العربية
العربية

    أمثلة سياقية لمعاني كلمة "حس الرؤية" العربية - العربية

    أخبرنا عمرو بن علي، قال حدثنا يحيى، قال حدثنا ابن جريج، أخبرني أبو الزبير، عن مجاهد، عن أبي عبيدة، عن أبيه، قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة عرفة التي قبل يوم عرفة فإذا حس الحية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ اقتلوها ‏"‏ ‏.‏ فدخلت شق جحر فأدخلنا عودا فقلعنا بعض الجحر فأخذنا سعفة فأضرمنا فيها نارا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ وقاها الله شركم ووقاكم شرها ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (2884)

    حدثني زهير بن حرب، حدثنا أبو النضر، هاشم بن القاسم حدثنا سليمان، عن ثابت، عن أنس، - رضى الله عنه - قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في رمضان فجئت فقمت إلى جنبه وجاء رجل آخر فقام أيضا حتى كنا رهطا فلما حس النبي صلى الله عليه وسلم أنا خلفه جعل يتجوز في الصلاة ثم دخل رحله فصلى صلاة لا يصليها عندنا ‏.‏ قال قلنا له حين أصبحنا أفطنت لنا الليلة قال فقال ‏"‏ نعم ذاك الذي حملني على الذي صنعت ‏"‏ ‏.‏ قال فأخذ يواصل رسول الله صلى الله عليه وسلم وذاك في آخر الشهر فأخذ رجال من أصحابه يواصلون فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ما بال رجال يواصلون إنكم لستم مثلي أما والله لو تماد لي الشهر لواصلت وصالا يدع المتعمقون تعمقهم ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (2625)

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا حفص بن غياث، عن عبد الله بن سعيد، عن جده، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تعجيل صوم يوم قبل الرؤية ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (1715)

    أخبرنا عمرو بن سواد، قال أنبأنا ابن وهب، قال أخبرني يحيى بن أيوب، وذكر، آخر قبله عن عمارة بن غزية، عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله، قال لما كان يوم أحد وولى الناس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في ناحية في اثنى عشر رجلا من الأنصار وفيهم طلحة بن عبيد الله فأدركهم المشركون فالتفت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال ‏"‏ من للقوم ‏"‏ ‏.‏ فقال طلحة أنا ‏.‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ كما أنت ‏"‏ ‏.‏ فقال رجل من الأنصار أنا يا رسول الله ‏.‏ فقال ‏"‏ أنت ‏"‏ ‏.‏ فقاتل حتى قتل ثم التفت فإذا المشركون فقال ‏"‏ من للقوم ‏"‏ ‏.‏ فقال طلحة أنا ‏.‏ قال ‏"‏ كما أنت ‏"‏ ‏.‏ فقال رجل من الأنصار أنا ‏.‏ فقال ‏"‏ أنت ‏"‏ ‏.‏ فقاتل حتى قتل ثم لم يزل يقول ذلك ويخرج إليهم رجل من الأنصار فيقاتل قتال من قبله حتى يقتل حتى بقي رسول الله صلى الله عليه وسلم وطلحة بن عبيد الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من للقوم ‏"‏ ‏.‏ فقال طلحة أنا ‏.‏ فقاتل طلحة قتال الأحد عشر حتى ضربت يده فقطعت أصابعه فقال حس ‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لو قلت بسم الله لرفعتك الملائكة والناس ينظرون ‏"‏ ‏.‏ ثم رد الله المشركين ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (3149)

    حدثنا قتيبة، حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ يجمع الله الناس يوم القيامة في صعيد واحد ثم يطلع عليهم رب العالمين فيقول ألا يتبع كل إنسان ما كانوا يعبدونه ‏.‏ فيمثل لصاحب الصليب صليبه ولصاحب التصاوير تصاويره ولصاحب النار ناره فيتبعون ما كانوا يعبدون ويبقى المسلمون فيطلع عليهم رب العالمين فيقول ألا تتبعون الناس فيقولون نعوذ بالله منك نعوذ بالله منك الله ربنا هذا مكاننا حتى نرى ربنا ‏.‏ وهو يأمرهم ويثبتهم ثم يتوارى ثم يطلع فيقول ألا تتبعون الناس فيقولون نعوذ بالله منك نعوذ بالله منك الله ربنا وهذا مكاننا حتى نرى ربنا ‏.‏ وهو يأمرهم ويثبتهم ‏"‏ ‏.‏ قالوا وهل نراه يا رسول الله قال ‏"‏ وهل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر ‏"‏ ‏.‏ قالوا لا يا رسول الله ‏.‏ قال ‏"‏ فإنكم لا تضارون في رؤيته تلك الساعة ثم يتوارى ثم يطلع فيعرفهم نفسه ثم يقول أنا ربكم فاتبعوني ‏.‏ فيقوم المسلمون ويوضع الصراط فيمرون عليه مثل جياد الخيل والركاب وقولهم عليه سلم سلم ‏.‏ ويبقى أهل النار فيطرح منهم فيها فوج ثم يقال هل امتلأت فتقول هل من مزيد ‏.‏ ثم يطرح فيها فوج فيقال هل امتلأت ‏.‏ فتقول هل من مزيد ‏.‏ حتى إذا أوعبوا فيها وضع الرحمن قدمه فيها وأزوي بعضها إلى بعض ثم قال قط قالت قط قط فإذا أدخل الله أهل الجنة الجنة وأهل النار النار قال أتي بالموت ملببا فيوقف على السور الذي بين أهل الجنة وأهل النار ثم يقال يا أهل الجنة ‏.‏ فيطلعون خائفين ثم يقال يا أهل النار ‏.‏ فيطلعون مستبشرين يرجون الشفاعة فيقال لأهل الجنة وأهل النار هل تعرفون هذا فيقولون هؤلاء وهؤلاء قد عرفناه هو الموت الذي وكل بنا ‏.‏ فيضجع فيذبح ذبحا على السور الذي بين الجنة والنار ثم يقال يا أهل الجنة خلود لا موت ويا أهل النار خلود لا موت ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ‏.‏ - وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم روايات كثيرة مثل هذا ما يذكر فيه أمر الرؤية أن الناس يرون ربهم وذكر القدم وما أشبه هذه الأشياء والمذهب في هذا عند أهل العلم من الأئمة مثل سفيان الثوري ومالك بن أنس وابن المبارك وابن عيينة ووكيع وغيرهم أنهم رووا هذه الأشياء ثم قالوا تروى هذه الأحاديث ونؤمن بها ولا يقال كيف وهذا الذي اختاره أهل الحديث أن تروى هذه الأشياء كما جاءت ويؤمن بها ولا تفسر ولا تتوهم ولا يقال كيف وهذا أمر أهل العلم الذي اختاروه وذهبوا إليه ‏.‏ ومعنى قوله في الحديث ‏"‏ فيعرفهم نفسه ‏"‏ ‏.‏ يعني يتجلى لهم ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (2755)

    حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا إبراهيم، أخبرنا ابن شهاب، قال أخبرني عمر بن أسيد بن جارية الثقفي، حليف بني زهرة وكان من أصحاب أبي هريرة عن أبي هريرة رضى الله عنه قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرة عينا، وأمر عليهم عاصم بن ثابت الأنصاري، جد عاصم بن عمر بن الخطاب، حتى إذا كانوا بالهدة بين عسفان ومكة ذكروا لحى من هذيل يقال لهم بنو لحيان، فنفروا لهم بقريب من مائة رجل رام، فاقتصوا آثارهم حتى وجدوا مأكلهم التمر في منزل نزلوه فقالوا تمر يثرب‏.‏ فاتبعوا آثارهم، فلما حس بهم عاصم وأصحابه لجئوا إلى موضع، فأحاط بهم القوم، فقالوا لهم انزلوا فأعطوا بأيديكم ولكم العهد والميثاق أن لا نقتل منكم أحدا‏.‏ فقال عاصم بن ثابت أيها القوم، أما أنا فلا أنزل في ذمة كافر‏.‏ ثم قال اللهم أخبر عنا نبيك صلى الله عليه وسلم‏.‏ فرموهم بالنبل، فقتلوا عاصما، ونزل إليهم ثلاثة نفر على العهد والميثاق، منهم خبيب وزيد بن الدثنة، ورجل آخر، فلما استمكنوا منهم أطلقوا أوتار قسيهم فربطوهم بها‏.‏ قال الرجل الثالث هذا أول الغدر، والله لا أصحبكم، إن لي بهؤلاء أسوة‏.‏ يريد القتلى، فجرروه وعالجوه، فأبى أن يصحبهم، فانطلق بخبيب وزيد بن الدثنة حتى باعوهما بعد وقعة بدر، فابتاع بنو الحارث بن عامر بن نوفل خبيبا، وكان خبيب هو قتل الحارث بن عامر يوم بدر، فلبث خبيب عندهم أسيرا حتى أجمعوا قتله، فاستعار من بعض بنات الحارث موسى يستحد بها فأعارته، فدرج بنى لها وهى غافلة حتى أتاه، فوجدته مجلسه على فخذه والموسى بيده قالت ففزعت فزعة عرفها خبيب فقال أتخشين أن أقتله ما كنت لأفعل ذلك قالت والله ما رأيت أسيرا قط خيرا من خبيب، والله لقد وجدته يوما يأكل قطفا من عنب في يده، وإنه لموثق بالحديد، وما بمكة من ثمرة وكانت تقول إنه لرزق رزقه الله خبيبا، فلما خرجوا به من الحرم ليقتلوه في الحل قال لهم خبيب دعوني أصلي ركعتين‏.‏ فتركوه فركع ركعتين، فقال والله لولا أن تحسبوا أن ما بي جزع لزدت، ثم قال اللهم أحصهم عددا، واقتلهم بددا، ولا تبق منهم أحدا‏.‏ ثم أنشأ يقول فلست أبالي حين أقتل مسلما على أى جنب كان لله مصرعي وذلك في ذات الإله وإن يشأ يبارك على أوصال شلو ممزع ثم قام إليه أبو سروعة عقبة بن الحارث، فقتله وكان خبيب هو سن لكل مسلم قتل صبرا الصلاة، وأخبر أصحابه يوم أصيبوا خبرهم، وبعث ناس من قريش إلى عاصم بن ثابت حين حدثوا أنه قتل أن يؤتوا بشىء منه يعرف، وكان قتل رجلا عظيما من عظمائهم، فبعث الله لعاصم مثل الظلة من الدبر، فحمته من رسلهم، فلم يقدروا أن يقطعوا منه شيئا‏.‏ وقال كعب بن مالك ذكروا مرارة بن الربيع العمري وهلال بن أمية الواقفي، رجلين صالحين قد شهدا بدرا‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (4038)

    لم يُـنِّبـهـنـي سِوى حسْ سِ مـثـانِـي الغـانياتِ

    • prod_poetry
    • تميم الفاطمي (دَعْ مقال العَاذِلاتِ)

    ولَو أن شَـعْـرك كان حس نـاءَ العـذارَى ما نضا

    • prod_poetry
    • تميم الفاطمي (يا هاجراً متعرِّضاً)

    هِـيَ الحَـسـنـاءُ لَيـسَ بِـحـاجِـبٍ حس نِهـا لِبـسُ الغَـليـظِ وَلا الشّفوفِ

    • prod_poetry
    • المفتي فتح الله (أَشَمسٌ ما رَأَيت بِلا كُسوفِ)

    يُـغْـمِـضُ الْعَـيْـنَ فـي اضْطِرَابٍ إذَأ حَسَّ طُــــروقَ الإلْهَـــام أَوْ غِـــشْـــيَـــانَه

    • prod_poetry
    • علي الجارم (هَلْ نَعَيْتُم لِلْبُحْتُرِيِّ بَيَانَهْ)

    زفَّتْ فَقَالَ الَّذِي يَرَاهَا أَبِـنْـتُ حِسٍّ أَمْ بِنتُ فِكْرِ

    • prod_poetry
    • خليل مطران (زفَّتْ فَقَالَ الَّذِي يَرَاهَا)

    (ب) حس المسؤولية عن رعاية الآخرين، بما في ذلك الأجيال القادمة؛

    • ترجمات

    إرهاف حس رجال الشرطة والمحامين والعمال الاجتماعيين وموظفي السجون بمشاكل الأطفال في حالات النزاع

    • ترجمات

    :: انعدام الرؤية الاستراتيجية.

    • ترجمات

    النظرة/الرؤية اﻻستراتيجية

    • ترجمات

    فالمؤتمر لديه الرؤية واﻷدوات الﻻزمين لتحقيق النجاح.

    • ترجمات

    وهكذا، أجرت المنظمة مناقشات مع إثيوبيا لتحديد الرؤية المقبولة لديها بشأن الترتيبات التقنية وهي الرؤية المدونة في الوثيقة التحضيرية المعنونة "ورقة غفل".

    • ترجمات

    ● الرؤية العالمية اﻻستشرافية للطفولة - متطلبات القرن الحادي والعشرين

    • ترجمات

    ورفض منح صاحب البﻻغ حقوق الرؤية.

    • ترجمات

    :: انعدام الرؤية الاستراتيجية.

    • ترجمات

    ويدعو أخيراً أصحاب وسائل اﻻعﻻم إلى أن يبرهنوا على حس أكبر بالمسؤوليات في جميع الميادين.

    • ترجمات

    ٤ - الرؤية المشتركة لمستقبل عملية تسخير العلم والتكنولوجيا ﻷغراض التنمية

    • ترجمات

    منظمة الرؤية العالمية الدولية

    • ترجمات

    واليونيسيف هي القوة المتحمسة المحركة لهذه الرؤية، وستواصل السعي إلى استلهام الحلول وتعبئة الموارد وإلقاء الضوء على القضايا الحرجة لدى عملها مع الشركاء على تجسيد هذه الرؤية والمبادئ من أجل الأطفال.

    • ترجمات

    وحيث أننا وصلنا إلى الجزء الأكثر حسما في عملية الإصلاح، فينبغي تكثيف حس الالتزام لدينا. ويمكن للجمعية أن تطمئن على التزام وتعاون جمهورية موزامبيق في هذا الصدد.

    • ترجمات

    4 - نظم الرؤية الليلية، المكثفة للصور وأنابيبها ومكوناتها.

    • ترجمات

    كما عرضوا "الرؤية الواردة من بانف" على اﻷمين العام لﻷمم المتحدة .

    • ترجمات

    ومن المؤمل، في إطار هذه العملية، أن ينبثق من جديد حس مشترك بقيم الخدمة العامة بعد فترة كانت فيها هذه القيم خاضعة تماما لأهواء الجشع والطمع في الكسب الخاص.

    • ترجمات

    وهذه الرؤية لحل يقوم على دولتين حظيت بتأييد عام في المجتمع الدولي.

    • ترجمات

    الفصل الرابع الرؤية المشتركة لمستقبل عملية تسخير العلم

    • ترجمات

    أ - نظم الرؤية الليلية (أي الكاميرات أو معدات التصوير من خلال الرؤية المباشرة) التي تستخدم أنبوبا مكثفا للصورة يستعمل صفيحة ذات قنوات متناهية القِـصر وكاتودات ضوئية S-20 أو S-25 أو GaAs أو GaInAs؛

    • ترجمات

    جميع الحقوق محفوظة © 2021 ترجمان | بدعم من
    فيوتشر جروب FZ LLC