العربية
العربية

    أمثلة سياقية لمعاني كلمة "مائل" العربية - العربية

    أخبرنا عمرو بن علي، قال حدثنا عبد الرحمن، قال حدثنا همام، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ من كان له امرأتان يميل لإحداهما على الأخرى جاء يوم القيامة أحد شقيه مائل ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (3942)

    حدثنا أبو الوليد الطيالسي، حدثنا همام، حدثنا قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (2133)

    حدثنا الحميدي، حدثنا سفيان، حدثنا عمرو بن دينار، قال أخبرني سعيد بن جبير، قال قلت لابن عباس إن نوفا البكالي يزعم أن موسى صاحب الخضر ليس هو موسى صاحب بني إسرائيل‏.‏ فقال ابن عباس كذب عدو الله حدثني أبى بن كعب أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏ إن موسى قام خطيبا في بني إسرائيل فسئل أى الناس أعلم فقال أنا فعتب الله عليه، إذ لم يرد العلم إليه فأوحى الله إليه إن لي عبدا بمجمع البحرين، هو أعلم منك قال موسى يا رب فكيف لي به قال تأخذ معك حوتا فتجعله في مكتل، فحيثما فقدت الحوت فهو ثم، فأخذ حوتا فجعله في مكتل ثم انطلق، وانطلق معه بفتاه يوشع بن نون، حتى إذا أتيا الصخرة وضعا رءوسهما فناما، واضطرب الحوت في المكتل، فخرج منه، فسقط في البحر فاتخذ سبيله في البحر سربا، وأمسك الله عن الحوت جرية الماء فصار عليه مثل الطاق فلما استيقظ، نسي صاحبه أن يخبره بالحوت، فانطلقا بقية يومهما وليلتهما، حتى إذا كان من الغد قال موسى لفتاه آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا قال ولم يجد موسى النصب حتى جاوز المكان الذي أمر الله به فقال له فتاه أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره، واتخذ سبيله في البحر عجبا قال فكان للحوت سربا ولموسى ولفتاه عجبا فقال موسى ذلك ما كنا نبغي فارتدا على آثارهما قصصا قال رجعا يقصان آثارهما حتى انتهيا إلى الصخرة، فإذا رجل مسجى ثوبا، فسلم عليه موسى‏.‏ فقال الخضر وأنى بأرضك السلام قال أنا موسى‏.‏ قال موسى بني إسرائيل قال نعم أتيتك لتعلمني مما علمت رشدا‏.‏ قال إنك لن تستطيع معي صبرا، يا موسى إني على علم من علم الله علمنيه لا تعلمه أنت وأنت على علم من علم الله علمك الله لا أعلمه‏.‏ فقال موسى ستجدني إن شاء الله صابرا، ولا أعصي لك أمرا‏.‏ فقال له الخضر، فإن اتبعتني فلا تسألني عن شىء حتى أحدث لك منه ذكرا، فانطلقا يمشيان على ساحل البحر، فمرت سفينة فكلموهم أن يحملوهم، فعرفوا الخضر، فحملوه بغير نول فلما ركبا في السفينة، لم يفجأ إلا والخضر قد قلع لوحا من ألواح السفينة بالقدوم‏.‏ فقال له موسى قوم حملونا بغير نول، عمدت إلى سفينتهم فخرقتها لتغرق أهلها لقد جئت شيئا إمرا‏.‏ قال ألم أقل إنك لن تستطيع معي صبرا‏.‏ قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسرا ‏"‏‏.‏ قال وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ وكانت الأولى من موسى نسيانا قال وجاء عصفور فوقع على حرف السفينة فنقر في البحر نقرة، فقال له الخضر ما علمي وعلمك من علم الله إلا مثل ما نقص هذا العصفور من هذا البحر ثم خرجا من السفينة، فبينا هما يمشيان على الساحل، إذ أبصر الخضر غلاما يلعب مع الغلمان، فأخذ الخضر رأسه بيده فاقتلعه بيده فقتله‏.‏ فقال له موسى أقتلت نفسا زاكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا‏.‏ قال ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا قال وهذا أشد من الأولى، قال إن سألتك عن شىء بعدها فلا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا فانطلقا حتى إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها فأبوا أن يضيفوهما فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض قال مائل فقام الخضر فأقامه بيده فقال موسى قوم أتيناهم فلم يطعمونا، ولم يضيفونا، لو شئت لاتخذت عليه أجرا‏.‏ قال ‏{‏هذا فراق بيني وبينك‏}‏ إلى قوله ‏{‏ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا‏}‏‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ وددنا أن موسى كان صبر حتى يقص الله علينا من خبرهما ‏"‏‏.‏ قال سعيد بن جبير فكان ابن عباس يقرأ وكان أمامهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبا، وكان يقرأ وأما الغلام فكان كافرا وكان أبواه مؤمنين‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (4772)

    حدثنا عمرو بن محمد الناقد، وإسحاق بن إبراهيم الحنظلي، وعبيد الله بن سعيد، ومحمد بن أبي عمر المكي كلهم عن ابن عيينة، - واللفظ لابن أبي عمر - حدثنا سفيان، بن عيينة حدثنا عمرو بن دينار، عن سعيد بن جبير، قال قلت لابن عباس إن نوفا البكالي يزعم أن موسى عليه السلام صاحب بني إسرائيل ليس هو موسى صاحب الخضر عليه السلام ‏.‏ فقال كذب عدو الله سمعت أبى بن كعب يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏ قام موسى عليه السلام خطيبا في بني إسرائيل فسئل أى الناس أعلم فقال أنا أعلم ‏.‏ قال فعتب الله عليه إذ لم يرد العلم إليه فأوحى الله إليه أن عبدا من عبادي بمجمع البحرين هو أعلم منك قال موسى أى رب كيف لي به فقيل له احمل حوتا في مكتل فحيث تفقد الحوت فهو ثم ‏.‏ فانطلق وانطلق معه فتاه وهو يوشع بن نون فحمل موسى عليه السلام حوتا في مكتل وانطلق هو وفتاه يمشيان حتى أتيا الصخرة فرقد موسى عليه السلام وفتاه فاضطرب الحوت في المكتل حتى خرج من المكتل فسقط في البحر - قال - وأمسك الله عنه جرية الماء حتى كان مثل الطاق فكان للحوت سربا وكان لموسى وفتاه عجبا فانطلقا بقية يومهما وليلتهما ونسي صاحب موسى أن يخبره فلما أصبح موسى عليه السلام قال لفتاه آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا - قال - ولم ينصب حتى جاوز المكان الذي أمر به ‏.‏ قال أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا ‏.‏ قال موسى ذلك ما كنا نبغي فارتدا على آثارهما قصصا ‏.‏ قال يقصان آثارهما حتى أتيا الصخرة فرأى رجلا مسجى عليه بثوب فسلم عليه موسى ‏.‏ فقال له الخضر أنى بأرضك السلام قال أنا موسى ‏.‏ قال موسى بني إسرائيل قال نعم ‏.‏ قال إنك على علم من علم الله علمكه الله لا أعلمه وأنا على علم من علم الله علمنيه لا تعلمه ‏.‏ قال له موسى عليه السلام هل أتبعك على أن تعلمني مما علمت رشدا قال إنك لن تستطيع معي صبرا وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا قال ستجدني إن شاء الله صابرا ولا أعصي لك أمرا ‏.‏ قال له الخضر فإن اتبعتني فلا تسألني عن شىء حتى أحدث لك منه ذكرا ‏.‏ قال نعم ‏.‏ فانطلق الخضر وموسى يمشيان على ساحل البحر فمرت بهما سفينة فكلماهم أن يحملوهما فعرفوا الخضر فحملوهما بغير نول فعمد الخضر إلى لوح من ألواح السفينة فنزعه فقال له موسى قوم حملونا بغير نول عمدت إلى سفينتهم فخرقتها لتغرق أهلها لقد جئت شيئا إمرا ‏.‏ قال ألم أقل إنك لن تستطيع معي صبرا قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسرا ثم خرجا من السفينة فبينما هما يمشيان على الساحل إذا غلام يلعب مع الغلمان فأخذ الخضر برأسه فاقتلعه بيده فقتله ‏.‏ فقال موسى أقتلت نفسا زاكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا ‏.‏ قال ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا قال وهذه أشد من الأولى ‏.‏ قال إن سألتك عن شىء بعدها فلا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا ‏.‏ فانطلقا حتى إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها فأبوا أن يضيفوهما فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض فأقامه ‏.‏ يقول مائل ‏.‏ قال الخضر بيده هكذا فأقامه ‏.‏ قال له موسى قوم أتيناهم فلم يضيفونا ولم يطعمونا لو شئت لتخذت عليه أجرا ‏.‏ قال هذا فراق بيني وبينك سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا ‏"‏ ‏.‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يرحم الله موسى لوددت أنه كان صبر حتى يقص علينا من أخبارهما ‏"‏ ‏.‏ قال وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ كانت الأولى من موسى نسيانا ‏"‏ ‏.‏ قال ‏"‏ وجاء عصفور حتى وقع على حرف السفينة ثم نقر في البحر ‏.‏ فقال له الخضر ما نقص علمي وعلمك من علم الله إلا مثل ما نقص هذا العصفور من البحر ‏"‏ ‏.‏ قال سعيد بن جبير وكان يقرأ وكان أمامهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبا ‏.‏ وكان يقرأ وأما الغلام فكان كافرا ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (6313)

    حدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان، عن عمرو بن دينار، عن سعيد بن جبير، قال قلت لابن عباس إن نوفا البكالي يزعم أن موسى صاحب بني إسرائيل ليس بموسى صاحب الخضر قال كذب عدو الله سمعت أبى بن كعب يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏ قام موسى خطيبا في بني إسرائيل فسئل أى الناس أعلم فقال أنا أعلم ‏.‏ فعتب الله عليه إذ لم يرد العلم إليه فأوحى الله إليه أن عبدا من عبادي بمجمع البحرين هو أعلم منك قال موسى أى رب فكيف لي به فقال له احمل حوتا في مكتل فحيث تفقد الحوت فهو ثم فانطلق وانطلق معه فتاه وهو يوشع بن نون ويقال يوسع فحمل موسى حوتا في مكتل فانطلق هو وفتاه يمشيان حتى إذا أتيا الصخرة فرقد موسى وفتاه فاضطرب الحوت في المكتل حتى خرج من المكتل فسقط في البحر قال وأمسك الله عنه جرية الماء حتى كان مثل الطاق وكان للحوت سربا وكان لموسى ولفتاه عجبا فانطلقا بقية يومهما وليلتهما ونسي صاحب موسى أن يخبره فلما أصبح موسى قال لفتاه‏:‏ ‏(‏آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا ‏)‏ قال ولم ينصب حتى جاوز المكان الذي أمر به ‏:‏ ‏(‏قال أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا ‏)‏ قال موسى ‏:‏ ‏(‏ ذلك ما كنا نبغ فارتدا على آثارهما قصصا ‏)‏ قال فكانا يقصان آثارهما ‏.‏ قال سفيان يزعم ناس أن تلك الصخرة عندها عين الحياة ولا يصيب ماؤها ميتا إلا عاش ‏.‏ قال وكان الحوت قد أكل منه فلما قطر عليه الماء عاش ‏.‏ قال فقصا آثارهما حتى أتيا الصخرة فرأى رجلا مسجى عليه بثوب فسلم عليه موسى فقال أنى بأرضك السلام قال أنا موسى ‏.‏ قال موسى بني إسرائيل قال نعم ‏.‏ قال يا موسى إنك على علم من علم الله علمكه الله لا أعلمه وأنا على علم من علم الله علمنيه لا تعلمه فقال موسى ‏:‏ ‏(‏ هل أتبعك على أن تعلمني مما علمت رشدا * قال إنك لن تستطيع معي صبرا * وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا * قال ستجدني إن شاء الله صابرا ولا أعصي لك أمرا ‏)‏ قال له الخضر ‏:‏ ‏(‏فإن اتبعتني فلا تسألني عن شيء حتى أحدث لك منه ذكرا ‏)‏ قال نعم فانطلق الخضر وموسى يمشيان على ساحل البحر فمرت بهما سفينة فكلماه أن يحملوهما فعرفوا الخضر فحملوهما بغير نول فعمد الخضر إلى لوح من ألواح السفينة فنزعه فقال له موسى قوم حملونا بغير نول عمدت إلى سفينتهم فخرقتها ‏:‏ ‏(‏ لتغرق أهلها لقد جئت شيئا إمرا * قال ألم أقل إنك لن تستطيع معي صبرا * قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسرا ‏)‏ ثم خرجا من السفينة فبينما هما يمشيان على الساحل وإذا غلام يلعب مع الغلمان فأخذ الخضر برأسه فاقتلعه بيده فقتله فقال له موسى ‏:‏ ‏(‏ أقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا * قال ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا ‏)‏ قال وهذه أشد من الأولى ‏:‏ ‏(‏ قال إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا * فانطلقا حتى إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها فأبوا أن يضيفوهما فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض ‏)‏ يقول مائل فقال الخضر بيده هكذا ‏:‏ ‏(‏ فأقامه ‏)‏ فقال له موسى قوم أتيناهم فلم يضيفونا ولم يطعمونا ‏:‏ ‏(‏ إن شئت لاتخذت عليه أجرا * قال هذا فراق بيني وبينك سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا ‏)‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يرحم الله موسى لوددنا أنه كان صبر حتى يقص علينا من أخبارهما ‏"‏ ‏.‏ قال وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ الأولى كانت من موسى نسيان - قال وجاء عصفور حتى وقع على حرف السفينة ثم نقر في البحر فقال له الخضر ما نقص علمي وعلمك من علم الله إلا مثل ما نقص هذا العصفور من البحر ‏"‏ ‏.‏ قال سعيد بن جبير وكان يعني ابن عباس يقرأ وكان أمامهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبا وكان يقرأ وأما الغلام فكان كافرا ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ‏.‏ ورواه الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس عن أبى بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد رواه أبو إسحاق الهمداني عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن أبى بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏.‏ قال أبو عيسى سمعت أبا مزاحم السمرقندي يقول سمعت علي بن المديني يقول حججت حجة وليس لي همة إلا أن أسمع من سفيان يذكر في هذا الحديث الخبر حتى سمعته يقول حدثنا عمرو بن دينار وقد كنت سمعت هذا من سفيان من قبل ذلك ولم يذكر فيه الخبر ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (3442)

    حـلفـتُ بـشُـعـثٍ مـن نِزارٍ تعلّقوا بـأسـتـار مـرفوع الذّلاذلِ مائلِ

    • prod_poetry
    • الشريف المرتضى (حلفتُ بشُعثٍ من نِزارٍ تعلّقوا)

    وفـي أغـيـدٌ مـن حسنِهِ البدرُ خائفٌ على نفسِهِ والنجمُ في الغربِ مائلُ

    • prod_poetry
    • ابن الوردي (وفي أغيدٌ من حسنِهِ البدرُ خائفٌ)

    فـؤادي إلى آلِ النـصـيـبيِّ مائلٌ وودّي لهـم فـي مَـحْـضـري ومـغـيـبِ

    • prod_poetry
    • ابن الوردي (فؤادي إلى آلِ النصيبيِّ مائلٌ)

    وَلَيـلِ أَرى الجَـوزاء فيهِ مُطلة عَـليَّ تُـحـاكـي شَخص نشوان مائل

    • prod_poetry
    • ابن طباطبا العلوي (وَلَيلِ أَرى الجَوزاء فيهِ مُطلة)

    نـرى اللؤلؤَ المـكـنـونَ ابـتـسامِها وفـي جـيـدهـا منهُ على النَّحرِ مائلُ

    • prod_poetry
    • هلال بن سعيد العماني (عَنَطْنَطَةٌ غنجاء غرثاء بضة)

    وا حرباً من هوى رشيق مـعـذَّر كـالقـضيب مائل

    • prod_poetry
    • ابن نباتة المصري (وا حرباً من هوى رشيق)

    مَــنْ ســمـعْ لفـظَهـا تـراهُ كالغصنِ معَ النسيمِ مائلْ

    • prod_poetry
    • ابن الوردي (يا أفضلَ مرسلٍ كريمٍ)

    غــديــرُتــهـا ليـلٌ وشَـمَـسٌ جَـبـيـنُهـا وفـي جـيـدِهـا منهُ على النَّحرِ مائِلُ

    • prod_poetry
    • هلال بن سعيد العماني (عَنَطْنَطَةٌ غنجاء غرثاء بضة)

    هـا نـحـن يـا سـاكـنـهـا جـنـةً مـن مـسـتـقيم الدَّوح أو مائل

    • prod_poetry
    • يوسف الثالث (في عز ملكي أمل الآمل)

    حـجـارةُ سـجـيـلٍ لهـا البـدرُ خـائفٌ على نفسِهِ والنجمُ في الغربِ مائلُ

    • prod_poetry
    • ابن الوردي (جهادُكَ مقبولٌ وعامُكَ قابلُ)

    رأس مائل وحوض رأس مائل من نوع PTH720

    • ترجمات

    رأس مائل وحوض رأس مائل من نوع PTH720

    • ترجمات

    (المؤسسة المشاركة في التنظيم يرد اسمها بخط مائل)

    • ترجمات

    (ب) ينبغي إعدادها (موضحة بخط مائل)

    • ترجمات

    رأس مائل وحوض رأس مائل من نوع PTH910

    • ترجمات

    وفيما يتعلق بالملاحظة الواردة بخط مائل، أعرب عن آراء مختلفة.

    • ترجمات

    رأس مائل وحوض رأس مائل من نوع PTH910

    • ترجمات

    وفيما يتعلق بالملاحظة الواردة بخط مائل، أعرب عن آراء مختلفة.

    • ترجمات

    (المؤسسة المشاركة في التنظيم يرد اسمها بخط مائل)

    • ترجمات

    رأس مائل وحوض رأس مائل من نوع PTH910

    • ترجمات

    رأس مائل وحوض رأس مائل من نوع PTH910

    • ترجمات

    (ب) ينبغي إعدادها (موضحة بخط مائل)

    • ترجمات

    وترد خلاصات هذه التعليقات "بخط مائل" تحت التوصيات المتصلة بها كل على حدة (انظر الفقرات 73 إلى 83 أدناه).

    • ترجمات

    وأخذت تعليقات الإدارة في الاعتبار لدي إعداد هذا التقرير وهي ترد بخط مائل.

    • ترجمات

    وأخذت تعليقات الإدارة في الاعتبار لدي إعداد هذا التقرير وهي ترد بخط مائل.

    • ترجمات

    وبعد أن سلكت الدورية طريقا أوليا بمحاذاة الشاطئ، تقدمت على نحو مكشوف على طول الطريق من باتوغادي إلى موتاعين في تشكيل طابور مائل.

    • ترجمات

    ولقد أخذت تعليقاتهم، التي تضمنت تعليقات المسؤولين بالمعهد والتعليقات التي قدمها المراقب المالي على حدة، في الحسبان وتظهـر بخط مائل.

    • ترجمات

    وفيما يتعلق بالملاحظة الواردة بخط مائل، أعرب عن آراء مختلفة.

    • ترجمات

    رأس مائل وحوض رأس مائل من نوع PTH720

    • ترجمات

    (المؤسسة المشاركة في التنظيم يرد اسمها بخط مائل)

    • ترجمات

    جميع الحقوق محفوظة © 2021 ترجمان | بدعم من
    فيوتشر جروب FZ LLC