أمثلة سياقية لمعاني كلمة "سهل، ة" العربية - العربية
حدثنا سهل بن أبي سهل، حدثنا سفيان بن عيينة، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " تجوزت لكم عن صدقة الخيل والرقيق " .
وحدثني محمد بن سهل التميمي، حدثنا ابن أبي مريم، أخبرنا محمد، - يعني أبا غسان - حدثني أبو حازم، عن سهل بن سعد، بهذا الحديث وقال في تور من حجارة فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من الطعام أماثته فسقته تخصه بذلك .
حدثنا سعيد بن أبي مريم، أخبرنا محمد بن جعفر، قال حدثني أبو حازم، قال سمعت سهل بن سعد، قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول " يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء كقرصة نقي ". قال سهل أو غيره ليس فيها معلم لأحد.
أخبرنا إسماعيل بن مسعود، قال حدثنا بشر بن المفضل، قال حدثنا يحيى بن سعيد، عن بشير بن يسار، عن سهل بن أبي حثمة، قال انطلق عبد الله بن سهل ومحيصة بن مسعود بن زيد إلى خيبر وهي يومئذ صلح فتفرقا في حوائجهما فأتى محيصة على عبد الله بن سهل وهو يتشحط في دمه قتيلا فدفنه ثم قدم المدينة فانطلق عبد الرحمن بن سهل وحويصة ومحيصة ابنا مسعود إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذهب عبد الرحمن يتكلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم " كبر الكبر " . وهو أحدث القوم فسكت فتكلما فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أتحلفون بخمسين يمينا منكم وتستحقون قاتلكم أو صاحبكم " . فقالوا يا رسول الله كيف نحلف ولم نشهد ولم نر فقال " أتبرئكم يهود بخمسين " . فقالوا يا رسول الله كيف نأخذ أيمان قوم كفار فعقله رسول الله صلى الله عليه وسلم من عنده .
حدثنا سهل بن أبي سهل، ومحمد بن عبد الله بن يزيد، قالا حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، قال سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يعظ أخاه في الحياء فقال " إن الحياء شعبة من الإيمان " .
حدثنا قتيبة، حدثنا الليث بن سعد، عن يحيى بن سعيد، عن بشير بن يسار، عن سهل بن أبي حثمة، قال يحيى وحسبت عن رافع بن خديج، أنهما قالا خرج عبد الله بن سهل بن زيد ومحيصة بن مسعود بن زيد حتى إذا كانا بخيبر تفرقا في بعض ما هناك ثم إن محيصة وجد عبد الله بن سهل قتيلا قد قتل فدفنه ثم أقبل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وحويصة بن مسعود وعبد الرحمن بن سهل وكان أصغر القوم ذهب عبد الرحمن ليتكلم قبل صاحبيه قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم " كبر الكبر " . فصمت وتكلم صاحباه ثم تكلم معهما فذكروا لرسول الله صلى الله عليه وسلم مقتل عبد الله بن سهل فقال لهم " أتحلفون خمسين يمينا فتستحقون صاحبكم أو قاتلكم " . قالوا وكيف نحلف ولم نشهد قال " فتبرئكم يهود بخمسين يمينا " . قالوا وكيف نقبل أيمان قوم كفار فلما رأى ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطى عقله . حدثنا الحسن بن علي الخلال، حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا يحيى بن سعيد، عن بشير بن يسار، عن سهل بن أبي حثمة، ورافع بن خديج، نحو هذا الحديث بمعناه . قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح . والعمل على هذا الحديث عند أهل العلم في القسامة وقد رأى بعض فقهاء المدينة القود بالقسامة . وقال بعض أهل العلم من أهل الكوفة وغيرهم إن القسامة لا توجب القود وإنما توجب الدية . آخر أبواب الديات والحمد لله .
حدثنا سهل بن أبي سهل، حدثنا سفيان بن عيينة، ح وحدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، جميعا عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " إذا حضر العشاء وأقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء " .
حدثني إسحاق بن منصور، أخبرنا بشر بن عمر، قال سمعت مالك بن أنس، يقول حدثني أبو ليلى بن عبد الله بن عبد الرحمن بن سهل، عن سهل بن أبي حثمة، أنه أخبره عن رجال، من كبراء قومه أن عبد، الله بن سهل ومحيصة خرجا إلى خيبر من جهد أصابهم فأتى محيصة فأخبر أن عبد الله بن سهل قد قتل وطرح في عين أو فقير فأتى يهود فقال أنتم والله قتلتموه . قالوا والله ما قتلناه . ثم أقبل حتى قدم على قومه فذكر لهم ذلك ثم أقبل هو وأخوه حويصة وهو أكبر منه وعبد الرحمن بن سهل فذهب محيصة ليتكلم وهو الذي كان بخيبر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمحيصة " كبر كبر " . يريد السن فتكلم حويصة ثم تكلم محيصة . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إما أن يدوا صاحبكم وإما أن يؤذنوا بحرب " . فكتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم في ذلك فكتبوا إنا والله ما قتلناه . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لحويصة ومحيصة وعبد الرحمن " أتحلفون وتستحقون دم صاحبكم " . قالوا لا . قال " فتحلف لكم يهود " . قالوا ليسوا بمسلمين . فوداه رسول الله صلى الله عليه وسلم من عنده فبعث إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة ناقة حتى أدخلت عليهم الدار . فقال سهل فلقد ركضتني منها ناقة حمراء .
حدثنا مسدد، حدثنا بشر، حدثنا يحيى، عن بشير بن يسار، عن سهل بن أبي حثمة، قال انطلق عبد الله بن سهل ومحيصة بن مسعود بن زيد إلى خيبر، وهى يومئذ صلح.
حدثنا عمرو بن عثمان، حدثنا بقية، حدثني عتبة، حدثني عبد الله بن عيسى، عن العباس بن سهل الساعدي، عن أبي حميد، بهذا الحديث قال وإذا سجد فرج بين فخذيه غير حامل بطنه على شىء من فخذيه . قال أبو داود رواه ابن المبارك أخبرنا فليح سمعت عباس بن سهل يحدث فلم أحفظه فحدثنيه أراه ذكر عيسى بن عبد الله أنه سمعه من عباس بن سهل قال حضرت أبا حميد الساعدي بهذا الحديث .
حدثنا سهل بن أبي سهل، وجميل بن الحسن، قالا حدثنا سفيان بن عيينة، عن محمد بن المنكدر، أنه سمع جابر بن عبد الله، يقول كانت يهود تقول من أتى امرأة في قبلها من دبرها كان الولد أحول فأنزل الله سبحانه {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم} .
حدثنا هشام بن عمار، وسهل بن أبي سهل، قالا حدثنا سفيان، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا تناجشوا " .
حدثنا يحيى، أخبرنا وكيع، عن سفيان، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد رضى الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم " التسبيح للرجال والتصفيح للنساء ".
حدثني محمد بن سهل التميمي، وأبو بكر بن إسحاق - قال أبو بكر أخبرنا وقال ابن سهل، حدثنا - ابن أبي مريم، أخبرنا محمد، - وهو ابن مطرف أبو غسان - أخبرني أبو حازم، عن سهل بن سعد، قال ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة من العرب فأمر أبا أسيد أن يرسل إليها فأرسل إليها فقدمت فنزلت في أجم بني ساعدة فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى جاءها فدخل عليها فإذا امرأة منكسة رأسها فلما كلمها رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت أعوذ بالله منك قال " قد أعذتك مني " . فقالوا لها أتدرين من هذا فقالت لا . فقالوا هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءك ليخطبك قالت أنا كنت أشقى من ذلك . قال سهل فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ حتى جلس في سقيفة بني ساعدة هو وأصحابه ثم قال " اسقنا " . لسهل قال فأخرجت لهم هذا القدح فأسقيتهم فيه . قال أبو حازم فأخرج لنا سهل ذلك القدح فشربنا فيه قال ثم استوهبه بعد ذلك عمر بن عبد العزيز فوهبه له . وفي رواية أبي بكر بن إسحاق قال " اسقنا يا سهل " .
أخبرنا قتيبة، قال أنبأنا يعقوب، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد، قال جاءت امرأة ببردة - قال سهل - هل تدرون ما البردة قالوا نعم هذه الشملة منسوج في حاشيتها . فقالت يا رسول الله إني نسجت هذه بيدي أكسوكها فأخذها رسول الله صلى الله عليه وسلم محتاجا إليها فخرج إلينا وإنها لإزاره .
حدثنا عبدان، أخبرنا عبد الله، عن يونس، عن الزهري، عن أبي أمامة بن سهل، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا يقولن أحدكم خبثت نفسي، ولكن ليقل لقست نفسي ". تابعه عقيل.
أخبرنا هشام بن عمار، قال حدثنا سهل بن هاشم، قال حدثنا الأوزاعي، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة وإذا أدبرت فاغتسلي " .
حدثنا أبو مصعب، حدثنا عبد المهيمن بن عباس بن سهل بن سعد الساعدي، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " مضمضوا من اللبن فإن له دسما " .
حدثنا علي بن سهل الرملي، حدثنا الوليد، حدثنا سعيد بن عبد العزيز، عن مكحول، قال لتمخرن الروم الشام أربعين صباحا لا يمتنع منها إلا دمشق وعمان .
حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا عبد العزيز، - يعني ابن أبي حازم - عن أبي، حازم عن سهل بن سعد، قال دعا أبو أسيد الساعدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في عرسه فكانت امرأته يومئذ خادمهم وهي العروس قال سهل تدرون ما سقت رسول الله صلى الله عليه وسلم أنقعت له تمرات من الليل في تور فلما أكل سقته إياه .
طـلبُ النّـدى من أهله سهلُ والمـسـتـحـيـل مـرامُه جهلُ
لا وَلا كــانَ للقــذا ةِ لِمــامٌ بِــمَــشــربــي
أنا ابن البيتِ والمرَوْ ةِ والمَــشْــعَــرِ والحْـجِـرِ
والأُسَـاةِ الشُّفـَاةِ للداءِ ذِي الرِّيبَ ةِ والمُــــدرِكــــيِــــنَ بــــالأَوغَــــامِ
وتــارة نـرجـو النـجـا ة بــالدواء الأنــجــع
أرى الدّهر قد عاد سهلَ القِياد وســودُ ليــاليــه ليــســت تــدور
إنّ الهـواء بـه الحـيـا ة وشــأنــه شـأن عـجـيـب
وحــســنُ حــديـثٍ كـلمـا قـلتُ أحْـزَنَـتْ ثَـنـايـاهُ أفْـضَـتْ بـي إلى كَـنـفِ سهْل
وَاسْـتَـقَرَّتْ دَارُ النِّيَابَةِ مِنْ أَسئِلَ ةٍ هَــــــــزَّهَــــــــا بِهَــــــــا وَرُدُودِ
وَلا تُـشـمِـتِـي بِيَ العِدا مِن عداتِها فَـحـل الأَذى لَيْـسَ الردَى مَـعْنَا سَهل
فــــشـــدا أوَّلَ الرعـــا ةِ بــشــبّــابــة القِــدَمْ
عـجـبـاً تـطـيـب لنا الحيا ةُ وبـعـدهـا هـذا الوعـيـد
ونــعــيــمٌ دارُنــا اللدَّ ةُ مـــن دارِ النـــعــيــمِ
ومــتــوّجٍ ســحــب الكُــمــا ةُ وراءَه ذيــلَ الخــمـيـسِ
فــي خَــدِّه وردٌ حَـمـا ةُ من القِطافِ بعَقرَبِ
ولمّـــا تـــعـــلّق زيـــن القــضــا ة قــلبــيَ صــار لمــثـواي جـارا
وولائي صــحــب النـبـيِّ هـو الجُـنَّ ة فــي يــوم مــوقــفــي ونــشــوري
ثُــمَّ لا يُـقـسِـمـونَ لِلنّـارِ وَالجَـنَّ ةِ إِلّا بِـــــســـــالِفِ الأَعــــمــــال
يــا غــيــاث الديــن الذي شــاد بـالهـم ة أضـــــعـــــاف مــــا بــــنــــى الآبــــاء
أنا ابن الوحي والحكم ة والفُــرْقــان والذكــر
الماد ة 11
- المرأ ة والصحة
الماد ة 11
سهل سريهاركوتا (SAHR) ، الهند
(أ) لكل موظف (ة) من موظفي الأمانة العامة للأمم المتحدة وحتى بعد أن يكون قد انتهى عمله (ها)، ولكل شخص يخلف الموظف في حقوقه عند موت هذا (ه) الموظف (ة)؛
وكان هذا مما سهل عملية صنع القرار.
ومع ذلك تمد فترة المهلة المذكورة إلى سنة واحدة في حالة قيام ورثة الموظف (ة) المتوفى (ة) أو الوصي على موظف (ة) لا يكون في موقف يسمح له بإدارة شؤونه بنفسه بتقديم الطلب باسم الموظف (ة) المذكور (ة).
٤٤ - ونظام أرغوس سهل اﻻستخدام .
سهل سريهاركوتا (SAHR) ، الهند
غير أنه يلاحظ تزايد النزوح من الريف إلى المدين ة، وهو نزوح متصل بجملة أسباب منها ظاهرة التحضر؛
كما أغار على سهل عقماتا في منطقة إقليم التفاح.
وكان هذا مما سهل عملية صنع القرار.
- المرأ ة والصحة
غير أنه يلاحظ تزايد النزوح من الريف إلى المدين ة، وهو نزوح متصل بجملة أسباب منها ظاهرة التحضر؛
وقد تحققت هذه الإنجازات بالرغم من زيادة الضغوط السكانية وتذبذب الأوضاع الاقتصادية وتفشي البطالة واستمرار الفقر والصراعات المنطقة ة.
سهل سريهاركوتا (SAHR) ، الهند
الماد ة 11
وترى اللجنة الاستشارية أنه ينبغي في المستقبل، إعادة تنظيم التقرير وجعله سهل الاستعمال.
وكان هذا مما سهل عملية صنع القرار.
48- بالإضافة إلى الصعوبات التي ذكرها الأطراف، فإن قضايا أخرى قد حُددت أيضا خلال عملية تجميع معلومات قوائم الجرد الوارد ة في البلاغات الوطنية الأولية، كما يلي: