العربية
العربية

    أمثلة سياقية لمعاني كلمة "طرف، ة" العربية - العربية

    وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا خَاشِعِينَ مِنَ الذُّلِّ يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ ۗ وَقَالَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ أَلَا إِنَّ الظَّالِمِينَ فِي عَذَابٍ مُقِيمٍ

    • prod_quran
    • الشورى (45)

    حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي، حدثنا زهير، حدثنا أبو إسحاق، عن شريح بن النعمان، - وكان رجل صدق - عن علي، قال أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستشرف العين والأذنين ولا نضحي بعوراء ولا مقابلة ولا مدابرة ولا خرقاء ولا شرقاء ‏.‏ قال زهير فقلت لأبي إسحاق أذكر عضباء قال لا ‏.‏ قلت فما المقابلة قال يقطع طرف الأذن ‏.‏ قلت فما المدابرة قال يقطع من مؤخر الأذن ‏.‏ قلت فما الشرقاء قال تشق الأذن ‏.‏ قلت فما الخرقاء قال تخرق أذنها للسمة ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (2804)

    وأن عبد الله بن عمر حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في طرف تلعة من وراء العرج وأنت ذاهب إلى هضبة عند ذلك المسجد قبران أو ثلاثة، على القبور رضم من حجارة عن يمين الطريق، عند سلمات الطريق، بين أولئك السلمات كان عبد الله يروح من العرج بعد أن تميل الشمس بالهاجرة، فيصلي الظهر في ذلك المسجد‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (488)

    أخبرنا علي بن حجر، قال حدثنا إسماعيل، عن حميد، عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ طرف ردائه فبصق فيه فرد بعضه على بعض ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (310)

    حدثنا حامد بن يحيى، حدثنا عبد الله بن الحارث، عن محمد بن عبد الله بن إنسان الطائفي، عن أبيه، عن عروة بن الزبير، عن الزبير، قال لما أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من لية حتى إذا كنا عند السدرة وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم في طرف القرن الأسود حذوها فاستقبل نخبا ببصره وقال مرة واديه ووقف حتى اتقف الناس كلهم ثم قال ‏"‏ إن صيد وج وعضاهه حرام محرم لله ‏"‏ ‏.‏ وذلك قبل نزوله الطائف وحصاره لثقيف ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (2032)

    حدثنا هشام بن عمار، حدثنا عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد، مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثني أبي عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذبح أضحيته عند طرف الزقاق طريق بني زريق بيده بشفرة ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (3276)

    حدثنا شيبان بن فروخ، حدثنا همام، حدثنا عطاء بن أبي رباح، عن صفوان، بن يعلى بن أمية عن أبيه، - رضى الله عنه - قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو بالجعرانة عليه جبة وعليها خلوق - أو قال أثر صفرة - فقال كيف تأمرني أن أصنع في عمرتي قال وأنزل على النبي صلى الله عليه وسلم الوحى فستر بثوب وكان يعلى يقول وددت أني أرى النبي صلى الله عليه وسلم وقد نزل عليه الوحى - قال - فقال أيسرك أن تنظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقد أنزل عليه الوحى قال فرفع عمر طرف الثوب فنظرت إليه له غطيط - قال وأحسبه قال - كغطيط البكر - قال - فلما سري عنه قال ‏"‏ أين السائل عن العمرة اغسل عنك أثر الصفرة - أو قال أثر الخلوق - واخلع عنك جبتك واصنع في عمرتك ما أنت صانع في حجك ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (2855)

    حدثنا الحسن بن علي، حدثنا عبيد الله بن موسى، أخبرنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن شريح بن النعمان، عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله وزاد قال المقابلة ما قطع طرف أذنها ‏.‏ والمدابرة ما قطع من جانب الأذن ‏.‏ والشرقاء المشقوقة ‏.‏ والخرقاء المثقوبة ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ‏.‏ قال أبو عيسى وشريح بن النعمان الصائدي هو كوفي من أصحاب علي وشريح بن هانئ كوفي ولوالده صحبة من أصحاب علي وشريح بن الحارث الكندي أبو أمية القاضي قد روى عن علي وكلهم من أصحاب علي في عصر واحد ‏.‏ قوله أن نستشرف أى أن ننظر صحيحا ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (1498)

    حدثنا أحمد بن عبدة، حدثنا حماد بن زيد، عن أبي عمران الجوني، عن المشعث بن طريف، عن عبد الله بن الصامت، عن أبي ذر، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ كيف أنت يا أبا ذر وموتا يصيب الناس حتى يقوم البيت بالوصيف ‏"‏ ‏.‏ يعني القبر قلت ما خار الله لي ورسوله - أو قال الله ورسوله أعلم - قال ‏"‏ تصبر ‏"‏ ‏.‏ قال ‏"‏ كيف أنت وجوعا يصيب الناس حتى تأتي مسجدك فلا تستطيع أن ترجع إلى فراشك ولا تستطيع أن تقوم من فراشك إلى مسجدك ‏"‏ ‏.‏ قال قلت الله ورسوله أعلم أو - ما خار الله لي ورسوله - قال ‏"‏ عليك بالعفة ‏"‏ ‏.‏ ثم قال ‏"‏ كيف أنت وقتلا يصيب الناس حتى تغرق حجارة الزيت بالدم ‏"‏ ‏.‏ قلت ما خار الله لي ورسوله ‏.‏ قال ‏"‏ الحق بمن أنت منه ‏"‏ ‏.‏ قال قلت يا رسول الله أفلا آخذ بسيفي فأضرب به من فعل ذلك قال ‏"‏ شاركت القوم إذا ولكن ادخل بيتك ‏"‏ ‏.‏ قلت يا رسول الله فإن دخل بيتي قال ‏"‏ إن خشيت أن يبهرك شعاع السيف فألق طرف ردائك على وجهك فيبوء بإثمه وإثمك فيكون من أصحاب النار ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (4093)

    حدثنا محمد بن بشار، حدثنا أبو داود، - وهو الطيالسي حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن أبيه، عن أبان بن عثمان، قال سمعت عثمان بن عفان، رضى الله عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات فيضره شيء ‏"‏ ‏.‏ وكان أبان قد أصابه طرف فالج فجعل الرجل ينظر إليه فقال له أبان ما تنظر أما إن الحديث كما حدثتك ولكني لم أقله يومئذ ليمضي الله على قدره ‏.‏ قال هذا حديث حسن صحيح غريب ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (3388)

    وحدثني هارون بن سعيد الأيلي، حدثنا عبد الله بن وهب، أخبرنا ابن جريج، عن عبد الله بن كثير بن المطلب، أنه سمع محمد بن قيس، يقول سمعت عائشة، تحدث فقالت ألا أحدثكم عن النبي صلى الله عليه وسلم وعني ‏.‏ قلنا بلى ح. وحدثني من، سمع حجاجا الأعور، - واللفظ له - قال حدثنا حجاج بن محمد، حدثنا ابن جريج، أخبرني عبد الله، - رجل من قريش - عن محمد بن قيس بن مخرمة، بن المطلب أنه قال يوما ألا أحدثكم عني وعن أمي قال فظننا أنه يريد أمه التي ولدته ‏.‏ قال قالت عائشة ألا أحدثكم عني وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏.‏ قلنا بلى ‏.‏ قال قالت لما كانت ليلتي التي كان النبي صلى الله عليه وسلم فيها عندي انقلب فوضع رداءه وخلع نعليه فوضعهما عند رجليه وبسط طرف إزاره على فراشه فاضطجع فلم يلبث إلا ريثما ظن أن قد رقدت فأخذ رداءه رويدا وانتعل رويدا وفتح الباب فخرج ثم أجافه رويدا فجعلت درعي في رأسي واختمرت وتقنعت إزاري ثم انطلقت على إثره حتى جاء البقيع فقام فأطال القيام ثم رفع يديه ثلاث مرات ثم انحرف فانحرفت فأسرع فأسرعت فهرول فهرولت فأحضر فأحضرت فسبقته فدخلت فليس إلا أن اضطجعت فدخل فقال ‏"‏ ما لك يا عائش حشيا رابية ‏"‏ ‏.‏ قالت قلت لا شىء ‏.‏ قال ‏"‏ لتخبريني أو ليخبرني اللطيف الخبير ‏"‏ ‏.‏ قالت قلت يا رسول الله بأبي أنت وأمي ‏.‏ فأخبرته قال ‏"‏ فأنت السواد الذي رأيت أمامي ‏"‏ ‏.‏ قلت نعم ‏.‏ فلهدني في صدري لهدة أوجعتني ثم قال ‏"‏ أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله ‏"‏ ‏.‏ قالت مهما يكتم الناس يعلمه الله نعم ‏.‏ قال ‏"‏ فإن جبريل أتاني حين رأيت فناداني فأخفاه منك فأجبته فأخفيته منك ولم يكن يدخل عليك وقد وضعت ثيابك وظننت أن قد رقدت فكرهت أن أوقظك وخشيت أن تستوحشي فقال إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم ‏"‏ ‏.‏ قالت قلت كيف أقول لهم يا رسول الله قال ‏"‏ قولي السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم للاحقون ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (2300)

    حدثنا يوسف بن سعيد بن مسلم المصيصي، قال حدثنا حجاج، عن ابن جريج، أخبرني عبد الله بن أبي مليكة، أنه سمع محمد بن قيس بن مخرمة، يقول سمعت عائشة، تحدث قالت ألا أحدثكم عني وعن النبي صلى الله عليه وسلم قلنا بلى ‏.‏ قالت لما كانت ليلتي التي هو عندي تعني النبي صلى الله عليه وسلم انقلب فوضع نعليه عند رجليه ووضع رداءه وبسط طرف إزاره على فراشه فلم يلبث إلا ريثما ظن أني قد رقدت ثم انتعل رويدا وأخذ رداءه رويدا ثم فتح الباب رويدا وخرج وأجافه رويدا وجعلت درعي في رأسي واختمرت وتقنعت إزاري فانطلقت في إثره حتى جاء البقيع فرفع يديه ثلاث مرات وأطال القيام ثم انحرف فانحرفت فأسرع فأسرعت فهرول فهرولت فأحضر فأحضرت وسبقته فدخلت فليس إلا أن اضطجعت فدخل فقال ‏"‏ ما لك يا عائشة حشيا رابية ‏"‏ ‏.‏ قالت لا ‏.‏ قال ‏"‏ لتخبرني أو ليخبرني اللطيف الخبير ‏"‏ ‏.‏ قلت يا رسول الله بأبي أنت وأمي فأخبرته الخبر ‏.‏ قال ‏"‏ فأنت السواد الذي رأيته أمامي ‏"‏ ‏.‏ قالت نعم - قالت - فلهدني في صدري لهدة أوجعتني ثم قال ‏"‏ أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله ‏"‏ ‏.‏ قالت مهما يكتم الناس فقد علمه الله ‏.‏ قال ‏"‏ نعم - قال - فإن جبريل عليه السلام أتاني حين رأيت ولم يكن يدخل عليك وقد وضعت ثيابك فناداني فأخفى منك فأجبته فأخفيت منك فظننت أن قد رقدت وخشيت أن تستوحشي فأمرني أن آتي أهل البقيع فأستغفر لهم ‏"‏ ‏.‏ رواه عاصم عن عبد الله بن عامر عن عائشة على غير هذا اللفظ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (3964)

    حدثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد بن خالد بن عثمة، حدثني موسى بن يعقوب الزمعي، حدثتني عمتي، قريبة بنت عبد الله أن أمها، كريمة بنت المقداد بن عمرو أخبرتها عن ضباعة بنت الزبير، عن المقداد بن عمرو، أنه خرج ذات يوم إلى البقيع وهو المقبرة لحاجته وكان الناس لا يذهب أحدهم في حاجته إلا في اليومين والثلاثة فإنما يبعر كما تبعر الإبل ثم دخل خربة فبينما هو جالس لحاجته إذ رأى جرذا أخرج من جحر دينارا ثم دخل فأخرج آخر حتى أخرج سبعة عشر دينارا ثم أخرج طرف خرقة حمراء ‏.‏ قال المقداد فسللت الخرقة فوجدت فيها دينارا فتمت ثمانية عشر دينارا فخرجت بها حتى أتيت بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته خبرها فقلت خذ صدقتها يا رسول الله ‏.‏ قال ‏"‏ ارجع بها لا صدقة فيها بارك الله لك فيها ‏"‏ ‏.‏ ثم قال ‏"‏ لعلك أتبعت يدك في الجحر ‏"‏ ‏.‏ قلت لا والذي أكرمك بالحق ‏.‏ قال فلم يفن آخرها حتى مات ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (2604)

    حدثنا قتيبة، قال حدثنا إسماعيل بن جعفر، عن حميد، عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى نخامة في القبلة، فشق ذلك عليه حتى رئي في وجهه، فقام فحكه بيده فقال ‏"‏ إن أحدكم إذا قام في صلاته، فإنه يناجي ربه أو إن ربه بينه وبين القبلة فلا يبزقن أحدكم قبل قبلته، ولكن عن يساره، أو تحت قدميه ‏"‏‏.‏ ثم أخذ طرف ردائه فبصق فيه، ثم رد بعضه على بعض، فقال ‏"‏ أو يفعل هكذا ‏"‏‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (405)

    حدثنا مالك بن إسماعيل، قال حدثنا زهير، قال حدثنا حميد، عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى نخامة في القبلة فحكها بيده، ورئي منه كراهية أو رئي كراهيته لذلك وشدته عليه وقال ‏"‏ إن أحدكم إذا قام في صلاته فإنما يناجي ربه أو ربه بينه وبين قبلته فلا يبزقن في قبلته، ولكن عن يساره أو تحت قدمه ‏"‏‏.‏ ثم أخذ طرف ردائه فبزق فيه، ورد بعضه على بعض، قال ‏"‏ أو يفعل هكذا ‏"‏‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (417)

    حدثنا محمود، قال أخبرنا عبد الرزاق، قال أخبرني ابن جريج، قال أخبرني نافع، قال حدثنا عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شغل عنها ليلة، فأخرها حتى رقدنا في المسجد، ثم استيقظنا ثم رقدنا ثم استيقظنا، ثم خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال ‏"‏ ليس أحد من أهل الأرض ينتظر الصلاة غيركم ‏"‏‏.‏ وكان ابن عمر لا يبالي أقدمها أم أخرها إذا كان لا يخشى أن يغلبه النوم عن وقتها، وكان يرقد قبلها‏.‏ قال ابن جريج قلت لعطاء وقال سمعت ابن عباس، يقول أعتم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة بالعشاء حتى رقد الناس واستيقظوا، ورقدوا واستيقظوا، فقام عمر بن الخطاب فقال الصلاة‏.‏ قال عطاء قال ابن عباس فخرج نبي الله صلى الله عليه وسلم كأني أنظر إليه الآن، يقطر رأسه ماء، واضعا يده على رأسه فقال ‏"‏ لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم أن يصلوها هكذا ‏"‏‏.‏ فاستثبت عطاء كيف وضع النبي صلى الله عليه وسلم على رأسه يده كما أنبأه ابن عباس، فبدد لي عطاء بين أصابعه شيئا من تبديد، ثم وضع أطراف أصابعه على قرن الرأس ثم ضمها، يمرها كذلك على الرأس حتى مست إبهامه طرف الأذن مما يلي الوجه على الصدغ، وناحية اللحية، لا يقصر ولا يبطش إلا كذلك وقال ‏"‏ لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم أن يصلوا هكذا ‏"‏‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (571)

    حدثنا محمد بن بشار، حدثنا أبو داود، حدثنا ابن أبي الزناد، عن أبيه، عن أبان بن عثمان، قال سمعت عثمان بن عفان، يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏ ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شىء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات - فيضره شىء ‏"‏ ‏.‏ قال وكان أبان قد أصابه طرف من الفالج فجعل الرجل ينظر إليه فقال له أبان ما تنظر إلى أما إن الحديث كما قد حدثتك ولكني لم أقله يومئذ ليمضي الله على قدره ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (3869)

    حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا حماد، قال حدثنا محمد بن إسحاق، فحدثني محمد بن جعفر بن الزبير، قال سمعت زياد بن ضميرة الضمري، ح وحدثنا وهب بن بيان، وأحمد بن سعيد الهمداني، قالا حدثنا ابن وهب، أخبرني عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن عبد الرحمن بن الحارث، عن محمد بن جعفر، أنه سمع زياد بن سعد بن ضميرة السلمي، - وهذا حديث وهب وهو أتم - يحدث عروة بن الزبير عن أبيه - قال موسى - وجده وكانا شهدا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حنينا - ثم رجعنا إلى حديث وهب - أن محلم بن جثامة الليثي قتل رجلا من أشجع في الإسلام وذلك أول غير قضى به رسول الله صلى الله عليه وسلم فتكلم عيينة في قتل الأشجعي لأنه من غطفان وتكلم الأقرع بن حابس دون محلم لأنه من خندف فارتفعت الأصوات وكثرت الخصومة واللغط فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يا عيينة ألا تقبل الغير ‏"‏ ‏.‏ فقال عيينة لا والله حتى أدخل على نسائه من الحرب والحزن ما أدخل على نسائي ‏.‏ قال ثم ارتفعت الأصوات وكثرت الخصومة واللغط فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يا عيينة ألا تقبل الغير ‏"‏ ‏.‏ فقال عيينة مثل ذلك أيضا إلى أن قام رجل من بني ليث يقال له مكيتل عليه شكة وفي يده درقة فقال يا رسول الله إني لم أجد لما فعل هذا في غرة الإسلام مثلا إلا غنما وردت فرمي أولها فنفر آخرها اسنن اليوم وغير غدا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ خمسون في فورنا هذا وخمسون إذا رجعنا إلى المدينة ‏"‏ ‏.‏ وذلك في بعض أسفاره ومحلم رجل طويل آدم وهو في طرف الناس فلم يزالوا حتى تخلص فجلس بين يدى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيناه تدمعان فقال يا رسول الله إني قد فعلت الذي بلغك وإني أتوب إلى الله تبارك وتعالى فاستغفر الله عز وجل لي يا رسول الله ‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أقتلته بسلاحك في غرة الإسلام اللهم لا تغفر لمحلم ‏"‏ ‏.‏ بصوت عال زاد أبو سلمة فقام وإنه ليتلقى دموعه بطرف ردائه قال ابن إسحاق فزعم قومه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استغفر له بعد ذلك ‏.‏ قال أبو داود قال النضر بن شميل الغير الدية ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (4503)

    أخبرني إبراهيم بن الحسن، ويوسف بن سعيد، - واللفظ له - قالا حدثنا حجاج، عن ابن جريج، قال قلت لعطاء أى حين أحب إليك أن أصلي العتمة إماما أو خلوا قال سمعت ابن عباس يقول أعتم رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة بالعتمة حتى رقد الناس واستيقظوا ورقدوا واستيقظوا فقام عمر فقال الصلاة الصلاة قال عطاء قال ابن عباس خرج نبي الله صلى الله عليه وسلم كأني أنظر إليه الآن يقطر رأسه ماء واضعا يده على شق رأسه قال وأشار فاستثبت عطاء كيف وضع النبي صلى الله عليه وسلم يده على رأسه فأومأ إلى كما أشار ابن عباس فبدد لي عطاء بين أصابعه بشىء من تبديد ثم وضعها فانتهى أطراف أصابعه إلى مقدم الرأس ثم ضمها يمر بها كذلك على الرأس حتى مست إبهاماه طرف الأذن مما يلي الوجه ثم على الصدغ وناحية الجبين لا يقصر ولا يبطش شيئا إلا كذلك ثم قال ‏"‏ لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم أن لا يصلوها إلا هكذا ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (536)

    حدثنا علي بن حجر، والحسن بن عرفة، قالا حدثنا إسماعيل بن عياش، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ لا تقرإ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن ‏"‏ ‏.‏ قال وفي الباب عن علي ‏.‏ قال أبو عيسى حديث ابن عمر حديث لا نعرفه إلا من حديث إسماعيل بن عياش عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ لا يقرإ الجنب ولا الحائض ‏"‏ ‏.‏ وهو قول أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين ومن بعدهم مثل سفيان الثوري وابن المبارك والشافعي وأحمد وإسحاق قالوا لا تقرأ الحائض ولا الجنب من القرآن شيئا إلا طرف الآية والحرف ونحو ذلك ورخصوا للجنب والحائض في التسبيح والتهليل ‏.‏ قال وسمعت محمد بن إسماعيل يقول إن إسماعيل بن عياش يروي عن أهل الحجاز وأهل العراق أحاديث مناكير ‏.‏ كأنه ضعف روايته عنهم فيما ينفرد به ‏.‏ وقال إنما حديث إسماعيل بن عياش عن أهل الشأم ‏.‏ وقال أحمد بن حنبل إسماعيل بن عياش أصلح من بقية ولبقية أحاديث مناكير عن الثقات ‏.‏ قال أبو عيسى حدثني أحمد بن الحسن قال سمعت أحمد بن حنبل يقول ذلك ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (131)

    حدثنا أبو نعيم، حدثنا همام، حدثنا عطاء، قال حدثني صفوان بن يعلى بن أمية يعني، عن أبيه، أن رجلا، أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو بالجعرانة وعليه جبة وعليه أثر الخلوق أو قال صفرة فقال كيف تأمرني أن أصنع في عمرتي فأنزل الله على النبي صلى الله عليه وسلم، فستر بثوب ووددت أني قد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وقد أنزل عليه الوحى‏.‏ فقال عمر تعال أيسرك أن تنظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقد أنزل الله الوحى قلت نعم‏.‏ فرفع طرف الثوب، فنظرت إليه له غطيط وأحسبه قال كغطيط البكر‏.‏ فلما سري عنه قال ‏"‏ أين السائل عن العمرة اخلع عنك الجبة واغسل أثر الخلوق عنك، وأنق الصفرة، واصنع في عمرتك كما تصنع في حجك ‏"‏‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (1817)

    يَـرتَـدُّ طَرفُ العَيْنِ مِنْ حدّهِ عَــنْ كَــوْكَــبٍ للمـوتِ لَمَّاـعِ

    • prod_poetry
    • ابن عبد ربه الأندلسي (وحَومَةٍ غادَرت فُرسانَها)

    يـا كـوثـراً يـلقى العفا ةَ بالإبتهاجِ والابتسامْ

    • prod_poetry
    • ابن الجنان (لله درُّك من همام)

    بِروحي طَرْفُ الحِبِّ كَيفَ اِحمِرارُه فَهَـلْ هـوَ مَـخـمورٌ لإِسكارِ عبدِهِ

    • prod_poetry
    • المفتي فتح الله (بِروحي طَرْفُ الحِبِّ كَيفَ اِحمِرارُه)

    وكــانــتْ للطّــعــامِ قُــعـودَ عِـيٍّ وقـد مَـلكـوا لهـا طَرَفَ العِنان

    • prod_poetry
    • ناصح الدين الأرجاني (إذا لم تَقْدِرا أَنْ تُسعداني)

    فـقـد غـدا الدّيـنُ يُـغـضي طَرْفَ مُضطَهَدٍ وأَصـبـحَ الحـقُّ يُـخْـفـي شـخـصَ مُـسـتَـتِـر

    • prod_poetry
    • ناصح الدين الأرجاني (لولا طُروقُ خيالٍ منكَ مُنتظَرِ)

    وجــلا عــليَّ البـدرُ وجـه مُـواصِـلٍ فـأَبِـيـتُ حـيـثُ النَّجـْمُ طَرْفُ مُراقِبِ

    • prod_poetry
    • ابن قلاقس (أَمَّا الكواكِبُ فاحْتَمَوْا بمواكِبِ)

    فقل لىَ ما السرُّ في ذى الحيا ة تُهــــوى وطــــائُرهـــا واقـــعُ

    • prod_poetry
    • صردر بن صربعر (عزاءً فما يصنع الجازعُ)

    وَمـا هُـوَ إِلّا كَـوكـب خَـرَّ سـاقـطـاً عَلى طرفِ الشّمسِ المُنيرة فَاِحتَرق

    • prod_poetry
    • المفتي فتح الله (وَبي الخالُ مُسودّاً عَلى ذَقن الّتي)

    هَــيــمـانُ لا أَدري الغُـدا ةَ طَـريـقَ مَـنـجـاتـي طَـريـدْ

    • prod_poetry
    • عبد الرحيم محمود (فيمَ اِنفِرادُكَ لا أَني)

    مــا قَــوْمُهُ القــوْمُ الحُـمَـا ةُ وَجِـنْـدُهُ الجُـنْـدُ الكـثِـيرْ

    • prod_poetry
    • خليل مطران (طِرْ أَيُّهَا المَلِكُ الصَّغِيرْ)

    وَتَـــيـــقَّنــوا أَنّ الحَــيــا ةَ مــع المـذلّةِ كـالمـمـاتِ

    • prod_poetry
    • الشريف المرتضى (قِف بِالدّيار المقفراتِ)

    أحيا وأبقى في الحيا ة أمـــلي ومـــطــمــعــي

    • prod_poetry
    • أحمد الكاشف (كنت مساء الأربعِ)

    فــهــا أنــتــم جــبــر الكــســيـر وغـاي ة الفـقـيـر ومـأوى المـسـتجير المطرد

    • prod_poetry
    • شرف الدين الحلي (أمن نشوة في عِطفك المُتَأَوِّدِ)

    صــحــبــتـك فـي غـمـرات الحـيـا ة تـحـنـو عـليَّ وأحـنـو عـليـكا

    • prod_poetry
    • أحمد الكاشف (أخي وأخا الشهداء الكرا)

    مَـا الَّذِي يُـوطِيءُ النَّضَارَةَ والصِّحَّ ةَ هَــذِي الأَوْضَــارَ وَالأَسْــقَــامَــا

    • prod_poetry
    • خليل مطران (أيَّهَا البَالِغُ الثُّرَيَّا مَقَامَاً)

    لم يـكـنْ إلا كـلمـحِ الْ طَّرْفِ والبَــرقِ المُــشـيـمِ

    • prod_poetry
    • ابن الجنان (حسبيَ الله أحقاً)

    يَــبــكـي بـدَمـعٍ مُـعـارٍ وهْـو مِـن كَـرَمٍ يُـعـيـرُ مَـن شاءَ طَرْفَ السّاهرِ الباكي

    • prod_poetry
    • ناصح الدين الأرجاني (أشاكرٌ أنا للأيّامِ أمْ شاكِ)

    فــي خَــدِّه وردٌ حَـمـا ةُ من القِطافِ بعَقرَبِ

    • prod_poetry
    • السري الرفّاء (وأَغنَّ كالَّرشإ الغَري)

    وتــارة نـرجـو النـجـا ة بــالدواء الأنــجــع

    • prod_poetry
    • أحمد الكاشف (كنت مساء الأربعِ)

    ومـن الشـقا أنَّ الجفا وتشوُّقي لا يـنـتهي هذا وذاك إلى طرف

    • prod_poetry
    • ابن نباتة المصري (زادت شجوني فيه عن حدِّ السرف)

    الماد ة 11

    • ترجمات

    (أ) لكل موظف (ة) من موظفي الأمانة العامة للأمم المتحدة وحتى بعد أن يكون قد انتهى عمله (ها)، ولكل شخص يخلف الموظف في حقوقه عند موت هذا (ه) الموظف (ة)؛

    • ترجمات

    الماد ة 11

    • ترجمات

    غير أنه يلاحظ تزايد النزوح من الريف إلى المدين ة، وهو نزوح متصل بجملة أسباب منها ظاهرة التحضر؛

    • ترجمات

    وتتنبأ الخطة المالية الاستراتيجية المتوسطة الأجل نموا سنويا بمعدل يتراوح 3 في المائة للفتر ة 2003-2005.

    • ترجمات

    الماد ة 11

    • ترجمات

    (أ) لكل موظف (ة) من موظفي الأمانة العامة للأمم المتحدة وحتى بعد أن يكون قد انتهى عمله (ها)، ولكل شخص يخلف الموظف في حقوقه عند موت هذا (ه) الموظف (ة)؛

    • ترجمات

    2- وترد المعلومات التي أرسلتها الدول الأعضاء حتى 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2000 في مذكر ة من الأمانة مؤرخة 4 كانون الأول/ديسمبر 2000 (A/AC.105/755).

    • ترجمات

    - المرأ ة والصحة

    • ترجمات

    ومع ذلك تمد فترة المهلة المذكورة إلى سنة واحدة في حالة قيام ورثة الموظف (ة) المتوفى (ة) أو الوصي على موظف (ة) لا يكون في موقف يسمح له بإدارة شؤونه بنفسه بتقديم الطلب باسم الموظف (ة) المذكور (ة).

    • ترجمات

    (ز) "الأولوية" تعني حق طرف في التمتع بالأفضلية على طرف آخر؛

    • ترجمات

    ورأت اللجنة أيضا أن الحكم الصادر عن المحكمة العليا لجنوب استراليا في قضية الفارو لا ينطبق بالضرو ة على قضية صاحب البلاغ لسببين أولهما أن الحكم في قضية ألفارو قد صدر بأغلبية الأصوات وليس بالاجماع.

    • ترجمات

    )ط( "اﻷولوية" تعني حق طرف في التمتع باﻷفضلية على طرف آخر ؛

    • ترجمات

    48- بالإضافة إلى الصعوبات التي ذكرها الأطراف، فإن قضايا أخرى قد حُددت أيضا خلال عملية تجميع معلومات قوائم الجرد الوارد ة في البلاغات الوطنية الأولية، كما يلي:

    • ترجمات

    وقيل إن امرأة مسلمة اعتنقت الديانة المسيحية تعرضت لتصرفات متعصبة من طرف أسرتها ومن طرف جمعيات إسلامية ومن طرف الشرطة، وإن هذا الوضع اضطرها إلى العيش في الخفاء.

    • ترجمات

    )أ( على أية سفينة بحرية ضمن وﻻية أية دولة طرف وترفع علم دولة طرف؛ و

    • ترجمات

    (د) قبل أن ترشح دولة طرف مواطناً من دولة طرف أخرى، تطلب موافقة كتابية من تلك الدولة وتحصل عليها.

    • ترجمات

    الإدلاء ببيانات استهلالية من طرف:

    • ترجمات

    ١ - تتخذ كل دولة طرف ...

    • ترجمات

    الماد ة 11

    • ترجمات

    جميع الحقوق محفوظة © 2021 ترجمان | بدعم من
    فيوتشر جروب FZ LLC