العربية
العربية

    أمثلة سياقية لمعاني كلمة "عقال" العربية - العربية

    حدثنا حجاج بن منهال، حدثنا هشيم، قال أخبرني حصين بن عبد الرحمن، عن الشعبي، عن عدي بن حاتم رضى الله عنه قال لما نزلت ‏{‏حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود‏}‏ عمدت إلى عقال أسود وإلى عقال أبيض، فجعلتهما تحت وسادتي، فجعلت أنظر في الليل، فلا يستبين لي، فغدوت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت له ذلك فقال ‏"‏ إنما ذلك سواد الليل وبياض النهار ‏"‏‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (1916)

    حدثنا عبيد الله بن معاذ، حدثنا أبي ح، وحدثنا ابن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن عبد الله بن أبي السفر، عن الشعبي، عن خارجة بن الصلت التميمي، عن عمه، قال أقبلنا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتينا على حى من العرب فقالوا إنا أنبئنا أنكم جئتم من عند هذا الرجل بخير فهل عندكم من دواء أو رقية فإن عندنا معتوها في القيود قال فقلنا نعم ‏.‏ قال فجاءوا بمعتوه في القيود - قال - فقرأت عليه فاتحة الكتاب ثلاثة أيام غدوة وعشية كلما ختمتها أجمع بزاقي ثم أتفل فكأنما نشط من عقال قال فأعطوني جعلا فقلت لا حتى أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ‏"‏ كل فلعمري من أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (3901)

    حدثنا مسدد، حدثنا أبو عوانة، عن أبي بشر، عن أبي المتوكل، عن أبي سعيد الخدري، أن رهطا، من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم انطلقوا في سفرة سافروها فنزلوا بحى من أحياء العرب فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم - قال - فلدغ سيد ذلك الحى فشفوا له بكل شىء لا ينفعه شىء ‏.‏ فقال بعضهم لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا بكم لعل أن يكون عند بعضهم شىء ينفع صاحبكم فقال بعضهم إن سيدنا لدغ فشفينا له بكل شىء فلا ينفعه شىء فهل عند أحد منكم شىء يشفي صاحبنا يعني رقية ‏.‏ فقال رجل من القوم إني لأرقي ولكن استضفناكم فأبيتم أن تضيفونا ما أنا براق حتى تجعلوا لي جعلا ‏.‏ فجعلوا له قطيعا من الشاء فأتاه فقرأ عليه بأم الكتاب ويتفل حتى برئ كأنما أنشط من عقال فأوفاهم جعلهم الذي صالحوه عليه ‏.‏ فقالوا اقتسموا فقال الذي رقى لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فنستأمره ‏.‏ فغدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من أين علمتم أنها رقية أحسنتم واضربوا لي معكم بسهم ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (3418)

    حدثنا أبو النعمان، حدثنا أبو عوانة، عن أبي بشر، عن أبي المتوكل، عن أبي سعيد رضى الله عنه قال انطلق نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافروها حتى نزلوا على حى من أحياء العرب فاستضافوهم، فأبوا أن يضيفوهم، فلدغ سيد ذلك الحى، فسعوا له بكل شىء لا ينفعه شىء، فقال بعضهم لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا لعله أن يكون عند بعضهم شىء، فأتوهم، فقالوا يا أيها الرهط، إن سيدنا لدغ، وسعينا له بكل شىء لا ينفعه، فهل عند أحد منكم من شىء فقال بعضهم نعم والله إني لأرقي، ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا، فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لنا جعلا‏.‏ فصالحوهم على قطيع من الغنم، فانطلق يتفل عليه ويقرأ ‏{‏الحمد لله رب العالمين‏}‏ فكأنما نشط من عقال، فانطلق يمشي وما به قلبة، قال فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه، فقال بعضهم اقسموا‏.‏ فقال الذي رقى لا تفعلوا، حتى نأتي النبي صلى الله عليه وسلم فنذكر له الذي كان، فننظر ما يأمرنا‏.‏ فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له، فقال ‏"‏ وما يدريك أنها رقية ثم قال قد أصبتم اقسموا واضربوا لي معكم سهما ‏"‏‏.‏ فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ وقال شعبة حدثنا أبو بشر سمعت أبا المتوكل بهذا‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (2276)

    حدثنا محمد بن أبي عمر العدني، حدثنا داود بن عجلان، قال طفنا مع أبي عقال في مطر فلما قضينا طوافنا أتينا خلف المقام فقال طفت مع أنس بن مالك في مطر فلما قضينا الطواف أتينا المقام فصلينا ركعتين فقال لنا أنس ‏"‏ ائتنفوا العمل فقد غفر لكم ‏"‏ ‏.‏ هكذا قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وطفنا معه في مطر ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (3237)

    حدثنا عبيد الله بن معاذ، حدثنا أبي، حدثنا شعبة، عن عبد الله بن أبي السفر، عن الشعبي، عن خارجة بن الصلت، عن عمه، أنه مر بقوم فأتوه فقالوا إنك جئت من عند هذا الرجل بخير فارق لنا هذا الرجل ‏.‏ فأتوه برجل معتوه في القيود فرقاه بأم القرآن ثلاثة أيام غدوة وعشية كلما ختمها جمع بزاقه ثم تفل فكأنما أنشط من عقال فأعطوه شيئا فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكره له فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ كل فلعمري لمن أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (3420)

    أخبرنا محمد بن يحيى، قال حدثنا أبو معمر، قال حدثنا عبد الوارث، قال حدثنا قطن أبو الهيثم، قال حدثنا أبو يزيد المدني، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال أول قسامة كانت في الجاهلية كان رجل من بني هاشم استأجر رجلا من قريش من فخذ أحدهم - قال - فانطلق معه في إبله فمر به رجل من بني هاشم قد انقطعت عروة جوالقه فقال أغثني بعقال أشد به عروة جوالقي لا تنفر الإبل فأعطاه عقالا يشد به عروة جوالقه فلما نزلوا وعقلت الإبل إلا بعيرا واحدا فقال الذي استأجره ما شأن هذا البعير لم يعقل من بين الإبل قال ليس له عقال ‏.‏ قال فأين عقاله قال مر بي رجل من بني هاشم قد انقطعت عروة جوالقه فاستغاثني فقال أغثني بعقال أشد به عروة جوالقي لا تنفر الإبل ‏.‏ فأعطيته عقالا فحذفه بعصا كان فيها أجله فمر به رجل من أهل اليمن فقال أتشهد الموسم قال ما أشهد وربما شهدت ‏.‏ قال هل أنت مبلغ عني رسالة مرة من الدهر قال نعم ‏.‏ قال إذا شهدت الموسم فناد يا آل قريش فإذا أجابوك فناد يا آل هاشم فإذا أجابوك فسل عن أبي طالب فأخبره أن فلانا قتلني في عقال ومات المستأجر فلما قدم الذي استأجره أتاه أبو طالب فقال ما فعل صاحبنا قال مرض فأحسنت القيام عليه ثم مات فنزلت فدفنته ‏.‏ فقال كان ذا أهل ذاك منك ‏.‏ فمكث حينا ثم إن الرجل اليماني الذي كان أوصى إليه أن يبلغ عنه وافى الموسم قال يا آل قريش ‏.‏ قالوا هذه قريش ‏.‏ قال يا آل بني هاشم ‏.‏ قالوا هذه بنو هاشم ‏.‏ قال أين أبو طالب قال هذا أبو طالب ‏.‏ قال أمرني فلان أن أبلغك رسالة أن فلانا قتله في عقال ‏.‏ فأتاه أبو طالب فقال اختر منا إحدى ثلاث إن شئت أن تؤدي مائة من الإبل فإنك قتلت صاحبنا خطأ وإن شئت يحلف خمسون من قومك أنك لم تقتله فإن أبيت قتلناك به ‏.‏ فأتى قومه فذكر ذلك لهم فقالوا نحلف ‏.‏ فأتته امرأة من بني هاشم كانت تحت رجل منهم قد ولدت له فقالت يا أبا طالب أحب أن تجيز ابني هذا برجل من الخمسين ولا تصبر يمينه ‏.‏ ففعل فأتاه رجل منهم فقال يا أبا طالب أردت خمسين رجلا أن يحلفوا مكان مائة من الإبل يصيب كل رجل بعيران فهذان بعيران فاقبلهما عني ولا تصبر يميني حيث تصبر الأيمان ‏.‏ فقبلهما وجاء ثمانية وأربعون رجلا حلفوا ‏.‏ قال ابن عباس فوالذي نفسي بيده ما حال الحول ومن الثمانية والأربعين عين تطرف ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (4706)

    حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا أبو عوانة، عن أبي بشر، عن أبي المتوكل، عن أبي سعيد، أن رهطا، من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم انطلقوا في سفرة سافروها، حتى نزلوا بحى من أحياء العرب فاستضافوهم، فأبوا أن يضيفوهم، فلدغ سيد ذلك الحى، فسعوا له بكل شىء لا ينفعه شىء، فقال بعضهم لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين قد نزلوا بكم، لعله أن يكون عند بعضهم شىء‏.‏ فأتوهم فقالوا يا أيها الرهط إن سيدنا لدغ، فسعينا له بكل شىء، لا ينفعه شىء، فهل عند أحد منكم شىء فقال بعضهم نعم، والله إني لراق، ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا، فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لنا جعلا‏.‏ فصالحوهم على قطيع من الغنم، فانطلق فجعل يتفل ويقرأ ‏{‏الحمد لله رب العالمين‏}‏ حتى لكأنما نشط من عقال، فانطلق يمشي ما به قلبة‏.‏ قال فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه، فقال بعضهم اقسموا‏.‏ فقال الذي رقى لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فنذكر له الذي كان، فننظر ما يأمرنا‏.‏ فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له فقال ‏"‏ وما يدريك أنها رقية أصبتم اقسموا واضربوا لي معكم بسهم ‏"‏‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (5808)

    أخبرنا هناد بن السري، عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن ابن حيان، - يعني يزيد - عن زيد بن أرقم، قال سحر النبي صلى الله عليه وسلم رجل من اليهود فاشتكى لذلك أياما فأتاه جبريل عليه السلام فقال إن رجلا من اليهود سحرك عقد لك عقدا في بئر كذا وكذا فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستخرجوها فجيء بها فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنما نشط من عقال فما ذكر ذلك لذلك اليهودي ولا رآه في وجهه قط ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (4080)

    حدثنا مسدد، حدثنا أبو عوانة، عن أبي بشر، عن أبي المتوكل، عن أبي سعيد الخدري، أن رهطا، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم انطلقوا في سفرة سافروها فنزلوا بحى من أحياء العرب فقال بعضهم إن سيدنا لدغ فهل عند أحد منكم شىء ينفع صاحبنا فقال رجل من القوم نعم والله إني لأرقي ولكن استضفناكم فأبيتم أن تضيفونا ما أنا براق حتى تجعلوا لي جعلا ‏.‏ فجعلوا له قطيعا من الشاء فأتاه فقرأ عليه أم الكتاب ويتفل حتى برأ كأنما أنشط من عقال ‏.‏ قال فأوفاهم جعلهم الذي صالحوهم عليه فقالوا اقتسموا ‏.‏ فقال الذي رقى لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فنستأمره ‏.‏ فغدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من أين علمتم أنها رقية أحسنتم اقتسموا واضربوا لي معكم بسهم ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (3900)

    حدثنا أبو معمر، حدثنا عبد الوارث، حدثنا قطن أبو الهيثم، حدثنا أبو يزيد المدني، عن عكرمة، عن ابن عباس رضى الله عنهما قال إن أول قسامة كانت في الجاهلية لفينا بني هاشم، كان رجل من بني هاشم استأجره رجل من قريش من فخذ أخرى، فانطلق معه في إبله، فمر رجل به من بني هاشم قد انقطعت عروة جوالقه فقال أغثني بعقال أشد به عروة جوالقي، لا تنفر الإبل‏.‏ فأعطاه عقالا، فشد به عروة جوالقه، فلما نزلوا عقلت الإبل إلا بعيرا واحدا، فقال الذي استأجره ما شأن هذا البعير لم يعقل من بين الإبل قال ليس له عقال‏.‏ قال فأين عقاله قال فحذفه بعصا كان فيها أجله، فمر به رجل من أهل اليمن، فقال أتشهد الموسم قال ما أشهد، وربما شهدته‏.‏ قال هل أنت مبلغ عني رسالة مرة من الدهر قال نعم‏.‏ قال فكنت إذا أنت شهدت الموسم فناد يا آل قريش‏.‏ فإذا أجابوك، فناد يا آل بني هاشم‏.‏ فإن أجابوك فسل عن أبي طالب، فأخبره أن فلانا قتلني في عقال، ومات المستأجر، فلما قدم الذي استأجره أتاه أبو طالب فقال ما فعل صاحبنا قال مرض، فأحسنت القيام عليه، فوليت دفنه‏.‏ قال قد كان أهل ذاك منك‏.‏ فمكث حينا، ثم إن الرجل الذي أوصى إليه أن يبلغ عنه وافى الموسم فقال يا آل قريش‏.‏ قالوا هذه قريش‏.‏ قال يا آل بني هاشم‏.‏ قالوا هذه بنو هاشم‏.‏ قال أين أبو طالب قالوا هذا أبو طالب‏.‏ قال أمرني فلان أن أبلغك رسالة أن فلانا قتله في عقال‏.‏ فأتاه أبو طالب فقال له اختر منا إحدى ثلاث، إن شئت أن تؤدي مائة من الإبل، فإنك قتلت صاحبنا، وإن شئت حلف خمسون من قومك أنك لم تقتله، فإن أبيت قتلناك به فأتى قومه، فقالوا نحلف‏.‏ فأتته امرأة من بني هاشم كانت تحت رجل منهم قد ولدت له‏.‏ فقالت يا أبا طالب أحب أن تجيز ابني هذا برجل من الخمسين ولا تصبر يمينه حيث تصبر الأيمان‏.‏ ففعل فأتاه رجل منهم فقال يا أبا طالب، أردت خمسين رجلا أن يحلفوا مكان مائة من الإبل، يصيب كل رجل بعيران، هذان بعيران فاقبلهما عني ولا تصبر يميني حيث تصبر الأيمان‏.‏ فقبلهما، وجاء ثمانية وأربعون فحلفوا‏.‏ قال ابن عباس فوالذي نفسي بيده، ما حال الحول ومن الثمانية وأربعين عين تطرف‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (3893)

    حدثنا عبيد الله بن معاذ، حدثنا أبي ح، وحدثنا ابن بشار، حدثنا ابن جعفر، حدثنا شعبة، عن عبد الله بن أبي السفر، عن الشعبي، عن خارجة بن الصلت، عن عمه، أنه مر - قال - فرقاه بفاتحة الكتاب ثلاثة أيام غدوة وعشية كلما ختمها جمع بزاقه ثم تفل فكأنما أنشط من عقال فأعطوه شيئا فأتى النبي صلى الله عليه وسلم ثم ذكر معنى حديث مسدد ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (3897)

    فَــإيــهٍ فِــدىً لَكَ تَــفــسـي الَّتـي بِـكَ اِنـتُـشِـطَـت مِـن عِقالِ الهُمومِ

    • prod_poetry
    • ناصح الدين الأرجاني (أَرى فِكرَتي في فُنونِ القَري)

    ورأيــتُ حــاجــاتــي بــكَــفْ فِـكِ وهْـي تَـنـشُـطُ مـن عِقال

    • prod_poetry
    • ناصح الدين الأرجاني (هَبْني أُقَصِّرُ بالخُطا)

    كما التقت بالسلطات المحلية بما فيها رئيس "أرض الصومال"، السيد محمد ابراهيم عقال.

    • ترجمات

    وهناك نزاع حول أداء مهام الشرطة في بعض المناطق إذ إن سيطرة السيد عقال عليها ليست مطلقة.

    • ترجمات

    وأشارت الخبيرة المستقلة، في رسالتها إلى السيد عقال، إلى وجود حاجة، ربما، إلى خطة للعمل الايجابي لرفع مكانة هذه الأقليات داخل المجتمع.

    • ترجمات

    كما التقت بالسلطات المحلية بما فيها رئيس "أرض الصومال"، السيد محمد ابراهيم عقال.

    • ترجمات

    وأشارت الخبيرة المستقلة، في رسالتها إلى السيد عقال، إلى وجود حاجة، ربما، إلى خطة للعمل الايجابي لرفع مكانة هذه الأقليات داخل المجتمع.

    • ترجمات

    وقد أدت محاولة القبض على قائد الحركة الوطنية الصومالية، بسبب خلافات بينه وبين السيد عقال، إلى إثارة اضطرابات في هرجيسا واضطُرت السلطات إلى التخلي عن القبض عليه.

    • ترجمات

    وأضاف أن مثل هذه الفكرة يمكن أن تطلق عقال حرب حقيقية في المنطقة. وهو موقف اتخذه الحزب الرئيسي في حكومة إسرائيل، ولكن لا يجب السماح له بأن يكتسب قوة بحيث يصبح الموقف السياسي السائد في إسرائيل.

    • ترجمات

    وقد أدت محاولة القبض على قائد الحركة الوطنية الصومالية، بسبب خلافات بينه وبين السيد عقال، إلى إثارة اضطرابات في هرجيسا واضطُرت السلطات إلى التخلي عن القبض عليه.

    • ترجمات

    وقد أدت محاولة القبض على قائد الحركة الوطنية الصومالية، بسبب خلافات بينه وبين السيد عقال، إلى إثارة اضطرابات في هرجيسا واضطُرت السلطات إلى التخلي عن القبض عليه.

    • ترجمات

    وأشارت الخبيرة المستقلة، في رسالتها إلى السيد عقال، المؤرخة في 26 تشرين الثاني/نوفمبر 1999، إلى الحاجة إلى مزيد من المراقبة لضمان عدم استعمال هذه المواد السامة أو دفنها في "صوماليلاند". كاف - القبور الجماعية

    • ترجمات

    وسيطلق الانتصار على العنف عقال النمو الاقتصادي ويوجد موارد من أجل التنمية الاجتماعية التي بدورها ستعزز السلم.

    • ترجمات

    وهناك نزاع حول أداء مهام الشرطة في بعض المناطق إذ إن سيطرة السيد عقال عليها ليست مطلقة.

    • ترجمات

    وأضاف أن مثل هذه الفكرة يمكن أن تطلق عقال حرب حقيقية في المنطقة. وهو موقف اتخذه الحزب الرئيسي في حكومة إسرائيل، ولكن لا يجب السماح له بأن يكتسب قوة بحيث يصبح الموقف السياسي السائد في إسرائيل.

    • ترجمات

    كما التقت بالسلطات المحلية بما فيها رئيس "أرض الصومال"، السيد محمد ابراهيم عقال.

    • ترجمات

    27 - وفي حين أن الموعد المأمول من الأنشطة المتعلقة بالمعرفة والابتكار والتكنولوجيا وعد حقيقي ومؤكد، على نحو ما يتضح من نظرة أعمق في التطبيقات القطاعية والمتعددة القطاعات فإن إطلاق عقال المعرفة والابتكار والتكنولوجيا لتحقيق كامل طاقتها وتنفيذ التوزيع المتكافئ لمزاياها أمر يتطلب نهجا دقيقا وعددا من الإجراءات المدروسة.

    • ترجمات

    وأثناء اجتماعه بالخبيرة المستقلة، طلب السيد عقال تزويد "أرض الصومال" بقضاة عرب ليساعدوا في رفع مستوى سلطتها القضائية.

    • ترجمات

    وأثناء اجتماعه بالخبيرة المستقلة، طلب السيد عقال تزويد "أرض الصومال" بقضاة عرب ليساعدوا في رفع مستوى سلطتها القضائية.

    • ترجمات

    كما التقت بالسلطات المحلية بما فيها رئيس "أرض الصومال"، السيد محمد ابراهيم عقال.

    • ترجمات

    وأشارت الخبيرة المستقلة، في رسالتها إلى السيد عقال، المؤرخة في 26 تشرين الثاني/نوفمبر 1999، إلى الحاجة إلى مزيد من المراقبة لضمان عدم استعمال هذه المواد السامة أو دفنها في "صوماليلاند". كاف - القبور الجماعية

    • ترجمات

    وسيطلق الانتصار على العنف عقال النمو الاقتصادي ويوجد موارد من أجل التنمية الاجتماعية التي بدورها ستعزز السلم.

    • ترجمات

    جميع الحقوق محفوظة © 2021 ترجمان | بدعم من
    فيوتشر جروب FZ LLC