أمثلة سياقية لمعاني كلمة "حامل الرخصة" العربية - العربية
حدثنا عمرو بن عون، أخبرنا شريك، عن قيس بن وهب، عن أبي الوداك، عن أبي سعيد الخدري، ورفعه، أنه قال في سبايا أوطاس " لا توطأ حامل حتى تضع ولا غير ذات حمل حتى تحيض حيضة " .
أخبرنا قتيبة، قال حدثنا سفيان، عن عثمان بن أبي سليمان، عن عامر بن عبد الله بن الزبير، عن عمرو بن سليم الزرقي، عن أبي قتادة، قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤم الناس وهو حامل أمامة بنت أبي العاص على عاتقه فإذا ركع وضعها وإذا رفع من سجوده أعادها .
حدثنا القعنبي، حدثنا مالك، عن عامر بن عبد الله بن الزبير، عن عمرو بن سليم، عن أبي قتادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهو حامل أمامة بنت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا سجد وضعها وإذا قام حملها .
حدثنا محمد بن إبراهيم الدمشقي، حدثنا مبشر بن إسماعيل الحلبي، عن معان بن رفاعة، عن عبد الوهاب بن بخت المكي، عن أنس بن مالك، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " نضر الله عبدا سمع مقالتي فوعاها ثم بلغها عني فرب حامل فقه غير فقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه " .
قال محمود وقال وهب بن جرير عن شعبة، عن سماك، عن مري بن قطري، عن عدي بن حاتم، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله . والعمل على هذا عند أهل العلم من الرخصة في طعام أهل الكتاب .
حدثنا محمود بن غيلان، حدثنا أبو داود، أخبرنا شعبة، أخبرنا عمر بن سليمان، من ولد عمر بن الخطاب قال سمعت عبد الرحمن بن أبان بن عثمان، يحدث عن أبيه، قال خرج زيد بن ثابت من عند مروان نصف النهار قلنا ما بعث إليه في هذه الساعة إلا لشيء سأله عنه فقمنا فسألناه فقال نعم سألنا عن أشياء سمعناها من رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " نضر الله امرأ سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ورب حامل فقه ليس بفقيه " . وفي الباب عن عبد الله بن مسعود ومعاذ بن جبل وجبير بن مطعم وأبي الدرداء وأنس . قال أبو عيسى حديث زيد بن ثابت حديث حسن .
حدثنا عمرو بن عثمان، حدثنا بقية، حدثني عتبة، حدثني عبد الله بن عيسى، عن العباس بن سهل الساعدي، عن أبي حميد، بهذا الحديث قال وإذا سجد فرج بين فخذيه غير حامل بطنه على شىء من فخذيه . قال أبو داود رواه ابن المبارك أخبرنا فليح سمعت عباس بن سهل يحدث فلم أحفظه فحدثنيه أراه ذكر عيسى بن عبد الله أنه سمعه من عباس بن سهل قال حضرت أبا حميد الساعدي بهذا الحديث .
حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، عن حماد بن سلمة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم حامل الحسين بن علي على عاتقه ولعابه يسيل عليه .
حدثنا محمد بن يحيى النيسابوري، حدثنا أبو عاصم النبيل، عن وهب أبي خالد، قال حدثتني أم حبيبة بنت عرباض بن سارية، أن أباها، أخبرها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن توطأ السبايا حتى يضعن ما في بطونهن . قال أبو عيسى وفي الباب عن رويفع بن ثابت . وحديث عرباض حديث غريب . والعمل على هذا عند أهل العلم وقال الأوزاعي إذا اشترى الرجل الجارية من السبى وهي حامل فقد روي عن عمر بن الخطاب أنه قال لا توطأ حامل حتى تضع . قال الأوزاعي وأما الحرائر فقد مضت السنة فيهن بأن أمرن بالعدة . قال حدثني بذلك علي بن خشرم قال حدثنا عيسى بن يونس عن الأوزاعي .
أخبرنا قتيبة، قال حدثنا مالك، عن عامر بن عبد الله بن الزبير، عن عمرو بن سليم، عن أبي قتادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهو حامل أمامة فإذا سجد وضعها وإذا قام رفعها .
حدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان، عن الزهري، عن عبد الله، والحسن، ابنى محمد بن علي عن أبيهما، عن علي بن أبي طالب، أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن متعة النساء وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خيبر . قال وفي الباب عن سبرة الجهني وأبي هريرة . قال أبو عيسى حديث علي حديث حسن صحيح . والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم وإنما روي عن ابن عباس شيء من الرخصة في المتعة ثم رجع عن قوله حيث أخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم وأمر أكثر أهل العلم على تحريم المتعة وهو قول الثوري وابن المبارك والشافعي وأحمد وإسحاق .
حدثنا سعيد بن عفير، حدثنا الليث، قال حدثنا عبد الرحمن بن خالد، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى في امرأتين من هذيل اقتتلتا، فرمت إحداهما الأخرى بحجر، فأصاب بطنها وهى حامل، فقتلت ولدها الذي في بطنها فاختصموا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقضى أن دية ما في بطنها غرة عبد أو أمة، فقال ولي المرأة التي غرمت كيف أغرم يا رسول الله من لا شرب، ولا أكل، ولا نطق، ولا استهل، فمثل ذلك يطل فقال النبي صلى الله عليه وسلم " إنما هذا من إخوان الكهان ".
حدثنا محمد بن عمر بن هياج، حدثنا قبيصة بن عقبة، حدثنا سفيان، عن عمرو بن ميمون، عن أبيه، عن الزبير بن العوام، أنه كانت عنده أم كلثوم بنت عقبة فقالت له وهي حامل طيب نفسي بتطليقة . فطلقها تطليقة ثم خرج إلى الصلاة فرجع وقد وضعت . فقال مالها خدعتني خدعها الله ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال " سبق الكتاب أجله اخطبها إلى نفسها " .
حدثنا صدقة، أخبرنا ابن علية، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أنس بن مالك، قال قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر " من كان ذبح قبل الصلاة فليعد ". فقام رجل فقال يا رسول الله إن هذا يوم يشتهى فيه اللحم وذكر جيرانه وعندي جذعة خير من شاتى لحم. فرخص له في ذلك، فلا أدري أبلغت الرخصة من سواه أم لا، ثم انكفأ النبي صلى الله عليه وسلم إلى كبشين فذبحهما، وقام الناس إلى غنيمة فتوزعوها أو قال فتجزعوها.
حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، عن سفيان، عن محمد بن عبد الرحمن، مولى آل طلحة عن سالم، عن ابن عمر، أنه طلق امرأته وهي حائض فذكر ذلك عمر للنبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " مره فليراجعها ثم ليطلقها إذا طهرت أو وهي حامل " .
قال أبو عبد الله كتب إلى محمد بن بشار حدثنا معاذ بن معاذ، حدثنا ابن عون، عن الشعبي، قال قال البراء بن عازب وكان عندهم ضيف لهم فأمر أهله أن يذبحوا قبل أن يرجع، ليأكل ضيفهم، فذبحوا قبل الصلاة، فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فأمره أن يعيد الذبح. فقال يا رسول الله عندي عناق جذع، عناق لبن هي خير من شاتى لحم. فكان ابن عون يقف في هذا المكان عن حديث الشعبي، ويحدث عن محمد بن سيرين بمثل هذا الحديث، ويقف في هذا المكان ويقول لا أدري أبلغت الرخصة غيره أم لا. رواه أيوب عن ابن سيرين عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم.
أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال أنبأنا عبد الرزاق، قال أنبأنا ابن جريج، قال أخبرني داود بن أبي عاصم، أن أبا سلمة بن عبد الرحمن، أخبره قال بينما أنا وأبو هريرة عند ابن عباس إذ جاءته امرأة فقالت توفي عنها زوجها وهي حامل فولدت لأدنى من أربعة أشهر من يوم مات . فقال ابن عباس آخر الأجلين . فقال أبو سلمة أخبرني رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن سبيعة الأسلمية جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت توفي عنها زوجها وهي حامل فولدت لأدنى من أربعة أشهر فأمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تتزوج . قال أبو هريرة وأنا أشهد على ذلك .
حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب، وقتيبة بن سعيد، قالا حدثنا مالك، عن عامر بن عبد الله بن الزبير، ح وحدثنا يحيى بن يحيى، قال قلت لمالك حدثك عامر بن عبد الله بن الزبير، عن عمرو بن سليم الزرقي، عن أبي قتادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي وهو حامل أمامة بنت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأبي العاص بن الربيع فإذا قام حملها وإذا سجد وضعها قال يحيى قال مالك نعم .
حدثنا محمد بن بشار، حدثنا أبو عامر العقدي، حدثنا زمعة بن صالح، عن سلمة بن وهرام، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حامل الحسن بن علي على عاتقه فقال رجل نعم المركب ركبت يا غلام . فقال النبي صلى الله عليه وسلم " ونعم الراكب هو " . قال هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه . وزمعة بن صالح قد ضعفه بعض أهل الحديث من قبل حفظه .
حدثنا حبان، حدثنا عبد الله، أخبرنا عبد الله بن عون، عن محمد بن سيرين، قال جلست إلى مجلس فيه عظم من الأنصار وفيهم عبد الرحمن بن أبي ليلى، فذكرت حديث عبد الله بن عتبة في شأن سبيعة بنت الحارث، فقال عبد الرحمن ولكن عمه كان لا يقول ذلك. فقلت إني لجريء إن كذبت على رجل في جانب الكوفة. ورفع صوته، قال ثم خرجت فلقيت مالك بن عامر أو مالك بن عوف قلت كيف كان قول ابن مسعود في المتوفى عنها زوجها وهى حامل فقال قال ابن مسعود أتجعلون عليها التغليظ، ولا تجعلون لها الرخصة لنزلت سورة النساء القصرى بعد الطولى. وقال أيوب عن محمد لقيت أبا عطية مالك بن عامر.
يا حاملَ الشُعبَتَيْنِ رأسُكَ منْ عِـرسِـكَ فـي خُـفِّهـا فـلا تـخَـفِ
فـأغـمِـدْ ظُـبـاهُ فَـقَـد يُـتَّقى عَلى حامِلِ السَّيفِ من شفرَتِهْ
فـــواللّه لولا حـــبــه لك لم أدع عـقـابـك بـالسـيـف الذي أنت حامل
وَراقِـبـي اللَهَ فـي ضَـعـيـفٍ أَمسى لِثَقيلِ الغَرامِ حامِل
يا ابنَ النسيبِ ويا ابنَ أكرمِ حاملٍ ليــراعِ فــنــانٍ أَتــانـا بـالعـظـائمْ
حـامـي الذِمارِ حاملُ ال عـبـءِ الثـقـيـلِ المُـتعَبِ
يَــعُــمُّ الرِّضَـا مَـا قَـامَ بِـالْحَـقِّ صَـادِعٌ وَتَـبْـقَـى الْعُـلا مَـا دَامَ لِلسَّيـْفِ حَامِلُ
فَـلَيـتَـكَ إِذ لَم تُـحـسِـنِ الفِكرَ لَم تَكُن سَـريـعـاً بِـذاكَ الطَعنِ في حامِلِ الذِكرِ
فَــإِنَّ فــي لا أَو نــعـم راحَـةً إِنّـي لمـا اِسـتَـودعـتِـني حامِلُ
في حاملِ الكأسِ من بَدْرِ الدُّجَى خَلَفٌ وفـي المُـدامَـةِ مـن شَمْسِ الضُّحَى عِوَضُ
فلسفتكَ الحياةُ يا حامل المصبا حِ والأفــــقُ مـــائجٌ بـــصَـــبـــاحِهْ
إليك ابنُ عبَّاس سرى حامل الرَّجا فـأغـنـيـت من فقر وآمنت من باس
وبَــعْــدَ هـذا فـمـا يَـحِـلُّ لكُـمْ مِـلْكِـي فـإنـي مِـنْ سَـيِّدِي حامِلْ
وتــحَــمّـلَ الأَثـقـالَ عـن إخـوانـهِ فـي المـكْـرمـات وكانَ أقوى حامِلِ
وهذه الرخصة تحتوي على تعليمات أقل بكثير من الرخصة العادية، وتتناول البيئة على مستوى اﻷهداف والبارامترات.
وبعد ذلك استُدعي أصدقاء المحتجز التالية أسماؤهم للإدلاء بأقوالهم: إيفان باريغا فيغا، حامل بطاقة الهوية رقم 46763361؛ وآبل لورنسو غونسالس، حامل بطاقة الهوية رقم 46703258؛ ودافيد بيريل بيريس، حامل بطاقة الهوية رقم 53074879.
- امرأة حامل في أسبوعها الثاني عشر؛
ولم تتمكن الشرطة من تتبع حامل البندقية.
واقتلع رجال الشرطة شعر أرماندا بوغداني، وهي حامل.
وأخطر المخالفات قد تؤدي إلى إلغاء الرخصة وكذلك مصادرة المطابع الصحفية.
وهذه الرخصة تحتوي على تعليمات أقل بكثير من الرخصة العادية، وتتناول البيئة على مستوى اﻷهداف والبارامترات.
وفي حاﻻت أخرى ، قد تضطر الحكومة الى أن تطلب رأي الهيئة الرقابية قبل اصدار الرخصة .
وكان هذا أيضاً مصير يو تو أونغ (المحامي، الرخصة 1049).
ولم تتمكن الشرطة من تتبع حامل البندقية.
حامل مركبات (حمولة 6 طن)
Progress M1-5 (أطلق صاروخ حامل من نوع سويوز من موقع الاطلاق بايكونور)
رسوم الرخصة السنوية.
Progress M1-5 (أطلق صاروخ حامل من نوع سويوز من موقع الاطلاق بايكونور)
242- إذا اكتشف أن سجينة حامل أو اشتبه بأنها حامل أخبر طبيب السجن بذلك فوراً.
وهذه الرخصة تحتوي على تعليمات أقل بكثير من الرخصة العادية، وتتناول البيئة على مستوى اﻷهداف والبارامترات.
)اطلق بصاروخ حامل من طراز "سيوز" من محطة اﻻطﻻق "بايكونور"(
Progress M1-4 أطلق بواسطة صاروخ حامل من طراز سيوز من موقع الاطلاق "بايكونور")
وبعد ذلك استُدعي أصدقاء المحتجز التالية أسماؤهم للإدلاء بأقوالهم: إيفان باريغا فيغا، حامل بطاقة الهوية رقم 46763361؛ وآبل لورنسو غونسالس، حامل بطاقة الهوية رقم 46703258؛ ودافيد بيريل بيريس، حامل بطاقة الهوية رقم 53074879.
ويشمل هذا المبلغ خدمات الحقيبة الدبلوماسية (000 45 دولار) وخدمة حامل الحقيبة الخاصة (000 15 دولار).