العربية
العربية

    أمثلة سياقية لمعاني كلمة "براءة الذمة" العربية - العربية

    أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِنْ أُولَٰئِكُمْ أَمْ لَكُمْ بَرَاءَةٌ فِي الزُّبُرِ

    • prod_quran
    • القمر (43)

    بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

    • prod_quran
    • التوبة (1)

    حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، سمعت البراء رضى الله عنه قال آخر سورة نزلت براءة، وآخر آية نزلت ‏{‏يستفتونك ‏}‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (4648)

    حدثنا النفيلي، حدثنا زهير، حدثنا أبو إسحاق، عن فروة بن نوفل، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لنوفل ‏"‏ اقرأ ‏{‏ قل يا أيها الكافرون ‏}‏ ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (5055)

    أخبرنا محمود بن غيلان، قال حدثنا النضر، قال حدثنا شعبة، عن منصور، عن هلال بن يساف، عن القاسم بن مخيمرة، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ من قتل رجلا من أهل الذمة لم يجد ريح الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة سبعين عاما ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (4749)

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا حفص بن غياث، عن داود، عن الشعبي، عن جرير، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أيما عبد أبق فقد برئت منه الذمة ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (238)

    حدثنا محمد بن بشار، حدثنا يحيى بن سعيد، ومحمد بن جعفر، وابن أبي عدي، وسهل بن يوسف، قالوا حدثنا عوف بن أبي جميلة، حدثنا يزيد الفارسي، حدثنا ابن عباس، قال قلت لعثمان بن عفان ما حملكم أن عمدتم، إلى الأنفال وهي من المثاني وإلى براءة وهي من المئين فقرنتم بينهما ولم تكتبوا بينهما سطر بسم الله الرحمن الرحيم ووضعتموهما في السبع الطول ما حملكم على ذلك فقال عثمان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يأتي عليه الزمان وهو تنزل عليه السور ذوات العدد فكان إذا نزل عليه الشىء دعا بعض من كان يكتب فيقول ضعوا هؤلاء الآيات في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا وإذا نزلت عليه الآية فيقول ضعوا هذه الآية في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا وكانت الأنفال من أوائل ما أنزلت بالمدينة وكانت براءة من آخر القرآن وكانت قصتها شبيهة بقصتها فظننت أنها منها فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يبين لنا أنها منها فمن أجل ذلك قرنت بينهما ولم أكتب بينهما سطر بسم الله الرحمن الرحيم فوضعتها في السبع الطول ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن لا نعرفه إلا من حديث عوف عن يزيد الفارسي عن ابن عباس ‏.‏ ويزيد الفارسي قد روى عن ابن عباس غير حديث ويقال هو يزيد بن هرمز ويزيد الرقاشي هو يزيد بن أبان الرقاشي ولم يدرك ابن عباس إنما روى عن أنس بن مالك وكلاهما من التابعين من أهل البصرة ويزيد الفارسي أقدم من يزيد الرقاشي ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (3366)

    حدثنا الأنصاري، حدثنا معن، حدثنا مالك بن أنس، عن الفضيل بن أبي عبد الله، عن عبد الله بن نيار الأسلمي، عن عروة، عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى بدر حتى إذا كان بحرة الوبر لحقه رجل من المشركين يذكر منه جرأة ونجدة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ألست تؤمن بالله ورسوله ‏"‏ ‏.‏ قال لا ‏.‏ قال ‏"‏ ارجع فلن أستعين بمشرك ‏"‏ ‏.‏ وفي الحديث كلام أكثر من هذا ‏.‏ هذا حديث حسن غريب ‏.‏ والعمل على هذا عند بعض أهل العلم قالوا لا يسهم لأهل الذمة وإن قاتلوا مع المسلمين العدو ‏.‏ ورأى بعض أهل العلم أن يسهم لهم إذا شهدوا القتال مع المسلمين ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (1558)

    أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال قرأت على أبي قرة موسى بن طارق عن ابن جريج، قال حدثني عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن أبي الزبير، عن جابر، أن النبي صلى الله عليه وسلم حين رجع من عمرة الجعرانة بعث أبا بكر على الحج فأقبلنا معه حتى إذا كان بالعرج ثوب بالصبح ثم استوى ليكبر فسمع الرغوة خلف ظهره فوقف على التكبير فقال هذه رغوة ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم الجدعاء لقد بدا لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الحج فلعله أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم فنصلي معه فإذا علي عليها فقال له أبو بكر أمير أم رسول قال لا بل رسول أرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم ببراءة أقرؤها على الناس في مواقف الحج ‏.‏ فقدمنا مكة فلما كان قبل التروية بيوم قام أبو بكر رضى الله عنه فخطب الناس فحدثهم عن مناسكهم حتى إذا فرغ قام علي رضى الله عنه فقرأ على الناس براءة حتى ختمها ثم خرجنا معه حتى إذا كان يوم عرفة قام أبو بكر فخطب الناس فحدثهم عن مناسكهم حتى إذا فرغ قام علي فقرأ على الناس براءة حتى ختمها ثم كان يوم النحر فأفضنا فلما رجع أبو بكر خطب الناس فحدثهم عن إفاضتهم وعن نحرهم وعن مناسكهم فلما فرغ قام علي فقرأ على الناس براءة حتى ختمها فلما كان يوم النفر الأول قام أبو بكر فخطب الناس فحدثهم كيف ينفرون وكيف يرمون فعلمهم مناسكهم فلما فرغ قام علي فقرأ براءة على الناس حتى ختمها ‏.‏ قال أبو عبد الرحمن بن خثيم ليس بالقوي في الحديث وإنما أخرجت هذا لئلا يجعل ابن جريج عن أبي الزبير وما كتبناه إلا عن إسحاق بن إبراهيم ويحيى بن سعيد القطان لم يترك حديث ابن خثيم ولا عبد الرحمن إلا أن علي بن المديني قال ابن خثيم منكر الحديث وكأن علي بن المديني خلق للحديث ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (2993)

    حدثنا يحيى بن حكيم، حدثنا عبد الرحمن بن عثمان، حدثنا حسين المعلم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال كانت قيمة الدية على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمانمائة دينار أو ثمانية آلاف درهم ودية أهل الكتاب يومئذ النصف من دية المسلمين قال فكان ذلك كذلك حتى استخلف عمر رحمه الله فقام خطيبا فقال ألا إن الإبل قد غلت ‏.‏ قال ففرضها عمر على أهل الذهب ألف دينار وعلى أهل الورق اثنى عشر ألفا وعلى أهل البقر مائتى بقرة وعلى أهل الشاء ألفى شاة وعلى أهل الحلل مائتى حلة ‏.‏ قال وترك دية أهل الذمة لم يرفعها فيما رفع من الدية ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (4542)

    حدثنا الحسين بن الحسن المروزي، حدثنا ابن أبي عدي، ح وحدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري، حدثنا عبد الوهاب بن عطاء، قالا حدثنا راشد أبو محمد الحماني، عن شهر بن حوشب، عن أم الدرداء، عن أبي الدرداء، قال أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم أن ‏"‏ لا تشرك بالله شيئا وإن قطعت وحرقت ولا تترك صلاة مكتوبة متعمدا فمن تركها متعمدا فقد برئت منه الذمة ولا تشرب الخمر فإنها مفتاح كل شر ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (4170)

    قال أبو موسى حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا إسحاق بن سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة رضى الله عنه قال كيف أنتم إذا لم تجتبوا دينارا ولا درهما فقيل له وكيف ترى ذلك كائنا يا أبا هريرة قال إي والذي نفس أبي هريرة بيده عن قول الصادق المصدوق‏.‏ قالوا عم ذاك قال تنتهك ذمة الله وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم، فيشد الله عز وجل قلوب أهل الذمة، فيمنعون ما في أيديهم‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (3180)

    حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا سالم، - يعني ابن نوح - عن عمر بن جابر الحنفي، عن وعلة بن عبد الرحمن بن وثاب، عن عبد الرحمن بن علي، - يعني ابن شيبان - عن أبيه، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من بات على ظهر بيت ليس له حجار فقد برئت منه الذمة ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (5041)

    أخبرنا عبد الرحمن بن إبراهيم، دحيم قال حدثنا مروان، قال حدثنا الحسن، - وهو ابن عمرو - عن مجاهد، عن جنادة بن أبي أمية، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من قتل قتيلا من أهل الذمة لم يجد ريح الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (4750)

    أخبرنا عمرو بن علي، قال حدثنا عبد الرحمن، عن محمد بن راشد، عن سليمان بن موسى، وذكر، كلمة معناها عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ عقل أهل الذمة نصف عقل المسلمين ‏"‏ ‏.‏ وهم اليهود والنصارى ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (4806)

    حدثنا الأويسي، حدثنا إبراهيم، عن صالح، عن ابن شهاب، حدثني عروة، وابن المسيب، وعلقمة بن وقاص، وعبيد الله، عن عائشة رضى الله عنها حين قال لها أهل الإفك قالت ودعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب وأسامة بن زيد حين استلبث الوحى يسألهما، وهو يستشيرهما في فراق أهله، فأما أسامة فأشار بالذي يعلم من براءة أهله، وأما علي فقال لم يضيق الله عليك، والنساء سواها كثير، وسل الجارية تصدقك‏.‏ فقال ‏"‏ هل رأيت من شىء يريبك ‏"‏‏.‏ قالت ما رأيت أمرا أكثر من أنها جارية حديثة السن تنام عن عجين أهلها فتأتي الداجن فتأكله‏.‏ فقام على المنبر فقال ‏"‏ يا معشر المسلمين من يعذرني من رجل بلغني أذاه في أهلي، والله ما علمت على أهلي إلا خيرا ‏"‏‏.‏ فذكر براءة عائشة‏.‏ وقال أبو أسامة عن هشام‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (7457)

    أخبرنا عمرو بن عون، أخبرنا هشيم، عن عوف، عن يزيد الفارسي، قال سمعت ابن عباس، قال قلت لعثمان بن عفان ما حملكم أن عمدتم، إلى براءة وهي من المئين وإلى الأنفال وهي من المثاني فجعلتموهما في السبع الطول ولم تكتبوا بينهما سطر ‏{‏ بسم الله الرحمن الرحيم ‏}‏ قال عثمان كان النبي صلى الله عليه وسلم مما ينزل عليه الآيات فيدعو بعض من كان يكتب له ويقول له ‏"‏ ضع هذه الآية في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا ‏"‏ ‏.‏ وتنزل عليه الآية والآيتان فيقول مثل ذلك وكانت الأنفال من أول ما أنزل عليه بالمدينة وكانت براءة من آخر ما نزل من القرآن وكانت قصتها شبيهة بقصتها فظننت أنها منها فمن هناك وضعتهما في السبع الطول ولم أكتب بينهما سطر ‏{‏ بسم الله الرحمن الرحيم ‏}‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (786)

    حدثنا آدم، حدثنا شعبة، حدثنا عمرو بن مرة، قال سمعت عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال كان سهل بن حنيف وقيس بن سعد قاعدين بالقادسية، فمروا عليهما بجنازة فقاما‏.‏ فقيل لهما إنها من أهل الأرض، أى من أهل الذمة فقالا إن النبي صلى الله عليه وسلم مرت به جنازة فقام فقيل له إنها جنازة يهودي‏.‏ فقال ‏"‏ أليست نفسا ‏"‏‏.‏ وقال أبو حمزة عن الأعمش، عن عمرو، عن ابن أبي ليلى، قال كنت مع قيس وسهل رضى الله عنهما فقالا كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ وقال زكرياء عن الشعبي عن ابن أبي ليلى كان أبو مسعود وقيس يقومان للجنازة‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (1312)

    حدثنا الحسين بن يزيد الكوفي، حدثنا عبد السلام بن حرب، عن غطيف بن أعين، عن مصعب بن سعد، عن عدي بن حاتم، قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وفي عنقي صليب من ذهب ‏.‏ فقال ‏"‏ يا عدي اطرح عنك هذا الوثن ‏"‏ ‏.‏ وسمعته يقرأ في سورة براءة ‏:‏ ‏(‏ اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله ‏)‏ قال ‏"‏ أما إنهم لم يكونوا يعبدونهم ولكنهم كانوا إذا أحلوا لهم شيئا استحلوه وإذا حرموا عليهم شيئا حرموه ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث عبد السلام بن حرب ‏.‏ وغطيف بن أعين ليس بمعروف في الحديث ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (3378)

    حدثنا يحيى بن بكير، حدثنا الليث، عن عقيل،‏.‏ وقال غيره حدثني الليث، حدثني عقيل، عن ابن شهاب، قال أخبرني عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه أنه قال لما مات عبد الله بن أبى ابن سلول دعي له رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي عليه فلما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم وثبت إليه، فقلت يا رسول الله، أتصلي على ابن أبى وقد قال يوم كذا كذا وكذا قال أعدد عليه قوله، فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال ‏"‏ أخر عني يا عمر ‏"‏‏.‏ فلما أكثرت عليه قال ‏"‏ إني خيرت فاخترت، لو أعلم أني إن زدت على السبعين يغفر له لزدت عليها ‏"‏‏.‏ قال فصلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم انصرف فلم يمكث إلا يسيرا حتى نزلت الآيتان من براءة ‏{‏ولا تصل على أحد منهم مات أبدا‏}‏ إلى قوله ‏{‏وهم فاسقون‏}‏ قال فعجبت بعد من جرأتي على رسول الله صلى الله عليه وسلم والله ورسوله أعلم‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (4717)

    حدثنا محمد بن المثنى، وابن، بشار قالا حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، قال سمعت البراء بن عازب، يقول آخر آية أنزلت آية الكلالة وآخر سورة أنزلت براءة ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (4238)

    أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك، قال حدثنا حجين بن المثنى، قال حدثنا الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله، عن عبد الله بن عباس، عن عمر بن الخطاب، قال لما مات عبد الله بن أبى ابن سلول دعي له رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي عليه فلما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم وثبت إليه فقلت يا رسول الله تصلي على ابن أبى وقد قال يوم كذا وكذا كذا وكذا أعدد عليه فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال ‏"‏ أخر عني يا عمر ‏"‏ ‏.‏ فلما أكثرت عليه قال ‏"‏ إني قد خيرت فاخترت فلو علمت أني لو زدت على السبعين غفر له لزدت عليها ‏"‏ ‏.‏ فصلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم انصرف فلم يمكث إلا يسيرا حتى نزلت الآيتان من براءة ‏{‏ ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون ‏}‏ فعجبت بعد من جرأتي على رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ والله ورسوله أعلم ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (1966)

    واقـرأ عـلى ريـب الزمـان براءةً وعــلى رجــائك ســورة الأنــفــال

    • prod_poetry
    • ابن نباتة المصري (ما للعذول على هواك وما لي)

    فـهَـلْ سـامِـعٌ مـنّـي الأمـيـرُ بَراءَةً أقـومُ بـهـا بـين السِّماطَيْنِ مُسمِعا

    • prod_poetry
    • السري الرفّاء (أَمِنْ رُقبَةٍ عافَ السَّلامَ مُوِّدعا)

    يا مُؤمنينَ ثِقوا فَتلك براءة ال غــفّــارِ تَــحــمـيـكـم مـن القـهّـارِ

    • prod_poetry
    • شبلي شميل (يا خائفاً غَضب اللّطيفِ وَعفوهُ)

    باء- ابراء الذمة

    • ترجمات

    118- وأعرب عن تأييد الرأي القائل ان الاشارة إلى ابراء الذمة في التوصية (134) تسبب بعض الشك بالنسبة إلى الوقت الذي قد يصبح فيه ابراء الذمة ساري المفعول، وقد يكون من الأنسب ادراجها في التوصيتين (138) و (139) أو تعديلها بحيث تبين أن ابراء الذمة لن يكون ساري المفعول الا بعد تنفيذ الخطة.

    • ترجمات

    1 - إبداء أسفه لإدانة أحد المواطنين الليبيين، والتعبير عن قناعته بأن براءة أي منهما تعني براءة الآخر ما دام الاشتباه في كليهما قائما على افتراضات واحدة.

    • ترجمات

    )ج( إدخال مفهوم "افتراض براءة" الشخص المتهم؛

    • ترجمات

    1 - إبداء أسفه لإدانة أحد المواطنين الليبيين، والتعبير عن قناعته بأن براءة أي منهما تعني براءة الآخر ما دام الاشتباه في كليهما قائما على افتراضات واحدة.

    • ترجمات

    ابراء الذمة عن طريق السداد بحسن نية الى "محال اليه مُفتَرض"

    • ترجمات

    باء- ابراء الذمة

    • ترجمات

    - وطبقا لخبراء الطب الشرعــي في مليﻻ، يدعي تجار المخدرات عموما براءة أحدهم.

    • ترجمات

    118- وأعرب عن تأييد الرأي القائل ان الاشارة إلى ابراء الذمة في التوصية (134) تسبب بعض الشك بالنسبة إلى الوقت الذي قد يصبح فيه ابراء الذمة ساري المفعول، وقد يكون من الأنسب ادراجها في التوصيتين (138) و (139) أو تعديلها بحيث تبين أن ابراء الذمة لن يكون ساري المفعول الا بعد تنفيذ الخطة.

    • ترجمات

    باء- ابراء الذمة

    • ترجمات

    كما أن "البيان النهائي" اشترط إصدار "شهادة إبراء الذمة" من إدارة الجمارك العراقية قبل الإفراج عن الأموال المحتجزة.

    • ترجمات

    وتتألف الجائزة من براءة وميدالية ذهبية وجائزة نقدية.

    • ترجمات

    1 - إبداء أسفه لإدانة أحد المواطنين الليبيين، والتعبير عن قناعته بأن براءة أي منهما تعني براءة الآخر ما دام الاشتباه في كليهما قائما على افتراضات واحدة.

    • ترجمات

    118- وأعرب عن تأييد الرأي القائل ان الاشارة إلى ابراء الذمة في التوصية (134) تسبب بعض الشك بالنسبة إلى الوقت الذي قد يصبح فيه ابراء الذمة ساري المفعول، وقد يكون من الأنسب ادراجها في التوصيتين (138) و (139) أو تعديلها بحيث تبين أن ابراء الذمة لن يكون ساري المفعول الا بعد تنفيذ الخطة.

    • ترجمات

    الحق في افتراض براءة المتهم إلى أن تثبت التهمة الموجهة إليه

    • ترجمات

    كما أن "البيان النهائي" اشترط إصدار "شهادة إبراء الذمة" من إدارة الجمارك العراقية قبل الإفراج عن الأموال المحتجزة.

    • ترجمات

    باء- ابراء الذمة

    • ترجمات

    44- وفي 10 حزيران/يونيه 1990، أصدرت وزارة المالية العراقية "شهادة إبراء الذمة".

    • ترجمات

    )ج( إدخال مفهوم "افتراض براءة" الشخص المتهم؛

    • ترجمات

    44- وفي 10 حزيران/يونيه 1990، أصدرت وزارة المالية العراقية "شهادة إبراء الذمة".

    • ترجمات

    جميع الحقوق محفوظة © 2021 ترجمان | بدعم من
    فيوتشر جروب FZ LLC