العربية
العربية

    أمثلة سياقية لمعاني كلمة "قابل" العربية - العربية

    حدثنا سلمة بن شبيب، حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن عكرمة، عن عبد الله بن رافع، - مولى أم سلمة - قال سألت الحجاج بن عمرو عن حبس المحرم فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من كسر أو مرض أو عرج فقد حل وعليه الحج من قابل ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (3195)

    وحدثناه حامد بن عمر، حدثنا أبو عوانة، عن طارق، عن سعيد بن المسيب، قال كان أبي ممن بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الشجرة ‏.‏ قال فانطلقنا في قابل حاجين فخفي علينا مكانها فإن كانت تبينت لكم فأنتم أعلم ‏.‏ وحدثنيه محمد بن رافع، حدثنا أبو أحمد، قال وقرأته على نصر بن علي عن أبي أحمد، حدثنا سفيان، عن طارق بن عبد الرحمن، عن سعيد بن المسيب، عن أبيه، أنهم كانوا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الشجرة قال فنسوها من العام المقبل.

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (4926)

    أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال أنبأنا عبد الرزاق، قال أنبأنا معمر، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، أنه كان ينكر الاشتراط في الحج ويقول ما حسبكم سنة نبيكم صلى الله عليه وسلم إنه لم يشترط فإن حبس أحدكم حابس فليأت البيت فليطف به وبين الصفا والمروة ثم ليحلق أو يقصر ثم ليحلل وعليه الحج من قابل ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (2770)

    حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، عن ابن أبي ذئب، عن القاسم بن عباس، عن عبد الله بن عمير، مولى ابن عباس عن ابن عباس، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لئن بقيت إلى قابل لأصومن اليوم التاسع ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (1808)

    حدثنا حرملة بن يحيى التجيبي، أخبرنا عبد الله بن وهب، حدثني أبو شريح، أن أبا الأسود، حدثه عن عروة بن الزبير، قال قالت لي عائشة يا ابن أختي بلغني أنحمل عن النبي صلى الله عليه وسلم علما كثيرا - قال - فلقيته فساءلته عن أشياء يذكرها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏.‏ قال عروة فكان فيما ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ إن الله لا ينتزع العلم من الناس انتزاعا ولكن يقبض العلماء فيرفع العلم معهم ويبقي في الناس رءوسا جهالا يفتونهم بغير علم فيضلون ويضلون ‏"‏ ‏.‏ قال عروة فلما حدثت عائشة بذلك أعظمت ذلك وأنكرته قالت أحدثك أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول هذا قال عروة حتى إذا كان قابل قالت له إن ابن عمرو قد قدم فالقه ثم فاتحه حتى تسأله عن الحديث الذي ذكره لك في العلم - قال - فلقيته فساءلته فذكره لي نحو ما حدثني به في مرته الأولى ‏.‏ قال عروة فلما أخبرتها بذلك قالت ما أحسبه إلا قد صدق أراه لم يزد فيه شيئا ولم ينقص ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (6974)

    حدثنا سعيد بن أبي مريم، حدثنا أبو غسان، قال حدثني أبو حازم، عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة، عن جابر بن عبد الله، رضى الله عنهما قال كان بالمدينة يهودي وكان يسلفني في تمري إلى الجداد، وكانت لجابر الأرض التي بطريق رومة فجلست، فخلا عاما فجاءني اليهودي عند الجداد، ولم أجد منها شيئا، فجعلت أستنظره إلى قابل فيأبى، فأخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال لأصحابه ‏"‏ امشوا نستنظر لجابر من اليهودي ‏"‏‏.‏ فجاءوني في نخلي فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يكلم اليهودي فيقول أبا القاسم لا أنظره‏.‏ فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم قام فطاف في النخل، ثم جاءه فكلمه فأبى فقمت فجئت بقليل رطب فوضعته بين يدى النبي صلى الله عليه وسلم فأكل ثم قال ‏"‏ أين عريشك يا جابر ‏"‏‏.‏ فأخبرته فقال ‏"‏ افرش لي فيه ‏"‏‏.‏ ففرشته فدخل فرقد، ثم استيقظ فجئته بقبضة أخرى فأكل منها، ثم قام فكلم اليهودي فأبى عليه فقام في الرطاب في النخل الثانية ثم قال ‏"‏ يا جابر جد واقض ‏"‏‏.‏ فوقف في الجداد فجددت منها ما قضيته وفضل منه فخرجت حتى جئت النبي صلى الله عليه وسلم فبشرته فقال ‏"‏ أشهد أني رسول الله ‏"‏‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (5499)

    حدثنا قتيبة، حدثنا داود بن عبد الرحمن العطار، عن عمرو بن دينار، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع عمر عمرة الحديبية وعمرة الثانية من قابل وعمرة القضاء في ذي القعدة وعمرة الثالثة من الجعرانة والرابعة التي مع حجته.‏ قال وفي الباب عن أنس وعبد الله بن عمرو وابن عمر ‏.‏ قال أبو عيسى حديث ابن عباس حديث حسن غريب ‏.‏ وروى ابن عيينة، هذا الحديث عن عمرو بن دينار، عن عكرمة، أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع عمر ‏.‏ ولم يذكر فيه عن ابن عباس ‏.‏ قال حدثنا بذلك سعيد بن عبد الرحمن المخزومي حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن عكرمة أن النبي صلى الله عليه وسلم فذكر نحوه ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (816)

    حدثنا النفيلي، وقتيبة، قالا حدثنا داود بن عبد الرحمن العطار، عن عمرو بن دينار، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع عمر عمرة الحديبية والثانية حين تواطئوا على عمرة من قابل والثالثة من الجعرانة والرابعة التي قرن مع حجته ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (1993)

    أخبرنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ، قال حدثنا سفيان، قال حدثنا عاصم بن كليب، عن أبيه، عن وائل بن حجر، قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأيته يرفع يديه إذا افتتح الصلاة حتى يحاذي منكبيه وإذا أراد أن يركع وإذا جلس في الركعتين أضجع اليسرى ونصب اليمنى ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ونصب أصبعه للدعاء ووضع يده اليسرى على فخذه اليسرى ‏.‏ قال ثم أتيتهم من قابل فرأيتهم يرفعون أيديهم في البرانس ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (1159)

    حدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان بن عيينة، عن سفيان الثوري، عن بكير بن عطاء، عن عبد الرحمن بن يعمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه بمعناه ‏.‏ وقال ابن أبي عمر قال سفيان بن عيينة وهذا أجود حديث رواه سفيان الثوري ‏.‏ قال أبو عيسى والعمل على حديث عبد الرحمن بن يعمر عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم أنه من لم يقف بعرفات قبل طلوع الفجر فقد فاته الحج ولا يجزئ عنه إن جاء بعد طلوع الفجر ويجعلها عمرة وعليه الحج من قابل ‏.‏ وهو قول الثوري والشافعي وأحمد وإسحاق ‏.‏ قال أبو عيسى وقد روى شعبة عن بكير بن عطاء نحو حديث الثوري ‏.‏ قال وسمعت الجارود يقول سمعت وكيعا أنه ذكر هذا الحديث فقال هذا الحديث أم المناسك ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (890)

    حدثنا محمد بن وزير الواسطي، حدثنا إسحاق بن يوسف الأزرق، عن سفيان، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال عرضت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في جيش وأنا ابن أربع عشرة فلم يقبلني فعرضت عليه من قابل في جيش وأنا ابن خمس عشرة فقبلني ‏.‏ قال نافع وحدثت بهذا الحديث عمر بن عبد العزيز فقال هذا حد ما بين الصغير والكبير ‏.‏ ثم كتب أن يفرض لمن يبلغ الخمس عشرة ‏.‏ حدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان بن عيينة، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا ولم يذكر فيه أن عمر بن عبد العزيز كتب أن هذا حد ما بين الصغير والكبير ‏.‏ وذكر ابن عيينة في حديثه ‏.‏ قال نافع فحدثنا به عمر بن عبد العزيز فقال هذا حد ما بين الذرية والمقاتلة ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ‏.‏ والعمل على هذا عند أهل العلم وبه يقول سفيان الثوري وابن المبارك والشافعي وأحمد وإسحاق يرون أن الغلام إذا استكمل خمس عشرة سنة فحكمه حكم الرجال وإن احتلم قبل خمس عشرة فحكمه حكم الرجال ‏.‏ وقال أحمد وإسحاق البلوغ ثلاثة منازل بلوغ خمس عشرة أو الاحتلام فإن لم يعرف سنه ولا احتلامه فالإنبات يعني العانة ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (1361)

    حدثنا محمد بن الوزير الواسطي، حدثنا إسحاق بن يوسف الأزرق، عن سفيان، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال عرضت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في جيش وأنا ابن أربع عشرة فلم يقبلني ثم عرضت عليه من قابل في جيش وأنا ابن خمس عشرة فقبلني ‏.‏ قال نافع فحدثت بهذا الحديث عمر بن عبد العزيز فقال هذا حد ما بين الصغير والكبير ‏.‏ ثم كتب أن يفرض لمن بلغ الخمس عشرة ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (1711)

    وقال موسى بن مسعود حدثنا سفيان بن سعيد، عن أبي إسحاق، عن البراء بن عازب رضى الله عنهما قال صالح النبي صلى الله عليه وسلم المشركين يوم الحديبية على ثلاثة أشياء على أن من أتاه من المشركين رده إليهم، ومن أتاهم من المسلمين لم يردوه، وعلى أن يدخلها من قابل ويقيم بها ثلاثة أيام، ولا يدخلها إلا بجلبان السلاح السيف والقوس ونحوه‏.‏ فجاء أبو جندل يحجل في قيوده فرده إليهم‏.‏ قال لم يذكر مؤمل عن سفيان أبا جندل وقال إلا بجلب السلاح‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (2700)

    حدثنا أبو إسحاق الشافعي، إبراهيم بن محمد حدثنا داود بن عبد الرحمن، عن عمرو بن دينار، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع عمر عمرة الحديبية وعمرة القضاء من قابل والثالثة من الجعرانة والرابعة التي مع حجته ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (3117)

    وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وأبو كريب قالا حدثنا وكيع، عن ابن أبي ذئب، عن القاسم بن عباس، عن عبد الله بن عمير، - لعله قال عن عبد الله بن عباس، - رضى الله عنهما - قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع ‏"‏ ‏.‏ وفي رواية أبي بكر قال يعني يوم عاشوراء ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (2723)

    أخبرنا شعيب بن يوسف، ومحمد بن المثنى، قالا حدثنا يحيى بن سعيد، عن حجاج بن الصواف، قال حدثنا يحيى بن أبي كثير، عن عكرمة، عن الحجاج بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ من كسر أو عرج فقد حل وعليه حجة أخرى ‏"‏ ‏.‏ وسألت ابن عباس وأبا هريرة فقالا صدق ‏.‏ وقال شعيب في حديثه وعليه الحج من قابل ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (2861)

    حدثنا مسدد، حدثنا يحيى، عن حجاج الصواف، حدثني يحيى بن أبي كثير، عن عكرمة، قال سمعت الحجاج بن عمرو الأنصاري، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من كسر أو عرج فقد حل وعليه الحج من قابل ‏"‏ ‏.‏ قال عكرمة سألت ابن عباس وأبا هريرة عن ذلك فقالا صدق ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (1862)

    مَـنَّيـْتَـنِـي بـالوَصْـلِ عاماً أَوَّلاً فَـقَـنِـعْـتُ مـنـكَ بقُبْلَةٍ في قابلِ

    • prod_poetry
    • ابن قلاقس (مَنَعَ السُّلُوَّ لِعاذرٍ ولعاذلِ)

    قَابل النورُ ظُلمةَ الحَلَكِ بــــصــــبَــــاحٍ مــــنـــيـــر

    • prod_poetry
    • شهاب الدين الخلوف (قَابل النورُ ظُلمةَ الحَلَكِ)

    نــظــمٌ إذا قِــيــسَ بــه غــيــرُه كـان السـهى قد قابل المشتري

    • prod_poetry
    • الأمير الصنعاني (إن كان من يبغضنا كارهاً)

    يـا ربِّ قـد أثـقـلنـي ذنـبٌ رَقَى بكاهلِي فاغفر إلهي ما مَضَى واعصمْ بدهرٍ قَابِلِ

    • prod_poetry
    • الغشري (لا تَلُمْ للعاقلِ من أمردِ وكاهل)

    ما قابلَ المغربُ وجهَ المشرِقِ

    • prod_poetry
    • ابن قلاقس (دع عنك ذكرَ منزلٍ بالأبرقِ)

    ولكـنّـنـي فـي قابل العمْر بعد ذا عـلى خَـطَرٍ أخشاهُ لا أركبُ البحْرَا

    • prod_poetry
    • عبد الكريم البَسطي (يلومُ خليلي أنْ عُزلتُ ولم أبِتْ)

    حتى إذا ما قابلَ وادي الغَضا أغْــضــى عـلى مـدمَـعِهِ المُـثْـجِـمِ

    • prod_poetry
    • ابن قلاقس (نعمْ هو البرقُ على الأنعمِ)

    فـي مَـبدأ العامِ الذي مِن قابلِ أَزْهـقَ فـيـهِ الحـقُّ نَـفْـسَ الباطلِ

    • prod_poetry
    • ابن عبد ربه الأندلسي (سُبحانَ مَن لم تَحوِه أَقطارُ)

    كأنما قابلَ القرطاسُ إذ مُشِقَت مـنـهـا ثـلاثةَ أقلامٍ على قَلَمِ

    • prod_poetry
    • المأمون (كأنما قابلَ القرطاسُ إذ مُشِقَت)

    ليـتـنـي فـلم أكـنْ مـن عُـظْـمِ أَمْرٍ قَابِلِ أو طــائراً مـحـلِّقـاً بـجـمـلة العَـلاَعِـلِ

    • prod_poetry
    • الغشري (لا تَلُمْ للعاقلِ من أمردِ وكاهل)

    حلَفْتُ بمَنْ قد قابَلَ اليومَ بيتَهُ عــيــونُ رجــالٍ دَمْــعُهــنّ نَــثـيـرُ

    • prod_poetry
    • ناصح الدين الأرجاني (حلَفْتُ بمَنْ قد قابَلَ اليومَ بيتَهُ)

    غافر الذنوب قابل التوب فاغفر لمــســيــء عــليـه نـعـمـاك تـتـرى

    • prod_poetry
    • الأمير الصنعاني (لا تعاقب واجعل بعفوك ستراً)

    غافرَ الذَّنبِ قابلَ التّوبِ كُنْ لي عــنـدَ ظَـنّـي فـأنـتَ خـيـرُ مُـجـيـبِ

    • prod_poetry
    • ابن دانيال الموصلي (يا إلهي تجاوُزاً عن ذُنوبي)

    إِذا قابَلَ الزَّهْرُ زَهْرَ الخُدودِ فَـأَيْـنَ الخَـلاصُ وَأَيْـنَ الطَّريقُ

    • prod_poetry
    • الوأواء الدمشقي (زَمانُ الرِّياضِ زَمانٌ أَنِيقُ)

    يضاف "فولاذ، غطاء قابل للنزع (1A2)"، و"الومينيوم، غطاء قابل للنزع (1B2)"، و"بلاستيك، غطاء قابل للنزع (1H2)"، في عمود "العبوات الخارجية" تحت "الاسطوانات" بالنسبة لتوجيه التعبئة P144.

    • ترجمات

    هذا المحضر قابل للتصويب.

    • ترجمات

    والسلام قابل للتحقيق.

    • ترجمات

    2) إلاّ أن هذا الافتراض قابل للنقض.

    • ترجمات

    وهذا القرار غير قابل للاستئناف.

    • ترجمات

    وهذا القرار غير قابل للاستئناف.

    • ترجمات

    يضاف "فولاذ، غطاء قابل للنزع (1A2)"، و"الومينيوم، غطاء قابل للنزع (1B2)"، و"بلاستيك، غطاء قابل للنزع (1H2)"، في عمود "العبوات الخارجية" تحت "الاسطوانات" بالنسبة لتوجيه التعبئة P144.

    • ترجمات

    إن هذا الموقف قابل للجدل تماما لﻷسباب التالية:

    • ترجمات

    والتنمية أحد الشواغل العالمية في عالم أصبح غير قابل للانقسام.

    • ترجمات

    ومن ثم، فإن هذا الجزء من المطالبة غير قابل للتعويض.

    • ترجمات

    المبدأ ١ - الحق غير قابل للتصرف في معرفة الحقيقة

    • ترجمات

    (ب) بتسليم صك قابل للتداول، مع تظهيره، عند الاقتضاء؛

    • ترجمات

    وبما أن مشروع المادة 14 لا يدخل حيز النفاذ الا باتفاق الطرفين، وأنه لذلك قابل للخروج عنه، بطبيعته، فانه لا معنى لجعله غير قابل للخروج عنه بمقتضى مشروع المادة 3.

    • ترجمات

    إن هذا الموقف قابل للجدل تماما لﻷسباب التالية:

    • ترجمات

    فمن الضروري العثور على حل قابل للتطبيق لتمويل برنامج البيئة المعاد إنعاشه .

    • ترجمات

    ومن ثم، فإن هذا الجزء من المطالبة غير قابل للتعويض.

    • ترجمات

    ويوضح الحق في الملكية الثقافية بالتالي الخط الفاصل بين ما هو قابل للتسـويق وما هو غير قابل له: لا يمكن لأية قاعدة أن تعين الحدود سلفاً بالإضافة إلى أن من الضروري حماية جميع حقوق الإنسان.

    • ترجمات

    وهو يرى أن كلا الاحتمالين قابل للتطبيق.

    • ترجمات

    فالحوار قابل للتوسع بقدر جرأتنا على التخيل. وهو قابل للتوسع من ناحية عدد المتحاورين فيه ومن ناحية المواضيع المطروقة للبحث.

    • ترجمات

    2) إلاّ أن هذا الافتراض قابل للنقض.

    • ترجمات

    جميع الحقوق محفوظة © 2021 ترجمان | بدعم من
    فيوتشر جروب FZ LLC