أمثلة سياقية لمعاني كلمة "حُمُر وَحْشِيَّة" العربية - العربية
كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ
أخبرنا سويد بن نصر، قال أنبأنا عبد الله، قال حدثنا شعبة، عن أبي بشر، جعفر بن أبي وحشية أنه سمع حميد بن عبد الرحمن، يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أفضل الصلاة بعد الفريضة قيام الليل وأفضل الصيام بعد رمضان المحرم " . أرسله شعبة بن الحجاج .
حدثنا أبو موسى، محمد بن المثنى حدثني عبد الصمد بن عبد الوارث، حدثنا شعبة، حدثنا أبو بشر، قال سمعت أبا المتوكل، يحدث عن أبي سعيد، أن ناسا، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مروا بحى من العرب فلم يقروهم ولم يضيفوهم فاشتكى سيدهم فأتونا فقالوا هل عندكم دواء قلنا نعم ولكن لم تقرونا ولم تضيفونا فلا نفعل حتى تجعلوا لنا جعلا . فجعلوا على ذلك قطيعا من الغنم . قال فجعل رجل منا يقرأ عليه بفاتحة الكتاب فبرأ فلما أتينا النبي صلى الله عليه وسلم ذكرنا ذلك له قال " وما يدريك أنها رقية " . ولم يذكر نهيا منه وقال " كلوا واضربوا لي معكم بسهم " . قال أبو عيسى هذا حديث صحيح وهذا أصح من حديث الأعمش عن جعفر بن إياس . وهكذا روى غير واحد هذا الحديث عن أبي بشر جعفر بن أبي وحشية عن أبي المتوكل عن أبي سعيد . وجعفر بن إياس هو جعفر بن أبي وحشية .
حدثنا سعيد بن محمد، حدثنا يعقوب، حدثنا أبي، عن صالح، عن الأعرج، قال قال أبو هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا الترك صغار الأعين، حمر الوجوه، ذلف الأنوف، كأن وجوههم المجان المطرقة، ولا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر ".
حدثنا سعيد بن منصور، حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم، عن أبيه، عن سهل، - يعني ابن سعد - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " والله لأن يهدى بهداك رجل واحد خير لك من حمر النعم " .
حدثني يحيى، حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن همام، عن أبي هريرة رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا خوزا وكرمان من الأعاجم، حمر الوجوه، فطس الأنوف، صغار الأعين، وجوههم المجان المطرقة، نعالهم الشعر ". تابعه غيره عن عبد الرزاق.
حدثنا ابن أبي خلف، حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم من بني فزارة فقال إن امرأتي جاءت بولد أسود فقال " هل لك من إبل " . قال نعم . قال " ما ألوانها " . قال حمر قال " فهل فيها من أورق " . قال إن فيها لورقا . قال " فأنى تراه " . قال عسى أن يكون نزعه عرق . قال " وهذا عسى أن يكون نزعه عرق " .
حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا أبو عوانة، حدثنا عثمان هو ابن موهب قال أخبرني عبد الله بن أبي قتادة، أن أباه، أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج حاجا، فخرجوا معه فصرف طائفة منهم، فيهم أبو قتادة فقال خذوا ساحل البحر حتى نلتقي. فأخذوا ساحل البحر، فلما انصرفوا أحرموا كلهم إلا أبو قتادة لم يحرم، فبينما هم يسيرون إذ رأوا حمر وحش، فحمل أبو قتادة على الحمر، فعقر منها أتانا، فنزلوا فأكلوا من لحمها، وقالوا أنأكل لحم صيد ونحن محرمون فحملنا ما بقي من لحم الأتان، فلما أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا يا رسول الله، إنا كنا أحرمنا وقد كان أبو قتادة لم يحرم، فرأينا حمر وحش فحمل عليها أبو قتادة، فعقر منها أتانا، فنزلنا فأكلنا من لحمها ثم قلنا أنأكل لحم صيد ونحن محرمون فحملنا ما بقي من لحمها. قال " منكم أحد أمره أن يحمل عليها، أو أشار إليها ". قالوا لا. قال " فكلوا ما بقي من لحمها ".
أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال أنبأنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رجلا، من بني فزارة أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن امرأتي ولدت غلاما أسود . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " هل لك من إبل " . قال نعم . قال " فما ألوانها " . قال حمر . قال " فهل فيها من أورق " . قال إن فيها لورقا . قال " فأنى ترى أتى ذلك " . قال عسى أن يكون نزعه عرق . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " وهذا عسى أن يكون نزعه عرق " .
حدثنا محمد بن العلاء، أخبرنا أبو أسامة، عن الوليد، - يعني ابن كثير - عن محمد بن عمرو بن عطاء، عن رجل، من بني حارثة عن رافع بن خديج، قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم على رواحلنا وعلى إبلنا أكسية فيها خيوط عهن حمر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ألا أرى هذه الحمرة قد علتكم " . فقمنا سراعا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نفر بعض إبلنا فأخذنا الأكسية فنزعناها عنها .
حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا جرير بن حازم، حدثنا الحسن، قال حدثني عمرو بن تغلب رضى الله عنه قال أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم قوما ومنع آخرين، فكأنهم عتبوا عليه فقال " إني أعطي قوما أخاف ظلعهم وجزعهم، وأكل أقواما إلى ما جعل الله في قلوبهم من الخير والغنى، منهم عمرو بن تغلب ". فقال عمرو بن تغلب ما أحب أن لي بكلمة رسول الله صلى الله عليه وسلم حمر النعم. وزاد أبو عاصم عن جرير قال سمعت الحسن يقول حدثنا عمرو بن تغلب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بمال أو بسبى فقسمه. بهذا.
حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، حدثنا أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر، وحتى تقاتلوا الترك، صغار الأعين، حمر الوجوه، ذلف الأنوف كأن وجوههم المجان المطرقة ". "«وتجدون من خير الناس أشدهم كراهية لهذا الأمر، حتى يقع فيه، والناس معادن، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام.""وليأتين على أحدكم زمان لأن يراني أحب إليه من أن يكون له مثل أهله وماله."
وحدثني أبو الطاهر، وحرملة بن يحيى، - واللفظ لحرملة - قالا أخبرنا ابن، وهب أخبرني يونس، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، أنصلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن امرأتي ولدت غلاما أسود وإني أنكرته . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم " هل لك من إبل " . قال نعم . قال " ما ألوانها " . قال حمر . قال " فهل فيها من أورق " . قال نعم . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " فأنى هو " . قال لعله يا رسول الله يكون نزعه عرق له . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم " وهذا لعله يكون نزعه عرق له " .
حدثنا محمد بن رمح المصري، أنبأنا الليث بن سعد، عن يزيد بن أبي حبيب، عن عبد الله بن راشد الزوفي، عن عبد الله بن أبي مرة الزوفي، عن خارجة بن حذافة العدوي، قال خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم فقال " إن الله قد أمدكم بصلاة لهي خير لكم من حمر النعم الوتر جعله الله لكم فيما بين صلاة العشاء إلى أن يطلع الفجر " .
حدثنا أبو النعمان، حدثنا جرير بن حازم، عن الحسن، حدثنا عمرو بن تغلب، قال أتى النبي صلى الله عليه وسلم مال فأعطى قوما ومنع آخرين فبلغه أنهم عتبوا فقال " إني أعطي الرجل وأدع الرجل، والذي أدع أحب إلى من الذي أعطي، أعطي أقواما لما في قلوبهم من الجزع والهلع، وأكل أقواما إلى ما جعل الله في قلوبهم من الغنى والخير منهم عمرو بن تغلب ". فقال عمرو ما أحب أن لي بكلمة رسول الله صلى الله عليه وسلم حمر النعم.
حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا مالك، عن ابن شهاب، عن عبد الله، والحسن، ابنى محمد بن علي عن أبيهما، عن علي رضى الله عنهم قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المتعة عام خيبر ولحوم حمر الإنسية.
أخبرنا عمرو بن عثمان، أنبأنا بقية، عن بحير، عن خالد بن معدان، عن جبير بن نفير، عن أبي ثعلبة الخشني، أنه حدثهم أنهم، غزوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر والناس جياع فوجدوا فيها حمرا من حمر الإنس فذبح الناس منها فحدث بذلك النبي صلى الله عليه وسلم فأمر عبد الرحمن بن عوف فأذن في الناس " ألا إن لحوم الحمر الإنس لا تحل لمن يشهد أني رسول الله " .
وحدثنا محمد بن عباد، وقتيبة بن سعيد، قالا حدثنا حاتم، - وهو ابن إسماعيل - عن يزيد بن أبي عبيد، عن سلمة بن الأكوع، قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر ثم إن الله فتحها عليهم فلما أمسى الناس اليوم الذي فتحت عليهم أوقدوا نيرانا كثيرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما هذه النيران على أى شىء توقدون " قالوا على لحم . قال " على أى لحم " . قالوا على لحم حمر إنسية . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أهريقوها واكسروها " . فقال رجل يا رسول الله أو نهريقها ونغسلها قال " أو ذاك " .
حدثني أبو كامل الجحدري، حدثنا أبو عوانة، عن عثمان بن عبد الله بن موهب، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، - رضى الله عنه - قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حاجا وخرجنا معه - قال - فصرف من أصحابه فيهم أبو قتادة فقال " خذوا ساحل البحر حتى تلقوني " . قال فأخذوا ساحل البحر . فلما انصرفوا قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم أحرموا كلهم إلا أبا قتادة فإنه لم يحرم فبينما هم يسيرون إذ رأوا حمر وحش فحمل عليها أبو قتادة فعقر منها أتانا فنزلوا فأكلوا من لحمها - قال - فقالوا أكلنا لحما ونحن محرمون - قال - فحملوا ما بقي من لحم الأتان فلما أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا يا رسول الله إنا كنا أحرمنا وكان أبو قتادة لم يحرم فرأينا حمر وحش فحمل عليها أبو قتادة فعقر منها أتانا فنزلنا فأكلنا من لحمها فقلنا نأكل لحم صيد ونحن محرمون . فحملنا ما بقي من لحمها . فقال " هل منكم أحد أمره أو أشار إليه بشىء " . قال قالوا لا . قال " فكلوا ما بقي من لحمها " .
أخبرنا أحمد بن منيع، ويعقوب بن إبراهيم الدورقي، قالا حدثنا هشيم، قال حدثنا أبو بشر، جعفر بن أبي وحشية - وهو ابن إياس - عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، في قوله عز وجل { ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها } قال نزلت ورسول الله صلى الله عليه وسلم مختف بمكة فكان إذا صلى بأصحابه رفع صوته - وقال ابن منيع يجهر بالقرآن - وكان المشركون إذا سمعوا صوته سبوا القرآن ومن أنزله ومن جاء به فقال الله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم { ولا تجهر بصلاتك } أى بقراءتك فيسمع المشركون فيسبوا القرآن { ولا تخافت بها } عن أصحابك فلا يسمعوا { وابتغ بين ذلك سبيلا } .
أخبرنا أحمد بن محمد بن المغيرة، قال حدثنا أبو حيوة، - حمصي - قال حدثنا شعيب بن أبي حمزة، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قام رجل فقال يا رسول الله إني ولد لي غلام أسود . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " فأنى كان ذلك " . قال ما أدري قال " فهل لك من إبل " . قال نعم . قال " فما ألوانها " . قال حمر . قال " فهل فيها جمل أورق " . قال فيها إبل ورق . قال " فأنى كان ذلك " . قال ما أدري يا رسول الله إلا أن يكون نزعه عرق . قال " وهذا لعله نزعه عرق " . فمن أجله قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا لا يجوز لرجل أن ينتفي من ولد ولد على فراشه إلا أن يزعم أنه رأى فاحشة .
ولو أنّني استمدَدْتُ من ماء مُقلَتي لجـاءتـك كـتـبـي وهْـي حُمرٌ سُطورُها
ويــوم نــصـيـبـيـن التـي قـامَ حـولهـا بـنُـو التـركِ والألمـانُ حُمْرَ المخالبِ
تَـكـادُ عَـلى التَـتابُعِ وَهيَ حُمرٌ تَـحَـيَّرُ فـي مَـحـاجِـرِيَ اِرتِـيـابا
وَمَـرضـى مِن دَجاجِ الرومِ حُمرٍ زَواهِـفَ لا تَـمـوتُ وَلا تَـطيرُ
تـبـدو لعَـيْـنَـيْـكَ حُمْرٌ من ذَوائِبها كـمـا بَـدا الفـجرُ مُحمَرَّ المَقاديمِ
إِذَا ضَـاحَـكَـتْهَـا الشَّمْسُ رَفَّتْ مُتُونُهَا رَفِـيـفَ الثَّنـَايَـا خَلْفَ حُمْرِ الْمَبَاسِمِ
واحـلُبْ مـآقِـيَ عَـيْـنٍ طـالمـا قَـصَرَتْ حُمْرَ الدُّموعِ على البيضِ المَقاصيرِ
بــيـض النـحـور والثـغـور والطُّلـى حمر الحُلى لَعْسُ اللَّثا خضر اللَّمَى
فَـجَـرَتْ مِـنَ الأجْـفَانِ حُمْرُ مدَامِعٍ حَـازَتْ بِـسَـفْـحِ الخَـدّ فَـضْـلَ سِـبَاقِ
فَـسـودٌ مِـنَ التَـكـحـيلِ حُمرٌ مِنَ البُكا عَـلَيـكَ وَمـلسٌ مِـن نَـعـيـمِ الصـبا حَرشُ
فإن لم تَلُحْ حمر الخيام بذي الغضا ولم تـعـتـرض مـنـه الظـباء السوانح
تَــرُشُّ بــه السُّمــْرُ طَـعـنـاً تَـرى مـواقـفَـنـا مـنـه حُمرَ النَّواحي
وَبَـيْـنَ الْعَـوالِي فِـي الْخُـدُورِ نَـوَاشِئٌ مِـنَ الْعَـينِ حُمْرُ الْحَلْي بِيضُ التَّرائِبِ
خَـنـاجـرٌ مـن حَـنـاجـرٍ نُـزِعَتْ فهي على الماءِ من دمٍ حُمْرُ
أرَانَا الْوَرْدَ فِي حُمْرِ الخُدُودِ وَقَـدْ حَـمَـلَتْهُ بَـانَـاتُ القُـدُودِ
وَيُـسـاقِي الصُّفْرَ حُمْرَ المَنايا بِـالصّـعادِ السمْر أو بِالصّفاح
حَـيـثُـمـا الوردُ حَكى حمرَ الخُدودْ
فَــصُــل بِــصِــلال السـمـر حـتـى تـردهـا بـمـا نـهـلت فـي الأسـد حمر الثعالب
لكــن بـدت بـمـدامـع يَـقَـقٍ وبـكـيـتُ قـبـلُ بـأدمُعٍ حُمْر
ولاحَ على الكاساتِ فاضِلهُا كما تَلوحُ على حُمْرِ الخُدُودِ السَّوالِفُ
فقد ارتكبت أكبر الجرائم وحشية وفظاعة ضد مدنيين أمريكيين.
ألف - وحشية لا يمكن تصورها
ونؤكد من جديد التزامنا بالمشاركة في الجهود العالمية للقضاء على وحشية الإرهاب.
فنظام صدام حسين يمثل دكتاتورية وحشية.
لا يسعنا إلا أن نتناول محنة الشعب الفلسطيني، الذي يتعرض لأعمال وحشية يومية.
ألف - وحشية لا يمكن تصورها
ويعتبر ذلك سخرية وحشية في مواجهة المعاناة الإنسانية الشديدة التي تسبب فيها إعصار ميتش.
:: قُتل تسعة وسبعون مواطنا إثيوبيا مقيمون في أسمرة وكيرين وأديغواداد وأدينيفاس ودورفو بطريقة وحشية؛
11- ورفض السيد غيسه أي شكل من أشكال الإعدام وقال إن جميعها وحشية.
وفي هذا الصدد، وُجﱢهت اتهامات ظالمة ومثيرة للقلق ضد المسلمين المؤمنين عموما، بارتكاب أعمال وحشية وإرهابية.
١٨ - في ٣ أيلول/سبتمبر، توفي سائح إيطالي نتيجة إصابته بكدمات ونزيف في المخ بسبب وحشية الشرطة.
ويرتكب المرتزقة، عند ممارسة أنشطتهم، أعماﻻ وحشية إجرامية ويعتدون على حقوق اﻹنسان.
إذ تشكل وحشية هذه الهجمات الإرهابية وعنفها، وكذلك خطر الإرهاب الحيوي، هجمات خطيرة على السلام والأمن الدوليين.
وذكر الممثل الخاص أن أجسام الكثيرين من الأطفال قد شوهت عمداً وأن أطرافهم قد بترت بصورة وحشية.
وتتعرض ثقافة هؤلاء وتقاليدهم إلى الاحتقار بوصفها وحشية بدائية ويُنكر عليهم حقهم في الانتماء.
ألف- وحشية لا يمكن تصورها 44-45 17
وفرض علينا أن نفهم، بأكثر الطرق وحشية، أن هذا التحدي يقتضي منا أن نتعاون جميعا.
فقد ارتكبت أكبر الجرائم وحشية وفظاعة ضد مدنيين أمريكيين.
وتم تدمير مئات المستوطنات ومسحها من على وجه اﻷرض، وقتل اﻵﻻف من اﻷذربيجانيين بطرق وحشية.
ويجب أن يعرف أولئك الذين يمارسون وحشية التعذيب أنه لن يُسمح لهم بالإفلات من العقاب على ارتكاب هذه الفظائع.