أمثلة سياقية لمعاني كلمة "جامع" العربية - العربية
رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ
إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَىٰ أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّىٰ يَسْتَأْذِنُوهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ۚ فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمُ اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا
حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، حدثنا عبد العزيز بن المختار، عن سهيل بن أبي صالح، عن الحارث بن مخلد، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا ينظر الله إلى رجل جامع امرأته في دبرها " .
حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، عن المسعودي، عن جامع بن شداد، عن عبد الرحمن بن يزيد، قال لما أتى عبد الله بن مسعود جمرة العقبة استبطن الوادي واستقبل الكعبة وجعل الجمرة على حاجبه الأيمن ثم رمى بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة ثم قال من هاهنا والذي لا إله غيره رمى الذي أنزلت عليه سورة البقرة .
حدثنا مسدد، حدثنا يحيى، عن هشام بن عروة، قال أخبرني أبي قال، أخبرني أبو أيوب، قال أخبرني أبى بن كعب، أنه قال يا رسول الله إذا جامع الرجل المرأة فلم ينزل قال " يغسل ما مس المرأة منه، ثم يتوضأ ويصلي ". قال أبو عبد الله الغسل أحوط، وذاك الآخر، وإنما بينا لاختلافهم.
حدثنا عثمان بن أبي شيبة، ومحمد بن سليمان الأنباري، - المعنى - قالا حدثنا وكيع، عن مسعر، عن أبي صخرة، جامع بن شداد عن المغيرة بن عبد الله، عن المغيرة بن شعبة، قال ضفت النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فأمر بجنب فشوي وأخذ الشفرة فجعل يحز لي بها منه - قال - فجاء بلال فآذنه بالصلاة - قال - فألقى الشفرة وقال " ما له تربت يداه " . وقام يصلي . زاد الأنباري وكان شاربي وفى فقصه لي على سواك . أو قال أقصه لك على سواك .
أخبرنا يوسف بن عيسى، قال أنبأنا الفضل بن موسى، قال حدثنا يزيد، - وهو ابن زياد بن أبي الجعد - عن جامع بن شداد، عن طارق المحاربي، قال قدمنا المدينة فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قائم على المنبر يخطب الناس وهو يقول " يد المعطي العليا وابدأ بمن تعول أمك وأباك وأختك وأخاك ثم أدناك أدناك " . مختصر .
حدثنا هناد، حدثنا حفص بن غياث، عن عاصم الأحول، عن أبي المتوكل، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إذا أتى أحدكم أهله ثم أراد أن يعود فليتوضأ بينهما وضوءا " . قال وفي الباب عن عمر . قال أبو عيسى حديث أبي سعيد حديث حسن صحيح . وهو قول عمر بن الخطاب وقال به غير واحد من أهل العلم قالوا إذا جامع الرجل امرأته ثم أراد أن يعود فليتوضأ قبل أن يعود . وأبو المتوكل اسمه علي بن داود . وأبو سعيد الخدري اسمه سعد بن مالك بن سنان .
حدثنا محمد بن كثير، أخبرنا سفيان، عن جامع بن شداد، عن صفوان بن محرز، عن عمران بن حصين رضى الله عنهما قال جاء نفر من بني تميم إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال " يا بني تميم، أبشروا ". قالوا بشرتنا فأعطنا. فتغير وجهه، فجاءه أهل اليمن، فقال " يا أهل اليمن، اقبلوا البشرى إذ لم يقبلها بنو تميم ". قالوا قبلنا. فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم يحدث بدء الخلق والعرش، فجاء رجل فقال يا عمران، راحلتك تفلتت، ليتني لم أقم.
حدثنا تميم بن المنتصر، أخبرنا إسحاق، - يعني ابن يوسف - عن شريك، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد الله، قال كنا لا ندري ما نقول إذا جلسنا في الصلاة وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد علم فذكر نحوه . قال شريك وحدثنا جامع، - يعني ابن شداد - عن أبي وائل، عن عبد الله، بمثله قال وكان يعلمنا كلمات ولم يكن يعلمناهن كما يعلمنا التشهد " اللهم ألف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام ونجنا من الظلمات إلى النور وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وأزواجنا وذرياتنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم واجعلنا شاكرين لنعمتك مثنين بها قابليها وأتمها علينا " .
حدثنا عمرو بن عون، أخبرنا خالد، عن داود بن أبي هند، عن أبي حرب بن أبي الأسود، عن عبد الله بن فضالة، عن أبيه، قال علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان فيما علمني " وحافظ على الصلوات الخمس " . قال قلت إن هذه ساعات لي فيها أشغال فمرني بأمر جامع إذا أنا فعلته أجزأ عني فقال " حافظ على العصرين " . وما كانت من لغتنا فقلت وما العصران فقال " صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها " .
حدثنا ابن بشار، حدثنا عبد الرحمن، حدثنا سفيان، عن محمد بن المنكدر، قال سمعت جابرا، يقول إن اليهود يقولون إذا جامع الرجل أهله في فرجها من ورائها كان ولده أحول فأنزل الله سبحانه وتعالى { نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم } .
حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا يحيى بن يعلى بن حارث المحاربي، حدثنا أبي، عن غيلان بن جامع، عن ليث، عن عطاء، وطاوس، ومجاهد، عن جابر بن عبد الله، وابن، عمر وابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يطف هو وأصحابه لعمرتهم وحجتهم حين قدموا إلا طوافا واحدا .
حدثنا محمد بن داود بن سفيان، حدثنا يحيى بن حسان، أخبرنا سليمان بن موسى أبو داود، حدثنا جعفر بن سعد بن سمرة بن جندب، حدثني خبيب بن سليمان، عن أبيه، سليمان بن سمرة عن سمرة بن جندب، أما بعد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من جامع المشرك وسكن معه فإنه مثله " .
حدثنا أبو معمر، حدثنا عبد الوارث، عن الحسين، قال يحيى وأخبرني أبو سلمة، أن عطاء بن يسار، أخبره أن زيد بن خالد الجهني أخبره أنه، سأل عثمان بن عفان فقال أرأيت إذا جامع الرجل امرأته فلم يمن. قال عثمان يتوضأ كما يتوضأ للصلاة، ويغسل ذكره. قال عثمان سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم. فسألت عن ذلك علي بن أبي طالب والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله وأبى بن كعب رضى الله عنهم فأمروه بذلك. قال يحيى وأخبرني أبو سلمة أن عروة بن الزبير أخبره أن أبا أيوب أخبره أنه سمع ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
أخبرنا محمد بن عبد الأعلى، قال حدثنا خالد، عن شعبة، عن جامع بن شداد، قال سمعت حمران بن أبان، أخبر أبا بردة، في المسجد أنه سمع عثمان، يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من أتم الوضوء كما أمره الله عز وجل فالصلوات الخمس كفارات لما بينهن " .
حدثنا أبو كريب، محمد بن العلاء وإسحاق بن إبراهيم جميعا عن وكيع، قال أبو كريب حدثنا وكيع، عن مسعر، عن جامع بن شداد أبي صخرة، قال سمعت حمران بن أبان، قال كنت أضع لعثمان طهوره فما أتى عليه يوم إلا وهو يفيض عليه نطفة . وقال عثمان حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عند انصرافنا من صلاتنا هذه - قال مسعر أراها العصر - فقال " ما أدري أحدثكم بشىء أو أسكت " . فقلنا يا رسول الله إن كان خيرا فحدثنا وإن كان غير ذلك فالله ورسوله أعلم . قال " ما من مسلم يتطهر فيتم الطهور الذي كتب الله عليه فيصلي هذه الصلوات الخمس إلا كانت كفارات لما بينها " .
حدثني عمرو بن علي، حدثنا أبو عاصم، حدثنا سفيان، حدثنا أبو صخرة، جامع بن شداد حدثنا صفوان بن محرز المازني، حدثنا عمران بن حصين، قال جاءت بنو تميم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال " أبشروا يا بني تميم ". قالوا أما إذ بشرتنا فأعطنا. فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاء ناس من أهل اليمن، فقال النبي صلى الله عليه وسلم " اقبلوا البشرى إذ لم يقبلها بنو تميم ". قالوا قد قبلنا يا رسول الله.
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد الله بن نمير، عن يزيد بن أبي زياد، حدثنا جامع بن شداد، عن طارق المحاربي، قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه حتى رأيت بياض إبطيه يقول " ألا لا تجني أم على ولد ألا لا تجني أم على ولد " .
وحدثنا ابن أبي عمر المكي، حدثنا سفيان، عن جامع بن أبي راشد، وعبد الملك بن أعين، سمعا شقيق بن سلمة، يقول سمعت ابن مسعود، يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من حلف على مال امرئ مسلم بغير حقه لقي الله وهو عليه غضبان " قال عبد الله ثم قرأ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مصداقه من كتاب الله { إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا} إلى آخر الآية .
حدثنا سويد بن سعيد، حدثنا يحيى بن سليم، عن ابن خثيم، عن شهر بن حوشب، عن أسماء بنت يزيد، قالت لما توفي ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم إبراهيم بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له المعزي - إما أبو بكر وإما عمر - أنت أحق من عظم الله حقه . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " تدمع العين ويحزن القلب ولا نقول ما يسخط الرب لولا أنه وعد صادق وموعود جامع وأن الآخر تابع للأول لوجدنا عليك يا إبراهيم أفضل مما وجدنا وإنا بك لمحزونون " .
أخبرنا يوسف بن عيسى، قال أنبأنا الفضل بن موسى، قال أنبأنا يزيد، - وهو ابن زياد بن أبي الجعد - عن جامع بن شداد، عن طارق المحاربي، أن رجلا، قال يا رسول الله هؤلاء بنو ثعلبة الذين قتلوا فلانا في الجاهلية . فخذ لنا بثأرنا . فرفع يديه حتى رأيت بياض إبطيه وهو يقول " لا تجني أم على ولد " . مرتين .
جامِعُ الحُسنِ وَقفُهُ مِـن فُـؤادي جَميعُهُ
يا جامعَ المالِ كيما تستريحُ بهِ مـا راحـةُ القـلبِ إلاّ للصـعاليكِ
للبــغــلة الشـهـبـاء عـذر بـيـن إذ قـيـل قـد وقـعـت ووصـف جامع
لَو أَنَّهـُ كـانَ جُزءَ فِقهٍ لَما عَدا جامِعَ العُيوبِ
يَا جَامِعَ الشَّمْلِ هَلْ مُقَامٌ يُـقْـعِـدُنِـي مِنْكَ خَيْرَ مَقْعَدْ
ومـهـمـا جـمـعـتَ المـالَ قـدِّمْهُ ذُخْرَةً فـإنَّ الفـتـى المـحرومَ للغير جامعُ
شـيـخُ الأنـامِ وحـيدُ العصرِ جامعُ أش تــاتِ الفــنــونِ بـلا مَـيْـن ولا كـذبِ
أتـانـي كـتـابٌ جامعٌ كلَّ طرفةٍ كـمـا جَـمـعـت شـتّى سفينةُ نوحِ
فـلا افْـتـرقَ الشّـمْلُ الّذي هو جامعٌ بــــصَــــرْفِ زمــــانٍ للكـــرامِ خَـــؤون
أمولايَ شهراً جامع الشام أزمعا على موته من فكرة العبد محدثه
وحـسـبُـكِ و المَـنْـصُـورُ جامِعُ شَمْلِنا وكُـنْـتِ لَهُ شَـرْقـاً وكُـنـتُ لَهُ غَـرْبـا
يـفـوت عـيـانـي مـشهد من جمالِكم فـيـجـمـع طـرفـي والمـدامـع جامع
لقـد قـلت قبل البين والشمل جامع وإنــيَ مـمّـا يـصـنـع البـيـن مـشـفـقُ
تجودين من مال المعنَّى عليهما جزاءً إلى أن ضاع ما أنا جامعُ
يَا جَامِعَ الأضْدَادِ أَبْدَعَ مَا الْتَقَتْ أَكَــذَا يَــكُــونُ الْجَــمْــعُ لِلأضْــدَادِ
وأَمَّكـَ بـالإِقـبـال في الحُسْنِ مَنْ له إمَـامَـتُهُـمْ فـي الدّين إذْ أنت جامع
وفي مجال التراث الثقافي، أنهت اليونسكو إعادة بناء منارة جامع مغربية بسراييفو، وستستكمل قريبا ترميم جامع تباسيقا في موستار.
١٣٣- يجب اتباع نهج جامع لمعالجة قضية العجز.
١٤١٩- يجب اتباع نهج جامع لمعالجة قضية العجز.
غير أن المقرر 9 لا يُفهم منه أنه جامع شامل.
١٣٣- يجب اتباع نهج جامع لمعالجة قضية العجز.
وفي مجال التراث الثقافي، أنهت اليونسكو إعادة بناء منارة جامع مغربية بسراييفو، وستستكمل قريبا ترميم جامع تباسيقا في موستار.
ويقوم التعاون التقني الثنائي مع إستونيا على أساس اتفاق جامع بشأن التعاون والدعم الاقتصاديين أبرمته الحكومتان الفنلندية والإستونية.
ويقوم التعاون التقني الثنائي مع إستونيا على أساس اتفاق جامع بشأن التعاون والدعم الاقتصاديين أبرمته الحكومتان الفنلندية والإستونية.
والمرفق اﻷول جدول جامع يشكل في الواقع خﻻصة مجموعة المبادئ التي يرد نصها الكامل في المرفق الثاني.
وأفاد بأن قرار اللجنة الخاصة القاضي بالتراجع عن الجهود التي أدت إلى اعتماد "قرار جامع" قد أصاب وفده بخيبة أمل.
١٠ - وفي الجلسة السادسة قررت اللجنة المخصصة أن يجري تصريف عملها عن طريق فريق عامل جامع.
)أ( قد يرغب جامع اﻷسعار في مساعدته لحل إحدى مشاكل التحرير.
5- قد تود الهيئة الفرعية للتنفيذ النظر في المعلومات الواردة أعلاه، وتوصية الدورة الخامسة لمؤتمر الأطراف باعتماد مشروع مقرر جامع.
وتضطلع منظمة الوحدة الأفريقية أيضا بإعداد وثيقة ستحدد الاحتياجات والأنشطة التي ستدرج في برنامج تدريب جامع مصغر.
ويجتمع فريق عامل جامع سابق للدورة لمدة أسبوع واحد مباشرة بعد كل دورة ﻹعداد تنظيم الدورة التالية.
٩٢ - وقررت اللجنة إنشاء فريق عامل جامع، برئاسة أولريكه بوتشيك )النمسا(، لمساعدة اللجنة على اﻻضطﻻع بالمهام التي أسندتها إليها الجمعية العامة.
ويمكن أن تدرج هذه التوصية كجزء من مقرر جامع يشمل جميع القضايا المتصلة بالمسائل الإدارية والمالية بمعزل عن الميزانية البرنامجية لفترة السنتين القادمة.
9- دولة السودان وطن جامع، تأتلف فيه الأعراق والثقافات وتتسامح الديانات، والإسلام دين غالب السكان، وللمسيحية والمعتقدات العرفية أتباع معتبرون.
المرفق اﻷول جدول جامع لمجموعة المبادئ المتعلقة بحماية وتعزيز حقوق اﻹنسان من خﻻل مكافحة اﻻفﻻت من العقاب الديباجة
وبالمثل، فإننا نشجع جهود الممثل الخاص للأمين العام لجمهورية الكونغو الديمقراطية والرامية إلى إبرام اتفاق جامع يشمل كل أبناء وبنات هذا البلد الشقيق.