﻻقتراحات بشأن المكان الذي ينبغي أن توضع فيه هذه المادة في نص النظام اﻷساسي .
وهذا أمر يتنافى مع العقل: جيش بذلك الحجم للكفاح المزعوم ضـــد اﻹرهابيين.
وتبين أيضا أن الإبعاد والتهميش مسؤولان جزئيا عن مشاكل الأطفال والشباب المتصلة بالخمر والمواد المؤثرة على العقل والمخدرات.
)ب( ﻻ يشارك عضو ما في أي قضية يمكن فيها، ﻷي سبـب، التشكيك في نزاهته على نحو يقبله العقل.
ولم يحدث الفقر في أفريقيا وبلدان العالم الثالث بالصدفة، وإنما نتيجة علاقة تغلبت فيها المصلحة الاقتصادية الذاتية على العقل والأخلاق.
وقال ان وفده منفتح العقل تجاه مسألة ادراج أركان الجرائم .