العربية
العربية

    أمثلة سياقية لمعاني كلمة "قيمة خالصة" العربية - العربية

    قُلْ إِنْ كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآخِرَةُ عِنْدَ اللَّهِ خَالِصَةً مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

    • prod_quran
    • البقرة (94)

    وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَٰذِهِ الْأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَىٰ أَزْوَاجِنَا ۖ وَإِنْ يَكُنْ مَيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاءُ ۚ سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ ۚ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ

    • prod_quran
    • الأنعام (139)

    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۗ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا

    • prod_quran
    • الأحزاب (50)

    قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ ۚ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ

    • prod_quran
    • الأعراف (32)

    فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ

    • prod_quran
    • البينة (3)

    حدثنا مسدد، حدثنا جويرية بن أسماء، عن نافع، عن ابن عمر رضى الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ من أعتق شركا له في مملوك وجب عليه أن يعتق كله، إن كان له مال قدر ثمنه يقام قيمة عدل ويعطى شركاؤه حصتهم ويخلى سبيل المعتق ‏"‏‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (2503)

    أخبرنا محمد بن المثنى، قال حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن عيسى، عن الشعبي، عن عبد الله، أن النبي صلى الله عليه وسلم قطع في قيمة خمسة دراهم ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (4942)

    وحدثنا عمرو الناقد، وابن أبي عمر، كلاهما عن ابن عيينة، قال ابن أبي عمر حدثنا سفيان بن عيينة، عن عمرو، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ من أعتق عبدا بينه وبين آخر قوم عليه في ماله قيمة عدل لا وكس ولا شطط ثم عتق عليه في ماله إن كان موسرا ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (4419)

    وحدثناه علي بن خشرم، أخبرنا عيسى، - يعني ابن يونس - عن سعيد بن، أبي عروبة بهذا الإسناد وزاد ‏"‏ إن لم يكن له مال قوم عليه العبد قيمة عدل ثم يستسعى في نصيب الذي لم يعتق غير مشقوق عليه ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (3847)

    حدثنا يحيى بن يحيى، قال قلت لمالك حدثك نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من أعتق شركا له في عبد فكان له مال يبلغ ثمن العبد قوم عليه قيمة العدل فأعطى شركاءه حصصهم وعتق عليه العبد وإلا فقد عتق منه ما عتق ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (4415)

    حدثنا أحمد بن مقدام، حدثنا الفضيل بن سليمان، حدثنا موسى بن عقبة، أخبرني نافع، عن ابن عمر رضى الله عنهما أنه كان يفتي في العبد أو الأمة يكون بين شركاء، فيعتق أحدهم نصيبه منه، يقول قد وجب عليه عتقه كله، إذا كان للذي أعتق من المال ما يبلغ، يقوم من ماله قيمة العدل، ويدفع إلى الشركاء أنصباؤهم، ويخلى سبيل المعتق‏.‏ يخبر ذلك ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ ورواه الليث وابن أبي ذئب وابن إسحاق وجويرية ويحيى بن سعيد وإسماعيل بن أمية عن نافع عن ابن عمر رضى الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم مختصرا‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (2525)

    حدثنا أبو النعمان، حدثنا جرير بن حازم، عن نافع، عن ابن عمر رضى الله عنهما قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من أعتق نصيبا له من العبد، فكان له من المال ما يبلغ قيمته، يقوم عليه قيمة عدل، وأعتق من ماله، وإلا فقد عتق منه ‏"‏‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (2553)

    حدثنا نصر بن علي، أخبرنا يزيد، - يعني ابن زريع - ح وحدثنا علي بن عبد الله، حدثنا محمد بن بشر، - وهذا لفظه - عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ من أعتق شقصا له - أو شقيصا له - في مملوك فخلاصه عليه في ماله إن كان له مال فإن لم يكن له مال قوم العبد قيمة عدل ثم استسعي لصاحبه في قيمته غير مشقوق عليه ‏"‏ ‏.‏ قال أبو داود في حديثهما جميعا ‏"‏ فاستسعي غير مشقوق عليه ‏"‏ ‏.‏ وهذا لفظ علي ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (3938)

    حدثني هارون بن عبد الله، حدثنا وهب بن جرير، حدثنا أبي قال، سمعت قتادة، يحدث بهذا الإسناد بمعنى حديث ابن أبي عروبة وذكر في الحديث قوم عليه قيمة عدل.

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (3848)

    حدثنا يحيى بن يحيى، قال قلت لمالك حدثك نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من أعتق شركا له في عبد فكان له مال يبلغ ثمن العبد قوم عليه قيمة العدل فأعطي شركاؤه حصصهم وعتق عليه العبد وإلا فقد عتق منه ما عتق‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (3843)

    حدثنا يحيى بن حكيم، حدثنا عبد الرحمن بن عثمان، حدثنا حسين المعلم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال كانت قيمة الدية على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمانمائة دينار أو ثمانية آلاف درهم ودية أهل الكتاب يومئذ النصف من دية المسلمين قال فكان ذلك كذلك حتى استخلف عمر رحمه الله فقام خطيبا فقال ألا إن الإبل قد غلت ‏.‏ قال ففرضها عمر على أهل الذهب ألف دينار وعلى أهل الورق اثنى عشر ألفا وعلى أهل البقر مائتى بقرة وعلى أهل الشاء ألفى شاة وعلى أهل الحلل مائتى حلة ‏.‏ قال وترك دية أهل الذمة لم يرفعها فيما رفع من الدية ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (4542)

    حدثنا عبيد بن إسماعيل، عن أبي أسامة، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر رضى الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من أعتق شركا له في مملوك فعليه عتقه كله، إن كان له مال يبلغ ثمنه، فإن لم يكن له يقوم عليه قيمة عدل، فأعتق منه ما أعتق ‏"‏‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (2523)

    حدثنا قتيبة بن سعيد، وهشام بن عمار، قالا حدثنا عبد الرحمن بن أبي الرجال، عن عمارة بن غزية، عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري، عن أبيه أبي سعيد، قال قال رسول الله ‏"‏ من سأل وله قيمة أوقية فقد ألحف ‏"‏ ‏.‏ فقلت ناقتي الياقوتة هي خير من أوقية ‏.‏ قال هشام خير من أربعين درهما فرجعت فلم أسأله شيئا زاد هشام في حديثه وكانت الأوقية على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين درهما ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (1628)

    حدثنا علي بن خشرم، أخبرنا عيسى بن يونس، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من أعتق نصيبا - أو قال شقصا في مملوك فخلاصه في ماله إن كان له مال فإن لم يكن له مال قوم قيمة عدل ثم يستسعى في نصيب الذي لم يعتق غير مشقوق عليه ‏"‏ ‏.‏ قال وفي الباب عن عبد الله بن عمرو ‏.‏ حدثنا محمد بن بشار، حدثنا يحيى بن سعيد، عن سعيد بن أبي عروبة، نحوه وقال ‏"‏ شقيصا ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى وهذا حديث حسن صحيح ‏.‏ وهكذا روى أبان بن يزيد، عن قتادة، مثل رواية سعيد بن أبي عروبة ‏.‏ وروى شعبة، هذا الحديث عن قتادة، ولم يذكر فيه أمر السعاية ‏.‏ واختلف أهل العلم في السعاية فرأى بعض أهل العلم السعاية في هذا ‏.‏ وهو قول سفيان الثوري وأهل الكوفة وبه يقول إسحاق ‏.‏ وقد قال بعض أهل العلم إذا كان العبد بين الرجلين فأعتق أحدهما نصيبه فإن كان له مال غرم نصيب صاحبه وعتق العبد من ماله وإن لم يكن له مال عتق من العبد ما عتق ولا يستسعى ‏.‏ وقالوا بما روي عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏.‏ وهذا قول أهل المدينة وبه يقول مالك بن أنس والشافعي وأحمد ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (1348)

    حدثنا عبد بن حميد، حدثنا روح، عن عبد الحميد بن بهرام، عن شهر بن حوشب، قال قال ابن عباس رضى الله عنهما نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أصناف النساء إلا ما كان من المؤمنات المهاجرات قال ‏:‏ ‏(‏ لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن إلا ما ملكت يمينك ‏)‏ فأحل الله فتياتكم المؤمنات وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي وحرم كل ذات دين غير الإسلام ثم قال ‏:‏ ‏(‏ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين ‏)‏ وقال ‏:‏ ‏(‏ يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك ‏)‏ إلى قوله ‏:‏ ‏(‏ خالصة لك من دون المؤمنين ‏)‏ وحرم ما سوى ذلك من أصناف النساء ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن إنما نعرفه من حديث عبد الحميد بن بهرام ‏.‏ قال سمعت أحمد بن الحسن يقول قال أحمد بن حنبل لا بأس بحديث عبد الحميد بن بهرام عن شهر بن حوشب ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (3521)

    حدثنا القعنبي، عن مالك، عن نافع، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ من أعتق شركا له في مملوك أقيم عليه قيمة العدل فأعطى شركاءه حصصهم وأعتق عليه العبد وإلا فقد عتق منه ما عتق ‏"‏ ‏.‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (3940)

    حدثنا أحمد بن حنبل، حدثنا سفيان، عن عمرو بن دينار، عن سالم، عن أبيه، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إذا كان العبد بين اثنين فأعتق أحدهما نصيبه فإن كان موسرا يقوم عليه قيمة لا وكس ولا شطط ثم يعتق ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (3947)

    حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا مالك، عن نافع، عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ من أعتق شركا له في عبد، فكان له مال يبلغ ثمن العبد قوم العبد قيمة عدل، فأعطى شركاءه حصصهم وعتق عليه، وإلا فقد عتق منه ما عتق ‏"‏‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (2522)

    وحدثنا شيبان بن فروخ، حدثنا جرير بن حازم، عن نافع، مولى عبد الله بن عمر عن عبد الله بن عمر، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من أعتق نصيبا له في عبد فكان له من المال قدر ما يبلغ قيمته قوم عليه قيمة عدل وإلا فقد عتق منه ما عتق ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (4417)

    حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، قال أخبرني مالك بن أوس بن الحدثان النصري، أن عمر بن الخطاب رضى الله عنه دعاه إذ جاءه حاجبه يرفا فقال هل لك في عثمان، وعبد الرحمن، والزبير وسعد يستأذنون فقال نعم، فأدخلهم‏.‏ فلبث قليلا، ثم جاء فقال هل لك في عباس وعلي يستأذنان قال نعم‏.‏ فلما دخلا قال عباس يا أمير المؤمنين، اقض بيني وبين هذا، وهما يختصمان في الذي أفاء الله على رسوله صلى الله عليه وسلم من بني النضير، فاستب علي وعباس، فقال الرهط يا أمير المؤمنين، اقض بينهما وأرح أحدهما من الآخر‏.‏ فقال عمر اتئدوا، أنشدكم بالله الذي بإذنه تقوم السماء والأرض، هل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ لا نورث، ما تركنا صدقة ‏"‏‏.‏ يريد بذلك نفسه‏.‏ قالوا قد قال ذلك‏.‏ فأقبل عمر على عباس وعلي فقال أنشدكما بالله هل تعلمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال ذلك قالا نعم‏.‏ قال فإني أحدثكم عن هذا الأمر، إن الله سبحانه كان خص رسوله صلى الله عليه وسلم في هذا الفىء بشىء لم يعطه أحدا غيره فقال جل ذكره ‏{‏وما أفاء الله على رسوله منهم فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب‏}‏ إلى قوله ‏{‏قدير‏}‏ فكانت هذه خالصة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم والله ما احتازها دونكم، ولا استأثرها عليكم، لقد أعطاكموها وقسمها فيكم، حتى بقي هذا المال منها، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينفق على أهله نفقة سنتهم من هذا المال، ثم يأخذ ما بقي فيجعله مجعل مال الله، فعمل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم حياته، ثم توفي النبي صلى الله عليه وسلم فقال أبو بكر فأنا ولي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فقبضه أبو بكر، فعمل فيه بما عمل به رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنتم حينئذ‏.‏ فأقبل على علي وعباس وقال تذكران أن أبا بكر عمل فيه كما تقولان، والله يعلم إنه فيه لصادق بار راشد تابع للحق ثم توفى الله أبا بكر فقلت أنا ولي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر‏.‏ فقبضته سنتين من إمارتي أعمل فيه بما عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر، والله يعلم أني فيه صادق بار راشد تابع للحق، ثم جئتماني كلاكما وكلمتكما واحدة وأمركما جميع، فجئتني يعني عباسا فقلت لكما إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ لا نورث، ما تركنا صدقة ‏"‏‏.‏ فلما بدا لي أن أدفعه إليكما قلت إن شئتما دفعته إليكما على أن عليكما عهد الله وميثاقه لتعملان فيه بما عمل فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر، وما عملت فيه مذ وليت، وإلا فلا تكلماني، فقلتما ادفعه إلينا بذلك‏.‏ فدفعته إليكما، أفتلتمسان مني قضاء غير ذلك فوالله الذي بإذنه تقوم السماء والأرض لا أقضي فيه بقضاء غير ذلك حتى تقوم الساعة، فإن عجزتما عنه، فادفعا إلى فأنا أكفيكماه‏.‏ قال فحدثت هذا الحديث، عروة بن الزبير فقال صدق مالك بن أوس، أنا سمعت عائشة رضى الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول أرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عثمان إلى أبي بكر يسألنه ثمنهن مما أفاء الله على رسوله صلى الله عليه وسلم، فكنت أنا أردهن، فقلت لهن ألا تتقين الله، ألم تعلمن أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول ‏"‏ لا نورث، ما تركنا صدقة يريد بذلك نفسه إنما يأكل آل محمد صلى الله عليه وسلم في هذا المال ‏"‏‏.‏ فانتهى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم إلى ما أخبرتهن‏.‏ قال فكانت هذه الصدقة بيد علي، منعها علي عباسا فغلبه عليها، ثم كان بيد حسن بن علي، ثم بيد حسين بن علي، ثم بيد علي بن حسين وحسن بن حسن، كلاهما كانا يتداولانها، ثم بيد زيد بن حسن، وهى صدقة رسول الله صلى الله عليه وسلم حقا‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (4083)

    ومـا للقـريـضِ اليـومَ مـن فَـضْل قِيمةٍ فــيُــوجِــبُ قَـطْـعَ السّـارقِ المُـتَـواقـح

    • prod_poetry
    • ناصح الدين الأرجاني (ألا مَن عذيرِي من جوىً في الجوانحِ)

    ما قيمَةُ ذي العِشقِ وَما قَد مَلَكا هَــل يَــنـدَم صَـبٌّ بَـذَلَ الروحَ لَكـا

    • prod_poetry
    • نظام الدين الأصفهاني (ما قيمَةُ ذي العِشقِ وَما قَد مَلَكا)

    أَنـا الأَقَـلُّ قيمَةً بِإِصبَعِ وَمَوضِعي كَقيمَتي وَلا أَعي

    • prod_poetry
    • محمد الإصبَعي (أَنا الأَقَلُّ قيمَةً بِإِصبَعِ)

    فـالبـعـضُ قـد مُـزِجَـتْ والبـعـضُ خالصةٌ شـــبـــيــهــةٌ بــدَمِ العُــشَّاــقِ مَهْــرُوقِ

    • prod_poetry
    • الغشري (ما مال قلبي إلى ما في الأباريق)

    وَمَــن هـوَ الدرَّةُ العَـصـمـاءُ مُـفـردةٌ لَو لَم تَـكُـن ما عَرَفنا قيمَةَ الدّررِ

    • prod_poetry
    • المفتي فتح الله (مَن طابَ عُنصرُهُ المَجبولُ مِن كَرَمٍ)

    أما الخيار الآخر فيتمثل في محكمة وطنية خالصة.

    • ترجمات

    إن التعددية اللغوية ليست نعمة خالصة.

    • ترجمات

    وسيركز العمل في المستقبل بصورة شبه خالصة على الموارد الوطنية.

    • ترجمات

    5 - فطاجيكستان تحتاج إلى أكثر من مجرد معونة إنسانية خالصة.

    • ترجمات

    5 - فطاجيكستان تحتاج إلى أكثر من مجرد معونة إنسانية خالصة.

    • ترجمات

    16 - لا توجد مؤسسة دولية تُعنى بصورة خالصة بالمسائل المرتبطة بموارد المياه.

    • ترجمات

    وورقة الرئيس هو المسؤول عنها وحده مسؤولية خالصة، وهي لا تمثل موقفا تفاوضيا.

    • ترجمات

    131- وتنص المادة 139 من الدستور السياسي على أن الرئيس يضطلع بولاية سياسية خالصة وشخصية.

    • ترجمات

    وتتمتع السلطة التنفيذية بصلاحية خالصة واستنسابية لعقد دورات استثنائية.

    • ترجمات

    إن التعددية اللغوية ليست نعمة خالصة.

    • ترجمات

    ومن ثم تصبح كوسوفا وميتوهيا أرضا ألبانية خالصة من الناحية العرقية.

    • ترجمات

    وهذه المساكن مخصصة بصورة خالصة لﻻجئين القدامى، لكي يغادروا مساكن الﻻجئين "الجدد" التي يحتلونها.

    • ترجمات

    أما الخيار الآخر فيتمثل في محكمة وطنية خالصة.

    • ترجمات

    وسيركز العمل في المستقبل بصورة شبه خالصة على الموارد الوطنية.

    • ترجمات

    )أ( أﻻ يكون ﻷي من الجانبين حقوق خالصة على استقﻻل قبرص وسيادتها؛

    • ترجمات

    وفي العام التالي، عقدت الجمعية العامة لأول مرة في تاريخها دورة استثنائية مكرسة بصفة خالصة لمشاكل منطقة بعينها.

    • ترجمات

    ٢٧ - السيد أيالون )إسرائيل(: قال إن مسألة المستوطنات تتعلق بصفة خالصة بالوضع القائم بين اﻹسرائيليين والفلسطينيين.

    • ترجمات

    وهذه المساكن مخصصة بصورة خالصة لﻻجئين القدامى، لكي يغادروا مساكن الﻻجئين "الجدد" التي يحتلونها.

    • ترجمات

    فقد كان تبادلا لشيء ذي قيمة بشيء لا قيمة له.

    • ترجمات

    )أ( أﻻ يكون ﻷي من الجانبين حقوق خالصة على استقﻻل قبرص وسيادتها؛

    • ترجمات

    جميع الحقوق محفوظة © 2021 ترجمان | بدعم من
    فيوتشر جروب FZ LLC