العربية
العربية

    أمثلة سياقية لمعاني كلمة "سماع" العربية - العربية

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا إسماعيل بن عياش، عن عبد العزيز بن عبيد الله، عن محمد بن عمرو بن عطاء، قال رأيت السائب بن يزيد يشم ثوبه فقلت مم ذلك قال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏ لا وضوء إلا من ريح أو سماع ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (556)

    حدثنا أحمد بن منيع، حدثنا روح بن عبادة، حدثنا زكريا بن إسحاق، حدثنا عمرو بن دينار، عن ابن عباس، قال مكث النبي صلى الله عليه وسلم بمكة ثلاث عشرة - يعني يوحى إليه وتوفي وهو ابن ثلاث وستين ‏.‏ قال أبو عيسى وفي الباب عن عائشة وأنس بن مالك ودغفل بن حنظلة ولا يصح لدغفل سماع من النبي صلى الله عليه وسلم ولا رؤية ‏.‏ وحديث ابن عباس حديث حسن غريب من حديث عمرو بن دينار ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (4013)

    حدثنا عبد الأعلى بن حماد، ومحمد بن المثنى، ومحمد بن بشار، وأحمد بن سعيد الرباطي، قالوا حدثنا وهب بن جرير، - قال أحمد كتبناه من نسخته وهذا لفظه - قال حدثنا أبي قال سمعت محمد بن إسحاق يحدث عن يعقوب بن عتبة عن جبير بن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه عن جده قال أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم أعرابي فقال يا رسول الله جهدت الأنفس وضاعت العيال ونهكت الأموال وهلكت الأنعام فاستسق الله لنا فإنا نستشفع بك على الله ونستشفع بالله عليك ‏.‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ويحك أتدري ما تقول ‏"‏ وسبح رسول الله صلى الله عليه وسلم فما زال يسبح حتى عرف ذلك في وجوه أصحابه ثم قال ‏"‏ ويحك إنه لا يستشفع بالله على أحد من خلقه شأن الله أعظم من ذلك ويحك أتدري ما الله إن عرشه على سمواته لهكذا ‏"‏ ‏.‏ وقال بأصابعه مثل القبة عليه ‏"‏ وإنه ليئط به أطيط الرحل بالراكب ‏"‏ ‏.‏ قال ابن بشار في حديثه ‏"‏ إن الله فوق عرشه وعرشه فوق سمواته ‏"‏ ‏.‏ وساق الحديث وقال عبد الأعلى وابن المثنى وابن بشار عن يعقوب بن عتبة وجبير بن محمد بن جبير عن أبيه عن جده قال أبو داود والحديث بإسناد أحمد بن سعيد هو الصحيح وافقه عليه جماعة منهم يحيى بن معين وعلي بن المديني ورواه جماعة عن ابن إسحاق كما قال أحمد أيضا وكان سماع عبد الأعلى وابن المثنى وابن بشار من نسخة واحدة فيما بلغني ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (4726)

    حدثنا أبو سلمة، يحيى بن خلف حدثنا عبد الأعلى، عن سعيد، عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة بن جندب، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ إذا أتى أحدكم على ماشية فإن كان فيها صاحبها فليستأذنه فإن أذن له فليحتلب وليشرب ولا يحمل وإن لم يكن فيها أحد فليصوت ثلاثا فإن أجابه أحد فليستأذنه فإن لم يجبه أحد فليحتلب وليشرب ولا يحمل ‏"‏ ‏.‏ قال وفي الباب عن عمر وأبي سعيد ‏.‏ قال أبو عيسى حديث سمرة حديث حسن غريب ‏.‏ والعمل على هذا عند بعض أهل العلم وبه يقول أحمد وإسحاق ‏.‏ قال أبو عيسى وقال علي بن المديني سماع الحسن من سمرة صحيح ‏.‏ وقد تكلم بعض أهل الحديث في رواية الحسن عن سمرة وقالوا إنما يحدث عن صحيفة سمرة ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (1296)

    حدثنا إسحاق بن موسى الأنصاري، حدثنا معن بن عيسى القزاز، حدثنا مالك بن أنس، ح وحدثنا قتيبة، عن مالك، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرجت من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء أو مع آخر قطر الماء أو نحو هذا وإذا غسل يديه خرجت من يديه كل خطيئة بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقيا من الذنوب ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وهو حديث مالك عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة ‏.‏ وأبو صالح والد سهيل هو أبو صالح السمان واسمه ذكوان ‏.‏ وأبو هريرة اختلف في اسمه فقالوا عبد شمس وقالوا عبد الله بن عمرو وهكذا قال محمد بن إسماعيل وهو الأصح ‏.‏ قال أبو عيسى وفي الباب عن عثمان بن عفان وثوبان والصنابحي وعمرو بن عبسة وسلمان وعبد الله بن عمرو ‏.‏ والصنابحي الذي روى عن أبي بكر الصديق ليس له سماع من رسول الله صلى الله عليه وسلم واسمه عبد الرحمن بن عسيلة ويكنى أبا عبد الله رحل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقبض النبي صلى الله عليه وسلم وهو في الطريق وقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث ‏.‏ والصنابح بن الأعسر الأحمسي صاحب النبي صلى الله عليه وسلم يقال له الصنابحي أيضا وإنما حديثه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏ إني مكاثر بكم الأمم فلا تقتتلن بعدي ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (2)

    حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا سفيان، عن أبي موسى، قال سمعت الحسن، يقول استقبل والله الحسن بن علي معاوية بكتائب أمثال الجبال فقال عمرو بن العاص إني لأرى كتائب لا تولي حتى تقتل أقرانها‏.‏ فقال له معاوية وكان والله خير الرجلين أى عمرو إن قتل هؤلاء هؤلاء وهؤلاء هؤلاء من لي بأمور الناس من لي بنسائهم، من لي بضيعتهم فبعث إليه رجلين من قريش من بني عبد شمس عبد الرحمن بن سمرة وعبد الله بن عامر بن كريز، فقال اذهبا إلى هذا الرجل فاعرضا عليه، وقولا له، واطلبا إليه‏.‏ فأتياه، فدخلا عليه فتكلما، وقالا له، فطلبا إليه، فقال لهما الحسن بن علي إنا بنو عبد المطلب، قد أصبنا من هذا المال، وإن هذه الأمة قد عاثت في دمائها‏.‏ قالا فإنه يعرض عليك كذا وكذا ويطلب إليك ويسألك‏.‏ قال فمن لي بهذا قالا نحن لك به‏.‏ فما سألهما شيئا إلا قالا نحن لك به‏.‏ فصالحه، فقال الحسن ولقد سمعت أبا بكرة يقول رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر والحسن بن علي إلى جنبه، وهو يقبل على الناس مرة وعليه أخرى ويقول ‏"‏ إن ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين ‏"‏‏.‏ قال لي علي بن عبد الله إنما ثبت لنا سماع الحسن من أبي بكرة بهذا الحديث‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (2704)

    حدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان بن عيينة، عن ابن جريج، عن سليمان بن موسى، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن ‏.‏ وقد روى يحيى بن سعيد الأنصاري ويحيى بن أيوب وسفيان الثوري وغير واحد من الحفاظ عن ابن جريج نحو هذا ‏.‏ قال أبو عيسى وحديث أبي موسى حديث فيه اختلاف رواه إسرائيل وشريك بن عبد الله وأبو عوانة وزهير بن معاوية وقيس بن الربيع عن أبي إسحاق عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏.‏ وروى أسباط بن محمد وزيد بن حباب عن يونس بن أبي إسحاق عن أبي إسحاق عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏.‏ وروى أبو عبيدة الحداد عن يونس بن أبي إسحاق عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه ولم يذكر فيه عن أبي إسحاق ‏.‏ وقد روي عن يونس بن أبي إسحاق عن أبي بردة عن النبي صلى الله عليه وسلم أيضا ‏.‏ وروى شعبة والثوري عن أبي إسحاق عن أبي بردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا نكاح إلا بولي ‏"‏ ‏.‏ وقد ذكر بعض أصحاب سفيان عن سفيان عن أبي إسحاق عن أبي بردة عن أبي موسى ‏.‏ ولا يصح ‏.‏ ورواية هؤلاء الذين رووا عن أبي إسحاق عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا نكاح إلا بولي ‏"‏ ‏.‏ عندي أصح لأن سماعهم من أبي إسحاق في أوقات مختلفة وإن كان شعبة والثوري أحفظ وأثبت من جميع هؤلاء الذين رووا عن أبي إسحاق هذا الحديث فإن رواية هؤلاء عندي أشبه لأن شعبة والثوري سمعا هذا الحديث من أبي إسحاق في مجلس واحد ‏.‏ ومما يدل على ذلك ما حدثنا محمود بن غيلان، قال حدثنا أبو داود، قال أنبأنا شعبة، قال سمعت سفيان الثوري، يسأل أبا إسحاق أسمعت أبا بردة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا نكاح إلا بولي ‏"‏ ‏.‏ فقال نعم ‏.‏ فدل هذا الحديث على أن سماع شعبة والثوري هذا الحديث في وقت واحد ‏.‏ وإسرائيل هو ثقة ثبت في أبي إسحاق ‏.‏ سمعت محمد بن المثنى يقول سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول ما فاتني من حديث الثوري عن أبي إسحاق الذي فاتني إلا لما اتكلت به على إسرائيل لأنه كان يأتي به أتم ‏.‏ - وحديث عائشة في هذا الباب عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا نكاح إلا بولي ‏"‏ حديث عندي حسن ‏.‏ رواه ابن جريج عن سليمان بن موسى عن الزهري عن عروة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏.‏ ورواه الحجاج بن أرطاة وجعفر بن ربيعة عن الزهري عن عروة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏.‏ وروي عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ‏.‏ وقد تكلم بعض أصحاب الحديث في حديث الزهري عن عروة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏.‏ قال ابن جريج ثم لقيت الزهري فسألته فأنكره ‏.‏ فضعفوا هذا الحديث من أجل هذا ‏.‏ وذكر عن يحيى بن معين أنه قال لم يذكر هذا الحرف عن ابن جريج إلا إسماعيل بن إبراهيم ‏.‏ قال يحيى بن معين وسماع إسماعيل بن إبراهيم عن ابن جريج ليس بذاك إنما صحح كتبه على كتب عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد ما سمع من ابن جريج وضعف يحيى رواية إسماعيل بن إبراهيم عن ابن جريج ‏.‏ - والعمل في هذا الباب على حديث النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا نكاح إلا بولي ‏"‏ ‏.‏ عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم منهم عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب وعبد الله بن عباس وأبو هريرة وغيرهم ‏.‏ وهكذا روي عن بعض فقهاء التابعين أنهم قالوا لا نكاح إلا بولي ‏.‏ منهم سعيد بن المسيب والحسن البصري وشريح وإبراهيم النخعي وعمر بن عبد العزيز وغيرهم وبهذا يقول سفيان الثوري والأوزاعي وعبد الله بن المبارك ومالك والشافعي وأحمد وإسحاق ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (1102)

    تَثْني المسامع عن سَماع حديثِه صُــمّــاً فـتـسـمَـعُ ذلك الأبـصـارُ

    • prod_poetry
    • ابن قلاقس (ومسامرٍ تُسْليكَ عن سِنةِ الكرى)

    أَحَــبَّ إِليَّ مِـن عَـتـبِ الزَمـانِ سَماعُ العودِ وَالنَغَمِ الحِسانِ

    • prod_poetry
    • الباجي المسعودي (أَحَبَّ إِليَّ مِن عَتبِ الزَمانِ)

    لَوْ قــال لي مُــتْ طـاعَـةً مَا عِشْتُ بَعْدَ سَماعِ أَمْرِهْ

    • prod_poetry
    • الوأواء الدمشقي (بِاللَهِ يا سَطواتِ هَجْرِه)

    وَقـد طَـرِبَت نُفوسُنا مِن سَماعٍ وَاِنــشــادٍ بِهِ كِــدنــا نَــذوبُ

    • prod_poetry
    • صالح السويسي القيرواني (أَتى الشَيطانُ نَحوي ذاتَ يَومٍ)

    سماع الشهود

    • ترجمات

    سماع الشهود

    • ترجمات

    وحتى اﻵن لم تبدأ المحكمة العليا سماع اﻻستئناف.

    • ترجمات

    وتعقد المحكمة في ظرف ٤٢ ساعة جلسات سماع لﻷطراف المعنية .

    • ترجمات

    وأشار الشاكي في البداية بالفعل إلى رغبته في حضور سماع اﻻستئناف.

    • ترجمات

    وتعقد المحكمة في ظرف ٤٢ ساعة جلسات سماع لﻷطراف المعنية .

    • ترجمات

    وأفاد شهود عيان أنه لم يوجه أي إنذار قبل سماع طلقات النار.

    • ترجمات

    وذكرت أنها ترحب بفرصة الحوار مع أعضاء اللجنة، وتتطلع إلى سماع تعليقاتهم.

    • ترجمات

    وأشار الشاكي في البداية بالفعل إلى رغبته في حضور سماع اﻻستئناف.

    • ترجمات

    وهناك حاجة إلى سماع أصوات البلدان النامية وتعزيزها في إطار الحوار العالمي للسياسة العامة.

    • ترجمات

    وسيكمل هذا الهيكل مؤتمر القمة الحكومي الدولي بمناهج تعمل بالتوازي لتعزيز إمكانية سماع جميع الأصوات.

    • ترجمات

    ذلك أنه لم يُطلب سماع أقواله مباشرة ومثله محام دفعت أتعابه في إطار المساعدة القانونية المجانية.

    • ترجمات

    - تعيين قاض واحد للنظر في الوثائق أو سماع المرافعات؛

    • ترجمات

    - تعيين قاض واحد للنظر في الوثائق أو سماع المرافعات؛

    • ترجمات

    وعندئذ تقدمت حكومتانا باعتراضات أولية رسمية تطلب من المحكمة عدم سماع الدعوى في القضية في مرحلتها اﻷولية.

    • ترجمات

    ذلك أنه لم يُطلب سماع أقواله مباشرة ومثله محام دفعت أتعابه في إطار المساعدة القانونية المجانية.

    • ترجمات

    ومع هذا فإنه كان ممثﻻ في سماع اﻻستئناف، وليس من الواضح من المواد المعروضة على اللجنة إن كان الشاكي واصل إصراره في آذار/ مارس ١٩٩٥ على الحضور أثناء سماع اﻻستئناف.

    • ترجمات

    وعقدت جلسة سماع دعوى الاستئناف في الفترة من 13 إلى 15 تموز/يوليه 2001.

    • ترجمات

    وﻻ بد أن يتواصل سماع آراء وأهداف السكان اﻷصليين في الفريق العامل.

    • ترجمات

    وهناك حاجة إلى سماع أصوات البلدان النامية وتعزيزها في إطار الحوار العالمي للسياسة العامة.

    • ترجمات

    جميع الحقوق محفوظة © 2021 ترجمان | بدعم من
    فيوتشر جروب FZ LLC