أمثلة سياقية لمعاني كلمة "شره" العربية - العربية
يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا
حدثنا قتيبة، حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف على أناس جلوس فقال " ألا أخبركم بخيركم من شركم " . قال فسكتوا فقال ذلك ثلاث مرات فقال رجل بلى يا رسول الله أخبرنا بخيرنا من شرنا . قال " خيركم من يرجى خيره ويؤمن شره وشركم من لا يرجى خيره ولا يؤمن شره " . قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح .
حدثنا منصور بن أبي مزاحم، حدثنا يحيى بن حمزة، عن محمد بن الوليد الزبيدي، عن الزهري، عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي سعيد الخدري، أن رجلا، أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أى الناس أفضل فقال " رجل يجاهد في سبيل الله بماله ونفسه " قال ثم من قال " مؤمن في شعب من الشعاب يعبد الله ربه ويدع الناس من شره " .
حدثنا هشام بن عمار، حدثنا يحيى بن حمزة، حدثنا الزبيدي، حدثني الزهري، عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي سعيد الخدري، أن رجلا، أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أى الناس أفضل قال " رجل مجاهد في سبيل الله بنفسه وماله " . قال ثم من قال " ثم امرؤ في شعب من الشعاب يعبد الله عز وجل ويدع الناس من شره " .
حدثنا أبو الوليد الطيالسي، حدثنا سليمان بن كثير، حدثنا الزهري، عن عطاء بن يزيد، عن أبي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل أى المؤمنين أكمل إيمانا قال " رجل يجاهد في سبيل الله بنفسه وماله ورجل يعبد الله في شعب من الشعاب قد كفي الناس شره " .
حدثنا عبد بن حميد، أخبرنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن عطاء، بن يزيد الليثي عن أبي سعيد، قال قال رجل أى الناس أفضل يا رسول الله قال " مؤمن يجاهد بنفسه وماله في سبيل الله " . قال ثم من قال " ثم رجل معتزل في شعب من الشعاب يعبد ربه ويدع الناس من شره " .
حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، قال حدثني عطاء بن يزيد الليثي، أن أبا سعيد الخدري رضى الله عنه حدثه قال قيل يا رسول الله، أى الناس أفضل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " مؤمن يجاهد في سبيل الله بنفسه وماله ". قالوا ثم من قال " مؤمن في شعب من الشعاب يتقي الله، ويدع الناس من شره ".
حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، قال حدثني عطاء بن يزيد، أن أبا سعيد، حدثه قال قيل يا رسول الله. وقال محمد بن يوسف حدثنا الأوزاعي حدثنا الزهري عن عطاء بن يزيد الليثي عن أبي سعيد الخدري قال جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أى الناس خير قال " رجل جاهد بنفسه وماله، ورجل في شعب من الشعاب يعبد ربه، ويدع الناس من شره ". تابعه الزبيدي وسليمان بن كثير والنعمان عن الزهري. وقال معمر عن الزهري عن عطاء أو عبيد الله عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقال يونس وابن مسافر ويحيى بن سعيد عن ابن شهاب عن عطاء عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم.
حدثنا أبو عمار، حدثنا الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، حدثنا الزهري، عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي سعيد الخدري، قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أى الناس أفضل قال " رجل يجاهد في سبيل الله " . قالوا ثم من قال " ثم مؤمن في شعب من الشعاب يتقي ربه ويدع الناس من شره " . قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح .
حدثنا عمرو بن عيسى، حدثنا محمد بن سواء، حدثنا روح بن القاسم، عن محمد بن المنكدر، عن عروة، عن عائشة، أن رجلا، استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم فلما رآه قال " بئس أخو العشيرة، وبئس ابن العشيرة ". فلما جلس تطلق النبي صلى الله عليه وسلم في وجهه وانبسط إليه، فلما انطلق الرجل قالت له عائشة يا رسول الله حين رأيت الرجل قلت له كذا وكذا، ثم تطلقت في وجهه وانبسطت إليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يا عائشة متى عهدتني فحاشا، إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء شره ".
حدثنا صالح بن عبد الله الترمذي، حدثنا الفرج بن فضالة أبو فضالة الشامي، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن عمرو بن علي، عن علي بن أبي طالب، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء " . فقيل وما هن يا رسول الله قال " إذا كان المغنم دولا والأمانة مغنما والزكاة مغرما وأطاع الرجل زوجته وعق أمه وبر صديقه وجفا أباه وارتفعت الأصوات في المساجد وكان زعيم القوم أرذلهم وأكرم الرجل مخافة شره وشربت الخمور ولبس الحرير واتخذت القينات والمعازف ولعن آخر هذه الأمة أولها فليرتقبوا عند ذلك ريحا حمراء أو خسفا ومسخا " . قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث علي بن أبي طالب إلا من هذا الوجه ولا نعلم أحدا رواه عن يحيى بن سعيد الأنصاري غير الفرج بن فضالة . والفرج بن فضالة قد تكلم فيه بعض أهل الحديث وضعفه من قبل حفظه وقد رواه عنه وكيع وغير واحد من الأئمة .
أخبرنا كثير بن عبيد، قال حدثنا بقية، عن الزبيدي، عن الزهري، عن عطاء بن يزيد، عن أبي سعيد الخدري، أن رجلا، أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أى الناس أفضل قال " من جاهد بنفسه وماله في سبيل الله " . قال ثم من يا رسول الله قال " ثم مؤمن في شعب من الشعاب يتقي الله ويدع الناس من شره " .
حدثنا علي بن حجر، حدثنا محمد بن يزيد الواسطي، عن المستلم بن سعيد، عن رميح الجذامي، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا اتخذ الفىء دولا والأمانة مغنما والزكاة مغرما وتعلم لغير الدين وأطاع الرجل امرأته وعق أمه وأدنى صديقه وأقصى أباه وظهرت الأصوات في المساجد وساد القبيلة فاسقهم وكان زعيم القوم أرذلهم وأكرم الرجل مخافة شره وظهرت القينات والمعازف وشربت الخمور ولعن آخر هذه الأمة أولها فليرتقبوا عند ذلك ريحا حمراء وزلزلة وخسفا ومسخا وقذفا وآيات تتابع كنظام بال قطع سلكه فتتابع " . قال أبو عيسى وفي الباب عن علي . وهذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه .
حدثنا عمرو بن عون، أخبرنا ابن المبارك، عن الجريري، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد الخدري، قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استجد ثوبا سماه باسمه إما قميصا أو عمامة ثم يقول " اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه أسألك من خيره وخير ما صنع له وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له " . قال أبو نضرة فكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا لبس أحدهم ثوبا جديدا قيل له تبلي ويخلف الله تعالى .
حدثنا سويد بن نصر، أخبرنا عبد الله بن المبارك، عن سعيد الجريري، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد، قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استجد ثوبا سماه باسمه عمامة أو قميصا أو رداء ثم يقول " اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه أسألك خيره وخير ما صنع له وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له " . قال أبو عيسى وفي الباب عن عمر وابن عمر .
رَبّـي اِكـفِني مِن شَرِّهِ وَإِلَيـهِ أَرسِـلْ مِدفَعا
ولَيْـــسَ لِداء الشـــرْك أسْــوٌ سِــواهُــمــا لدَى المِـحـرَب الماضِي إذا شَرُّه اسْتَشرى
شرِهِ النظرة عربيدٍ شديدِ الغُلواءِ
تـاللَهِ مـا آمَـنَ بِـاللَهِ مَن لَم تَـأمَـنِ الأَخيارُ مِن شَرِّه
لا تُظْهِرَنْ شَرَهَ الحريص، ولا تكن عـنـد الأمـور إذا نـهـضـت ثـقـيلا
فلو كان منه الخير إذ كان شره عتيداً ضربت الخير يوما مع الشر
أقـللْ كـلامك واستعذ من شره إن البــلاء بـبـعـضـه مـقـرونُ
وإن أي محاولة لتخفيض حجم هذه القوات لن تفضي سوى إلى كارثة من ذلك النوع الذي يسعى تقرير الإبراهيمي إلى أن يجنبنا شره.
وإن أي محاولة لتخفيض حجم هذه القوات لن تفضي سوى إلى كارثة من ذلك النوع الذي يسعى تقرير الإبراهيمي إلى أن يجنبنا شره.
وإن أي محاولة لتخفيض حجم هذه القوات لن تفضي سوى إلى كارثة من ذلك النوع الذي يسعى تقرير الإبراهيمي إلى أن يجنبنا شره.
وإن أي محاولة لتخفيض حجم هذه القوات لن تفضي سوى إلى كارثة من ذلك النوع الذي يسعى تقرير الإبراهيمي إلى أن يجنبنا شره.
وإن أي محاولة لتخفيض حجم هذه القوات لن تفضي سوى إلى كارثة من ذلك النوع الذي يسعى تقرير الإبراهيمي إلى أن يجنبنا شره.
20- وفي أيامنا هذه لا تفلت أي مشكلة اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية مهما كانت كبيرة أو هامة، من شره الشركات عبر الوطنية التي حاكت شراكاً حقيقية وتداخلت في كل ما يتعلق بإنتاج السلع والخدمات وتوزيعها، وإدارة الرساميل، ونقل المؤسسات وغلقها وتسريح العاملين بأعداد كبيرة، والمضاربة في سوق الأسهم المالية مؤدية بذلك إلى نشوء أزمة مالية لها آثار وخيمة على السلم والأمن.
20- وفي أيامنا هذه لا تفلت أي مشكلة اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية مهما كانت كبيرة أو هامة، من شره الشركات عبر الوطنية التي حاكت شراكاً حقيقية وتداخلت في كل ما يتعلق بإنتاج السلع والخدمات وتوزيعها، وإدارة الرساميل، ونقل المؤسسات وغلقها وتسريح العاملين بأعداد كبيرة، والمضاربة في سوق الأسهم المالية مؤدية بذلك إلى نشوء أزمة مالية لها آثار وخيمة على السلم والأمن.
20- وفي أيامنا هذه لا تفلت أي مشكلة اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية مهما كانت كبيرة أو هامة، من شره الشركات عبر الوطنية التي حاكت شراكاً حقيقية وتداخلت في كل ما يتعلق بإنتاج السلع والخدمات وتوزيعها، وإدارة الرساميل، ونقل المؤسسات وغلقها وتسريح العاملين بأعداد كبيرة، والمضاربة في سوق الأسهم المالية مؤدية بذلك إلى نشوء أزمة مالية لها آثار وخيمة على السلم والأمن.
20- وفي أيامنا هذه لا تفلت أي مشكلة اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية مهما كانت كبيرة أو هامة، من شره الشركات عبر الوطنية التي حاكت شراكاً حقيقية وتداخلت في كل ما يتعلق بإنتاج السلع والخدمات وتوزيعها، وإدارة الرساميل، ونقل المؤسسات وغلقها وتسريح العاملين بأعداد كبيرة، والمضاربة في سوق الأسهم المالية مؤدية بذلك إلى نشوء أزمة مالية لها آثار وخيمة على السلم والأمن.
20- وفي أيامنا هذه لا تفلت أي مشكلة اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية مهما كانت كبيرة أو هامة، من شره الشركات عبر الوطنية التي حاكت شراكاً حقيقية وتداخلت في كل ما يتعلق بإنتاج السلع والخدمات وتوزيعها، وإدارة الرساميل، ونقل المؤسسات وغلقها وتسريح العاملين بأعداد كبيرة، والمضاربة في سوق الأسهم المالية مؤدية بذلك إلى نشوء أزمة مالية لها آثار وخيمة على السلم والأمن.