أمثلة سياقية لمعاني كلمة "اِسْم اَلزَّمَانِ" العربية - العربية
تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ
وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلًا
سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى
يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ ۖ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۙ وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ ۖ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ
وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا
الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ ۗ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ۗ وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ بِآيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ
وَمَا لَكُمْ أَلَّا تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ ۗ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ
وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّىٰ
وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ ۗ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَىٰ أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ ۖ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ
وَقَالُوا هَٰذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لَا يَطْعَمُهَا إِلَّا مَنْ نَشَاءُ بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لَا يَذْكُرُونَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاءً عَلَيْهِ ۚ سَيَجْزِيهِمْ بِمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ
لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ
وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۗ فَإِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا ۗ وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ
وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ ۖ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ ۖ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
حدثنا يحيى بن جعفر، حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري، حدثنا ابن جريج، قال أخبرني عطاء، عن جابر رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إذا استجنح {الليل} أو كان جنح الليل فكفوا صبيانكم، فإن الشياطين تنتشر حينئذ، فإذا ذهب ساعة من العشاء فحلوهم وأغلق بابك، واذكر اسم الله، وأطفئ مصباحك، واذكر اسم الله، وأوك سقاءك، واذكر اسم الله، وخمر إناءك، واذكر اسم الله، ولو تعرض عليه شيئا ".
حدثني حرملة بن يحيى، أخبرنا ابن وهب، أخبرني يونس، عن ابن شهاب، حدثني حميد بن عبد الرحمن بن عوف، أن أبا هريرة، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يتقارب الزمان ويقبض العلم وتظهر الفتن ويلقى الشح ويكثر الهرج " . قالوا وما الهرج قال " القتل " .
حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، أخبرنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، حدثني حميد بن عبد الرحمن الزهري، أن أبا هريرة، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يتقارب الزمان ويقبض العلم " . ثم ذكر مثله .
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، يرفعه قال " يتقارب الزمان وينقص العلم ويلقى الشح وتظهر الفتن ويكثر الهرج " . قالوا يا رسول الله وما الهرج قال " القتل " .
أخبرنا محمد بن المثنى، قال حدثنا يحيى، قال حدثنا شعبة، عن قتادة، عن زرارة، عن عمران بن حصين، قال صلى النبي صلى الله عليه وسلم الظهر فقرأ رجل خلفه { سبح اسم ربك الأعلى } فلما صلى قال من قرأ { سبح اسم ربك الأعلى } . قال رجل أنا . قال " قد علمت أن بعضكم قد خالجنيها " .
حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، أخبرنا جرير، عن منصور، عن إبراهيم، عن همام بن الحارث، عن عدي بن حاتم، قال قلت يا رسول الله إني أرسل الكلاب المعلمة فيمسكن على وأذكر اسم الله عليه فقال " إذا أرسلت كلبك المعلم وذكرت اسم الله عليه فكل " . قلت وإن قتلن قال " وإن قتلن ما لم يشركها كلب ليس معها " . قلت له فإني أرمي بالمعراض الصيد فأصيب فقال " إذا رميت بالمعراض فخزق فكله وإن أصابه بعرضه فلا تأكله " .
حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا عبد الوهاب، حدثنا أيوب، عن محمد بن سيرين، عن ابن أبي بكرة، عن أبي بكرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق السموات والأرض، السنة اثنا عشر شهرا، منها أربعة حرم، ثلاثة متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان ".
حدثنا أحمد بن حنبل، حدثنا يحيى، عن ابن جريج، أخبرني عطاء، عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " أغلق بابك واذكر اسم الله فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا وأطف مصباحك واذكر اسم الله وخمر إناءك ولو بعود تعرضه عليه واذكر اسم الله وأوك سقاءك واذكر اسم الله " .
حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، قال أخبرني حميد بن عبد الرحمن، أن أبا هريرة، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يتقارب الزمان وينقص العمل، ويلقى الشح ويكثر الهرج ". قالوا وما الهرج قال " القتل، القتل ".
أخبرنا محمد بن بشار، قال حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن خيثمة، عن سويد بن غفلة، عن علي، قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " يخرج قوم في آخر الزمان أحداث الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية فإذا لقيتموهم فاقتلوهم فإن قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة " .
أخبرنا محمد بن المثنى، قال حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة، عن قتادة، عن زرارة، عن عمران بن حصين، قال صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر فقرأ رجل ب { سبح اسم ربك الأعلى } فلما صلى قال " من قرأ ب { سبح اسم ربك الأعلى } " . قال رجل أنا . قال " قد علمت أن بعضهم خالجنيها " .
حدثنا أحمد بن حنبل، حدثنا سفيان بن عيينة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال " أخنع اسم عند الله تبارك وتعالى يوم القيامة رجل تسمى ملك الأملاك " . قال أبو داود رواه شعيب بن أبي حمزة عن أبي الزناد بإسناده قال " أخنى اسم " .
حدثنا علي بن عيسى بن يزيد البغدادي، حدثنا عبيد الله بن محمد العيشي، حدثنا حماد بن سلمة، عن أيوب، وقتادة، عن أبي قلابة، عن أبي أسماء الرحبي، عن أبي ثعلبة الخشني، أنه قال يا رسول الله إنا بأرض أهل الكتاب فنطبخ في قدورهم ونشرب في آنيتهم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن لم تجدوا غيرها فارحضوها بالماء " . ثم قال يا رسول الله إنا بأرض صيد فكيف نصنع قال " إذا أرسلت كلبك المكلب وذكرت اسم الله فقتل فكل وإن كان غير مكلب فذكي فكل وإذا رميت بسهمك وذكرت اسم الله فقتل فكل " . قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح .
وحدثناه قتيبة بن سعيد، حدثنا أبو عوانة، ح وحدثنا إسحاق بن إبراهيم، وابن، أبي عمر عن ابن عيينة، كلاهما عن الأسود بن قيس، بهذا الإسناد وقالا على اسم الله . كحديث أبي الأحوص .
حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثنا حيوة، قال أخبرني ربيعة بن يزيد الدمشقي، عن أبي إدريس، عن أبي ثعلبة الخشني، قال قلت يا نبي الله إنا بأرض قوم أهل الكتاب، أفنأكل في آنيتهم وبأرض صيد، أصيد بقوسي وبكلبي الذي ليس بمعلم، وبكلبي المعلم، فما يصلح لي قال " أما ما ذكرت من أهل الكتاب فإن وجدتم غيرها فلا تأكلوا فيها، وإن لم تجدوا فاغسلوها وكلوا فيها، وما صدت بقوسك فذكرت اسم الله فكل، وما صدت بكلبك المعلم فذكرت اسم الله فكل، وما صدت بكلبك غير معلم فأدركت ذكاته فكل ".
أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال حدثنا النضر بن شميل، قال حدثنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، أن ناسا، من الأعراب كانوا يأتونا بلحم ولا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اذكروا اسم الله عز وجل عليه وكلوا " .
حدثنا إسحاق، أخبرنا روح، أخبرنا ابن جريج، قال أخبرني عطاء، سمع جابر بن عبد الله رضى الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا كان جنح الليل أو أمسيتم فكفوا صبيانكم، فإن الشياطين تنتشر حينئذ، فإذا ذهب ساعة من الليل فحلوهم، وأغلقوا الأبواب، واذكروا اسم الله، فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا ". قال وأخبرني عمرو بن دينار سمع جابر بن عبد الله نحو ما أخبرني عطاء ولم يذكر " واذكروا اسم الله ".
وحدثني إسحاق بن منصور، أخبرنا روح بن عبادة، حدثنا ابن جريج، أخبرنا عطاء، أنه سمع جابر بن عبد الله، يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا كان جنح الليل - أو أمسيتم - فكفوا صبيانكم فإن الشيطان ينتشر حينئذ فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم وأغلقوا الأبواب واذكروا اسم الله فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا وأوكوا قربكم واذكروا اسم الله وخمروا آنيتكم واذكروا اسم الله ولو أن تعرضوا عليها شيئا وأطفئوا مصابيحكم " .
حدثنا سويد، أخبرنا ابن المبارك، أخبرنا يحيى بن عبيد الله، قال سمعت أبي يقول، سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يخرج في آخر الزمان رجال يختلون الدنيا بالدين يلبسون للناس جلود الضأن من اللين ألسنتهم أحلى من السكر وقلوبهم قلوب الذئاب يقول الله عز وجل أبي يغترون أم على يجترئون فبي حلفت لأبعثن على أولئك منهم فتنة تدع الحليم منهم حيرانا " . وفي الباب عن ابن عمر .
حدثنا هشام بن عمار، حدثنا إسماعيل بن عياش، حدثنا أبو بكر الهذلي، عن شهر بن حوشب، عن تميم الداري، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يكون في آخر الزمان قوم يجبون أسنمة الإبل ويقطعون أذناب الغنم ألا فما قطع من حى فهو ميت " .
أَجـارَ بِـكِ الزَمانُ وَلا اِمتِناعٌ لِمـا يَـجـنـي الزَمانُ وَلا دِفاعُ
وسـطـا على الشعرِ الزمانُ وغالهُ فـحـفـظـتَ مـا غـالَ الزمانُ وضيعا
يستنصرون على الزمانِ إذا اعتدى مـن لا يـزالُ على الزَّمانِ مُساعِدا
تَـفَـانَـوْا فِـي بِـنَـاءٍ اسْمٍ عَظِيمٍ وَمَــا أسْــمَــاؤُهُـمْ إلاَّ الرَّغَـامُ
من كان أخطأهُ الزمانُ بكيدِهِ فـلديَّ مـن كـيـدِ الزمان فريُّهُ
لكـــنّه عـــنـــدي المـــقـــدَّمُ وَحْـــدَهُ في ذا الزّمان وفي الزّمان الماضِي
فــــي لوحِ كـــلٍّ فـــؤادٍ أرَّخـــوهُ نـــرَى اسمَ الحبيبِ الذي في اللَّوحِ قد كُتِبا
واحَــرَّ قَـلبـي بَـعـدَهُـم وَتَـشَـوُّقـي أَفَـمـا يُساعِدُني الزَمانُ وَتلتَقي
وله انـتـهـى الظـرف الذي ما مثله في ذا الزمان ولا الزمان الخالي
لحـفـاظ كـنـز الثـغـر حـولهُ نـقش طلسم بهِ انكتب من حروف الاسم الاعظم اسم
لَيْــسَ بِــدْعــاً وَفِـي المَـكَـانِ صَـلاحٌ أَنْ يُرَاعَى فِي اسْمِ المَكانِ النَّظِيرُ
مَـن هَـجـرُهـا مُـشـبِه الزَمان مــاضٍ وَمُــســتَــقــبــل وَحــال
وارحـمـتاه على أميرٍ ساءَنا فيه الزمان المخلف الخوّانُ
يـا سُـلَيْـمـانَ الزَّمانِ أَفِقْ لَيْـــسَ لِلَّذّاتِ مِـــنْ ثَـــمَـــن
لبـسَ الشـتـاءُ مـنّ الجليدِ جُلودا فَـالبـسْ فـقـدْ بَردَ الزمانُ بُرودا
صـحـبـتـه حـولك مـصـر فـي تاريخها واسـتـقـبـل القوم الزمان وشيعوا
ما فِي الزَّمانِ جَوادٌ يُرْجَى لِدَفْعِ العَظائِمْ
وتـحـصـي عـليك خطوب الزمان وإن لقـيـت مـنـك مـعـوانـهـا
لعـمـرِي قد أصبحت عينَ زماننا فيا حبَّذا عينُ الزمان وحاجبه
شَــيْــئانِ مــنّــي يَــسْــلَمــا نِ مدَى الزّمانِ لمَنْ أُوالي
وهي أعمال خطابية ستبقى على مر الزمان.
يحدد الزمان والمكان ﻻحقا
وهي أعمال خطابية ستبقى على مر الزمان.
ولن يكون الزمان رحيما بنا لو فشلنا في اغتنام الفرص.
دال - الوﻻية من حيث الزمان
وعليه، ينبغي ألاّ يظهر على بطاقة الاقتراع سوى اسم البلد، وليس اسم الشخص.
اسم المعتدي (المعتدون):
١ - اسم الجماعة.
اسم الجسم الفضائي
1 - اسم المُنَقّب:
اسم الشخص/المنظمة:
وأعلن عدم قبول ذلك الجزء من القضية من حيث الزمان.
اسم المستوطنة
(ب) اسم المؤلف؛
اسم العضو
)ب( اسم الدولة المزكية؛
١- اسم المشروع:
اسم المشغل
اسم الجسم الفضائي
(أ) اسم المشروع: اسم فريد لنشاط أحد مشاريع آلية التنمية النظيفة؛