أمثلة سياقية لمعاني كلمة "اِسْتَطْرَفَ فُلَانٌ شَيئًا" العربية - العربية
لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا
إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَٰكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ
فَالْيَوْمَ لَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ
فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ ۖ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا
أَأَتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آلِهَةً إِنْ يُرِدْنِ الرَّحْمَٰنُ بِضُرٍّ لَا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلَا يُنْقِذُونِ
لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا ۚ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ
وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ ۚ وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ
إِنَّمَا النَّجْوَىٰ مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ
وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَهُمْ رِزْقًا مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ شَيْئًا وَلَا يَسْتَطِيعُونَ
أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا
إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جَاءَكُمُ الْفَتْحُ ۖ وَإِنْ تَنْتَهُوا فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ۖ وَإِنْ تَعُودُوا نَعُدْ وَلَنْ تُغْنِيَ عَنْكُمْ فِئَتُكُمْ شَيْئًا وَلَوْ كَثُرَتْ وَأَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ
وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۗ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ
قَالَ كَذَٰلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا
وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ ۖ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ ۖ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا
فَانْطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا ۖ قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا
وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَىٰ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ
إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا ۚ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۖ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ
أخبرنا إسماعيل بن مسعود، قال حدثنا خالد، عن شعبة، عن هشام بن زيد، عن أنس، أن يهوديا، رأى على جارية أوضاحا فقتلها بحجر فأتي بها النبي صلى الله عليه وسلم وبها رمق فقال " أقتلك فلان " . فأشار شعبة برأسه يحكيها أن لا . فقال " أقتلك فلان " . فأشار شعبة برأسه يحكيها أن لا . قال " أقتلك فلان " . فأشار شعبة برأسه يحكيها أن نعم . فدعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقتله بين حجرين .
حدثنا إسماعيل بن موسى السدي، حدثنا شريك، عن أبي عمر، قال سمعت أبا جحيفة، يقول ذكرت الجدود عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في الصلاة فقال رجل جد فلان في الخيل . وقال آخر جد فلان في الإبل . وقال آخر جد فلان في الغنم . وقال آخر جد فلان في الرقيق . فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته ورفع رأسه من آخر الركعة قال " اللهم ربنا لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من شىء بعد اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد " . وطول رسول الله صلى الله عليه وسلم صوته بالجد ليعلموا أنه ليس كما يقولون .
حدثنا أبو الوليد الطيالسي، حدثنا شعبة، عن منصور، عن عبد الله بن يسار، عن حذيفة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان ولكن قولوا ما شاء الله ثم شاء فلان " .
حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي، حدثنا الوليد، ح وحدثنا إبراهيم بن موسى الرازي، أخبرنا الوليد، - وحديث عبد الرحمن أتم - حدثنا مروان بن جناح، عن يونس بن ميسرة بن حلبس، عن واثلة بن الأسقع، قال صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل من المسلمين فسمعته يقول " اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك فقه فتنة القبر " . قال عبد الرحمن " في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحمد اللهم فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم " . قال عبد الرحمن عن مروان بن جناح .
حدثنا الحسن بن علي الحلواني، وعبد بن حميد، قالا حدثنا يعقوب، - وهو ابن إبراهيم بن سعد - حدثنا أبي، عن صالح، عن ابن شهاب، أخبرني عامر بن سعد، عن أبيه، سعد أنه أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم رهطا وأنا جالس فيهم قال فترك رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم رجلا لم يعطه وهو أعجبهم إلى فقمت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فساررته فقلت يا رسول الله ما لك عن فلان والله إني لأراه مؤمنا . قال " أو مسلما " . فسكت قليلا ثم غلبني ما أعلم منه فقلت يا رسول الله ما لك عن فلان فوالله إني لأراه مؤمنا . قال " أو مسلما " . فسكت قليلا ثم غلبني ما أعلم منه فقلت يا رسول الله ما لك عن فلان فوالله إني لأراه مؤمنا . قال " أو مسلما " . قال " إني لأعطي الرجل . وغيره أحب إلى منه خشية أن يكب في النار على وجهه " . وفي حديث الحلواني تكرار القول مرتين .
أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن، قال حدثنا سفيان، قال حدثنا قعنب، - كوفي - عن علقمة بن مرثد، عن ابن بريدة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " حرمة نساء المجاهدين على القاعدين في الحرمة كأمهاتهم وما من رجل من القاعدين يخلف رجلا من المجاهدين في أهله إلا نصب له يوم القيامة فيقال يا فلان هذا فلان فخذ من حسناته ما شئت " . ثم التفت النبي صلى الله عليه وسلم إلى أصحابه فقال " ما ظنكم ترون يدع له من حسناته شيئا " .
حدثنا محمد بن الصباح، أنبأنا الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تكن مثل فلان كان يقوم الليل فترك قيام الليل " .
أخبرنا سليمان بن داود، عن ابن وهب، قال أخبرني يونس، عن ابن شهاب، قال أخبرني سعيد بن المسيب، وأبو سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أنزل عليه {وأنذر عشيرتك الأقربين} قال " يا معشر قريش اشتروا أنفسكم من الله لا أغني عنكم من الله شيئا يا بني عبد المطلب لا أغني عنكم من الله شيئا يا عباس بن عبد المطلب لا أغني عنك من الله شيئا يا صفية عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم لا أغني عنك من الله شيئا يا فاطمة بنت محمد سليني ما شئت لا أغني عنك من الله شيئا ".
أخبرنا سويد، قال أنبأنا عبد الله، عن ابن جريج، قراءة أخبرني عطاء، قال سمعت ابن عباس، يقول والله ما تحل النار شيئا ولا تحرمه . قال ثم فسر لي قوله لا تحل شيئا لقولهم في الطلاء ولا تحرمه .
حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، وعلي بن محمد، قالا حدثنا وكيع، عن الأعمش، عن يزيد الرقاشي، عن أنس بن مالك، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يصف الناس يوم القيامة صفوفا - وقال ابن نمير أهل الجنة - فيمر الرجل من أهل النار على الرجل فيقول يا فلان أما تذكر يوم استسقيت فسقيتك شربة قال فيشفع له ويمر الرجل فيقول أما تذكر يوم ناولتك طهورا فيشفع له " . قال ابن نمير " ويقول يا فلان أما تذكر يوم بعثتني في حاجة كذا وكذا فذهبت لك فيشفع له " .
حدثني أبو الربيع، سليمان بن داود العتكي حدثنا حماد، - يعني ابن زيد - أخبرنا ثابت، عن أنس بن مالك، قال كنت ساقي القوم يوم حرمت الخمر في بيت أبي طلحة وما شرابهم إلا الفضيخ البسر والتمر . فإذا مناد ينادي فقال اخرج فانظر فخرجت فإذا مناد ينادي ألا إن الخمر قد حرمت - قال - فجرت في سكك المدينة فقال لي أبو طلحة اخرج فاهرقها . فهرقتها فقالوا أو قال بعضهم قتل فلان قتل فلان وهي في بطونهم - قال فلا أدري هو من حديث أنس - فأنزل الله عز وجل { ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا إذا ما اتقوا وآمنوا وعملوا الصالحات}
حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا يحيى، عن إسماعيل، قال حدثني قيس، قال أتيت خبابا وهو يبني حائطا له فقال إن أصحابنا الذين مضوا لم تنقصهم الدنيا شيئا، وإنا أصبنا من بعدهم شيئا، لا نجد له موضعا إلا التراب.
حدثنا يحيى بن بكير، عن الليث، عن عبد العزيز بن أبي سلمة، عن عبد الله بن الفضل، عن الأعرج، عن أبي هريرة رضى الله عنه قال بينما يهودي يعرض سلعته أعطي بها شيئا كرهه. فقال لا والذي اصطفى موسى على البشر، فسمعه رجل من الأنصار فقام، فلطم وجهه، وقال تقول والذي اصطفى موسى على البشر، والنبي صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا فذهب إليه، فقال أبا القاسم، إن لي ذمة وعهدا، فما بال فلان لطم وجهي. فقال " لم لطمت وجهه ". فذكره، فغضب النبي صلى الله عليه وسلم حتى رئي في وجهه، ثم قال " لا تفضلوا بين أنبياء الله، فإنه ينفخ في الصور، فيصعق من في السموات ومن في الأرض، إلا من شاء الله، ثم ينفخ فيه أخرى، فأكون أول من بعث فإذا موسى آخذ بالعرش، فلا أدري أحوسب بصعقته يوم الطور أم بعث قبلي - ولا أقول إن أحدا أفضل من يونس بن متى".
حدثنا عبد الأعلى بن حماد، حدثنا وهيب، حدثنا أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال ذاك مغيث عبد بني فلان يعني زوج بريرة كأني أنظر إليه يتبعها في سكك المدينة، يبكي عليها.
حدثنا محمد بن العلاء، حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن إسماعيل بن رجاء، عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري، ح وعن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب، عن أبي سعيد الخدري، قال أخرج مروان المنبر في يوم عيد فبدأ بالخطبة قبل الصلاة فقام رجل فقال يا مروان خالفت السنة أخرجت المنبر في يوم عيد ولم يكن يخرج فيه وبدأت بالخطبة قبل الصلاة . فقال أبو سعيد الخدري من هذا قالوا فلان بن فلان . فقال أما هذا فقد قضى ما عليه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من رأى منكرا فاستطاع أن يغيره بيده فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " .
حدثنا مسدد، حدثنا أبو عوانة، عن سماك بن حرب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لماعز بن مالك " أحق ما بلغني عنك " . قال وما بلغك عني قال " بلغني عنك أنك وقعت على جارية بني فلان " . قال نعم . فشهد أربع شهادات فأمر به فرجم .
حدثنا سعيد بن منصور، حدثنا أبو الأحوص، عن سعيد بن مسروق، عن الشعبي، عن سمعان، عن سمرة، قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال " ها هنا أحد من بني فلان " . فلم يجبه أحد ثم قال " ها هنا أحد من بني فلان " . فلم يجبه أحد ثم قال " ها هنا أحد من بني فلان " . فقام رجل فقال أنا يا رسول الله . فقال صلى الله عليه وسلم " ما منعك أن تجيبني في المرتين الأوليين أما إني لم أنوه بكم إلا خيرا إن صاحبكم مأسور بدينه " . فلقد رأيته أدى عنه حتى ما بقي أحد يطلبه بشىء . قال أبو داود سمعان بن مشنج .
حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا خالد بن الحارث، حدثنا حميد، حدثنا أنس، عن عبادة بن الصامت، قال خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة القدر، فتلاحى رجلان من المسلمين، فقال " خرجت لأخبركم بليلة القدر، فتلاحى فلان وفلان، فرفعت، وعسى أن يكون خيرا لكم، فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة ".
حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا سفيان، عن عمرو، عن وهب بن منبه، عن أخيه، همام عن معاوية، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تلحفوا في المسألة فوالله لا يسألني أحد منكم شيئا فتخرج له مسألته مني شيئا وأنا له كاره فيبارك له فيما أعطيته " .
حدثنا مسدد، حدثنا يحيى، عن أبي حيان، قال حدثني أبو زرعة، قال حدثني أبو هريرة رضى الله عنه قال قام فينا النبي صلى الله عليه وسلم فذكر الغلول فعظمه وعظم أمره قال " لا ألفين أحدكم يوم القيامة على رقبته شاة لها ثغاء على رقبته فرس له حمحمة يقول يا رسول الله، أغثني. فأقول لا أملك لك شيئا، قد أبلغتك. وعلى رقبته بعير له رغاء، يقول يا رسول الله أغثني. فأقول لا أملك لك شيئا، قد أبلغتك. وعلى رقبته صامت، فيقول يا رسول الله أغثني. فأقول لا أملك لك شيئا، قد أبلغتك. أو على رقبته رقاع تخفق، فيقول يا رسول الله أغثني. فأقول لا أملك لك شيئا، قد أبلغتك ". وقال أيوب عن أبي حيان فرس له حمحمة.
خَـيـرُ ما اِستَطرَفَ الفَوارِسَ طِرفٌ كُـــلُّ طَـــرفٍ لِحُــســنِهِ مَــبــهــوتُ
يا فلانَ الدِّين يا منْ مــجْــدُهُ بـالجُـودِ مُـجْـدِ
أَنتِ لَو تَرضَينَ شَيئاً غَـيـرَها أَعطاكِ قَلبَهْ
وَاِتـرُكْ لَنـا قَـرْعَ الجَـبِي نِ فـمـا جـنـى شيئاً جبينُ
ألا لا أرى شيئاً ألذَّ مـــن الوعـــدِ
درّ المــقـال وتـبـر الجـود تـبـعـثـه فـابـعـث لكـانـونـنا شيئاً من السبج
فلانٌ يا لَلناسِ معْ جهلهِ وفــسـقِهِ فـي حـلبٍ يـحـكـمُ
إِذا اِستَقرَضتَ شَيئاً مِن صَديقٍ فَــعَــجِّلـهُ وَكُـن خَـيـراً عَـطـاءَ
إِذا حَـضَـروا قـالوا بِـما يَعرِفونَهُ وَإِن لَم يَرَوا شَيئاً قَبيحاً تَخَرَّصوا
مـا رأيـنا تلك العظائم شيئاً واغـتـفـرنـا وحـق مـنا اغتفار
مَـن لَم يَـكُـن حَـسـبٌ لَهُ مِـن نَفسِهِ فَهُوَ الوَضيع وَإِن غَدا ابن فُلان
يا سيدي يا فلان الدين لا برحت سـوائم القـصـد تـرعـى تـحـت ظـلكم
ولم يُــــبـــقِ حِـــلمٌ أنـــتَ مـــالكُ رِقِّهِ بِـقَـلبـكَ بـعـدَ الصَّفـحِ شيئاً من الحِقدِ
لو يفيد العتاب في الحظ شيئاً كــنــت أوسـعـتـه عـليـك عـتـابـاً
فـلا يـغني هلاكُ الليث شيئاً عـن الظـبـي السـليب قميص مسك
أَحـبـاب قَـلبـي اللَّه المُـسـتَـعـان رحـتُـم وَما قُلتُم رَعى اللَّه فُلان
كـم قـلت شيئا كثيرا فــي مـدحـهـم وكـتـبـت
لَيسَ حَلي الدَواةَ يَنفَعُ شَيئاً إِن تَـخَـلَّيـتَ مِـن حُلى الآداب
إِذا لَم تَـسـتَطِع شَيئاً فَدَعهُ وَجـاوِزهُ إِلى مـا تَـسـتَـطـيعُ
وقـالت دع لريـب الدهر شيئاً فـوصـل الرزق يـؤذن بـانقطاع
فنحن نؤسس أفكارنا على أساس الأصيل دائما والأصيل بغض النظر عن عنوان فلان وفلان هو الأرض والشعب والتاريخ والتراث الخالد للأمة وفق ما تعرفونه.
إن الكياسة ﻻ تكلف شيئا وتشتري كل شيء.
إن الإبادة الجماعية ليست شيئا يحتاج إلى إثبات.
أما بعض البلدان اﻷخرى فلم تفعل شيئا يُذكر.
بيد أن إريتريا لا تريد شيئا من هذا الآن.
ولذلك فإن الأمر لا يغير من الحالة الراهنة شيئا.
وعلى الرغم من أن في هذا شيئا من المبالغة، فإن فيه شيئا من الصحة أيضا.
ولذلك فإن الأمر لا يغير من الحالة الراهنة شيئا.
بيد أنها لم تفعل شيئا لوضع نهاية لهذه الحالة المخجلة.
"وليس ذلك شيئا جديدا.
فيجــب ألا يبقــى حق النقض بعد اليوم شيئا لا يجوز المساس به.
إن الكياسة ﻻ تكلف شيئا وتشتري كل شيء.
وبذلك استطاعت أن تضمن شيئا من الحماية لﻷشخاص الذين تضمن اﻻتفاقية حقوقهم.
وإدارة المعلومات ليست "شيئا إضافيا" بل هي أساسية لصنع السياسة السليمة.
بيد أنها لم تفعل شيئا لوضع نهاية لهذه الحالة المخجلة.
وتستخدم اﻻنكليزية كلغة رئيسية، في حين يتحدث المهاجرون الهايتيون شيئا من لغة الكريول.
وفي اعتقادنا أن روح مشروع القرار تمثل لنا شيئا يمكننا أن نشارك فيه.
ولكن ينبغي أﻻ يخفي هذا الحقيقة اﻷساسية المتمثلة في أن تعريف قاعدة ما ومحتوى اﻻلتزام الذي تفرضه يعد شيئا ويعد تحديد ما إذا كان اﻻلتزام قد انتهك وما ينبغي أن تكون نتيجة اﻻنتهاك شيئا آخر.
٣٢ - وأكد أن "الدعم السياسي" والدعم الحقيقي ليسا شيئا واحدا.
ولكن ينبغي أﻻ يخفي هذا الحقيقة اﻷساسية المتمثلة في أن تعريف قاعدة ما ومحتوى اﻻلتزام الذي تفرضه يعد شيئا ويعد تحديد ما إذا كان اﻻلتزام قد انتهك وما ينبغي أن تكون نتيجة اﻻنتهاك شيئا آخر.