أمثلة سياقية لمعاني كلمة "فترة شهرية" العربية - العربية
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَىٰ فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ أَنْ تَقُولُوا مَا جَاءَنَا مِنْ بَشِيرٍ وَلَا نَذِيرٍ ۖ فَقَدْ جَاءَكُمْ بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
حدثنا يوسف بن سلمان أبو عمر البصري، حدثنا حاتم بن إسماعيل، عن ابن عجلان، عن القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إن لكل شيء شرة ولكل شرة فترة فإن كان صاحبها سدد وقارب فارجوه وإن أشير إليه بالأصابع فلا تعدوه " . قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه . - وقد روي عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " بحسب امرئ من الشر أن يشار إليه بالأصابع في دين أو دنيا إلا من عصمه الله " .
حدثنا يحيى بن بكير، حدثنا الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب،. وحدثني عبد الله بن محمد، حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، قال الزهري فأخبرني عروة، عن عائشة رضى الله عنها أنها قالت أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحى الرؤيا الصادقة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح، فكان يأتي حراء فيتحنث فيه وهو التعبد الليالي ذوات العدد، ويتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة فتزوده لمثلها، حتى فجئه الحق وهو في غار حراء فجاءه الملك فيه فقال اقرأ. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم " فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني. فقال اقرأ. فقلت ما أنا بقارئ. فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال اقرأ. فقلت ما أنا بقارئ. فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال اقرأ باسم ربك الذي خلق ". حتى بلغ {ما لم يعلم} فرجع بها ترجف بوادره حتى دخل على خديجة فقال " زملوني زملوني ". فزملوه حتى ذهب عنه الروع فقال " يا خديجة ما لي ". وأخبرها الخبر وقال " قد خشيت على نفسي ". فقالت له كلا أبشر، فوالله لا يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكل، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق. ثم انطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصى وهو ابن عم خديجة أخو أبيها، وكان امرأ تنصر في الجاهلية، وكان يكتب الكتاب العربي فيكتب بالعربية من الإنجيل ما شاء الله أن يكتب، وكان شيخا كبيرا قد عمي فقالت له خديجة أى ابن عم اسمع من ابن أخيك. فقال ورقة ابن أخي ماذا ترى فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم ما رأى فقال ورقة هذا الناموس الذي أنزل على موسى، يا ليتني فيها جذعا أكون حيا، حين يخرجك قومك. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أومخرجي هم ". فقال ورقة نعم، لم يأت رجل قط بما جئت به إلا عودي، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا. ثم لم ينشب ورقة أن توفي، وفتر الوحى فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كى يتردى من رءوس شواهق الجبال، فكلما أوفى بذروة جبل لكى يلقي منه نفسه، تبدى له جبريل فقال يا محمد إنك رسول الله حقا. فيسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع، فإذا طالت عليه فترة الوحى غدا لمثل ذلك، فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك. قال ابن عباس {فالق الإصباح} ضوء الشمس بالنهار، وضوء القمر بالليل.
حدثنا عبد الله بن يوسف، حدثنا الليث، عن عقيل، قال ابن شهاب سمعت أبا سلمة، قال أخبرني جابر بن عبد الله، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث عن فترة الوحى " فبينا أنا أمشي سمعت صوتا من السماء فرفعت بصري قبل السماء، فإذا الملك الذي جاءني بحراء قاعد على كرسي بين السماء والأرض، فجئثت منه حتى هويت إلى الأرض، فجئت أهلي فقلت زملوني زملوني. فزملوني فأنزل الله تعالى {يا أيها المدثر} إلى قوله {فاهجر} " قال أبو سلمة والرجز الأوثان " ثم حمي الوحى وتتابع ".
حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا الليث، قال حدثني عقيل، عن ابن شهاب، قال سمعت أبا سلمة، قال أخبرني جابر بن عبد الله رضى الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول " ثم فتر عني الوحى فترة، فبينا أنا أمشي سمعت صوتا من السماء، فرفعت بصري قبل السماء فإذا الملك الذي جاءني بحراء قاعد على كرسي بين السماء والأرض، فجئثت منه حتى هويت إلى الأرض، فجئت أهلي فقلت زملوني زملوني. فأنزل الله تعالى {يا أيها المدثر} إلى {فاهجر} ". قال أبو سلمة والرجز الأوثان.
حدثنا عبد بن حميد، أخبرنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن جابر بن عبد الله، رضى الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحدث عن فترة الوحى فقال في حديثه " بينما أنا أمشي سمعت صوتا من السماء فرفعت رأسي فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض فجثثت منه رعبا فرجعت فقلت زملوني زملوني . فدثروني فأنزل الله عز وجل : ( يا أيها المدثر * قم فأنذر ) إلى قوله : ( والرجز فاهجر ) قبل أن تفرض الصلاة " . قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد رواه يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن جابر أبو سلمة اسمه عبد الله .
حدثنا يحيى، حدثنا الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب، حدثني سعيد بن مروان، حدثنا محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة، أخبرنا أبو صالح، سلمويه قال حدثني عبد الله، عن يونس بن يزيد، قال أخبرني ابن شهاب، أن عروة بن الزبير، أخبره أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت كان أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم الرؤيا الصادقة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح، ثم حبب إليه الخلاء فكان يلحق بغار حراء فيتحنث فيه قال والتحنث التعبد الليالي ذوات العدد قبل أن يرجع إلى أهله، ويتزود لذلك، ثم يرجع إلى خديجة فيتزود بمثلها، حتى فجئه الحق وهو في غار حراء فجاءه الملك فقال اقرأ. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما أنا بقارئ ". قال " فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني. فقال اقرأ. قلت ما أنا بقارئ. فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني. فقال اقرأ. قلت ما أنا بقارئ. فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني. فقال {اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم * الذي علم بالقلم} ". الآيات إلى قوله {علم الإنسان ما لم يعلم} فرجع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ترجف بوادره حتى دخل على خديجة فقال " زملوني زملوني ". فزملوه حتى ذهب عنه الروع قال لخديجة " أى خديجة ما لي، لقد خشيت على نفسي ". فأخبرها الخبر. قالت خديجة كلا أبشر، فوالله لا يخزيك الله أبدا، فوالله إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق. فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل وهو ابن عم خديجة أخي أبيها، وكان امرأ تنصر في الجاهلية، وكان يكتب الكتاب العربي ويكتب من الإنجيل بالعربية ما شاء الله أن يكتب، وكان شيخا كبيرا قد عمي فقالت خديجة يا ابن عم اسمع من ابن أخيك. قال ورقة يا ابن أخي ماذا ترى فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى. فقال ورقة هذا الناموس الذي أنزل على موسى، ليتني فيها جذعا، ليتني أكون حيا. ذكر حرفا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أومخرجي هم ". قال ورقة نعم لم يأت رجل بما جئت به إلا أوذي، وإن يدركني يومك حيا أنصرك نصرا مؤزرا. ثم لم ينشب ورقة أن توفي، وفتر الوحى، فترة حتى حزن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال ابن شهاب وأخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن جابر بن عبد الله الأنصاري، قال وهو يحدث عن فترة الوحى، فقال في حديثه " بينا أنا أمشي، إذ سمعت صوتا، من السماء، فرفعت بصري فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض، فرعبت منه، فرجعت فقلت زملوني. فأنزل الله تعالى {يا أيها المدثر * قم فأنذر} إلى قوله {والرجز فاهجر} فحمي الوحى وتتابع ". تابعه عبد الله بن يوسف وأبو صالح. وتابعه هلال بن رداد عن الزهري. وقال يونس ومعمر " بوادره ".
حدثنا يحيى بن بكير، حدثنا الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب،. وحدثني عبد الله بن محمد، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، فأخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، عن جابر بن عبد الله رضى الله عنهما قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يحدث عن فترة الوحى فقال في حديثه " فبينا أنا أمشي إذ سمعت صوتا من السماء فرفعت رأسي فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض، فجئثت منه رعبا فرجعت فقلت زملوني زملوني. فدثروني فأنزل الله تعالى {يا أيها المدثر} إلى {والرجز فاهجر} قبل أن تفرض الصلاة وهى الأوثان ".
قال محمد بن شهاب فأخبرني أبو سلمة، أن جابر بن عبد الله الأنصاري رضى الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحدث عن فترة الوحى قال في حديثه " بينا أنا أمشي سمعت صوتا من السماء فرفعت بصري، فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض ففرقت منه فرجعت فقلت زملوني زملوني ". فدثروه فأنزل الله تعالى {يا أيها المدثر * قم فأنذر * وربك فكبر * وثيابك فطهر * والرجز فاهجر}. قال أبو سلمة وهى الأوثان التي كان أهل الجاهلية يعبدون. قال ثم تتابع الوحى.
وحدثني أبو الطاهر، أخبرنا ابن وهب، قال حدثني يونس، قال قال ابن شهاب أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن جابر بن عبد الله الأنصاري، - وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحدث قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحدث عن فترة الوحى - قال في حديثه " فبينا أنا أمشي سمعت صوتا من السماء فرفعت رأسي فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالسا على كرسي بين السماء والأرض " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " فجئثت منه فرقا فرجعت فقلت زملوني زملوني . فدثروني فأنزل الله تبارك وتعالى { يا أيها المدثر * قم فأنذر * وربك فكبر * وثيابك فطهر * والرجز فاهجر} وهي الأوثان قال ثم تتابع الوحى .
وحدثني عبد الملك بن شعيب بن الليث، قال حدثني أبي، عن جدي، قال حدثني عقيل بن خالد، عن ابن شهاب، قال سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن، يقول أخبرني جابر بن عبد الله، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " ثم فتر الوحى عني فترة فبينا أنا أمشي " ثم ذكر مثل حديث يونس غير أنه قال " فجثثت منه فرقا حتى هويت إلى الأرض " . قال وقال أبو سلمة والرجز الأوثان قال ثم حمي الوحى بعد وتتابع
حدثني الحسن بن مدرك، حدثنا يحيى بن حماد، أخبرنا أبو عوانة، عن عاصم الأحول، عن أبي عثمان، عن سلمان، قال فترة بين عيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم ستمائة سنة.
وأزعـجـتْهـا دواعـي البَـيـنِ وانكمشتْ تَـسـري وفـي مُـقـلتـيـهـا فَتْرةُ الكسَلِ
إن أخـرتـني عن مديحك فترة فعلى رجائي فيك أن أتقدّما
جاء في فترة رسولاً إلى العالم يدع و إلى النــــــــــــــدى والجــــــــــــــود
بـلى ربَّمـا آنـسـت فـي الفـكر فترةً فــجــرَّبـت فـكـري فـي مـديـحِ سـواكـا
وَمـا دَعـاها إِلى وادٍ سِواكَ ظَما أَلا تَـبَـيَّنـُ فـيـهـا فَترَةَ الكَسَلِ
لا العَهدُ زَمانَ فَترَةِ الرُسُلِ وَهى لا اِنـحَـلَّ مِـن اِنـقِطاعِ وَحيٍ مِرَري
وَكُنْتُ إِنْ غِبْتُ عَنْهُ راسَلَنِي فَـنَـحْنُ في فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ
"معلومات عن تجارة اﻷسمدة"، نشرة شهرية )٢٤ عددا في كل فترة سنتين(
"معلومات عن تجارة اﻷسمدة"، نشرة شهرية )٢٤ عددا في كل فترة سنتين(
أولاً، تم وضع إسقاطات لإيرادات فترة التعويض استناداً إلى بيانات شهرية تم الحصول عليها من أصحاب المطالبات.
"معلومـات عن تجارة اﻷسمدة"، نشرة شهرية )٢٤ عددا في كل فترة سنتين(
"معلومـات عن تجارة اﻷسمدة"، نشرة شهرية )٢٤ عددا في كل فترة سنتين(
احتياجات شهرية مقدرة
أولاً، تم وضع إسقاطات لإيرادات فترة التعويض استناداً إلى بيانات شهرية تم الحصول عليها من أصحاب المطالبات.
بيانات مالية شهرية
وكثيراً ما يتم تسديدها على مدى فترة من الزمن بخصم أقساط من المبالغ الواجب على صاحب العمل تسديدها للمقاول في فترات زمنية منتظمة (عادة ما تكون شهرية) لقاء العمل الذي ينجزه.
تكاليف شهرية فعلية أقل
بيانات مالية شهرية
ويجري إعداد قوائم تجميعية شهرية.
"معلومـات عن تجارة اﻷسمدة"، نشرة شهرية )٢٤ عددا في كل فترة سنتين(
ويتضمن هذا المشروع زيارات شهرية لهؤﻻء النسوة واجراء أحاديث معهن .
إجازة شهرية مدفوعة الأجر (للنساء)
على أساس تكلفة شهرية قياسية.
81- تدعي جيانغسو أنه عند بدء تنفيذ العقد دفعت تكاليف نقل العمال إلى الكويت. على أن هذا المبلغ كما تقول سيسدد لها بأقساط شهرية أثناء فترة تنفيذ العقد.
"معلومات عن تجارة اﻷسمدة"، نشرة شهرية )٢٤ عددا في كل فترة سنتين(
52 عملية تفتيش نصف شهرية في منطقة الحد من الأسلحة
ويتضمن هذا المشروع زيارات شهرية لهؤﻻء النسوة واجراء أحاديث معهن .