العربية
العربية

    أمثلة سياقية لمعاني كلمة "برئ الذمة" العربية - العربية

    حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا سالم، - يعني ابن نوح - عن عمر بن جابر الحنفي، عن وعلة بن عبد الرحمن بن وثاب، عن عبد الرحمن بن علي، - يعني ابن شيبان - عن أبيه، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من بات على ظهر بيت ليس له حجار فقد برئت منه الذمة ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (5041)

    وقال الحكم بن موسى حدثنا يحيى بن حمزة، عن عبد الرحمن بن جابر، أن القاسم بن مخيمرة، حدثه قال حدثني أبو بردة بن أبي موسى رضى الله عنه قال وجع أبو موسى وجعا فغشي عليه، ورأسه في حجر امرأة من أهله، فلم يستطع أن يرد عليها شيئا، فلما أفاق قال أنا بريء ممن برئ منه رسول الله صلى الله عليه وسلم، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم برئ من الصالقة والحالقة والشاقة‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (1296)

    حدثنا الحكم بن موسى القنطري، حدثنا يحيى بن حمزة، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، أن القاسم بن مخيمرة، حدثه قال حدثني أبو بردة بن أبي موسى، قال وجع أبو موسى وجعا فغشي عليه ورأسه في حجر امرأة من أهله فصاحت امرأة من أهله فلم يستطع أن يرد عليها شيئا فلما أفاق قال أنا بريء مما برئ منه رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم برئ من الصالقة والحالقة والشاقة ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (298)

    حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا حماد، ح وحدثنا مسدد، حدثنا يحيى، عن حماد بن سلمة، عن حكيم الأثرم، عن أبي تميمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ من أتى كاهنا ‏"‏ ‏.‏ قال موسى في حديثه ‏"‏ فصدقه بما يقول ‏"‏ ‏.‏ ثم اتفقا ‏"‏ أو أتى امرأة ‏"‏ ‏.‏ قال مسدد ‏"‏ امرأته حائضا أو أتى امرأة ‏"‏ ‏.‏ قال مسدد ‏"‏ امرأته في دبرها فقد برئ مما أنزل الله على محمد ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (3904)

    حدثنا محمد بن بشار، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا سفيان، عن منصور، عن مجاهد، عن عقار بن المغيرة بن شعبة، عن أبيه، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من اكتوى أو استرقى فقد برئ من التوكل ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى وفي الباب عن ابن مسعود وابن عباس وعمران بن حصين ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (2194)

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا إسماعيل ابن علية، عن ليث، عن مجاهد، عن عقار بن المغيرة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ من اكتوى أو استرقى فقد برئ من التوكل ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (3618)

    حدثنا مسدد، وسليمان بن داود، - المعنى - قالا حدثنا حماد بن زيد، عن المعلى بن زياد، وهشام بن حسان، عن الحسن، عن ضبة بن محصن، عن أم سلمة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏"‏ ستكون عليكم أئمة تعرفون منهم وتنكرون فمن أنكر ‏"‏ ‏.‏ قال أبو داود قال هشام ‏:‏ ‏"‏ بلسانه فقد برئ، ومن كره بقلبه فقد سلم ولكن من رضي وتابع ‏"‏ ‏.‏ فقيل ‏:‏ يا رسول الله أفلا نقتلهم قال ابن داود ‏:‏ ‏"‏ أفلا نقاتلهم ‏"‏ ‏.‏ قال ‏:‏ ‏"‏ لا ما صلوا ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (4760)

    أخبرنا عبد الرحمن بن إبراهيم، دحيم قال حدثنا مروان، قال حدثنا الحسن، - وهو ابن عمرو - عن مجاهد، عن جنادة بن أبي أمية، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من قتل قتيلا من أهل الذمة لم يجد ريح الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (4750)

    حدثنا الأنصاري، حدثنا معن، حدثنا مالك بن أنس، عن الفضيل بن أبي عبد الله، عن عبد الله بن نيار الأسلمي، عن عروة، عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى بدر حتى إذا كان بحرة الوبر لحقه رجل من المشركين يذكر منه جرأة ونجدة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ألست تؤمن بالله ورسوله ‏"‏ ‏.‏ قال لا ‏.‏ قال ‏"‏ ارجع فلن أستعين بمشرك ‏"‏ ‏.‏ وفي الحديث كلام أكثر من هذا ‏.‏ هذا حديث حسن غريب ‏.‏ والعمل على هذا عند بعض أهل العلم قالوا لا يسهم لأهل الذمة وإن قاتلوا مع المسلمين العدو ‏.‏ ورأى بعض أهل العلم أن يسهم لهم إذا شهدوا القتال مع المسلمين ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (1558)

    أخبرنا أحمد بن عثمان بن حكيم، قال أنبأنا جعفر بن عوف، قال حدثنا أبو عميس، عن أبي صخرة، عن عبد الرحمن بن يزيد، وأبي، بردة قالا لما ثقل أبو موسى أقبلت امرأته تصيح - قالا - فأفاق فقال ألم أخبرك أني بريء ممن برئ منه رسول الله صلى الله عليه وسلم قالا وكان يحدثها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ أنا بريء ممن حلق وخرق وسلق ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (1863)

    حدثنا عبد الحميد بن محمد، قال حدثنا مخلد، قال حدثنا مالك بن مغول، عن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب، قال قال أبو سعيد الخدري سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏ من رأى منكرا فغيره بيده فقد برئ ومن لم يستطع أن يغيره بيده فغيره بلسانه فقد برئ ومن لم يستطع أن يغيره بلسانه فغيره بقلبه فقد برئ وذلك أضعف الإيمان ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (5009)

    حدثنا الحسن بن علي الخلال، حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا هشام بن حسان، عن الحسن، عن ضبة بن محصن، عن أم سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ إنه سيكون عليكم أئمة تعرفون وتنكرون فمن أنكر فقد برئ ومن كره فقد سلم ولكن من رضي وتابع ‏"‏ ‏.‏ فقيل يا رسول الله أفلا نقاتلهم قال ‏"‏ لا ما صلوا ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (2265)

    حدثنا يحيى بن حكيم، حدثنا عبد الرحمن بن عثمان، حدثنا حسين المعلم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال كانت قيمة الدية على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمانمائة دينار أو ثمانية آلاف درهم ودية أهل الكتاب يومئذ النصف من دية المسلمين قال فكان ذلك كذلك حتى استخلف عمر رحمه الله فقام خطيبا فقال ألا إن الإبل قد غلت ‏.‏ قال ففرضها عمر على أهل الذهب ألف دينار وعلى أهل الورق اثنى عشر ألفا وعلى أهل البقر مائتى بقرة وعلى أهل الشاء ألفى شاة وعلى أهل الحلل مائتى حلة ‏.‏ قال وترك دية أهل الذمة لم يرفعها فيما رفع من الدية ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (4542)

    أخبرنا محمود بن غيلان، قال حدثنا النضر، قال حدثنا شعبة، عن منصور، عن هلال بن يساف، عن القاسم بن مخيمرة، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ من قتل رجلا من أهل الذمة لم يجد ريح الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة سبعين عاما ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (4749)

    حدثنا آدم، حدثنا شعبة، حدثنا عمرو بن مرة، قال سمعت عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال كان سهل بن حنيف وقيس بن سعد قاعدين بالقادسية، فمروا عليهما بجنازة فقاما‏.‏ فقيل لهما إنها من أهل الأرض، أى من أهل الذمة فقالا إن النبي صلى الله عليه وسلم مرت به جنازة فقام فقيل له إنها جنازة يهودي‏.‏ فقال ‏"‏ أليست نفسا ‏"‏‏.‏ وقال أبو حمزة عن الأعمش، عن عمرو، عن ابن أبي ليلى، قال كنت مع قيس وسهل رضى الله عنهما فقالا كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ وقال زكرياء عن الشعبي عن ابن أبي ليلى كان أبو مسعود وقيس يقومان للجنازة‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (1312)

    أخبرنا عمرو بن علي، قال حدثنا سليمان بن حرب، قال حدثنا شعبة، عن عوف، عن خالد الأحدب، عن صفوان بن محرز، قال أغمي على أبي موسى فبكوا عليه فقال أبرأ إليكم كما برئ إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس منا من حلق ولا خرق ولا سلق ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (1861)

    حدثنا هداب بن خالد الأزدي، حدثنا همام بن يحيى، حدثنا قتادة، عن الحسن، عن ضبة بن محصن، عن أم سلمة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ ستكون أمراء فتعرفون وتنكرون فمن عرف برئ ومن أنكر سلم ولكن من رضي وتابع ‏"‏ ‏.‏ قالوا أفلا نقاتلهم قال ‏"‏ لا ما صلوا ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (4906)

    حدثنا ابن بشار، حدثنا معاذ بن هشام، قال حدثني أبي، عن قتادة، قال حدثنا الحسن، عن ضبة بن محصن العنزي، عن أم سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمعناه قال ‏:‏ ‏"‏ فمن كره فقد برئ، ومن أنكر فقد سلم ‏"‏ ‏.‏ قال قتادة ‏:‏ يعني من أنكر بقلبه، ومن كره بقلبه ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (4761)

    وحدثني أبو غسان المسمعي، ومحمد بن بشار، جميعا عن معاذ، - واللفظ لأبي غسان - حدثنا معاذ، - وهو ابن هشام الدستوائي - حدثني أبي، عن قتادة، حدثنا الحسن، عن ضبة بن محصن العنزي، عن أم سلمة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ‏"‏ إنه يستعمل عليكم أمراء فتعرفون وتنكرون فمن كره فقد برئ ومن أنكر فقد سلم ولكن من رضي وتابع ‏"‏ ‏.‏ قالوا يا رسول الله ألا نقاتلهم قال ‏"‏ لا ما صلوا ‏"‏ ‏.‏ أى من كره بقلبه وأنكر بقلبه ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (4907)

    حدثنا هارون بن محمد بن بكار بن بلال، أخبرنا محمد بن عيسى، - يعني ابن سميع - حدثنا زيد بن واقد، حدثني أبو عبد الله، عن معاذ، أنه قال من عقد الجزية في عنقه فقد برئ مما عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (3081)

    باء- ابراء الذمة

    • ترجمات

    (ف) الحق في ألا يحاكم مجدداً على جريمة سبق أن أدين بها أو برئ منها.

    • ترجمات

    ورداً على تهمة القتل، قال السيد ستوبي أمام المحكمة "أنا برئ من التهمة التي توجهونها اليّ هذه الليلة.

    • ترجمات

    ابراء الذمة عن طريق السداد بحسن نية الى "محال اليه مُفتَرض"

    • ترجمات

    44- وفي 10 حزيران/يونيه 1990، أصدرت وزارة المالية العراقية "شهادة إبراء الذمة".

    • ترجمات

    ورداً على تهمة القتل، قال السيد ستوبي أمام المحكمة "أنا برئ من التهمة التي توجهونها اليّ هذه الليلة.

    • ترجمات

    باء- ابراء الذمة

    • ترجمات

    ورداً على تهمة القتل، قال السيد ستوبي أمام المحكمة "أنا برئ من التهمة التي توجهونها اليّ هذه الليلة.

    • ترجمات

    ابراء الذمة عن طريق السداد بحسن نية الى "محال اليه مُفتَرض"

    • ترجمات

    118- وأعرب عن تأييد الرأي القائل ان الاشارة إلى ابراء الذمة في التوصية (134) تسبب بعض الشك بالنسبة إلى الوقت الذي قد يصبح فيه ابراء الذمة ساري المفعول، وقد يكون من الأنسب ادراجها في التوصيتين (138) و (139) أو تعديلها بحيث تبين أن ابراء الذمة لن يكون ساري المفعول الا بعد تنفيذ الخطة.

    • ترجمات

    وإلى اليوم لم يُشر أي ممن بَلَغَتهم الحقائق المناسبة إلى إعدام أي شخص برئ في سنغافورة.

    • ترجمات

    كما أن "البيان النهائي" اشترط إصدار "شهادة إبراء الذمة" من إدارة الجمارك العراقية قبل الإفراج عن الأموال المحتجزة.

    • ترجمات

    44- وفي 10 حزيران/يونيه 1990، أصدرت وزارة المالية العراقية "شهادة إبراء الذمة".

    • ترجمات

    الاشعارات المتعددة 11- يقصد بالفقرتين (4) و(5) توفير قواعد بسيطة وواضحة لإبراء الذمة في حالة تعدد الاشعارات.

    • ترجمات

    ويفيد البلاغ أنه برئ، حيث إن الدليل المقدم كان غير كاف؛ وحكم عليه بشأن جريمة لم يكن متهماً بارتكابها؛ ولم يُبت في طلب لإبطال الحكم؛

    • ترجمات

    وتترك للوائح التنظيمية مسائل التجديد وابراء الذمة والتعديلات، وكذلك أي مسألة أخرى لازمة لتسيير السجل (الفقرة 5).

    • ترجمات

    ويفيد البلاغ أنه برئ، حيث إن الدليل المقدم كان غير كاف؛ وحكم عليه بشأن جريمة لم يكن متهماً بارتكابها؛ ولم يُبت في طلب لإبطال الحكم؛

    • ترجمات

    ورغم هذه اﻷدلة المادية أجرى تحقيق عسكري برئ خﻻله الضابطان ولم يقدما الى المحاكمة.

    • ترجمات

    ٧٥ - الفقرة ٨٣ - تستعرض الجمعية العامة مدونة السلوك المقترحة أثناء دورتها الثانية والخمسين المستأنفة. وتتضمن المدونة أحكاما بشأن الذمة المالية لكبار الموظفين.

    • ترجمات

    (ف) الحق في ألا يحاكم مجدداً على جريمة سبق أن أدين بها أو برئ منها.

    • ترجمات

    جميع الحقوق محفوظة © 2021 ترجمان | بدعم من
    فيوتشر جروب FZ LLC