أمثلة سياقية لمعاني كلمة "حُمَّى القُراد" العربية - العربية
قال البراء فدخلت مع أبي بكر على أهله، فإذا عائشة ابنته مضطجعة، قد أصابتها حمى، فرأيت أباها فقبل خدها، وقال كيف أنت يا بنية
حدثنا عمرو بن رافع، حدثنا عبد الله بن المبارك، عن زكريا بن أبي زائدة، عن الشعبي، قال سمعت النعمان بن بشير، يقول على المنبر وأهوى بإصبعيه إلى أذنيه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " الحلال بين والحرام بين وبينهما مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب " .
حدثنا سعيد بن منصور، حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن عبد الرحمن بن الحارث، عن ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله، عن عبد الله بن عباس، عن الصعب بن جثامة، أن النبي صلى الله عليه وسلم حمى النقيع وقال " لا حمى إلا لله عز وجل " .
أخبرني محمد بن سليمان، عن حماد بن زيد، عن أيوب، عن ابن جبير، عن ابن عباس، قال لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه مكة قال المشركون وهنتهم حمى يثرب ولقوا منها شرا فأطلع الله نبيه عليه الصلاة والسلام على ذلك فأمر أصحابه أن يرملوا وأن يمشوا ما بين الركنين وكان المشركون من ناحية الحجر فقالوا لهؤلاء أجلد من كذا .
حدثنا إسحاق، حدثنا خالد بن عبد الله، عن خالد، عن عكرمة، عن ابن عباس رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على رجل يعوده فقال " لا بأس طهور إن شاء الله ". فقال كلا بل حمى تفور على شيخ كبير كيما تزيره القبور. قال النبي صلى الله عليه وسلم " فنعم إذا ".
وحدثنا إسحاق بن إبراهيم، ومحمد بن رافع، وعبد بن حميد، قال إسحاق أخبرنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين لابتى المدينة . قال أبو هريرة فلو وجدت الظباء ما بين لابتيها ما ذعرتها . وجعل اثنى عشر ميلا حول المدينة حمى .
حدثنا مسدد، حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن سعيد بن جبير، أنه حدث عن ابن عباس، قال قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة وقد وهنتهم حمى يثرب فقال المشركون إنه يقدم عليكم قوم قد وهنتهم الحمى ولقوا منها شرا فأطلع الله سبحانه نبيه صلى الله عليه وسلم على ما قالوه فأمرهم أن يرملوا الأشواط الثلاثة وأن يمشوا بين الركنين فلما رأوهم رملوا قالوا هؤلاء الذين ذكرتم أن الحمى قد وهنتهم هؤلاء أجلد منا . قال ابن عباس ولم يأمرهم أن يرملوا الأشواط إلا إبقاء عليهم .
حدثنا محمد بن العلاء، أن زيد بن الحباب، حدثهم حدثنا سليمان بن كنانة، مولى عثمان بن عفان أخبرنا عبد الله بن أبي سفيان، عن عدي بن زيد، قال حمى رسول الله صلى الله عليه وسلم كل ناحية من المدينة بريدا بريدا لا يخبط شجره ولا يعضد إلا ما يساق به الجمل .
حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، حدثنا الزهري، عن عبيد الله، عن ابن عباس، عن الصعب بن جثامة رضى الله عنهم قال مر بي النبي صلى الله عليه وسلم بالأبواء أو بودان وسئل عن أهل الدار يبيتون من المشركين، فيصاب من نسائهم وذراريهم قال " هم منهم ". وسمعته يقول " لا حمى إلا لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ".
حدثنا عبد الله بن سالم، حدثنا إبراهيم بن يوسف، عن أبيه، عن أبي إسحاق، عن البراء، قال دخلت مع أبي بكر أول ما قدم المدينة فإذا عائشة ابنته مضطجعة قد أصابتها حمى فأتاها أبو بكر فقال لها كيف أنت يا بنية وقبل خدها .
حدثنا أبو نعيم، حدثنا زكرياء، عن عامر، قال سمعت النعمان بن بشير، يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " الحلال بين والحرام بين، وبينهما مشبهات لا يعلمها كثير من الناس، فمن اتقى المشبهات استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات كراع يرعى حول الحمى، يوشك أن يواقعه. ألا وإن لكل ملك حمى، ألا إن حمى الله في أرضه محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله. ألا وهي القلب ".
حدثنا معلى بن أسد، حدثنا عبد العزيز بن مختار، حدثنا خالد، عن عكرمة، عن ابن عباس رضى الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على أعرابي يعوده قال وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل على مريض يعوده قال لا بأس طهور إن شاء الله. فقال له " لا بأس طهور إن شاء الله ". قال قلت طهور كلا بل هي حمى تفور أو تثور على شيخ كبير، تزيره القبور. فقال النبي صلى الله عليه وسلم " فنعم إذا ".
حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد هو ابن زيد عن أيوب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس رضى الله عنهما قال قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه فقال المشركون إنه يقدم عليكم، وقد وهنهم حمى يثرب. فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يرملوا الأشواط الثلاثة، وأن يمشوا ما بين الركنين، ولم يمنعه أن يأمرهم أن يرملوا الأشواط كلها إلا الإبقاء عليهم.
حدثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني، قال حدثنا خالد، - وهو ابن الحارث - قال حدثنا ابن عون، عن الشعبي، قال سمعت النعمان بن بشير، قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم - فوالله لا أسمع بعده أحدا يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم - يقول " إن الحلال بين وإن الحرام بين وإن بين ذلك أمورا مشتبهات " . وربما قال " وإن بين ذلك أمورا مشتبهة " . قال " وسأضرب لكم في ذلك مثلا إن الله عز وجل حمى حمى وإن حمى الله عز وجل ما حرم وإنه من يرتع حول الحمى يوشك أن يخالط الحمى " . وربما قال " إنه من يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه وإن من يخالط الريبة يوشك أن يجسر " .
حدثنا أحمد بن يونس، قال حدثنا أبو شهاب، حدثنا ابن عون، عن الشعبي، قال سمعت النعمان بن بشير، - ولا أسمع أحدا بعده يقول - سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات " . وأحيانا يقول " مشتبهة " . " وسأضرب لكم في ذلك مثلا إن الله حمى حمى وإن حمى الله ما حرم وإنه من يرع حول الحمى يوشك أن يخالطه وإنه من يخالط الريبة يوشك أن يجسر " .
حدثنا معلى بن أسد، حدثنا عبد العزيز بن مختار، حدثنا خالد، عن عكرمة، عن ابن عباس رضى الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على أعرابي يعوده قال وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل على مريض يعوده فقال له " لا بأس طهور إن شاء الله ". قال قلت طهور، كلا بل هي حمى تفور أو تثور على شيخ كبير، تزيره القبور. فقال النبي صلى الله عليه وسلم " فنعم إذا ".
حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير الهمداني، حدثنا أبي، حدثنا زكرياء، عن الشعبي، عن النعمان بن بشير، قال سمعته يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وأهوى النعمان بإصبعيه إلى أذنيه " إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب " .
حدثنا محمد، حدثنا عبد الوهاب الثقفي، حدثنا خالد الحذاء، عن عكرمة، عن ابن عباس رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على أعرابي يعوده فقال " لا بأس عليك طهور، إن شاء الله ". قال قال الأعرابي طهور، بل هي حمى تفور على شيخ كبير، تزيره القبور. قال النبي صلى الله عليه وسلم " فنعم إذا ".
حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد هو ابن زيد عن أيوب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس رضى الله عنهما قال قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه فقال المشركون إنه يقدم عليكم وفد وهنهم حمى يثرب. وأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يرملوا الأشواط الثلاثة، وأن يمشوا ما بين الركنين، ولم يمنعه أن يأمرهم أن يرملوا الأشواط كلها إلا الإبقاء عليهم. وزاد ابن سلمة عن أيوب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم لعامه الذي استأمن قال ارملوا ليرى المشركون قوتهم، والمشركون من قبل قعيقعان.
حدثنا محمد بن سلام، أخبرنا ابن فضيل، حدثنا حصين، عن شقيق، عن مسروق، قال سألت أم رومان، وهى أم عائشة، عما قيل فيها ما قيل قالت بينما أنا مع عائشة جالستان، إذ ولجت علينا امرأة من الأنصار، وهى تقول فعل الله بفلان وفعل. قالت فقلت لم قالت إنه نما ذكر الحديث. فقالت عائشة أى حديث فأخبرتها. قالت فسمعه أبو بكر ورسول الله صلى الله عليه وسلم قالت نعم. فخرت مغشيا عليها، فما أفاقت إلا وعليها حمى بنافض، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال " ما لهذه ". قلت حمى أخذتها من أجل حديث تحدث به، فقعدت فقالت والله لئن حلفت لا تصدقوني، ولئن اعتذرت لا تعذروني، فمثلي ومثلكم كمثل يعقوب وبنيه، فالله المستعان على ما تصفون. فانصرف النبي صلى الله عليه وسلم فأنزل الله ما أنزل، فأخبرها فقالت بحمد الله لا بحمد أحد.
لا تُــــراع إنــــهــــا في حمى مولى الوجود
جـرى قـدَرُ الأيـام فـيه فلا العُلى وقَـتْ عـرشَهُ السـامـي ولا جندهُ حمى
فـعـليكمُ وعلى حمىً أنتمْ بهِ وعــلى دمـشـقَ تـحـيَّةـٌ وسـلامُ
عَقَائِلُ في حِمَى الإسلامِ يَسْمُو بِهِــنَّ مِــنَ العُـلَى فَـرْعٌ طَـوِيْـلُ
بـنـيتُ أمام بيت المجد داراً أثرتُ بها حمى الأسد الشهيرِ
أأرجعُ يا حِمَى الضُّعفاءِ وَلْهَى ومـا لي فـي ظِـلالِكَ مِـن نَصيبِ
مـن مـلوكٍ تفقهوا في حمى المل ك فــردّ وللأصــل فــضـل الفـروع
وحـاشـاكَ دونَ المـجـدِ أن يَطأوا حِمىً حَــمْــيــتَ وأنْ يُــخْـشَـى لسـاكـنـهِ ذُعْـر
وأنـت النـار فـيـك حمىً ونور وغـيـري مـنـك يرضى بالدخان
أَحـمـي مَـكـانَـك مِـن قَـلبـي وَأمـنـعُه كَما حَمى الحاجِبُ الإِسلامَ بِالباتِرْ
يا جيرةً حمى حماةَ استوطنوا طـرفـي إليكم حيثُ كنتمْ ناظرُ
ومـقـدمـه مـن حمى المَرْجِ قد شـفـانـي مـن هرجِ مرج الكرب
وَبـاتَـت عَـلى الجَـرعـاء مِـن أَيمَنِ الحِمى حِمى القَلبِ تَرعى لا حِمى البانِ وَالرَملِ
وتَجِلَّةً لَكِ فِي المَصِيرِ إِلى حِمىً تَـبْـنِـيـنَ فِـيـهِ لِلْعَـلاَءِ بَـنِـيـكِ
أَلا هَـكَـذَا فَـلْيَـسْـمُ للمـجـدِ مَـنْ سَـمـا ويَـحْـمِ ذِمـارَ المـلكِ والديـنِ مَـنْ حَمى
أقاموا صَغا الجُليَّ وصانوا حمى العُلى وألقوا يد النّعمى على الحزن والسّهلِ
تَـــنْـــصُــرُ اللهَ جِهَــارا في حِمَى الهادي الأمينْ
وحـمـاك دام إلى العـفـاة حمىً ولا بـــرحـــت تـــؤمُّ رحـــابــه القــصّــادُ
وكـمْ أَسْـلَمُـوا لِلْعَـسْـفِ والخَـسْـفِ مِـنْ حِمىً وكــمْ تَــرَكُـوا للغَـصْـبِ والنَّهـْبِ مـن وَفْـرِ
مـصـرُ المَـجـيـدةُ تُـزْهَـى فـي حِمَى ملكٍ لولاه لم تُــشْـرِق الدنـيـا ولولاهـا
ومن شأن هذه الحالة أن تؤدي إلى أوبئة كثيرة )الكوليرا، حمى التيفوئيد، إلخ...(؛
وهو حامي حمى الاسلام والساهر على احترام الدستور، وله صيانة حقوق وحريات المواطنين والجماعات والهيئات.
وهو حامي حمى الاسلام والساهر على احترام الدستور، وله صيانة حقوق وحريات المواطنين والجماعات والهيئات.
١٠٥ - وواصلت شبكة بحوث حمى المكورات المالطية )Brucellosis( التي تعمل منذ عام ١٩٨٥ اﻷنشطة التي تضطلع بها.
ويمكن أن يجعل تقديم المساعدة المالية الرسمية الدائنين والمستثمرين في حمى من نتائج القرارات الخاطئة وأن يزرع بذور اﻷزمات في المستقبل.
١٠٥ - وواصلت شبكة بحوث حمى المكورات المالطية )Brucellosis( التي تعمل منذ عام ١٩٨٥ اﻷنشطة التي تضطلع بها.
فلنفترض مثلاً أن مريضاً يعاني من حمى نتيجة لإصابته بالملاريا، ويدخل المريض في غيبوبة.
وقد ألقي القبض عليه بسبب انتقاده للسلطات ﻻخفائه المدى الحقيقي لوباء حمى الذبح التي انتشرت في شرق البلد، وعدم اتخاذ تدابير كافية للتحكم فيها.
وفيما بعد أظهرت بحوث أجرتها منظمة اﻷغذية والزراعة بشأن صحة الحيوان في الصومال أن خطر حمى رفت فالي انحصر في المناطق التي غمرتها الفيضانات.
وقد ألقي القبض عليه بسبب انتقاده للسلطات ﻻخفائه المدى الحقيقي لوباء حمى الذبح التي انتشرت في شرق البلد، وعدم اتخاذ تدابير كافية للتحكم فيها.
597- حمى الضنك. جرى التصدي لهذا الداء بواسطة واحدة من أكبر حملات الرعاية الصحية العامة في تاريخ البرازيل.
كما توجد نسب هامة من الأمراض المحمولة (مثل حمى الضنك) التي يمكن أن يعزى انتشارها إلى ضعف عملية التخلص من النفايات الصلبة.
597- حمى الضنك. جرى التصدي لهذا الداء بواسطة واحدة من أكبر حملات الرعاية الصحية العامة في تاريخ البرازيل.
ومن شأن هذه الحالة أن تؤدي إلى أوبئة كثيرة )الكوليرا، حمى التيفوئيد، إلخ...(؛
فلنفترض مثلاً أن مريضاً يعاني من حمى نتيجة لإصابته بالملاريا، ويدخل المريض في غيبوبة.
واقترنت الزيادات في استشراء مختلف الأمراض، بما في ذلك حمى الضنك والملاريا وغير ذلك من الأربوفيروسيات التي يحملها البعوض، بالمناخ وسقوط الأمطار (لوفنينسون، 1994؛ وواتس وآخرون، 1989).
وقد رفع بعض البلدان في منطقة الخليج الحظر المفروض على استيراد الحيوانات الحية من القرن اﻷفريقي بعد انتشار وباء حمى وادي ريفت في العام الماضي.
وباﻹضافة إلى ذلك فقد أصيب أندريس بورتيللو بمرض حمى الضنك ولم يتلق أي عﻻج طبي.
وتتوقع حكومتي من المجتمع الدولي أن يحث القيادة القبرصية اليونانية بقوة على التوقف عن حمى التسلح وأن تتخلى عن سياستها العدائية، فهي ﻻ تفضي إلى تخفيف التوتر وتشجيع التقدم نحو المصالحة بين الدولتين.
إن حكومة الوﻻيات المتحدة، التي تدعي أنها حامية حمى حقوق اﻹنسان، على علم بوجود قواعد على إقليمها لمنظمات إرهابية ذات أنشطة عدائية ضد كوبا؛ وهي تحتفظ بعﻻقات مع تلك المنظمات وتستفيد من أموالها.