أمثلة سياقية لمعاني كلمة "بضائع حرة" العربية - العربية
حدثنا إسماعيل بن عبد الله الرقي، حدثنا عبد الله بن جعفر، حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن محمد بن عبد الله بن أبي حرة، عن عمه، حكيم بن أبي حرة عن سنان بن سنة الأسلمي، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الطاعم الشاكر له مثل أجر الصائم الصابر " .
حدثنا أبو كريب، حدثنا يحيى بن اليمان، عن المثنى بن الصباح، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من عاهر أمة أو حرة فولده ولد زنا لا يرث ولا يورث " .
حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا محمد بن بكار بن بلال الدمشقي، أنبأنا محمد بن راشد، عن سليمان بن موسى، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " كل مستلحق استلحق بعد أبيه الذي يدعى له ادعاه ورثته من بعده فقضى أن من كان من أمة يملكها يوم أصابها فقد لحق بمن استلحقه وليس له فيما قسم قبله من الميراث شىء وما أدرك من ميراث لم يقسم فله نصيبه ولا يلحق إذا كان أبوه الذي يدعى له أنكره وإن كان من أمة لا يملكها أو من حرة عاهر بها فإنه لا يلحق ولا يورث وإن كان الذي يدعى له هو ادعاه فهو ولد زنا لأهل أمه من كانوا حرة أو أمة " . قال محمد بن راشد يعني بذلك ما قسم في الجاهلية قبل الإسلام .
حدثنا علي بن الحسن الدرهمي، حدثنا عبد الأعلى، عن سعيد، عن قتادة، عن الحسن، عن سلمة بن المحبق، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه إلا أنه قال وإن كانت طاوعته فهي حرة ومثلها من ماله لسيدتها .
حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي، حدثنا فضيل بن سليمان، حدثنا موسى بن عقبة، حدثنا حكيم بن أبي حرة الأسلمي، أنه سمع عبد الله بن عمر رضى الله عنهما سئل عن رجل، نذر أن لا، يأتي عليه يوم إلا صام، فوافق يوم أضحى أو فطر. فقال لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة، لم يكن يصوم يوم الأضحى والفطر، ولا يرى صيامهما.
حدثنا محمد بن بشار، حدثنا أبو عاصم، حدثنا ربيعة بن عبد الرحمن بن حصن، حدثتني جدتي، سراء بنت نبهان - وكانت ربة بيت في الجاهلية - قالت خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الرءوس فقال " أى يوم هذا " . قلنا الله ورسوله أعلم قال " أليس أوسط أيام التشريق " . قال أبو داود وكذلك قال عم أبي حرة الرقاشي إنه خطب أوسط أيام التشريق .
حدثنا أحمد بن صالح، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن قتادة، عن الحسن، عن قبيصة بن حريث، عن سلمة بن المحبق، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى في رجل وقع على جارية امرأته إن كان استكرهها فهي حرة وعليه لسيدتها مثلها فإن كانت طاوعته فهي له وعليه لسيدتها مثلها . قال أبو داود رواه يونس بن عبيد وعمرو بن دينار ومنصور بن زاذان وسلام عن الحسن هذا الحديث بمعناه لم يذكر يونس ومنصور قبيصة .
حدثنا يحيى بن يحيى، وأبو بكر بن أبي شيبة جميعا عن هشيم، - قال أبو بكر حدثنا هشيم، - أخبرنا أبو حرة، عن الحسن، عن سعد بن هشام، عن عائشة، قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل ليصلي افتتح صلاته بركعتين خفيفتين .
حدثنا شيبان بن فروخ، حدثنا محمد بن راشد، ح وحدثنا الحسن بن علي، حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا محمد بن راشد، - وهو أشبع - عن سليمان بن موسى، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال إن النبي صلى الله عليه وسلم قضى أن كل مستلحق استلحق بعد أبيه الذي يدعى له ادعاه ورثته فقضى أن كل من كان من أمة يملكها يوم أصابها فقد لحق بمن استلحقه وليس له مما قسم قبله من الميراث شىء وما أدرك من ميراث لم يقسم فله نصيبه ولا يلحق إذا كان أبوه الذي يدعى له أنكره وإن كان من أمة لم يملكها أو من حرة عاهر بها فإنه لا يلحق به ولا يرث وإن كان الذي يدعى له هو ادعاه فهو ولد زنية من حرة كان أو أمة .
حدثنا حامد بن يحيى، حدثنا محمد بن معن المديني، أخبرني داود بن خالد، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، عن ربيعة، - يعني ابن الهدير - قال ما سمعت طلحة بن عبيد الله، يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا قط غير حديث واحد . قال قلت وما هو قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد قبور الشهداء حتى إذا أشرفنا على حرة واقم فلما تدلينا منها وإذا قبور بمحنية قال قلنا يا رسول الله أقبور إخواننا هذه قال " قبور أصحابنا " . فلما جئنا قبور الشهداء قال " هذه قبور إخواننا " .
حدثنا يحيى بن خلف أبو سلمة، حدثنا عبد الأعلى، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، عن أبيه أبي أمامة، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، قال كنت قائد أبي حين ذهب بصره وكنت إذا خرجت به إلى الجمعة فسمع الأذان استغفر لأبي أمامة أسعد بن زرارة ودعا له فمكثت حينا أسمع ذلك منه ثم قلت في نفسي والله إن ذا لعجز إني أسمعه كلما سمع أذان الجمعة يستغفر لأبي أمامة ويصلي عليه ولا أسأله عن ذلك لم هو فخرجت به كما كنت أخرج به إلى الجمعة فلما سمع الأذان استغفر كما كان يفعل فقلت له يا أبتاه أرأيتك صلاتك على أسعد بن زرارة كلما سمعت النداء بالجمعة لم هو قال أى بنى كان أول من صلى بنا صلاة الجمعة قبل مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة في نقيع الخضمات في هزم من حرة بني بياضة . قلت كم كنتم يومئذ قال أربعين رجلا .
حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، عن عثمان الشحام، قال حدثني مسلم بن أبي بكرة، عن أبيه، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إنها ستكون فتنة يكون المضطجع فيها خيرا من الجالس والجالس خيرا من القائم والقائم خيرا من الماشي والماشي خيرا من الساعي " . قال يا رسول الله ما تأمرني قال " من كانت له إبل فليلحق بإبله ومن كانت له غنم فليلحق بغنمه ومن كانت له أرض فليلحق بأرضه " . قال فمن لم يكن له شىء من ذلك قال " فليعمد إلى سيفه فليضرب بحده على حرة ثم لينج ما استطاع النجاء " .
حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا حماد، عن علي بن زيد، عن أبي حرة الرقاشي، عن عمه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " فإن خفتم نشوزهن فاهجروهن في المضاجع " . قال حماد يعني النكاح .
أخبرنا محمد بن عبد الله بن بزيع، قال حدثنا يزيد، قال حدثنا سعيد، عن قتادة، عن الحسن، عن سلمة بن المحبق، أن رجلا، غشي جارية لامرأته فرفع ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال " إن كان استكرهها فهي حرة من ماله وعليه الشروى لسيدتها وإن كانت طاوعته فهي لسيدتها ومثلها من ماله " .
حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ابن إدريس، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن أبي أمامة بن سهل، عن أبيه، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، - وكان قائد أبيه بعد ما ذهب بصره عن أبيه، كعب بن مالك أنه كان إذا سمع النداء، يوم الجمعة ترحم لأسعد بن زرارة . فقلت له إذا سمعت النداء، ترحمت لأسعد بن زرارة قال لأنه أول من جمع بنا في هزم النبيت من حرة بني بياضة في نقيع يقال له نقيع الخضمات . قلت كم أنتم يومئذ قال أربعون .
حدثنا الحسن بن الربيع، حدثنا أبو الأحوص، عن الأعمش، عن زيد بن وهب، قال قال أبو ذر كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرة المدينة فاستقبلنا أحد فقال " يا أبا ذر ". قلت لبيك يا رسول الله. قال " ما يسرني أن عندي مثل أحد هذا ذهبا، تمضي على ثالثة وعندي منه دينار، إلا شيئا أرصده لدين، إلا أن أقول به في عباد الله هكذا وهكذا وهكذا ". عن يمينه وعن شماله ومن خلفه. ثم مشى فقال " إن الأكثرين هم الأقلون يوم القيامة إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا عن يمينه وعن شماله ومن خلفه وقليل ما هم ". ثم قال لي " مكانك لا تبرح حتى آتيك ". ثم انطلق في سواد الليل حتى توارى فسمعت صوتا قد ارتفع، فتخوفت أن يكون قد عرض للنبي صلى الله عليه وسلم فأردت أن آتيه فذكرت قوله لي " لا تبرح حتى آتيك " فلم أبرح حتى أتاني، قلت يا رسول الله لقد سمعت صوتا تخوفت، فذكرت له فقال " وهل سمعته ". قلت نعم. قال " ذاك جبريل أتاني فقال من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ". قلت وإن زنى وإن سرق قال " وإن زنى وإن سرق ".
حدثنا يحيى بن يحيى، وأبو بكر بن أبي شيبة وابن نمير وأبو كريب كلهم عن أبي معاوية، - قال يحيى أخبرنا أبو معاوية، - عن الأعمش، عن زيد بن وهب، عن أبي، ذر قال كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرة المدينة عشاء ونحن ننظر إلى أحد فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم " يا أبا ذر " . قال قلت لبيك يا رسول الله . قال " ما أحب أن أحدا ذاك عندي ذهب أمسى ثالثة عندي منه دينار إلا دينارا أرصده لدين إلا أن أقول به في عباد الله هكذا - حثا بين يديه - وهكذا - عن يمينه - وهكذا - عن شماله " . قال ثم مشينا فقال " يا أبا ذر " . قال قلت لبيك يا رسول الله . قال " إن الأكثرين هم الأقلون يوم القيامة إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا " . مثل ما صنع في المرة الأولى قال ثم مشينا قال " يا أبا ذر كما أنت حتى آتيك " . قال فانطلق حتى توارى عني - قال - سمعت لغطا وسمعت صوتا - قال - فقلت لعل رسول الله صلى الله عليه وسلم عرض له - قال - فهممت أن أتبعه قال ثم ذكرت قوله " لا تبرح حتى آتيك " . قال فانتظرته فلما جاء ذكرت له الذي سمعت - قال - فقال " ذاك جبريل أتاني فقال من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة " . قال قلت وإن زنى وإن سرق قال " وإن زنى وإن سرق " .
حدثنا زهير بن حرب، حدثنا أبو أحمد الكوفي، حدثنا الوليد بن جميع، حدثنا أبو الطفيل، قال كان بين رجل من أهل العقبة وبين حذيفة بعض ما يكون بين الناس فقال أنشدك بالله كم كان أصحاب العقبة قال فقال له القوم أخبره إذ سألك قال كنا نخبر أنهم أربعة عشر فإن كنت منهم فقد كان القوم خمسة عشر وأشهد بالله أن اثنى عشر منهم حرب لله ولرسوله في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد وعذر ثلاثة قالوا ما سمعنا منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا علمنا بما أراد القوم . وقد كان في حرة فمشى فقال " إن الماء قليل فلا يسبقني إليه أحد " . فوجد قوما قد سبقوه فلعنهم يومئذ .
أخبرنا محمد بن رافع، قال حدثنا عبد الرزاق، قال حدثنا معمر، عن قتادة، عن الحسن، عن قبيصة بن حريث، عن سلمة بن المحبق، قال قضى النبي صلى الله عليه وسلم في رجل وطئ جارية امرأته " إن كان استكرهها فهي حرة وعليه لسيدتها مثلها وإن كانت طاوعته فهي له وعليه لسيدتها مثلها " .
حدثنا محمود بن خالد، حدثنا أبي، عن محمد بن راشد، بإسناده ومعناه زاد وهو ولد زنا لأهل أمه من كانوا حرة أو أمة وذلك فيما استلحق في أول الإسلام فما اقتسم من مال قبل الإسلام فقد مضى .
جَـمـيـلاً فَـمـا فِـعـلُ الجَـمـيـلِ بَضائِع وَلا ســيـمـا فـي الصَـبِّ وَالصَـبّ أَحـوَجُ
فَهـاجَ الهَـوى وَالشـوقُ لي ذِكـرَ حُرَّةٍ مِــن المُــرجَــحِــنّـاتِ الثِّقـالِ حَـصـانِ
واسْــعَــدْ بـدَهْـرٍ قـد عَـلِمـتَ بـأنّه مـا الحُـرُّ فـيـه إذا سَلِمْتَ بضائع
وهـل يَـتّـقـي رَيْـبَ الزّمـانِ ابنُ حُرّةٍ وأنـــت له مِـــمّـــا يُـــحـــاذِرُ جـــار
فـاسـلم لمصر فإنها بك حرَّةٌ واحـرص عـلى أملٍ لمصر ثمين
وما سادَ في هذا الزمان ابنُ حُرةٍّ وإن سـاد فـاعـلم أنّه غـيـرُ خـالصِ
وما سادَ في هذا الزّمان ابنُ حرّةٍ وإنْ سـادَ فـاعـلم أنّه غـيـرُ خـالصِ
إِنْ تَـمْـضِ فِـي الْعَـلْيَـاءِ نَـفْسٌ حُرَّةٌ فَهُـــنَـــاكَ لا حَـــدٌّ وَلا مِـــقْــدَارُ
إذا لم تـك الأفـكـار فـي مـصـر حرّة فــليــس لمــصــر أن تُــكَــرّم شــاعــرا
ومَـنْ لي لِمـا تُـولي بـشكرِ ابْنِ حُرّةٍ بــأدْنَــى قـضـاءِ الحـقِّ عـنـه قَـمـيـن
وقـد عَـجَـمَـتْ مـنـي الخطوبُ ابنَ حُرَّةٍ أَبِــيّــاً مــحــزَّاتِــي لِوَقــعِ مُــدَاهــا
يـا مـن يـعـلمـنـا المـبـادئَ حرةً حــتــى نــعــززهـا وإن لم نَـسـعَـد
كـم فـي ُبـيـوت القوم من حرّة تـبـكـي مـن البؤس بعينَيْ أمه
فَـلا تَـخـطِـبَنَّ بَعدَها حُرَّةً فَتَثنى بِوَسمٍ عَلى الشارِب
قـصـارى جـهـادي أن أرى مـصـر حرة ولا زلزلت أرضٌ ولا وقــعــت حــرب
تـدعـو إمـارتـهـا الخـلافة حرة فـيـجـيـبـهـا من جندها نصراؤها
لَرُعـتُ بِـصَـفـراءِ السُـحـالَةِ حُرَّةً لَها مَرتَعٌ بَينَ النَبيطَينِ مُبقِلُ
أبـا طَـلحَةَ اسْمَعْ ما يقولُ ابنُ حُرَّةٍ إليـهِ سَـرَى مـن صَـفْحَتَيْ جَارِهِ البِشْرُ
يا حرّةً في الشوفِ قد نبغتْ فـي بـيـتِ مـجـدٍ أسُّهـُ الكرمُ
إن كـنـتُ عـبـداً فنفسي حُرَّةٌ كرَماً أو أسودَ الجلدِ إني أبيضُ الخُلُقِ
حاوية بضائع - كبيرة
٣- بضائع في الطريق
شراء بضائع ﻷماكن اﻹيواء
حاوية بضائع - كبيرة
شراء بضائع ﻷماكن اﻹيواء
٣- بضائع في الطريق
شاحنة بضائع، ٨ طن
حاوية بضائع - صغيرة
٣- بضائع في الطريق
حاوية بضائع - صغيرة
وكانت هذه العقود إما لتوريد بضائع عامة أو لتصنيع بضائع وفقا لمواصفات خاصة طلبها المشتري.
وكانت هذه العقود إما لتوريد بضائع عامة أو لتصنيع بضائع وفقا لمواصفات خاصة طلبها المشتري.
وكانت هذه العقود إما لتوريد بضائع عامة أو لتصنيع بضائع وفقا لمواصفات خاصة طلبها المشتري.
حاوية بضائع - كبيرة
٢- بضائع في الطريق ٨٣٣ ٩٨
جيم - شراء بضائع ﻷماكن اﻹيواء
والحركة حرة.
٢- بضائع في الطريق ٨٣٣ ٩٨
بضائع تم تصنيعها ولم تسلَّم: سعر العقد
والحركة حرة.