العربية
العربية

    أمثلة سياقية لمعاني كلمة "قمير" العربية - العربية

    حدثنا أحمد بن سنان القطان الواسطي، حدثنا يزيد، عن أيوب أبي العلاء، عن ابن شبرمة، عن امرأة، مسروق عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله ‏.‏ قال أبو داود وحديث عدي بن ثابت والأعمش عن حبيب وأيوب أبي العلاء كلها ضعيفة لا تصح ودل على ضعف حديث الأعمش عن حبيب هذا الحديث أوقفه حفص بن غياث عن الأعمش وأنكر حفص بن غياث أن يكون حديث حبيب مرفوعا وأوقفه أيضا أسباط عن الأعمش موقوف عن عائشة ‏.‏ قال أبو داود ورواه ابن داود عن الأعمش مرفوعا أوله وأنكر أن يكون فيه الوضوء عند كل صلاة ودل على ضعف حديث حبيب هذا أن رواية الزهري عن عروة عن عائشة قالت فكانت تغتسل لكل صلاة ‏.‏ في حديث المستحاضة وروى أبو اليقظان عن عدي بن ثابت عن أبيه عن علي - رضي الله عنه - وعمار مولى بني هاشم عن ابن عباس وروى عبد الملك بن ميسرة وبيان والمغيرة وفراس ومجالد عن الشعبي عن حديث قمير عن عائشة ‏"‏ توضئي لكل صلاة ‏"‏ ‏.‏ ورواية داود وعاصم عن الشعبي عن قمير عن عائشة ‏"‏ تغتسل كل يوم مرة ‏"‏ ‏.‏ وروى هشام بن عروة عن أبيه المستحاضة تتوضأ لكل صلاة ‏.‏ وهذه الأحاديث كلها ضعيفة إلا حديث قمير وحديث عمار مولى بني هاشم وحديث هشام بن عروة عن أبيه والمعروف عن ابن عباس الغسل ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (300)

    حدثنا القعنبي، عن مالك، عن سمى، مولى أبي بكر أن القعقاع، وزيد بن أسلم، أرسلاه إلى سعيد بن المسيب يسأله كيف تغتسل المستحاضة فقال تغتسل من ظهر إلى ظهر وتتوضأ لكل صلاة فإن غلبها الدم استثفرت بثوب ‏.‏ قال أبو داود وروي عن ابن عمر وأنس بن مالك تغتسل من ظهر إلى ظهر ‏.‏ وكذلك روى داود وعاصم عن الشعبي عن امرأته عن قمير عن عائشة إلا أن داود قال كل يوم ‏.‏ وفي حديث عاصم عند الظهر ‏.‏ وهو قول سالم بن عبد الله والحسن وعطاء ‏.‏ قال أبو داود قال مالك إني لأظن حديث ابن المسيب من طهر إلى طهر ‏.‏ فقلبها الناس من ظهر إلى ظهر ولكن الوهم دخل فيه ورواه المسور بن عبد الملك بن سعيد بن عبد الرحمن بن يربوع قال فيه من طهر إلى طهر ‏.‏ فقلبها الناس من ظهر إلى ظهر ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (301)

    حدثنا يوسف بن موسى، حدثنا جرير، عن سهيل، - يعني ابن أبي صالح - عن الزهري، عن عروة بن الزبير، حدثتني فاطمة بنت أبي حبيش، أنها أمرت أسماء - أو أسماء حدثتني أنها، أمرتها فاطمة بنت أبي حبيش - أن تسأل، رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمرها أن تقعد الأيام التي كانت تقعد ثم تغتسل ‏.1قال أبو داود ورواه قتادة عن عروة بن الزبير عن زينب بنت أم سلمة أن أم حبيبة بنت جحش استحيضت فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تدع الصلاة أيام أقرائها ثم تغتسل وتصلي ‏.‏قال أبو داود لم يسمع قتادة من عروة شيئا ‏.2وزاد ابن عيينة في حديث الزهري عن عمرة عن عائشة أن أم حبيبة كانت تستحاض فسألت النبي صلى الله عليه وسلم فأمرها أن تدع الصلاة أيام أقرائها ‏.‏قال أبو داود وهذا وهم من ابن عيينة ليس هذا في حديث الحفاظ عن الزهري إلا ما ذكر سهيل بن أبي صالح وقد روى الحميدي هذا الحديث عن ابن عيينة لم يذكر فيه ‏"‏ تدع الصلاة أيام أقرائها ‏"‏ ‏.1وروت قمير بنت عمرو زوج مسروق عن عائشة المستحاضة تترك الصلاة أيام أقرائها ثم تغتسل ‏.3وقال عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه إن النبي صلى الله عليه وسلم أمرها أن تترك الصلاة قدر أقرائها ‏.2وروى أبو بشر جعفر بن أبي وحشية عن عكرمة عن النبي صلى الله عليه وسلم أن أم حبيبة بنت جحش استحيضت فذكر مثله وروى شريك عن أبي اليقظان عن عدي بن ثابت عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ المستحاضة تدع الصلاة أيام أقرائها ثم تغتسل وتصلي ‏"‏ ‏.1وروى العلاء بن المسيب عن الحكم عن أبي جعفر أن سودة استحيضت فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم إذا مضت أيامها اغتسلت وصلت ‏.1وروى سعيد بن جبير عن علي وابن عباس ‏"‏ المستحاضة تجلس أيام قرئها ‏"‏ ‏.1وكذلك رواه عمار مولى بني هاشم وطلق بن حبيب عن ابن عباس 1وكذلك رواه معقل الخثعمي عن علي رضي الله عنه 4وكذلك روى الشعبي عن قمير امرأة مسروق عن عائشة رضى الله عنها ‏.قال أبو داود وهو قول الحسن وسعيد بن المسيب وعطاء ومكحول وإبراهيم وسالم والقاسم إن المستحاضة تدع الصلاة أيام أقرائها ‏.‏ قال أبو داود لم يسمع قتادة من عروة شيئا ‏.‏ 1

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (0)

    جميع الحقوق محفوظة © 2021 ترجمان | بدعم من
    فيوتشر جروب FZ LLC