أمثلة سياقية لمعاني كلمة "قَوِيّ اَلْعَارِضَةِ" العربية - العربية
كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي ۚ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ
ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانَتْ تَأْتِيهِمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَكَفَرُوا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّهُ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ
لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ ۖ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ ۚ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ
كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ ۙ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ۚ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ
حدثنا عباد بن موسى الأنباري الختلي، حدثنا إبراهيم، - يعني ابن سعد - قال أخبرني أبي، عن ريحان بن يزيد، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي " . قال أبو داود رواه سفيان عن سعد بن إبراهيم كما قال إبراهيم ورواه شعبة عن سعد قال " لذي مرة قوي " . والأحاديث الأخر عن النبي صلى الله عليه وسلم بعضها " لذي مرة قوي " . وبعضها " لذي مرة سوي " . وقال عطاء بن زهير إنه لقي عبد الله بن عمرو فقال إن الصدقة لا تحل لقوي ولا لذي مرة سوي .
حدثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني، قال حدثنا المعتمر بن سليمان، قال سمعت أيوب، يحدث عن عبد الله بن أبي مليكة، عن عبد الله بن الزبير، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا تحرم المصة ولا المصتان " . قال وفي الباب عن أم الفضل وأبي هريرة والزبير بن العوام وابن الزبير . وروى غير واحد هذا الحديث عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا تحرم المصة ولا المصتان " . وروى محمد بن دينار عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير عن الزبير عن النبي عليه الصلاة والسلام . وزاد فيه محمد بن دينار البصري عن الزبير عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو غير محفوظ . والصحيح عند أهل الحديث حديث ابن أبي مليكة عن عبد الله بن الزبير عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم . قال أبو عيسى حديث عائشة حديث حسن صحيح . وسألت محمدا عن هذا فقال الصحيح عن ابن الزبير عن عائشة وحديث محمد بن دينار خطأ أخطأ فيه محمد بن دينار وزاد فيه عن الزبير وإنما هو هشام بن عروة عن أبيه عن الزبير . والعمل على هذا عند بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم . وقالت عائشة أنزل في القرآن عشر رضعات معلومات . فنسخ من ذلك خمس وصار إلى خمس رضعات معلومات . فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك .حدثنا بذلك إسحاق بن موسى الأنصاري حدثنا معن حدثنا مالك عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة بهذا . وبهذا كانت عائشة تفتي وبعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وهو قول الشافعي وإسحاق . وقال أحمد بحديث النبي صلى الله عليه وسلم " لا تحرم المصة ولا المصتان " . وقال إن ذهب ذاهب إلى قول عائشة في خمس رضعات فهو مذهب قوي . وجبن عنه أن يقول فيه شيئا . وقال بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم يحرم قليل الرضاع وكثيره إذا وصل إلى الجوف . وهو قول سفيان الثوري ومالك بن أنس والأوزاعي وعبد الله بن المبارك ووكيع وأهل الكوفة . عبد الله بن أبي مليكة هو عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة ويكنى أبا محمد وكان عبد الله قد استقضاه على الطائف وقال ابن جريج عن ابن أبي مليكة قال أدركت ثلاثين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم .
أنبأنا محمد بن عبد الرحيم البغدادي، أنبأنا علي بن بحر، أنبأنا هشام بن يوسف، عن معمر، عن عمرو بن مسلم، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن امرأة، ثابت بن قيس اختلعت من زوجها على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تعتد بحيضة . قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب . واختلف أهل العلم في عدة المختلعة فقال أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم إن عدة المختلعة عدة المطلقة ثلاث حيض . وهو قول سفيان الثوري وأهل الكوفة وبه يقول أحمد وإسحاق . وقال بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم إن عدة المختلعة حيضة . قال إسحاق وإن ذهب ذاهب إلى هذا فهو مذهب قوي .
يــا مَــن ضَـعـيـفُ لِحـاظِه بِـسـهـامِهـا قَهـراً عـلى الأُسْدِ الضّواري قد قَوي
)أ( الطعون العارضة
(ب) دائرة الاستئناف: الطعون العارضة واستئناف القرارات والأحكام، وجلسة عامة واحدة؛
وقد قدم ما مجموعه 23 من الطعون العارضة الجديدة خلال الفترة المشمولة بالتقرير.
)ب( دائرة اﻻستئناف: الطعون العارضة واستئناف القرارات واﻷحكام، وجلسة عامة واحدة؛
الاجازة العارضة المدفوعة الأجر وفقاً للاتفاق الجماعي؛
(ب) دائرة الاستئناف: الطعون العارضة واستئناف القرارات والأحكام، وجلسة عامة واحدة؛
ولا يقتصر هذا الإجراء على الطعون العارضة التي تمثل حقا، وإنما يشمل أيضا الطعون العارضة الخاضعة لإذن تمنحه هيئة من ثلاثة من قضاة دائرة الاستئناف، وأخيرا، الطلبات المقدمة بمثابة جزء من إجراء للطعن في حكم من الأحكام.
)أ( الطعون العارضة
)ب( دائرة اﻻستئناف: الطعون العارضة، والطعون في القرارات واﻷحكام، وجلسة عامة واحدة؛
وقد قدم ما مجموعه 23 من الطعون العارضة الجديدة خلال الفترة المشمولة بالتقرير.
وهم في حاجة إلى دعم قوي مستمر.
وأعرب عن تأييد قوي لهذا الاقتراح.
(ب) وجود التزام قوي من جانب المديرين الأقدم؛
وتأسف النرويج لهذا التطور - فالتزامنا بتعددية الأطراف قوي.
وأعرب عن تأييد قوي لهذا الاقتراح.
وتأسف النرويج لهذا التطور - فالتزامنا بتعددية الأطراف قوي.
١٥٨ - لم يعد رد الفعل الجماعي للمجتمع الدولي إزاء العدد المفرط من اﻷلغام اﻷرضية المنتشرة والمخزنة والتي هي قيد اﻹنتاج يتخذ صورة الﻻمباﻻة العارضة.
إن التحديات الماثلة ضخمة، ولكن الحافز للنجاح قوي. المرفق اﻷول
هذا في الحقيقة اتهام قوي للموقف الدولي الراهن بشأن العراق.
وعلاوة على الطعون العارضة، أسفر صدور ثمانية أحكام حتى الآن عن تقديم عدد مماثل من الطعون.