العربية
العربية

    أمثلة سياقية لمعاني كلمة "دلالة" العربية - العربية

    حدثنا عبد بن حميد، حدثنا هشام بن القاسم، عن المبارك بن فضالة، عن الحسن، عن معقل بن يسار، أنه زوج أخته رجلا من المسلمين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت عنده ما كانت ثم طلقها تطليقة لم يراجعها حتى انقضت العدة فهويها وهويته ثم خطبها مع الخطاب فقال له يا لكع أكرمتك بها وزوجتكها فطلقتها والله لا ترجع إليك أبدا آخر ما عليك قال فعلم الله حاجته إليها وحاجتها إلى بعلها فأنزل الله ‏(‏ وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن ‏)‏ إلى قوله ‏:‏‏(‏ وأنتم لا تعلمون ‏)‏ فلما سمعها معقل قال سمعا لربي وطاعة ثم دعاه فقال أزوجك وأكرمك ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ‏.‏ وقد روي من غير وجه عن الحسن ‏.‏ وفي هذا الحديث دلالة على أنه لا يجوز النكاح بغير ولي لأن أخت معقل بن يسار كانت ثيبا فلو كان الأمر إليها دون وليها لزوجت نفسها ولم تحتج إلى وليها معقل بن يسار وإنما خاطب الله في الآية الأولياء فقال ‏:‏ ‏(‏ولا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن ‏)‏ ففي هذه الآية دلالة على أن الأمر إلى الأولياء في التزويج مع رضاهن ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (3248)

    حدثنا محمد بن إسماعيل، أخبرنا هشام بن إسماعيل أبو عبد الملك العطار، حدثنا محمد بن شعيب، حدثنا إبراهيم بن سليمان، عن الوليد بن عبد الرحمن، أنه حدثهم عن جبير بن نفير، عن نواس بن سمعان، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ يأتي القرآن وأهله الذين يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران ‏"‏ ‏.‏ قال نواس وضرب لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أمثال ما نسيتهن بعد قال ‏"‏ تأتيان كأنهما غيايتان وبينهما شرق أو كأنهما غمامتان سوداوان أو كأنهما ظلة من طير صواف تجادلان عن صاحبهما ‏"‏ ‏.‏ وفي الباب عن بريدة وأبي أمامة ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث غريب من هذا الوجه ‏.‏ ومعنى هذا الحديث عند أهل العلم أنه يجيء ثواب قراءته كذا فسر بعض أهل العلم هذا الحديث وما يشبه هذا من الأحاديث أنه يجيء ثواب قراءة القرآن ‏.‏ وفي حديث النواس عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على ما فسروا إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ وأهله الذين يعملون به في الدنيا ‏"‏ ‏.‏ ففي هذا دلالة أنه يجيء ثواب العمل ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (3125)

    حدثنا إسحاق الأنصاري، حدثنا معن، حدثنا مالك بن أنس، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن أنس بن مالك، أن جدته، مليكة دعت رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعته فأكل منه ثم قال ‏"‏ قوموا فلنصل بكم ‏"‏ ‏.‏ قال أنس فقمت إلى حصير لنا قد اسود من طول ما لبس فنضحته بالماء فقام عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصففت عليه أنا واليتيم وراءه والعجوز من ورائنا فصلى بنا ركعتين ثم انصرف ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى حديث أنس حديث حسن صحيح ‏.‏ والعمل عليه عند أكثر أهل العلم قالوا إذا كان مع الإمام رجل وامرأة قام الرجل عن يمين الإمام والمرأة خلفهما ‏.‏ وقد احتج بعض الناس بهذا الحديث في إجازة الصلاة إذا كان الرجل خلف الصف وحده وقالوا إن الصبي لم تكن له صلاة وكأن أنسا كان خلف النبي صلى الله عليه وسلم وحده في الصف ‏.‏ وليس الأمر على ما ذهبوا إليه لأن النبي صلى الله عليه وسلم أقامه مع اليتيم خلفه فلولا أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل لليتيم صلاة لما أقام اليتيم معه ولأقامه عن يمينه ‏.‏ وقد روي عن موسى بن أنس عن أنس أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم فأقامه عن يمينه ‏.‏ وفي هذا الحديث دلالة أنه إنما صلى تطوعا أراد إدخال البركة عليهم ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (234)

    حدثنا محمد بن بشار، حدثنا إبراهيم بن أبي الوزير البصري، ثقة حدثنا محمد بن موسى، عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة، عن أبيه، عن جده، قال صلى النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد بني عبد الأشهل المغرب فقام ناس يتنفلون فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ عليكم بهذه الصلاة في البيوت ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث غريب من حديث كعب بن عجرة لا نعرفه إلا من هذا الوجه ‏.‏ والصحيح ما روي عن ابن عمر قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الركعتين بعد المغرب في بيته ‏.‏ قال أبو عيسى وقد روي عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى المغرب فما زال يصلي في المسجد حتى صلى العشاء الآخرة ‏.‏ ففي هذا الحديث دلالة أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الركعتين بعد المغرب في المسجد ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (604)

    حدثنا أبو حفص، عمرو بن علي الفلاس حدثنا يزيد بن زريع، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن عزرة، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، عن عمار بن ياسر، أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره بالتيمم للوجه والكفين ‏.‏ قال وفي الباب عن عائشة وابن عباس ‏.‏ قال أبو عيسى حديث عمار حديث حسن صحيح ‏.‏ وقد روي عن عمار من غير وجه ‏.‏ وهو قول غير واحد من أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم منهم علي وعمار وابن عباس وغير واحد من التابعين منهم الشعبي وعطاء ومكحول قالوا التيمم ضربة للوجه والكفين ‏.‏ وبه يقول أحمد وإسحاق ‏.‏ وقال بعض أهل العلم منهم ابن عمر وجابر وإبراهيم والحسن قالوا التيمم ضربة للوجه وضربة لليدين إلى المرفقين ‏.‏ وبه يقول سفيان الثوري ومالك وابن المبارك والشافعي ‏.‏ وقد روي هذا الحديث عن عمار في التيمم أنه قال للوجه والكفين من غير وجه ‏.‏ وقد روي عن عمار أنه قال تيممنا مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى المناكب والآباط ‏.‏ فضعف بعض أهل العلم حديث عمار عن النبي صلى الله عليه وسلم في التيمم للوجه والكفين لما روي عنه حديث المناكب والآباط ‏.‏ قال إسحاق بن إبراهيم بن مخلد الحنظلي حديث عمار في التيمم للوجه والكفين هو حديث حسن صحيح ‏.‏ وحديث عمار تيممنا مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى المناكب والآباط ليس هو بمخالف لحديث الوجه والكفين لأن عمارا لم يذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهم بذلك وإنما قال فعلنا كذا وكذا فلما سأل النبي صلى الله عليه وسلم أمره بالوجه والكفين فانتهى إلى ما علمه رسول الله صلى الله عليه وسلم الوجه والكفين والدليل على ذلك ما أفتى به عمار بعد النبي صلى الله عليه وسلم في التيمم أنه قال الوجه والكفين ففي هذا دلالة أنه انتهى إلى ما علمه النبي صلى الله عليه وسلم فعلمه إلى الوجه والكفين ‏.‏ قال وسمعت أبا زرعة عبيد الله بن عبد الكريم يقول لم أر بالبصرة أحفظ من هؤلاء الثلاثة علي بن المديني وابن الشاذكوني وعمرو بن علي الفلاس ‏.‏ قال أبو زرعة وروى عفان بن مسلم عن عمرو بن علي حديثا ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (144)

    لِأَنَّهـــــُ لازِمٌ تَـــــضـــــمـــــيــــنَهُ دَلالَةً طــــــــابِـــــــقُهـــــــا اللُبُّ

    • prod_poetry
    • المكزون السنجاري (هَب مَنطِقي سَمعَكَ يا وَهبُ)

    وكـــفَـــى بـــهـــذا الاتّـــحـــادِ دِلالةً تَـــقْـــضِـــي إذا وضَـــحـــتْ لكُـــلِّ مُــوحِّدِ

    • prod_poetry
    • ناصح الدين الأرجاني (طَلعتْ نجومُ الدينِ فوق الفرقدِ)

    دلالة واضِـــــحـــــة للمــــقــــدره وَلَيــسَ لِلمُــفــسـد فـيـهـا مَـعـذِره

    • prod_poetry
    • ابن الهبارية (قُلتُ أَفدنيها فَقالَ قيلا)

    دلَّتْ عــــــــلى السُّؤْدَدِ أفْــــــــعَــــــــالُهُ دلالةَ الشَّمـــــــــْسِ عـــــــــلى الظــــــــل

    • prod_poetry
    • الأعمى التطيلي (لا تحسبوني وإن ألْمَمْتُ عن عُقُرٍ)

    هــذا الصــراط قــويــمٌ والكــتـابُ بـه دلالةٌ كـــضـــئيــل الشــمــس والقــمــر

    • prod_poetry
    • الغشري (مالي ولا الإلفُ أبكيه ولا وطري)

    فـإن كـان مـا تـشـكـوه فرط دلالة فــيـا حـبـذا مـنـك التـدلل والدلُّ

    • prod_poetry
    • يوسف الثالث (أيا هاجراً مهلاً فقد ذهب المهل)

    وتَــجـعـلُ تَـرْدادَ الحَـنـيـنِ لأصْـلِهـا دلالَةَ طِــيـب المُـنْـتَـمَـى والضَـرائبِ

    • prod_poetry
    • ابن الأبار (ورافضةٍ من مائها في هوائِها)

    دَلَّ اسْمُهَا دَلاَلَةَ اسْمِ العُطْرِ عَـلَى جَـمَـالِ نَـوْعِهِ فِي الزَّهْرِ

    • prod_poetry
    • خليل مطران (يَا آلَ نُحَّاسِ وَآل بَحْرِي)

    دَلَّ عَــلَى مَــعْــدِنِهِ فَــضْــلُهُ دَلالَةَ التِّبْرِ عَلَى الْمَنْجَمِ

    • prod_poetry
    • محمود سامي البارودي (يَا لَكَ مِنْ ذِي أَدَبٍ أَطْلَعَتْ)

    أيــا زعــمــاء الغــرب هــل مــن دلالة لديــكـم عـلى غـيـر الخـديـعـة والكـذب

    • prod_poetry
    • معروف الرصافي (ألا انهض وشمِّر أيها الشرق للحرب)

    وَمَــا حَــرَكَــاتُ النَّفــْسِ إِلَّا دَلالَةٌ عَلَى صِدْقِ مَا قَالُوا بِهِ فِي التَّعَيُّفِ

    • prod_poetry
    • محمود سامي البارودي (قَلِيلٌ بِآدَابِ الْمَوَدَّةِ مَنْ يَفِي)

    وهــل زادهـا التـركـيـب إلا دلالة تـدلُّ عـلى مـا اسـتـودِعـتْ من عجائب

    • prod_poetry
    • يوسف الثالث (إلى الملأ الأعلى ترامت ركائبي)

    جـلوسُـك فـوقَ العـرشِ تـحـتَ البيارق دَلاَلَةُ عــدلِ اللهِ بــيــنَ الخــلائقِ

    • prod_poetry
    • أمين تقي الدين (جلوسُك فوقَ العرشِ تحتَ البيارق)

    وواللّه مـــا عـــنــد النــجــوم دلالة عـلى نـحـس يـوم فـي الزمـان ولا سعد

    • prod_poetry
    • الأمير الصنعاني (أهنيك بالعام الجديد وإنما)

    كما أن للإبادة الجماعية دلالة أوسع في العرف الدولي.

    • ترجمات

    197- ولهذه الأرقام دلالة كبيرة، وبخاصة متوسط قيمة القيراط.

    • ترجمات

    ودلت تجربة "الخوذ الزرقاء" في سيراليون دلالة واضحة على هذا.

    • ترجمات

    وحالة المحامي أحمد فاضل تامر ذات دلالة خاصة في هذا الشأن، بالنظر إلى خطورة إصابته.

    • ترجمات

    كما تود الحكومة أن تشير إلى أن هذا الأمر ليست له أي دلالة دينية.

    • ترجمات

    ويفسّر كل ذلك على أنه دلالة على انعدام الرغبة في أن تكون الشرطة هي الجهاز الوحيد المكلّف بأمن المواطنين.

    • ترجمات

    197- ولهذه الأرقام دلالة كبيرة، وبخاصة متوسط قيمة القيراط.

    • ترجمات

    ويحدث هذا في سياق يكون فيه وجود ثغرات في التشريع دلالة على عدم وجود عقبات أمام تجنيد المرتزقة أو استئجارهم.

    • ترجمات

    وأعلن الرئيس في وقت ما أن "فئات سياسية معينة تفرض إرادتها على المجتمع باسم الدين وهذه دلالة على تخلف المجتمع".

    • ترجمات

    وتدل النتائج المحققة في مجالي تعزيز العمالة والتمويل الصغري دلالة واضحة بشكل خاص على ذلك.

    • ترجمات

    وتدل النتائج المحققة في مجالي تعزيز العمالة والتمويل الصغري دلالة واضحة بشكل خاص على ذلك.

    • ترجمات

    وكان التغيير الأكثر دلالة قد حدث في الإنفاق على السكن والماء والكهرباء والذي زاد بحوالي 11.9في المائة.

    • ترجمات

    23 - ويجب التأكيد مرة أخرى على أن للنتائج القصيرة الأجل دلالة ضئيلة في سياق استراتيجية طويلة الأجل للاستثمارات.

    • ترجمات

    102 - وفي المقابل، هناك بيانات أخرى يمكن أن تكتسي دلالة مختلفة عندما تدلي بها الدولة خارج إطار المفاوضات الجارية.

    • ترجمات

    39 - ويمثِّل إنشاء وزارة البيئة والموارد الطبيعية دلالة إيجابية على إضفاء الطابع المؤسسي على القطاع.

    • ترجمات

    وتؤخذ المبادرة بصفة عامة على أنها معلم بارز وذو دلالة في لفت الانتباه وتوجيه قدر كبير من المساعدة الأجنبية إلى التنمية الاجتماعية.

    • ترجمات

    كما أن للإبادة الجماعية دلالة أوسع في العرف الدولي.

    • ترجمات

    726- ولدور المسنين دلالة بوصفهم حاملي القيم الثقافية والعادات في المجمتع الإستوني.

    • ترجمات

    وهذا في رأينا دلالة على التزام تلك الدولة بالتطبيق الأوسع للمعاهدة وصلتها الوثيقة بعملية نزع السلاح.

    • ترجمات

    وتلك الأرقام البحتة دلالة واضحة على النضال الذي ينتظرنا إذا كان للمجتمع الدولي أن يحدث فرقا في مكافحة الإيدز.

    • ترجمات

    جميع الحقوق محفوظة © 2021 ترجمان | بدعم من
    فيوتشر جروب FZ LLC