العربية
العربية

    أمثلة سياقية لمعاني كلمة "جلوس" العربية - العربية

    قال أبو الزبير وسمعت جابر بن عبد الله، يقول لدغت رجلا منا عقرب ونحن جلوس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏.‏ فقال رجل يا رسول الله أرقي قال ‏"‏ من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (5857)

    وحدثني أحمد بن عمر الوكيعي، حدثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن سليمان، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، - رضى الله عنهما - قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن أمي ماتت وعليها صوم شهر أفأقضيه عنها فقال ‏"‏ لو كان على أمك دين أكنت قاضيه عنها ‏"‏ ‏.‏ قال نعم ‏.‏ قال ‏"‏ فدين الله أحق أن يقضى ‏"‏ ‏.‏ قال سليمان فقال الحكم وسلمة بن كهيل جميعا ونحن جلوس حين حدث مسلم بهذا الحديث فقالا سمعنا مجاهدا يذكر هذا عن ابن عباس‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (2750)

    حدثنا سعيد بن عفير، حدثني الليث، حدثني عقيل، عن ابن شهاب، قال أخبرني سعيد بن المسيب، أن أبا هريرة، قال بينا نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ بينا أنا نائم رأيتني في الجنة، فإذا امرأة تتوضأ إلى جانب قصر، قلت لمن هذا القصر قالوا لعمر بن الخطاب‏.‏ فذكرت غيرته فوليت مدبرا ‏"‏‏.‏ قال أبو هريرة فبكى عمر بن الخطاب ثم قال أعليك بأبي أنت وأمي يا رسول الله أغار

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (7109)

    حدثنا أبو كريب، حدثنا أبو أسامة، حدثنا داود بن قيس، عن عياض بن عبد الله، أخبرني أبو سعيد الخدري، قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم العيد فيصلي بالناس ركعتين ثم يسلم فيقف على رجليه فيستقبل الناس وهم جلوس فيقول ‏"‏ تصدقوا تصدقوا ‏"‏ ‏.‏ فأكثر من يتصدق النساء بالقرط والخاتم والشىء فإن كانت حاجة يريد أن يبعث بعثا ذكره لهم وإلا انصرف ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (1347)

    حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ليث، ح قال وحدثنا محمد بن المثنى، حدثنا أبو بكر الحنفي، حدثنا عبد الحميد بن جعفر، جميعا عن سعيد المقبري، عن عمرو بن سليم الزرقي، سمع أبا قتادة، يقول بينا نحن في المسجد جلوس خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏.‏ بنحو حديثهم غير أنه لم يذكر أنه أم الناس في تلك الصلاة ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (1243)

    أخبرنا قتيبة، قال حدثنا الليث، عن سعيد بن أبي سعيد، عن عمرو بن سليم الزرقي، أنه سمع أبا قتادة، يقول بينا نحن جلوس في المسجد إذ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يحمل أمامة بنت أبي العاص بن الربيع وأمها زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي صبية يحملها فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي على عاتقه يضعها إذا ركع ويعيدها إذا قام حتى قضى صلاته يفعل ذلك بها ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (711)

    حدثنا أبو النعمان، حدثنا معتمر، قال أبي حدثنا أبو مجلز، عن أنس رضى الله عنه قال لما تزوج النبي صلى الله عليه وسلم زينب دخل القوم فطعموا، ثم جلسوا يتحدثون فأخذ كأنه يتهيأ للقيام فلم يقوموا، فلما رأى ذلك قام، فلما قام قام من قام من القوم وقعد بقية القوم، وإن النبي صلى الله عليه وسلم جاء ليدخل، فإذا القوم جلوس، ثم إنهم قاموا فانطلقوا فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم فجاء حتى دخل، فذهبت أدخل فألقى الحجاب بيني وبينه، وأنزل الله تعالى ‏{‏يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي‏}‏ الآية‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (6311)

    حدثنا قتيبة، حدثنا الليث، عن ابن شهاب، عن الأعرج، عن عبد الله ابن بحينة الأسدي، حليف بني عبد المطلب أن النبي صلى الله عليه وسلم قام في صلاة الظهر وعليه جلوس فلما أتم صلاته سجد سجدتين يكبر في كل سجدة وهو جالس قبل أن يسلم وسجدهما الناس معه مكان ما نسي من الجلوس ‏.‏ قال وفي الباب عن عبد الرحمن بن عوف ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (391)

    حدثنا محمد بن المصفى الحمصي، حدثنا أحمد بن خالد، حدثنا إسرائيل، عن إسماعيل بن سلمان، عن دينار أبي عمر، عن ابن الحنفية، عن علي، قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا نسوة جلوس فقال ‏"‏ ما يجلسكن ‏"‏ ‏.‏ قلن ننتظر الجنازة ‏.‏ قال ‏"‏ هل تغسلن ‏"‏ ‏.‏ قلن لا ‏.‏ قال ‏"‏ هل تحملن ‏"‏ ‏.‏ قلن لا ‏.‏ قال ‏"‏ هل تدلين فيمن يدلي ‏"‏ ‏.‏ قلن لا ‏.‏ قال ‏"‏ فارجعن مأزورات غير مأجورات ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (1645)

    حدثنا محمد بن داود بن سفيان، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، قال قال الزهري قال عروة قالت عائشة رضى الله عنها بينا نحن جلوس في بيتنا في نحر الظهيرة قال قائل لأبي بكر رضى الله عنه هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقبلا متقنعا في ساعة لم يكن يأتينا فيها فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأذن فأذن له فدخل ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (4083)

    وحدثني عمرو الناقد، حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد، حدثنا أبي، عن صالح، قال ابن شهاب إن أنس بن مالك قال أنا أعلم الناس، بالحجاب لقد كان أبى بن كعب يسألني عنه ‏.‏ قال أنس أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم عروسا بزينب بنت جحش - قال - وكان تزوجها بالمدينة فدعا الناس للطعام بعد ارتفاع النهار فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وجلس معه رجال بعد ما قام القوم حتى قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فمشى فمشيت معه حتى بلغ باب حجرة عائشة ثم ظن أنهم قد خرجوا فرجع ورجعت معه فإذا هم جلوس مكانهم فرجع فرجعت الثانية حتى بلغ حجرة عائشة فرجع فرجعت فإذا هم قد قاموا فضرب بيني وبينه بالستر وأنزل الله آية الحجاب.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (3579)

    أخبرنا قتيبة، قال حدثنا عبد العزيز، عن داود، عن عياض بن عبد الله، عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج يوم الفطر ويوم الأضحى إلى المصلى فيصلي بالناس فإذا جلس في الثانية وسلم قام فاستقبل الناس بوجهه والناس جلوس فإن كانت له حاجة يريد أن يبعث بعثا ذكره للناس وإلا أمر الناس بالصدقة قال ‏"‏ تصدقوا ‏"‏ ‏.‏ ثلاث مرات فكان من أكثر من يتصدق النساء ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (1576)

    حدثنا عبدان، أخبرنا عبد الله، عن يونس، عن الزهري، قال أخبرني ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم جلوس، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ بينما أنا نائم رأيتني في الجنة، فإذا امرأة تتوضأ إلى جانب قصر، فقلت لمن هذا قال هذا لعمر‏.‏ فذكرت غيرته فوليت مدبرا ‏"‏‏.‏ فبكى عمر وهو في المجلس ثم قال أوعليك يا رسول الله أغار‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (5282)

    حدثنا عمر بن حفص بن غياث، حدثنا أبي، حدثنا الأعمش، حدثنا شقيق، سمعت حذيفة، يقول بينا نحن جلوس عند عمر قال أيكم يحفظ قول النبي صلى الله عليه وسلم في الفتنة‏.‏ قال ‏"‏ فتنة الرجل في أهله وماله وولده وجاره، تكفرها الصلاة والصدقة والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ‏"‏‏.‏ قال ليس عن هذا أسألك، ولكن التي تموج كموج البحر‏.‏ قال ليس عليك منها بأس يا أمير المؤمنين، إن بينك وبينها بابا مغلقا‏.‏ قال عمر أيكسر الباب أم يفتح قال بل يكسر‏.‏ قال عمر إذا لا يغلق أبدا‏.‏ قلت أجل‏.‏ قلنا لحذيفة أكان عمر يعلم الباب قال نعم كما أعلم أن دون غد ليلة، وذلك أني حدثته حديثا ليس بالأغاليط‏.‏ فهبنا أن نسأله من الباب فأمرنا مسروقا فسأله فقال من الباب قال عمر‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (7185)

    وحدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ليث، ح قال وحدثنا ابن رمح، أخبرنا الليث، عن ابن شهاب، عن الأعرج، عن عبد الله ابن بحينة الأسدي، حليف بني عبد المطلب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام في صلاة الظهر وعليه جلوس فلما أتم صلاته سجد سجدتين يكبر في كل سجدة وهو جالس قبل أن يسلم وسجدهما الناس معه مكان ما نسي من الجلوس ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (1298)

    حدثنا الحسن بن عمر، حدثنا معتمر، سمعت أبي يذكر، عن أبي مجلز، عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال لما تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب ابنة جحش دعا الناس طعموا ثم جلسوا يتحدثون قال فأخذ كأنه يتهيأ للقيام فلم يقوموا، فلما رأى ذلك قام، فلما قام قام من قام معه من الناس، وبقي ثلاثة، وإن النبي صلى الله عليه وسلم جاء ليدخل فإذا القوم جلوس، ثم إنهم قاموا فانطلقوا قال فجئت فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم أنهم قد انطلقوا، فجاء حتى دخل فذهبت أدخل، فأرخى الحجاب بيني وبينه، وأنزل الله تعالى ‏{‏يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم‏}‏ إلى قوله ‏{‏إن ذلكم كان عند الله عظيما‏}‏‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (6345)

    حدثنا يحيى بن أيوب، وقتيبة، وابن، حجر قالوا حدثنا إسماعيل بن جعفر، عن داود بن قيس، عن عياض بن عبد الله بن سعد، عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج يوم الأضحى ويوم الفطر فيبدأ بالصلاة فإذا صلى صلاته وسلم قام فأقبل على الناس وهم جلوس في مصلاهم فإن كان له حاجة ببعث ذكره للناس أو كانت له حاجة بغير ذلك أمرهم بها وكان يقول ‏"‏ تصدقوا تصدقوا تصدقوا ‏"‏ ‏.‏ وكان أكثر من يتصدق النساء ثم ينصرف فلم يزل كذلك حتى كان مروان بن الحكم فخرجت مخاصرا مروان حتى أتينا المصلى فإذا كثير بن الصلت قد بنى منبرا من طين ولبن فإذا مروان ينازعني يده كأنه يجرني نحو المنبر وأنا أجره نحو الصلاة فلما رأيت ذلك منه قلت أين الابتداء بالصلاة فقال لا يا أبا سعيد قد ترك ما تعلم ‏.‏ قلت كلا والذي نفسي بيده لا تأتون بخير مما أعلم ‏.‏ ثلاث مرار ثم انصرف ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (2090)

    حدثنا يحيى بن حبيب الحارثي، وعاصم بن النضر التيمي، ومحمد بن عبد الأعلى، كلهم عن معتمر، - واللفظ لابن حبيب - حدثنا معتمر بن سليمان، قال سمعت أبي، حدثنا أبو مجلز، عن أنس بن مالك، قال لما تزوج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش دعا القوم فطعموا ثم جلسوا يتحدثون - قال - فأخذ كأنه يتهيأ للقيام فلم يقوموا فلما رأى ذلك قام فلما قام قام من قام من القوم ‏.‏ زاد عاصم وابن عبد الأعلى في حديثهما قال فقعد ثلاثة وإن النبي صلى الله عليه وسلم جاء ليدخل فإذا القوم جلوس ثم إنهم قاموا فانطلقوا - قال - فجئت فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم أنهم قد انطلقوا - قال - فجاء حتى دخل فذهبت أدخل فألقى الحجاب بيني وبينه - قال - وأنزل الله عز وجل ‏{‏ يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه‏}‏ إلى قوله ‏{‏ إن ذلكم كان عند الله عظيما‏}‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (3578)

    حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، قال أخبرني حميد بن عبد الرحمن، أن أبا هريرة رضى الله عنه قال بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل، فقال يا رسول الله هلكت‏.‏ قال ‏"‏ ما لك ‏"‏‏.‏ قال وقعت على امرأتي وأنا صائم‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ هل تجد رقبة تعتقها ‏"‏‏.‏ قال لا‏.‏ قال ‏"‏ فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ‏"‏‏.‏ قال لا‏.‏ فقال ‏"‏ فهل تجد إطعام ستين مسكينا ‏"‏‏.‏ قال لا‏.‏ قال فمكث النبي صلى الله عليه وسلم، فبينا نحن على ذلك أتي النبي صلى الله عليه وسلم بعرق فيها تمر والعرق المكتل قال ‏"‏ أين السائل ‏"‏‏.‏ فقال أنا‏.‏ قال ‏"‏ خذها فتصدق به ‏"‏‏.‏ فقال الرجل أعلى أفقر مني يا رسول الله فوالله ما بين لابتيها يريد الحرتين أهل بيت أفقر من أهل بيتي، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ثم قال ‏"‏ أطعمه أهلك ‏"‏‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (1936)

    حدثني محمد بن عبد الله بن نمير، وأبو كريب جميعا عن ابن إدريس، - واللفظلأبي كريب - حدثنا ابن إدريس، قال سمعت عاصم بن كليب، عن أبي بردة، عن علي،قال نهاني - يعني النبي صلى الله عليه وسلم - أن أجعل خاتمي في هذه أو التي تليها- لم يدر عاصم في أى الثنتين - ونهاني عن لبس القسي وعن جلوس على المياثر‏.‏ قال فأما القسي فثياب مضلعة يؤتى بها من مصر والشام فيها شبه كذا وأما المياثرفشىء كانت تجعله النساء لبعولتهن على الرحل كالقطائف الأرجوان ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (5611)

    يكون جلوس فلسطين بعد الدول غير اﻷعضاء وقبل المنظمات غير الحكومية.

    • ترجمات

    5- تحدد أماكن جلوس الوفود في الجلسات العامة وفقا للترتيب الأبجدي الإنكليزي.

    • ترجمات

    5- تحدد أماكن جلوس الوفود في الجلسات العامة وفقا للترتيب الأبجدي الإنكليزي.

    • ترجمات

    ٤ - وتبدأ الجلسة العامة اﻷولى للمؤتمر في الساعة ٥٤/٠١ في قاعة الجلسات العامة . ٥ - تحدد أماكن جلوس الوفود في الجلسات العامة وفقا للترتيب اﻷبجدي اﻻنكليزي .

    • ترجمات

    وقد تتيح عروض العفو جلوس الأطراف المتمردة إلى مائدة المفاوضات، وأحياناً ما يعفى عن الفصائل المتحاربة إلى حد كبير، سعيا إلى ضمان تحولها السلمي إلى أطراف فاعلة سياسياً.

    • ترجمات

    وفي الشكل الجديد لترتيب جلوس الوفود بعد هذا التوسع، يصبح وفدي الآن مجاورا من ناحية لكازاخستان ومن الناحية الأخرى لماليزيا.

    • ترجمات

    يكون جلوس فلسطين بعد الدول غير اﻷعضاء وقبل المنظمات غير الحكومية.

    • ترجمات

    وقد تتيح عروض العفو جلوس الأطراف المتمردة إلى مائدة المفاوضات، وأحياناً ما يعفى عن الفصائل المتحاربة إلى حد كبير، سعيا إلى ضمان تحولها السلمي إلى أطراف فاعلة سياسياً.

    • ترجمات

    5- تحدد أماكن جلوس الوفود في الجلسات العامة وفقا للترتيب الأبجدي الإنكليزي.

    • ترجمات

    وتشمل هذه الوسائل: الهز العنيف؛ تقييد الحركة في أوضاع مؤلمة؛ اﻻجبار على الجلوس أو الوقوف في أوضاع مؤلمة" )Shabeh( القَلنَسَة وذلك في كثير من اﻷحيان بوضع كيس نتن فوق رأس الضحية؛ الحرمان من النوم؛ اﻻجبار على جلوس القرفصاء؛ تعريض الضحية لموسيقى صاخبة؛ التهديد بما فيه التهديد بالقتل.

    • ترجمات

    وتشمل هذه الوسائل: الهز العنيف؛ تقييد الحركة في أوضاع مؤلمة؛ اﻻجبار على الجلوس أو الوقوف في أوضاع مؤلمة" )Shabeh( القَلنَسَة وذلك في كثير من اﻷحيان بوضع كيس نتن فوق رأس الضحية؛ الحرمان من النوم؛ اﻻجبار على جلوس القرفصاء؛ تعريض الضحية لموسيقى صاخبة؛ التهديد بما فيه التهديد بالقتل.

    • ترجمات

    فالحاجة إلى قيام القضاة بالبحث وصياغة قراراتهم وأحكامهم، واشتراط أن تستمع الدوائر الابتدائية إلى قضايا متعددة والحاجة إلى جلوس القضاة في آن واحد معا في قضايا الاستئناف، تؤدي إلى ظاهرة وجود غرف محكمة غير مستخدمة، كما هو مبين في تقرير الرئيس المرفوع إلى الأمين العام بتاريخ 12 أيار/مايو 2000 (A/55/382).

    • ترجمات

    ٤ - وتبدأ الجلسة العامة اﻷولى للمؤتمر في الساعة ٥٤/٠١ في قاعة الجلسات العامة . ٥ - تحدد أماكن جلوس الوفود في الجلسات العامة وفقا للترتيب اﻷبجدي اﻻنكليزي .

    • ترجمات

    ٤ - وتبدأ الجلسة العامة اﻷولى للمؤتمر في الساعة ٥٤/٠١ في قاعة الجلسات العامة . ٥ - تحدد أماكن جلوس الوفود في الجلسات العامة وفقا للترتيب اﻷبجدي اﻻنكليزي .

    • ترجمات

    وفي الشكل الجديد لترتيب جلوس الوفود بعد هذا التوسع، يصبح وفدي الآن مجاورا من ناحية لكازاخستان ومن الناحية الأخرى لماليزيا.

    • ترجمات

    وقد تتيح عروض العفو جلوس الأطراف المتمردة إلى مائدة المفاوضات، وأحياناً ما يعفى عن الفصائل المتحاربة إلى حد كبير، سعيا إلى ضمان تحولها السلمي إلى أطراف فاعلة سياسياً.

    • ترجمات

    وستغدو مالوفة لكم جميعا اﻻحصاءات المريعة، عن العدد الذي ﻻ يمكن تصوره تقريبا من هذه اﻷسلحة التي زرعت كيفما اتفق، وبصورة غير ملحوظة في كثير من البلدان، وعن اﻷرواح التي فقدت أو أصابتها آفة هذا السﻻح، وما فتئت تُفقد وتصاب ونحن جلوس هنا، وعن اﻷجزاء من اﻷراضي الزراعية التي غدت غير قابلة لﻻستخدام أو مهلكة.

    • ترجمات

    وستغدو مالوفة لكم جميعا اﻻحصاءات المريعة، عن العدد الذي ﻻ يمكن تصوره تقريبا من هذه اﻷسلحة التي زرعت كيفما اتفق، وبصورة غير ملحوظة في كثير من البلدان، وعن اﻷرواح التي فقدت أو أصابتها آفة هذا السﻻح، وما فتئت تُفقد وتصاب ونحن جلوس هنا، وعن اﻷجزاء من اﻷراضي الزراعية التي غدت غير قابلة لﻻستخدام أو مهلكة.

    • ترجمات

    يكون جلوس فلسطين بعد الدول غير اﻷعضاء وقبل المنظمات غير الحكومية.

    • ترجمات

    وستغدو مالوفة لكم جميعا اﻻحصاءات المريعة، عن العدد الذي ﻻ يمكن تصوره تقريبا من هذه اﻷسلحة التي زرعت كيفما اتفق، وبصورة غير ملحوظة في كثير من البلدان، وعن اﻷرواح التي فقدت أو أصابتها آفة هذا السﻻح، وما فتئت تُفقد وتصاب ونحن جلوس هنا، وعن اﻷجزاء من اﻷراضي الزراعية التي غدت غير قابلة لﻻستخدام أو مهلكة.

    • ترجمات

    جميع الحقوق محفوظة © 2021 ترجمان | بدعم من
    فيوتشر جروب FZ LLC