العربية
العربية

    أمثلة سياقية لمعاني كلمة "خلال" العربية - العربية

    فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ ۚ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا

    • prod_quran
    • الإسراء (5)

    قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ

    • prod_quran
    • إبراهيم (31)

    حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، عن عبيد الله، سمع ابن عباس رضى الله عنهما قال خلال من خلال الجاهلية الطعن في الأنساب والنياحة، ونسي الثالثة، قال سفيان ويقولون إنها الاستسقاء بالأنواء‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (3898)

    حدثنا علي، حدثنا سفيان، حدثنا ابن شهاب، قال أخبرني عروة، سمعت أسامة رضى الله عنه قال أشرف النبي صلى الله عليه وسلم على أطم من آطام المدينة فقال ‏"‏ هل ترون ما أرى إني لأرى مواقع الفتن خلال بيوتكم كمواقع القطر ‏"‏‏.‏ تابعه معمر وسليمان بن كثير عن الزهري‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (1911)

    حدثنا أبو نعيم، حدثنا ابن عيينة، عن الزهري، عن عروة، عن أسامة رضى الله عنه قال أشرف النبي صلى الله عليه وسلم على أطم من الآطام، فقال ‏"‏ هل ترون ما أرى إني أرى الفتن تقع خلال بيوتكم مواقع القطر ‏"‏‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (3640)

    حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا جرير، عن الأعمش، عن عبد الله بن مرة، عن مسروق، عن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أربع خلال من كن فيه كان منافقا خالصا من إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها ‏"‏‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (3178)

    حدثنا مسدد، حدثنا المعتمر، قال سمعت الركين بن الربيع، يحدث عن القاسم بن حسان، عن عبد الرحمن بن حرملة، أن ابن مسعود، كان يقول كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يكره عشر خلال الصفرة - يعني الخلوق - وتغيير الشيب وجر الإزار والتختم بالذهب والتبرج بالزينة لغير محلها والضرب بالكعاب والرقى إلا بالمعوذات وعقد التمائم وعزل الماء لغير أو غير محله أو عن محله وفساد الصبي غير محرمه ‏.‏ قال أبو داود انفرد بإسناد هذا الحديث أهل البصرة والله أعلم ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (4222)

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يحيى بن أبي بكير، حدثنا زهير بن محمد، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن عبد الرحمن بن يزيد الأنصاري، عن أبي لبابة بن عبد المنذر، قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إن يوم الجمعة سيد الأيام وأعظمها عند الله وهو أعظم عند الله من يوم الأضحى ويوم الفطر فيه خمس خلال خلق الله فيه آدم وأهبط الله فيه آدم إلى الأرض وفيه توفى الله آدم وفيه ساعة لا يسأل الله فيها العبد شيئا إلا أعطاه ما لم يسأل حراما وفيه تقوم الساعة ما من ملك مقرب ولا سماء ولا أرض ولا رياح ولا جبال ولا بحر إلا وهن يشفقن من يوم الجمعة ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (1137)

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وإسحاق بن إبراهيم، كلاهما عن حاتم بن إسماعيل، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن يزيد بن هرمز، أن نجدة، كتب إلى ابن عباس يسأله عن خلال، ‏.‏ بمثل حديث سليمان بن بلال غير أن في، حديث حاتم وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يقتل الصبيان فلا تقتل الصبيان إلا أن تكون تعلم ما علم الخضر من الصبي الذي قتل ‏.‏ وزاد إسحاق في حديثه عن حاتم وتميز المؤمن فتقتل الكافر وتدع المؤمن ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (4788)

    حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا محمد بن يوسف الفريابي، حدثنا سفيان، عن علقمة بن مرثد، عن ابن بريدة، عن أبيه، قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمر رجلا على سرية أوصاه في خاصة نفسه بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيرا فقال ‏"‏ اغزوا باسم الله وفي سبيل الله قاتلوا من كفر بالله اغزوا ولا تغدروا ولا تغلوا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا وإذا أنت لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى إحدى ثلاث خلال أو خصال فأيتهن أجابوك إليها فاقبل منهم وكف عنهم ادعهم إلى الإسلام فإن أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم ثم ادعهم إلى التحول من دارهم إلى دار المهاجرين وأخبرهم إن هم فعلوا ذلك أن لهم ما للمهاجرين وأن عليهم ما على المهاجرين وإن أبوا فأخبرهم أنهم يكونون كأعراب المسلمين يجري عليهم حكم الله الذي يجري على المؤمنين ولا يكون لهم في الفىء والغنيمة شىء إلا أن يجاهدوا مع المسلمين فإن هم أبوا أن يدخلوا في الإسلام فسلهم إعطاء الجزية فإن فعلوا فاقبل منهم وكف عنهم فإن هم أبوا فاستعن بالله عليهم وقاتلهم وإن حاصرت حصنا فأرادوك أن تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيك فلا تجعل لهم ذمة الله ولا ذمة نبيك ولكن اجعل لهم ذمتك وذمة أبيك وذمة أصحابك فإنكم إن تخفروا ذمتكم وذمة آبائكم أهون عليكم من أن تخفروا ذمة الله وذمة رسوله وإن حاصرت حصنا فأرادوك أن ينزلوا على حكم الله فلا تنزلهم على حكم الله ولكن أنزلهم على حكمك فإنك لا تدري أتصيب فيهم حكم الله أم لا ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (2967)

    حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا ابن عيينة، عن الزهري، عن عروة، عن أسامة بن زيد رضى الله عنهما قال أشرف النبي صلى الله عليه وسلم على أطم من آطام المدينة ثم قال ‏"‏ هل ترون ما أرى إني أرى مواقع الفتن خلال بيوتكم كمواقع القطر ‏"‏‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (2467)

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وعمرو الناقد، وإسحاق بن إبراهيم، وابن أبي عمر، - واللفظ لابن أبي شيبة - قال إسحاق أخبرنا وقال الآخرون، حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن عروة، عن أسامة، أن النبي صلى الله عليه وسلم أشرف على أطم من آطام المدينة ثم قال ‏"‏ هل ترون ما أرى إني لأرى مواقع الفتن خلال بيوتكم كمواقع القطر ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (7427)

    حدثنا أبو توبة، حدثنا معاوية، - يعني ابن سلام - عن زيد، - يعني ابن سلام - أنه سمع أبا سلام، قال حدثني السلولي أبو كبشة، أنه حدثه سهل ابن الحنظلية، أنهم ساروا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين فأطنبوا السير حتى كانت عشية، فحضرت الصلاة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء رجل فارس فقال ‏:‏ يا رسول الله إني انطلقت بين أيديكم حتى طلعت جبل كذا وكذا فإذا أنا بهوازن على بكرة آبائهم بظعنهم ونعمهم وشائهم اجتمعوا إلى حنين ‏.‏ فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال ‏:‏ ‏"‏ تلك غنيمة المسلمين غدا إن شاء الله ‏"‏ ‏.‏ ثم قال ‏:‏ ‏"‏ من يحرسنا الليلة ‏"‏ ‏.‏ قال أنس بن أبي مرثد الغنوي ‏:‏ أنا يا رسول الله ‏.‏ قال ‏:‏ ‏"‏ فاركب ‏"‏ ‏.‏ فركب فرسا له فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏"‏ استقبل هذا الشعب حتى تكون في أعلاه ولا نغرن من قبلك الليلة ‏"‏ ‏.‏ فلما أصبحنا خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مصلاه فركع ركعتين ثم قال ‏:‏ ‏"‏ هل أحسستم فارسكم ‏"‏ ‏.‏ قالوا ‏:‏ يا رسول الله ما أحسسناه ‏.‏ فثوب بالصلاة فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وهو يلتفت إلى الشعب حتى إذا قضى صلاته وسلم قال ‏:‏ ‏"‏ أبشروا فقد جاءكم فارسكم ‏"‏ ‏.‏ فجعلنا ننظر إلى خلال الشجر في الشعب فإذا هو قد جاء حتى وقف على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلم فقال ‏:‏ إني انطلقت حتى كنت في أعلى هذا الشعب حيث أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما أصبحت اطلعت الشعبين كليهما فنظرت فلم أر أحدا ‏.‏ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏"‏ هل نزلت الليلة ‏"‏ ‏.‏ قال ‏:‏ لا إلا مصليا أو قاضيا حاجة ‏.‏ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏"‏ قد أوجبت فلا عليك أن لا تعمل بعدها ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (2501)

    حدثنا أبو كريب، حدثنا رشدين بن سعد، وعبد الرحمن المحاربي، وأبو أسامة وجعفر بن عون عن ابن أنعم، قال أبو كريب وحدثنا وكيع، عن سفيان، عن ابن أنعم، عن عمران بن عبد المعافري، عن عبد الله بن عمرو، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إن الدين يقضى من صاحبه يوم القيامة إذا مات إلا من يدين في ثلاث خلال الرجل تضعف قوته في سبيل الله فيستدين يتقوى به لعدو الله وعدوه ورجل يموت عنده مسلم لا يجد ما يكفنه ويواريه إلا بدين ورجل خاف الله على نفسه العزبة فينكح خشية على دينه فإن الله يقضي عن هؤلاء يوم القيامة ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (2529)

    حدثنا أبو نعيم، حدثنا ابن عيينة، عن الزهري،‏.‏ وحدثني محمود، أخبرنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن عروة، عن أسامة بن زيد رضى الله عنهما قال أشرف النبي صلى الله عليه وسلم على أطم من آطام المدينة فقال ‏"‏ هل ترون ما أرى ‏"‏‏.‏ قالوا لا‏.‏ قال ‏"‏ فإني لأرى الفتن تقع خلال بيوتكم كوقع القطر ‏"‏‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (7147)

    حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب، حدثنا سليمان، - يعني ابن بلال - عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن يزيد بن هرمز، أن نجدة، كتب إلى ابن عباس يسأله عن خمس، خلال ‏.‏ فقال ابن عباس لولا أن أكتم، علما ما كتبت إليه ‏.‏ كتب إليه نجدة أما بعد فأخبرني هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغزو بالنساء وهل كان يضرب لهن بسهم وهل كان يقتل الصبيان ومتى ينقضي يتم اليتيم وعن الخمس لمن هو فكتب إليه ابن عباس كتبت تسألني هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغزو بالنساء وقد كان يغزو بهن فيداوين الجرحى ويحذين من الغنيمة وأما بسهم فلم يضرب لهن وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يقتل الصبيان فلا تقتل الصبيان وكتبت تسألني متى ينقضي يتم اليتيم فلعمري إن الرجل لتنبت لحيته وإنه لضعيف الأخذ لنفسه ضعيف العطاء منها فإذا أخذ لنفسه من صالح ما يأخذ الناس فقد ذهب عنه اليتم وكتبت تسألني عن الخمس لمن هو وإنا كنا نقول هو لنا ‏.‏ فأبى علينا قومنا ذاك ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (4787)

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وكيع بن الجراح، عن سفيان، ح وحدثنا إسحاق بن إبراهيم، أخبرنا يحيى بن آدم، حدثنا سفيان، قال أملاه علينا إملاء ح. وحدثني عبد الله بن هاشم، - واللفظ له - حدثني عبد الرحمن، - يعني ابن مهدي - حدثنا سفيان، عن علقمة بن مرثد، عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمر أميرا على جيش أو سرية أوصاه في خاصته بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيرا ثم قال ‏"‏ اغزوا باسم الله في سبيل الله قاتلوا من كفر بالله اغزوا و لا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا وإذا لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى ثلاث خصال - أو خلال - فأيتهن ما أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم ثم ادعهم إلى الإسلام فإن أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم ثم ادعهم إلى التحول من دارهم إلى دار المهاجرين وأخبرهم أنهم إن فعلوا ذلك فلهم ما للمهاجرين وعليهم ما على المهاجرين فإن أبوا أن يتحولوا منها فأخبرهم أنهم يكونون كأعراب المسلمين يجري عليهم حكم الله الذي يجري على المؤمنين ولا يكون لهم في الغنيمة والفىء شىء إلا أن يجاهدوا مع المسلمين فإن هم أبوا فسلهم الجزية فإن هم أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم فإن هم أبوا فاستعن بالله وقاتلهم ‏.‏ وإذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيه فلا تجعل لهم ذمة الله ولا ذمة نبيه ولكن اجعل لهم ذمتك وذمة أصحابك فإنكم أن تخفروا ذممكم وذمم أصحابكم أهون من أن تخفروا ذمة الله وذمة رسوله ‏.‏ وإذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تنزلهم على حكم الله فلا تنزلهم على حكم الله ولكن أنزلهم على حكمك فإنك لا تدري أتصيب حكم الله فيهم أم لا ‏"‏ ‏.‏ قال عبد الرحمن هذا أو نحوه وزاد إسحاق في آخر حديثه عن يحيى بن آدم قال فذكرت هذا الحديث لمقاتل بن حيان - قال يحيى يعني أن علقمة يقوله لابن حيان - فقال حدثني مسلم بن هيصم عن النعمان بن مقرن عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (4618)

    حدثنا أبو بشر، بكر بن خلف ومحمد بن بشار قالا حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا عبد الحميد بن جعفر، عن أبيه، عن حكيم بن أفلح، عن أبي مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ للمسلم على المسلم أربع خلال يشمته إذا عطس ويجيبه إذا دعاه ويشهده إذا مات ويعوده إذا مرض ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (1501)

    حدثنا محمد بن عوف الطائي، حدثنا محمد بن إسماعيل، حدثني أبي، - قال ابن عوف وقرأت في أصل إسماعيل - قال حدثني ضمضم، عن شريح، عن أبي مالك، - يعني الأشعري - قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إن الله أجاركم من ثلاث خلال أن لا يدعو عليكم نبيكم فتهلكوا جميعا وأن لا يظهر أهل الباطل على أهل الحق وأن لا تجتمعوا على ضلالة ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (4253)

    حدثنا محمد بن بشار، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن علقمة بن مرثد، عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث أميرا على جيش أوصاه في خاصة نفسه بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيرا وقال ‏"‏ اغزوا بسم الله وفي سبيل الله قاتلوا من كفر بالله ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا فإذا لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى إحدى ثلاث خصال أو خلال أيتها أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم ادعهم إلى الإسلام والتحول من دارهم إلى دار المهاجرين وأخبرهم إن فعلوا ذلك فإن لهم ما للمهاجرين وعليهم ما على المهاجرين وإن أبوا أن يتحولوا فأخبرهم أنهم يكونوا كأعراب المسلمين يجري عليهم ما يجري على الأعراب ليس لهم في الغنيمة والفىء شيء إلا أن يجاهدوا فإن أبوا فاستعن بالله عليهم وقاتلهم وإذا حاصرت حصنا فأرادوك أن تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيه فلا تجعل لهم ذمة الله ولا ذمة نبيه واجعل لهم ذمتك وذمم أصحابك لأنكم إن تخفروا ذمتكم وذمم أصحابكم خير من أن تخفروا ذمة الله وذمة رسوله وإذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تنزلهم على حكم الله فلا تنزلوهم ولكن أنزلهم على حكمك فإنك لا تدري أتصيب حكم الله فيهم أم لا ‏"‏ ‏.‏ أو نحو هذا ‏.‏ قال أبو عيسى وفي الباب عن النعمان بن مقرن ‏.‏ وحديث بريدة حديث حسن صحيح ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (1617)

    حدثنا محمد بن سليمان الأنباري، حدثنا وكيع، عن سفيان، عن علقمة بن مرثد، عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث أميرا على سرية أو جيش أوصاه بتقوى الله في خاصة نفسه وبمن معه من المسلمين خيرا وقال ‏"‏ إذا لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى إحدى ثلاث خصال أو خلال فأيتها أجابوك إليها فاقبل منهم وكف عنهم ادعهم إلى الإسلام فإن أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم ثم ادعهم إلى التحول من دارهم إلى دار المهاجرين وأعلمهم أنهم إن فعلوا ذلك أن لهم ما للمهاجرين وأن عليهم ما على المهاجرين فإن أبوا واختاروا دارهم فأعلمهم أنهم يكونون كأعراب المسلمين يجرى عليهم حكم الله الذي يجري على المؤمنين ولا يكون لهم في الفىء والغنيمة نصيب إلا أن يجاهدوا مع المسلمين فإن هم أبوا فادعهم إلى إعطاء الجزية فإن أجابوا فاقبل منهم وكف عنهم فإن أبوا فاستعن بالله تعالى وقاتلهم وإذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تنزلهم على حكم الله تعالى فلا تنزلهم فإنكم لا تدرون ما يحكم الله فيهم ولكن أنزلوهم على حكمكم ثم اقضوا فيهم بعد ما شئتم ‏"‏ ‏.‏ قال سفيان بن عيينة قال علقمة فذكرت هذا الحديث لمقاتل بن حيان فقال حدثني مسلم - قال أبو داود هو ابن هيصم - عن النعمان بن مقرن عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل حديث سليمان بن بريدة ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (2612)

    إِلّا يَـكُ لي نَـحـوكُـم منعرجُ فالقَلبُ خِلال رقعتي يَندَرِجُ

    • prod_poetry
    • نظام الدين الأصفهاني (إِلّا يَكُ لي نَحوكُم منعرجُ)

    وتـرى شـقـائقَهـا خلالَ رِياضِها أوفـتْ مـطـارِفُهَـا على أزهارِها

    • prod_poetry
    • الطغرائي (وترى شقائقَها خلالَ رِياضِها)

    تـهـوين أنْ أرقى ذُرا الممالكِ والعـمـرُ يـمـضـي فـي خلال ذلِكِ

    • prod_poetry
    • الشريف المرتضى (تهوين أنْ أرقى ذُرا الممالكِ)

    يـا آل نـبـهـان يـهـنـيـكم خلالُ بني ذهــل ولا ســيّــمـا أخـلاقُ نَـبـهـانـا

    • prod_poetry
    • الستالي (حيّ الدّيارَ وإن زادتك أحزانا)

    أَمَطلَعُ زُهر نُجوم الكَلام وَمـشـرِقَهُ مِن خِلال الحلَكْ

    • prod_poetry
    • المعتمد بن عباد (أَمَطلَعُ زُهر نُجوم الكَلام)

    أَوْمـا إِلَيَّ أَنِ ائْتِـنـي فـأَتَيْتُهُ وَالفَـجْـرُ يَرْمُقُ مِنْ خِلالِ نِقابِهِ

    • prod_poetry
    • ابن رشيق القيرواني (وَمُهَفْهَفٍ يَحْميهِ عَنْ نَظَرِ الْوَرَى)

    كُـلَّمَـا شِـمْـتُ بَـارِقـاً خِلْتُ ثَغْراً بَـاسِـمـاً مِـنْ خِلالِ تِلْكَ الْخِيَامِ

    • prod_poetry
    • محمود سامي البارودي (حَيِّ مَغْنَى الْهَوَى بِوَادِي الشَّآمِ)

    يَـظُـنُّ الجـبـانُ العَـجْـزَ خُلْداً وإنّما مَـنـالُ المَـحـايي من خلال المَماوتِ

    • prod_poetry
    • ناصح الدين الأرجاني (حَياءَكَ من غُصْنٍ بدَمْعيَ ثابتِ)

    إلى أن رأيـتُ اليـومَ بعدَ تَحفُّظٍ خِـلالَ الورَى فـرداً كـريـمَ خِلال

    • prod_poetry
    • ناصح الدين الأرجاني (مُقامُك مَجدٌ والمَسيرُ مَعالِ)

    فَـلا عَـتَـبَـنَّكَ في الَّذي اَندَيتُهُ أَعـدِل فِـداكَ خِلالُ أَهل الموصِلِ

    • prod_poetry
    • حسام الدين الحاجري (يا عِزَّ ما فَعَل الزَمانُ بِصُحبَةٍ)

    شــفَّ عــنــهــا مــحَــقَّقــ جــنــدي فـهـي كالشمس من خلال السَّحابِ

    • prod_poetry
    • عبد الصمد بن المعذل (قُل ليحيى مَللتُ من أحبابي)

    وَكَــــأَنَّ فَــــأرة تـــاجـــر مِـنـها خِلال الشُربِ تَعبق

    • prod_poetry
    • أبو الصلت الداني (دَعها أَمامَ العيسِ تَعنق)

    كالبَدرِ رمقتُها خِلالَ الغيدِ يَـفـحَصنَ عَن الهِلالِ لِلتَعييدِ

    • prod_poetry
    • نظام الدين الأصفهاني (كالبَدرِ رمقتُها خِلالَ الغيدِ)

    باللَثمِ أُبادِرُ اِحتِيالاً فَمَها إِن حـاوَلتِ السَـبَّ خِلالَ العَتبِ

    • prod_poetry
    • نظام الدين الأصفهاني (عاتَبتُ فأحمَدَت مآلَ العَتبِ)

    كــأنّ عــليــهــا مـن صـفـاء أديـمـهـا خِلال العزيز الغُرَّ أو نَشْرها الأَرِجْ

    • prod_poetry
    • تميم الفاطمي (ألا سَقِّياني قهوةً ذهبيَّة)

    وأَغنَّ كالَّرشإ الغَري رِ نَشا خِلالَ الرَّبربِ

    • prod_poetry
    • السري الرفّاء (وأَغنَّ كالَّرشإ الغَري)

    ولاحَ لنا من خِلال الخُطوبِ كــمـا أخـلصَ القُـضُـبُ اللُمَّعُ

    • prod_poetry
    • الطغرائي (نُجومُ العُلَى فيكُمُ تطلُعُ)

    وسِـجـالُه سُـحْـبُ النَّدى وعَـطـاؤه كـالوَدْقِ يَـخْرُجُ من خِلالِ خِلاله

    • prod_poetry
    • ناصح الدين الأرجاني (كالغيثِ لكنْ ذاك من أمواهِه)

    وَمَواسِمُ اللَذاتِ في عَمرِ الفَتى كَـالبَـرقِ أَومَضَ في خِلالِ سَحابِهِ

    • prod_poetry
    • المكزون السنجاري (عَرَضُ الحَياةِ لَقَلَّما يَسعى لَهُ)

    غـضـبـان يـخـتـلس النفوس تهاوُنا كـالذْمـر يـخـطر في خلال المأزق

    • prod_poetry
    • يوسف الثالث (وعَلقته كالغصن بين حدائق)

    وينبغي أن نكتشف الفرص من خلال دموعنا، وأن نكتشف الضرورة من خلال المرارة.

    • ترجمات

    وأكد الطرفان خلال المناقشات على ضرورة مواصلة عملية السلام في الصومال من خلال الحوار، وعلى أنه لا يمكن تحقيق المصالحة الوطنية الكاملة إلا من خلال الحوار.

    • ترجمات

    - وتُدارُ المؤسسات التعليمية من خلال تحمل رؤسائها لمسؤوليتهم، ومن خلال اتخاذ القرارات الجماعية ومن خلال الإشراف العام.

    • ترجمات

    وأفضل طريقة لتحقيق ذلك هي العمل من خلال نظام للأمن الجماعي، من خلال تنمية اقتصادية واجتماعية دولية، ومن خلال احترام حقوق الإنسان والقانون الدولي.

    • ترجمات

    خلال ساعات العمل العادية

    • ترجمات

    ويستعرض هذا التقرير أساسا التقـدم المحرز في تنفيذ البرنامج خلال عام 2001 وإلى حد ما خلال عام 2002.

    • ترجمات

    خدمات يومية خلال العام

    • ترجمات

    وأفضل طريقة لتحقيق ذلك هي العمل من خلال نظام للأمن الجماعي، من خلال تنمية اقتصادية واجتماعية دولية، ومن خلال احترام حقوق الإنسان والقانون الدولي.

    • ترجمات

    يستعاض عن الفقرة 7-17 (ب) بما يلي: "تحسين قدرة الدول الأعضاء، من خلال تقديم المساعدة الفعالة، على تحقيق هدف القضاء على الفقر من خلال أعمال وطنية حاسمة ومن خلال التعاون الدولي".

    • ترجمات

    ويتم رصد النمو الصحي للأطفال من خلال نظام زيارات وعيادات الأطفال حديثي الولادة، ومن خلال التفتيش الطبي في المدارس.

    • ترجمات

    وعادة ما تكتمل عملية إسداء المشورة خلال 30 يوما، وعملية الحل البديل خلال 90 يوما.

    • ترجمات

    :: من خلال صندوق التبرعات.

    • ترجمات

    جيم - عدد الجلسات الملغاة خلال الدورة؛

    • ترجمات

    (ه) [المجموع الكلي لانبعاثات غازات الدفيئة خلال جميع سنوات فترة الالتزام الأولى، وجميع التعديلات المطبقة خلال فترة الالتزام الأولى، إن وجدت؛]

    • ترجمات

    وأكد الطرفان خلال المناقشات على ضرورة مواصلة عملية السلام في الصومال من خلال الحوار، وعلى أنه لا يمكن تحقيق المصالحة الوطنية الكاملة إلا من خلال الحوار.

    • ترجمات

    وفي الوقت نفسه، تخصص موارد لتوطيد النظام الديمقراطي من خلال مؤسساته ومن خلال تعزيز الحكم الديمقراطي السليم.

    • ترجمات

    "ولذا فإننا نتعهد بإعمال [الاتفاقية من خلال] خطة العمل هذه وذلك من خلال:"

    • ترجمات

    (ه) [المجموع الكلي لانبعاثات غازات الدفيئة خلال جميع سنوات فترة الالتزام الأولى، وجميع التعديلات المطبقة خلال فترة الالتزام الأولى، إن وجدت.]

    • ترجمات

    وحيثما يمكن ، يضطلع بهذا العمل من خلال برامج توضع ضمن اطار ترتيبات اقليمية ودون اقليمية ، وتدعم من خلال مذكرات تفاهم رسمية .

    • ترجمات

    وينص هذا المشروع على الاتفاق على ما يسمى "إسهام من خلال التفاوض" يحدد خلال المساومات الجماعية، بدلاً من فرض رسم نقابي إجباري.

    • ترجمات

    جميع الحقوق محفوظة © 2021 ترجمان | بدعم من
    فيوتشر جروب FZ LLC