العربية
العربية

    أمثلة سياقية لمعاني كلمة "جائز، ة" العربية - العربية

    حدثنا مسدد، حدثنا يحيى، عن عبيد الله بن عمر، حدثنا الزهري، عن الحسن، وعبد الله، ابنى محمد بن علي عن أبيهما، أن عليا رضى الله عنه قيل له إن ابن عباس لا يرى بمتعة النساء بأسا‏.‏ فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنها يوم خيبر، وعن لحوم الحمر الإنسية‏.‏ وقال بعض الناس إن احتال حتى تمتع، فالنكاح فاسد‏.‏ وقال بعضهم النكاح جائز والشرط باطل‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (7047)

    حدثنا الحسن بن علي الخلال، حدثنا أبو عامر العقدي، حدثنا كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ الصلح جائز بين المسلمين إلا صلحا حرم حلالا أو أحل حراما والمسلمون على شروطهم إلا شرطا حرم حلالا أو أحل حراما ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (1352)

    حدثنا نصر بن علي، وأحمد بن منيع، قالا حدثنا سفيان بن عيينة، عن أبي الزبير، عن جابر، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا يبيع حاضر لباد دعوا الناس يرزق الله بعضهم من بعض ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى حديث أبي هريرة حديث حسن صحيح ‏.‏ وحديث جابر في هذا هو حديث حسن صحيح أيضا ‏.‏ والعمل على هذا الحديث عند بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم كرهوا أن يبيع حاضر لباد ‏.‏ ورخص بعضهم في أن يشتري حاضر لباد ‏.‏ وقال الشافعي يكره أن يبيع حاضر لباد وإن باع فالبيع جائز ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (1223)

    حدثنا هناد حدثنا عبدة عن محمد بن عمرو حدثنا أبو سلمة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ‏.‏ وروي عن ابن المبارك أنه قال في هذا الحديث هو جائز في كلام العرب إذا صام أكثر الشهر أن يقال صام الشهر كله ويقال قام فلان ليله أجمع ‏.‏ ولعله تعشى واشتغل ببعض أمره ‏.‏ كأن ابن المبارك قد رأى كلا الحديثين متفقين يقول إنما معنى هذا الحديث أنه كان يصوم أكثر الشهر ‏.‏ قال أبو عيسى وقد روى سالم أبو النضر وغير واحد هذا الحديث عن أبي سلمة عن عائشة نحو رواية محمد بن عمرو ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (737)

    حدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان بن عيينة، عن يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد نحوه ‏.‏ وفي الباب عن عوف بن مالك، وخالد بن الوليد، وأنس، وسمرة بن جندب، ‏.‏ وهذا حديث حسن صحيح ‏.‏ وأبو محمد هو نافع مولى أبي قتادة ‏.‏ والعمل على هذا عند بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم وهو قول الأوزاعي والشافعي وأحمد ‏.‏ وقال بعض أهل العلم للإمام أن يخرج من السلب الخمس ‏.‏ وقال الثوري النفل أن يقول الإمام من أصاب شيئا فهو له ومن قتل قتيلا فله سلبه فهو جائز وليس فيه الخمس ‏.‏ وقال إسحاق السلب للقاتل إلا أن يكون شيئا كثيرا فرأى الإمام أن يخرج منه الخمس كما فعل عمر بن الخطاب ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (1562)

    حدثنا يحيى بن موسى، حدثنا إبراهيم بن موسى الرازي، حدثنا خالد بن عبد الله، عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن عبد الله بن زيد، قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم مضمض واستنشق من كف واحد فعل ذلك ثلاثا ‏.‏ قال أبو عيسى وفي الباب عن عبد الله بن عباس ‏.‏ قال أبو عيسى وحديث عبد الله بن زيد حسن غريب ‏.‏ وقد روى مالك وابن عيينة وغير واحد هذا الحديث عن عمرو بن يحيى ولم يذكروا هذا الحرف أن النبي صلى الله عليه وسلم مضمض واستنشق من كف واحد ‏.‏ وإنما ذكره خالد بن عبد الله ‏.‏ وخالد بن عبد الله ثقة حافظ عند أهل الحديث ‏.‏ وقال بعض أهل العلم المضمضة والاستنشاق من كف واحد يجزئ وقال بعضهم تفريقهما أحب إلينا ‏.‏ وقال الشافعي إن جمعهما في كف واحد فهو جائز وإن فرقهما فهو أحب إلينا ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (28)

    حدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان بن عيينة، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن حسان بن بلال، عن عمار، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ‏.‏ قال أبو عيسى وفي الباب عن عثمان وعائشة وأم سلمة وأنس وابن أبي أوفى وأبي أيوب ‏.‏ قال أبو عيسى وسمعت إسحاق بن منصور يقول قال أحمد بن حنبل قال ابن عيينة لم يسمع عبد الكريم من حسان بن بلال حديث التخليل ‏.‏ وقال محمد بن إسماعيل أصح شيء في هذا الباب حديث عامر بن شقيق عن أبي وائل عن عثمان ‏.‏ قال أبو عيسى وقال بهذا أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم رأوا تخليل اللحية ‏.‏ وبه يقول الشافعي ‏.‏ وقال أحمد إن سها عن تخليل اللحية فهو جائز ‏.‏ وقال إسحاق إن تركه ناسيا أو متأولا أجزأه وإن تركه عامدا أعاد ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (30)

    حدثنا مسدد، حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبيد الله، قال حدثني نافع، عن عبد الله رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الشغار‏.‏ قلت لنافع ما الشغار قال ينكح ابنة الرجل وينكحه ابنته بغير صداق، وينكح أخت الرجل وينكحه أخته بغير صداق‏.‏ وقال بعض الناس إن احتال حتى تزوج على الشغار، فهو جائز، والشرط باطل‏.‏ وقال في المتعة النكاح فاسد، والشرط باطل‏.‏ وقال بعضهم المتعة والشغار جائز، والشرط باطل‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (7046)

    حدثنا محمد بن بشار، حدثنا يحيى بن سعيد، عن سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن طاوس، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى في كسوف فقرأ ثم ركع ثم قرأ ثم ركع ثم قرأ ثم ركع ثلاث مرات ثم سجد سجدتين والأخرى مثلها ‏.‏ قال وفي الباب عن علي وعائشة وعبد الله بن عمرو والنعمان بن بشير والمغيرة بن شعبة وأبي مسعود وأبي بكرة وسمرة وأبي موسى الأشعري وابن مسعود وأسماء بنت أبي بكر الصديق وابن عمر وقبيصة الهلالي وجابر بن عبد الله وعبد الرحمن بن سمرة وأبى بن كعب ‏.‏ قال أبو عيسى حديث ابن عباس حديث حسن صحيح ‏.‏ وقد روي عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى في كسوف أربع ركعات في أربع سجدات ‏.‏ وبه يقول الشافعي وأحمد وإسحاق ‏.‏ قال واختلف أهل العلم في القراءة في صلاة الكسوف فرأى بعض أهل العلم أن يسر بالقراءة فيها بالنهار ‏.‏ ورأى بعضهم أن يجهر بالقراءة فيها كنحو صلاة العيدين والجمعة وبه يقول مالك وأحمد وإسحاق يرون الجهر فيها ‏.‏ وقال الشافعي لا يجهر فيها ‏.‏ وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم كلتا الروايتين صح عنه أنه صلى أربع ركعات في أربع سجدات ‏.‏ وصح عنه أيضا أنه صلى ست ركعات في أربع سجدات ‏.‏ وهذا عند أهل العلم جائز على قدر الكسوف إن تطاول الكسوف فصلى ست ركعات في أربع سجدات فهو جائز وإن صلى أربع ركعات في أربع سجدات وأطال القراءة فهو جائز ‏.‏ ويرون أصحابنا أن تصلى صلاة الكسوف في جماعة في كسوف الشمس والقمر ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (560)

    حدثنا الحسن بن علي الخلال، حدثنا إسحاق بن عيسى، وعبد الله بن نافع الصائغ، قالا أخبرنا مالك بن أنس، عن أبي حازم بن دينار، عن سهل بن سعد الساعدي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءته امرأة فقالت إني وهبت نفسي لك ‏.‏ فقامت طويلا فقال رجل يا رسول الله فزوجنيها إن لم تكن لك بها حاجة ‏.‏ فقال ‏"‏ هل عندك من شيء تصدقها ‏"‏ ‏.‏ فقال ما عندي إلا إزاري هذا ‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إزارك إن أعطيتها جلست ولا إزار لك فالتمس شيئا ‏"‏ قال ما أجد ‏.‏ قال ‏"‏ فالتمس ولو خاتما من حديد ‏"‏ ‏.‏ قال فالتمس فلم يجد شيئا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ هل معك من القرآن شيء ‏"‏ ‏.‏ قال نعم سورة كذا وسورة كذا ‏.‏ لسور سماها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ زوجتكها بما معك من القرآن ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ‏.‏ وقد ذهب الشافعي إلى هذا الحديث فقال إن لم يكن له شيء يصدقها وتزوجها على سورة من القرآن فالنكاح جائز ويعلمها سورة من القرآن ‏.‏ وقال بعض أهل العلم النكاح جائز ويجعل لها صداق مثلها ‏.‏ وهو قول أهل الكوفة وأحمد وإسحاق

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (1114)

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا خالد بن مخلد، حدثنا كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف، عن أبيه، عن جده، قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏ الصلح جائز بين المسلمين إلا صلحا حرم حلالا أو أحل حراما ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (2353)

    حدثنا محمد بن إسماعيل، حدثنا علي بن عبد الحميد الكوفي، حدثنا سليمان بن المغيرة، عن ثابت، عن أنس، قال كنا نتمنى أن يأتي، الأعرابي العاقل فيسأل النبي صلى الله عليه وسلم ونحن عنده فبينا نحن على ذلك إذ أتاه أعرابي فجثا بين يدى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد إن رسولك أتانا فزعم لنا أنك تزعم أن الله أرسلك ‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ نعم ‏"‏ ‏.‏ قال فبالذي رفع السماء وبسط الأرض ونصب الجبال آلله أرسلك فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ نعم ‏"‏ ‏.‏ قال فإن رسولك زعم لنا أنك تزعم أن علينا خمس صلوات في اليوم والليلة ‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ نعم ‏"‏ ‏.‏ قال فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ نعم ‏"‏ ‏.‏ قال فإن رسولك زعم لنا أنك تزعم أن علينا صوم شهر في السنة ‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ صدق ‏"‏ ‏.‏ قال فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ نعم ‏"‏ ‏.‏ قال فإن رسولك زعم لنا أنك تزعم أن علينا في أموالنا الزكاة ‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ صدق ‏"‏ ‏.‏ قال فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ نعم ‏"‏ ‏.‏ قال فإن رسولك زعم لنا أنك تزعم أن علينا الحج إلى البيت من استطاع إليه سبيلا ‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ نعم ‏"‏ ‏.‏ قال فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ نعم ‏"‏ ‏.‏ فقال والذي بعثك بالحق لا أدع منهن شيئا ولا أجاوزهن ‏.‏ ثم وثب فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إن صدق الأعرابي دخل الجنة ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه وقد روي من غير هذا الوجه عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏.‏ سمعت محمد بن إسماعيل يقول قال بعض أهل العلم فقه هذا الحديث أن القراءة على العالم والعرض عليه جائز مثل السماع ‏.‏ واحتج بأن الأعرابي عرض على النبي صلى الله عليه وسلم فأقر به النبي صلى الله عليه وسلم ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (619)

    حدثنا قتيبة، حدثنا غندر، حدثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة بن جندب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ أيما امرأة زوجها وليان فهي للأول منهما ومن باع بيعا من رجلين فهو للأول منهما ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن ‏.‏ والعمل على هذا عند أهل العلم لا نعلم بينهم في ذلك اختلافا إذا زوج أحد الوليين قبل الآخر فنكاح الأول جائز ونكاح الآخر مفسوخ وإذا زوجا جميعا فنكاحهما جميعا مفسوخ ‏.‏ وهو قول الثوري وأحمد وإسحاق ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (1110)

    حدثنا علي بن حجر، أخبرنا إسماعيل بن جعفر، حدثنا جعفر بن محمد، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى باليمين مع الشاهد الواحد ‏.‏ قال وقضى بها علي فيكم ‏.‏ قال أبو عيسى وهذا أصح وهكذا روى سفيان الثوري عن جعفر بن محمد عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا ‏.‏ وروى عبد العزيز بن أبي سلمة ويحيى بن سليم هذا الحديث عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏.‏ والعمل على هذا عند بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم رأوا أن اليمين مع الشاهد الواحد جائز في الحقوق والأموال ‏.‏ وهو قول مالك بن أنس والشافعي وأحمد وإسحاق وقالوا لا يقضى باليمين مع الشاهد الواحد إلا في الحقوق والأموال ‏.‏ ولم ير بعض أهل العلم من أهل الكوفة وغيرهم أن يقضى باليمين مع الشاهد الواحد ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (1345)

    حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا أبو داود الطيالسي، حدثنا سليمان بن معاذ، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال خشيت سودة أن يطلقها، النبي صلى الله عليه وسلم فقالت لا تطلقني وأمسكني واجعل يومي لعائشة ففعل فنزلت ‏:‏ ‏(‏ فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا والصلح خير ‏)‏ ‏.‏ فما اصطلحا عليه من شيء فهو جائز كأنه من قول ابن عباس ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (3314)

    حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان، حدثنا عمرو بن محمد العنقزي، حدثنا أسباط بن نصر، عن السدي، عن عدي بن ثابت، عن البراء بن عازب، في قوله سبحانه ‏{‏ومما أخرجنا لكم من الأرض ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون}‏ ‏.‏ قال نزلت في الأنصار كانت الأنصار تخرج إذا كان جداد النخل من حيطانها أقناء البسر فيعلقونه على حبل بين أسطوانتين في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فيأكل منه فقراء المهاجرين فيعمد أحدهم فيدخل قنو الحشف يظن أنه جائز في كثرة ما يوضع من الأقناء فنزل فيمن فعل ذلك ‏{ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون}‏ ‏.‏ يقول لا تعمدوا للحشف منه تنفقون ‏.‏ ‏{ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه }‏ يقول لو أهدي لكم ما قبلتموه إلا على استحياء من صاحبه غيظا أنه بعث إليكم ما لم يكن لكم فيه حاجة واعلموا أن الله غني عن صدقاتكم ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (1894)

    أخبرنا علي بن حجر، قال أنبأنا ابن المبارك، عن يونس، عن الزهري، في عبدين متفاوضين كاتب أحدهما قال جائز إذا كانا متفاوضين يقضي أحدهما عن الآخر‏.‏‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (3938)

    حدثنا أبو الوليد الدمشقي، حدثنا الوليد بن مسلم، أخبرني ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي مرة، مولى عقيل بن أبي طالب عن أم هانئ، أنها قالت أجرت رجلين من أحمائي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ قد أمنا من أمنت ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ‏.‏ والعمل على هذا عند أهل العلم أجازوا أمان المرأة وهو قول أحمد وإسحاق أجازا أمان المرأة والعبد ‏.‏ وأبو مرة مولى عقيل بن أبي طالب ويقال له أيضا مولى أم هانئ واسمه يزيد ‏.‏ وقد روي عن عمر بن الخطاب أنه أجاز أمان العبد ‏.‏ وقد روي عن علي بن أبي طالب وعبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ ذمة المسلمين واحدة يسعى بها أدناهم ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى ومعنى هذا عند أهل العلم أن من أعطى الأمان من المسلمين فهو جائز على كلهم ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (1579)

    حدثنا قتيبة، وأحمد بن منيع، قالا حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال قتيبة يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ لا تناجشوا ‏"‏ ‏.‏ قال وفي الباب عن ابن عمر وأنس ‏.‏ قال أبو عيسى حديث أبي هريرة حديث حسن صحيح ‏.‏ والعمل على هذا عند أهل العلم ‏.‏ كرهوا النجش ‏.‏ قال أبو عيسى والنجش أن يأتي الرجل الذي يفصل السلعة إلى صاحب السلعة فيستام بأكثر مما تسوى وذلك عندما يحضره المشتري يريد أن يغتر المشتري به وليس من رأيه الشراء إنما يريد أن يخدع المشتري بما يستام وهذا ضرب من الخديعة ‏.‏ قال الشافعي وإن نجش رجل فالناجش آثم فيما يصنع والبيع جائز لأن البائع غير الناجش ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (1304)

    حدثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني، أنبأنا مروان بن معاوية الفزاري، عن عطاء بن عجلان، عن عكرمة بن خالد المخزومي، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ كل طلاق جائز إلا طلاق المعتوه المغلوب على عقله ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث لا نعرفه مرفوعا إلا من حديث عطاء بن عجلان ‏.‏ وعطاء بن عجلان ضعيف ذاهب الحديث ‏.‏ والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم أن طلاق المعتوه المغلوب على عقله لا يجوز إلا أن يكون معتوها يفيق الأحيان فيطلق في حال إفاقته ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (1229)

    وَمـا عُـمْـرُ مَـنْ أَدْرَكَتْهُ الْوَفا ةُ إِلاّ كَـــمَـــرْحَـــلةٍ ســـارَهــا

    • prod_poetry
    • ابن الخياط (لَقَدْ جاوَزَتْ فِيكَ مِقْدارَها)

    بَــدَا لِنَــداه فــي صــفــح ةِ وجــهِ الدهــرِ عُــنــوانُ

    • prod_poetry
    • تميم الفاطمي (نَعَتْ بالبينِ غِرْبانُ)

    قــليــلُ النَّومِ فــي نُـصْـر ةِ دِيـــنِ اللهِ يَـــقْــظــانُ

    • prod_poetry
    • تميم الفاطمي (نَعَتْ بالبينِ غِرْبانُ)

    ليته جاد لِي الغَدا ةَ بــوعــدٍ وأَخْــلَفــا

    • prod_poetry
    • تميم الفاطمي (يا غزالاً إذا شَكَوْ)

    وبــلطــفـه عـذب الجَـنـا ة وأنضرَ الغصن الرطيب

    • prod_poetry
    • الطغرائي (إنّ الهواء به الحيا)

    نـــادَيْـــتَ قَــوْمَــكَ للْحَــيَــا ةِ فَـأَقْـبَـلوا عَـدْواً وَوَثْـبَـا

    • prod_poetry
    • علي الجارم (لبَّيْكَ يا مِلءَ الْقُلُو)

    وَتَــبــادَرُوا صَــوْبَ النَــجــا ةِ لَعَــلَّهُــمْ يَــجِـدُونَ ثَـقْـبَـا

    • prod_poetry
    • علي الجارم (لبَّيْكَ يا مِلءَ الْقُلُو)

    مَــضــوا عــنِّيــ فــلا لذَّ ةَ لي بــالبـاردِ العـذْبِ

    • prod_poetry
    • الشريف المرتضى (بَلَغْنا ليلةَ الشِّعبِ)

    فقل لىَ ما السرُّ في ذى الحيا ة تُهــــوى وطــــائُرهـــا واقـــعُ

    • prod_poetry
    • صردر بن صربعر (عزاءً فما يصنع الجازعُ)

    ثــم سَــمّــتْ له اليــهــوديَّةــُ الشَــا ةَ وَكــم سَــامَ الشِّقــْوَةَ الأَشــقِـيَـاءُ

    • prod_poetry
    • شرف الدين البوصيري (كيف ترقَى رُقِيَّك الأَنبياءُ)

    أيـنَ نـظـم السـعيد منه ومن قوَّ ةِ مـــا خـــطَّهـــ ابـــن العــديــم

    • prod_poetry
    • ابن نباتة المصري (مدمعٌ سائلٌ لغير رحيمِ)

    وصـونـي الحـسـنَ من ثَورَ ةِ هـذا العـاشق المُضنى

    • prod_poetry
    • علي محمود طه (إذا ما طافَ بالشُّرْ)

    وعِـلْقٌ يِـحـمِـل الرَّايَ ةَ لا غِـشّـاً وتَموِيها

    • prod_poetry
    • السري الرفّاء (وراحٌ خُلِقَت للطِّي)

    فــي مــالِكَ اشـتـركَ العـفـا ةُ وفــي شــرابــك والطـعـام

    • prod_poetry
    • أحمد الكاشف (مولاي هديُكَ في الصيامْ)

    مـنـزل كـالربـيـع طـيباً وكالجن ة حـــســـنــاً لكــل قــلب وعــيــن

    • prod_poetry
    • شرف الدين الحلي (أسلمت مهجتي إلى الوجد عيْنِي)

    ثُــمَّ لا يُـقـسِـمـونَ لِلنّـارِ وَالجَـنَّ ةِ إِلّا بِـــــســـــالِفِ الأَعــــمــــال

    • prod_poetry
    • العطوي (يَأمَلُ المَرءُ أَبَعدَ الآمالِ)

    الْمَــجْـدُ وَهْـوَ مُـنَـى الْحَـيَـا ةِ أعِـــدَّ لِلْبَـــطَــلِ الْمُــجِــدِّ

    • prod_poetry
    • علي الجارم (عِيدَ الْجُلُوسِ صَدَقْتَ وَعْدَكَ)

    وانظُرِي في الضَّمير إِن شِئْتِ مرآ ةً فـفـيـه تـبـدُو النـفوسُ وتُجْلَى

    • prod_poetry
    • علي الجارم (يَابَنْتِي إِنْ أردْتِ آيةَ حُسْنٍ)

    واِضــرب بِــســكــيــن الدَوا ة مَـكـانَ ماضي الحَدّ باتِرْ

    • prod_poetry
    • المعتمد بن عباد (الملكُ في طيّ الدَفاتِرْ)

    صــحــبــتـك فـي غـمـرات الحـيـا ة تـحـنـو عـليَّ وأحـنـو عـليـكا

    • prod_poetry
    • أحمد الكاشف (أخي وأخا الشهداء الكرا)

    ومع ذلك تمد فترة المهلة المذكورة إلى سنة واحدة في حالة قيام ورثة الموظف (ة) المتوفى (ة) أو الوصي على موظف (ة) لا يكون في موقف يسمح له بإدارة شؤونه بنفسه بتقديم الطلب باسم الموظف (ة) المذكور (ة).

    • ترجمات

    - المرأ ة والصحة

    • ترجمات

    ومع ذلك تمد فترة المهلة المذكورة إلى سنة واحدة في حالة قيام ورثة الموظف (ة) المتوفى (ة) أو الوصي على موظف (ة) لا يكون في موقف يسمح له بإدارة شؤونه بنفسه بتقديم الطلب باسم الموظف (ة) المذكور (ة).

    • ترجمات

    - المرأ ة والصحة

    • ترجمات

    إذا ارتأى الوديع أن تحفظا غير جائز بصورة واضحة، فإنه يوجه انتباه الجهة التي أبدت التحفظ إلى ما يراه غير جائز.

    • ترجمات

    إذا ارتأى الوديع أن تحفظا غير جائز بصورة واضحة، فإنه يوجه انتباه الجهة التي أبدت التحفظ إلى ما يراه غير جائز.

    • ترجمات

    (أ) لكل موظف (ة) من موظفي الأمانة العامة للأمم المتحدة وحتى بعد أن يكون قد انتهى عمله (ها)، ولكل شخص يخلف الموظف في حقوقه عند موت هذا (ه) الموظف (ة)؛

    • ترجمات

    إذا ارتأى الوديع أن تحفظا غير جائز بصورة واضحة، فإنه يوجه انتباه الجهة التي أبدت التحفظ إلى ما يراه غير جائز.

    • ترجمات

    والحمل البديل جائز قانونا.

    • ترجمات

    ومع ذلك تمد فترة المهلة المذكورة إلى سنة واحدة في حالة قيام ورثة الموظف (ة) المتوفى (ة) أو الوصي على موظف (ة) لا يكون في موقف يسمح له بإدارة شؤونه بنفسه بتقديم الطلب باسم الموظف (ة) المذكور (ة).

    • ترجمات

    إذا ارتأى الوديع أن تحفظا غير جائز بصورة واضحة، فإنه يوجه انتباه الجهة التي أبدت التحفظ إلى ما يراه غير جائز.

    • ترجمات

    الماد ة 11

    • ترجمات

    ومن ثم يعتبر هذا الجزء من الرسالة غير جائز القبول أيضا.

    • ترجمات

    10- وقد تضمنت إحدى المطالبات نقصاً شكلياً وأصدرت الأمانة إخطاراً إلى صاحب هذه المطالبة عملاً بالماد ة 15 من "القواعد".

    • ترجمات

    وتتنبأ الخطة المالية الاستراتيجية المتوسطة الأجل نموا سنويا بمعدل يتراوح 3 في المائة للفتر ة 2003-2005.

    • ترجمات

    وتتنبأ الخطة المالية الاستراتيجية المتوسطة الأجل نموا سنويا بمعدل يتراوح 3 في المائة للفتر ة 2003-2005.

    • ترجمات

    الماد ة 11

    • ترجمات

    وقد تحققت هذه الإنجازات بالرغم من زيادة الضغوط السكانية وتذبذب الأوضاع الاقتصادية وتفشي البطالة واستمرار الفقر والصراعات المنطقة ة.

    • ترجمات

    )ج( "تنظيم" موقفها باﻻستعاضة عن التحفظ غير الجائز بتحفظ جائز؛

    • ترجمات

    ولهذه اﻷسباب فأنا أرى أن البﻻغ غير جائز القبول بموجب المادتين ١ و٢ من البروتوكول اﻻختياري.

    • ترجمات

    جميع الحقوق محفوظة © 2021 ترجمان | بدعم من
    فيوتشر جروب FZ LLC