العربية
العربية

    أمثلة سياقية لمعاني كلمة "عامة" العربية - العربية

    حدثنا زهير بن حرب، حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، حدثنا المستمر بن الريان، حدثنا أبو نضرة، عن أبي سعيد، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لكل غادر لواء يوم القيامة يرفع له بقدر غدره ألا ولا غادر أعظم غدرا من أمير عامة ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (4636)

    حدثنا علي بن حجر، وأحمد بن محمد بن موسى، مردويه قالا أخبرنا عبد الله بن المبارك، عن معمر، عن أشعث بن عبد الله، عن الحسن، عن عبد الله بن مغفل، أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبول الرجل في مستحمه ‏.‏ وقال ‏"‏ إن عامة الوسواس منه ‏"‏ ‏.‏ قال وفي الباب عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه مرفوعا إلا من حديث أشعث بن عبد الله ويقال له أشعث الأعمى ‏.‏ وقد كره قوم من أهل العلم البول في المغتسل وقالوا عامة الوسواس منه ‏.‏ ورخص فيه بعض أهل العلم منهم ابن سيرين وقيل له إنه يقال إن عامة الوسواس منه فقال ربنا الله لا شريك له ‏.‏ وقال ابن المبارك قد وسع في البول في المغتسل إذا جرى فيه الماء ‏.‏ قال أبو عيسى حدثنا بذلك أحمد بن عبدة الآملي عن حبان عن عبد الله بن المبارك ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (21)

    حدثنا أبو مصعب، حدثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، عن الحارث بن بلال بن الحارث، عن أبيه، قال قلت يا رسول الله أرأيت فسخ الحج في العمرة لنا خاصة أم للناس عامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ بل لنا خاصة ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (3098)

    حدثنا قتيبة، حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن معاذة، أن امرأة، سألت عائشة قالت أتقضي إحدانا صلاتها أيام محيضها فقالت أحرورية أنت قد كانت إحدانا تحيض فلا تؤمر بقضاء ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ‏.‏ وقد روي عن عائشة من غير وجه أن الحائض لا تقضي الصلاة ‏.‏ وهو قول عامة الفقهاء لا اختلاف بينهم في أن الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (130)

    حدثنا عبد الله بن معاوية الجمحي، حدثنا ثابت بن يزيد، عن هلال بن خباب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبيت الليالي المتتابعة طاويا وأهله لا يجدون العشاء وكان عامة خبزهم خبز الشعير ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (3472)

    حدثنا يحيى بن بكير، أخبرنا الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب، عن سالم، عن ابن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينفل بعض من يبعث من السرايا لأنفسهم خاصة سوى قسم عامة الجيش‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (3135)

    حدثنا عبد الملك بن شعيب بن الليث، قال حدثني أبي، عن جدي، ح وحدثنا حجاج بن أبي يعقوب، قال حدثني حجين، قال حدثنا الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب، عن سالم، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كان ينفل بعض من يبعث من السرايا لأنفسهم خاصة النفل سوى قسم عامة الجيش والخمس في ذلك واجب كله ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (2746)

    وحدثنا عبد الملك بن شعيب بن الليث، حدثني أبي، عن جدي، قال حدثني عقيل، بن خالد عن ابن شهاب، عن سالم، عن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كان ينفل بعض من يبعث من السرايا لأنفسهم خاصة سوى قسم عامة الجيش والخمس في ذلك واجب كله ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (4664)

    حدثنا مسدد، حدثنا إسماعيل، أخبرنا التيمي، عن أبي عثمان، عن أسامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ قمت على باب الجنة فكان عامة من دخلها المساكين، وأصحاب الجد محبوسون، غير أن أصحاب النار قد أمر بهم إلى النار، وقمت على باب النار فإذا عامة من دخلها النساء ‏"‏‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (5251)

    حدثنا محمد بن أبي عمر المكي، حدثنا سفيان بن عيينة، عن معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يمس الرجل ذكره بيمينه ‏.‏ وفي هذا الباب عن عائشة وسلمان وأبي هريرة وسهل بن حنيف ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ‏.‏ وأبو قتادة الأنصاري اسمه الحارث بن ربعي ‏.‏ والعمل على هذا عند عامة أهل العلم كرهوا الاستنجاء باليمين ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (15)

    حدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان، حدثنا أبو إسحاق، عن الحارث، عن علي، قال قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أعيان بني الأم يتوارثون دون بني العلات ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث أبي إسحاق عن الحارث عن علي ‏.‏ وقد تكلم بعض أهل العلم في الحارث والعمل على هذا الحديث عند عامة أهل العلم ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (2240)

    حدثني إسحاق بن إبراهيم، ومحمد بن حاتم، كلاهما عن محمد بن بكر، ح قال وحدثني هارون بن عبد الله، حدثنا حجاج بن محمد، ح قال وحدثني حجاج بن الشاعر، ومحمد بن رافع، قالا حدثنا عبد الرزاق، - وألفاظهم متقاربة - قالوا جميعا عن ابن جريج، قال أخبرني المغيرة بن حكيم، عن أم كلثوم بنت أبي بكر، أنها أخبرته عن عائشة، قالت أعتم النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة حتى ذهب عامة الليل وحتى نام أهل المسجد ثم خرج فصلى فقال ‏"‏ إنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي ‏"‏ ‏.‏ وفي حديث عبد الرزاق ‏"‏ لولا أن يشق على أمتي ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (1477)

    أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال أنبأنا عبد العزيز، - وهو الدراوردي - عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، عن الحارث بن بلال، عن أبيه، قال قلت يا رسول الله أفسخ الحج لنا خاصة أم للناس عامة قال ‏"‏ بل لنا خاصة ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (2808)

    حدثنا الحسين بن حريث، أخبرنا الفضل بن موسى، عن أبي حمزة السكري، عن عبد الكريم، عن مقسم، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ إذا كان دما أحمر فدينار وإذا كان دما أصفر فنصف دينار ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى حديث الكفارة في إتيان الحائض قد روي عن ابن عباس موقوفا ومرفوعا ‏.‏ وهو قول بعض أهل العلم ‏.‏ وبه يقول أحمد وإسحاق ‏.‏ وقال ابن المبارك يستغفر ربه ولا كفارة عليه ‏.‏ وقد روي نحو قول ابن المبارك عن بعض التابعين منهم سعيد بن جبير وإبراهيم النخعي وهو قول عامة علماء الأمصار ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (137)

    حدثنا أحمد بن المقدام، حدثنا المعتمر بن سليمان، سمعت أبي يحدث، عن قتادة، عن أنس بن مالك، قال كانت عامة وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حين حضرته الوفاة وهو يغرغر بنفسه ‏"‏ الصلاة وما ملكت أيمانكم ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (2801)

    حدثنا قتيبة، حدثنا عبيدة بن حميد، عن الأعمش، عن ثابت بن عبيد، عن القاسم بن محمد، قال قالت لي عائشة قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ناوليني الخمرة من المسجد ‏"‏ ‏.‏ قالت قلت إني حائض ‏.‏ قال ‏"‏ إن حيضتك ليست في يدك ‏"‏ ‏.‏ قال وفي الباب عن ابن عمر وأبي هريرة ‏.‏ قال أبو عيسى حديث عائشة حديث حسن صحيح ‏.‏ وهو قول عامة أهل العلم لا نعلم بينهم اختلافا في ذلك بأن لا بأس أن تتناول الحائض شيئا من المسجد ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (134)

    حدثنا ابن أبي عمر، وإسحاق بن منصور، قالا حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، قالت جاءت امرأة رفاعة القرظي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت إني كنت عند رفاعة فطلقني فبت طلاقي فتزوجت عبد الرحمن بن الزبير وما معه إلا مثل هدبة الثوب ‏.‏ فقال ‏"‏ أتريدين أن ترجعي إلى رفاعة لا حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك ‏"‏ ‏.‏ قال وفي الباب عن ابن عمر وأنس والرميصاء أو الغميصاء وأبي هريرة ‏.‏ قال أبو عيسى حديث عائشة حديث حسن صحيح ‏.‏ والعمل على هذا عند عامة أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم أن الرجل إذا طلق امرأته ثلاثا فتزوجت زوجا غيره فطلقها قبل أن يدخل بها أنها لا تحل للزوج الأول إذا لم يكن جامع الزوج الآخر ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (1118)

    أخبرنا الربيع بن سليمان، قال حدثنا ابن وهب، قال أخبرني أسامة بن زيد، أن محمد بن إبراهيم، حدثه عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، أنه سأل عائشة عن صيام، رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم وكان يصوم شعبان أو عامة شعبان ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (2177)

    أخبرني إبراهيم بن الحسن، قال حدثنا حجاج، قال قال ابن جريج ح وأخبرني يوسف بن سعيد، قال حدثنا حجاج، عن ابن جريج، قال أخبرني المغيرة بن حكيم، عن أم كلثوم ابنة أبي بكر، أنها أخبرته عن عائشة أم المؤمنين، قالت أعتم النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة حتى ذهب عامة الليل وحتى نام أهل المسجد ثم خرج فصلى وقال ‏"‏ إنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (541)

    وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبد الله بن نمير، عن زكرياء بن أبي زائدة، حدثنا عبد الرحمن بن الأصبهاني، حدثني عبد الله بن معقل، حدثني كعب بن عجرة، - رضى الله عنه - أنه خرج مع النبي صلى الله عليه وسلم محرما فقمل رأسه ولحيته فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فأرسل إليه فدعا الحلاق فحلق رأسه ثم قال له ‏"‏ هل عندك نسك ‏"‏ ‏.‏ قال ما أقدر عليه ‏.‏ فأمره أن يصوم ثلاثة أيام أو يطعم ستة مساكين لكل مسكينين صاع فأنزل الله عز وجل فيه خاصة ‏{‏ فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه‏}‏ ثم كانت للمسلمين عامة ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (2941)

    جلسة عامة:

    • ترجمات

    استنتاجات عامة

    • ترجمات

    مسائل عامة

    • ترجمات

    مبادئ عامة

    • ترجمات

    توصيات عامة

    • ترجمات

    خبرات عامة

    • ترجمات

    مﻻحظات عامة

    • ترجمات

    مﻻحظات عامة

    • ترجمات

    مقدمة عامة

    • ترجمات

    تعليقات عامة

    • ترجمات

    تعليقات عامة

    • ترجمات

    وستكون هناك جلسة عامة على مستوى جزء المسؤولين الرفيعي المستوى، وجلسة عامة على مستوى الجزء الوزاري وأربع جلسات عامة على مستوى القمة.

    • ترجمات

    مبادئ عامة

    • ترجمات

    جلسة عامة

    • ترجمات

    بيانات عامة

    • ترجمات

    ملاحظات عامة

    • ترجمات

    "اعتبارات عامة

    • ترجمات

    مبادئ عامة

    • ترجمات

    عرض ومناقشة عامة

    • ترجمات

    معلومات عامة

    • ترجمات

    جميع الحقوق محفوظة © 2021 ترجمان | بدعم من
    فيوتشر جروب FZ LLC