أمثلة سياقية لمعاني كلمة "مسكر، ة" العربية - العربية
أخبرنا سويد بن نصر، قال أخبرنا عبد الله، عن حماد بن زيد، قال حدثنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " كل مسكر حرام وكل مسكر خمر " .
وحدثنا إسحاق بن إبراهيم، وأبو بكر بن إسحاق كلاهما عن روح بن عبادة، حدثنا ابن جريج، أخبرني موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " كل مسكر خمر وكل مسكر حرام " .
أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال حدثنا المعتمر، عن برد، عن مكحول، قال كل مسكر حرام .
حدثنا أبو زكريا، يحيى بن درست البصري حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل مسكر خمر وكل مسكر حرام ومن شرب الخمر في الدنيا فمات وهو يدمنها لم يشربها في الآخرة " . قال وفي الباب عن أبي هريرة وأبي سعيد وعبد الله بن عمرو وابن عباس وعبادة وأبي مالك الأشعري . قال أبو عيسى حديث ابن عمر حديث حسن صحيح وقد روي من غير وجه عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم . ورواه مالك بن أنس عن نافع عن ابن عمر موقوفا فلم يرفعه .
أخبرنا سويد، قال أنبأنا عبد الله، عن عبد الملك بن طفيل الجزري، قال كتب إلينا عمر بن عبد العزيز أن لا، تشربوا من الطلاء حتى يذهب ثلثاه ويبقى ثلثه وكل مسكر حرام .
أخبرنا سويد، قال أنبأنا عبد الله، قال أنبأنا الأسود بن شيبان السدوسي، قال سمعت عطاء، سأله رجل فقال إنا نركب أسفارا فتبرز لنا الأشربة في الأسواق لا ندري أوعيتها . فقال كل مسكر حرام . فذهب يعيد فقال كل مسكر حرام . فذهب يعيد فقال هو ما أقول لك .
حدثنا علي بن ميمون الرقي، حدثنا خالد بن حيان، عن سليمان بن عبد الله بن الزبرقان، عن يعلى بن شداد بن أوس، سمعت معاوية، يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " كل مسكر حرام على كل مؤمن " . وهذا حديث الرقيين .
وحدثنا قتيبة بن سعيد، وإسحاق بن إبراهيم، - واللفظ لقتيبة - قالا حدثنا وكيع، عن شعبة، عن سعيد بن أبي بردة، عن أبيه، عن أبي موسى، قال بعثني النبي صلى الله عليه وسلم أنا ومعاذ بن جبل إلى اليمن فقلت يا رسول الله إن شرابا يصنع بأرضنا يقال له المزر من الشعير وشراب يقال له البتع من العسل فقال " كل مسكر حرام " .
حدثنا مسدد، وموسى بن إسماعيل، قالا حدثنا مهدي، - يعني ابن ميمون - حدثنا أبو عثمان، - قال موسى هو عمرو بن سلم الأنصاري - عن القاسم، عن عائشة، رضى الله عنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " كل مسكر حرام وما أسكر منه الفرق فملء الكف منه حرام " .
أخبرنا علي بن حجر، عن إسماعيل، عن محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن ينبذ في الدباء والمزفت والنقير والحنتم " وكل مسكر حرام " .
حدثنا سليمان بن داود، ومحمد بن عيسى، - في آخرين - قالوا حدثنا حماد، - يعني ابن زيد - عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل مسكر خمر وكل مسكر حرام ومن مات وهو يشرب الخمر يدمنها لم يشربها في الآخرة " .
أخبرنا إسماعيل بن مسعود، قال حدثنا خالد، قال حدثنا أبان بن صمعة، قال حدثتني والدتي، عن عائشة، أنها سئلت عن الأشربة، فقالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن كل مسكر . واعتلوا بحديث عبد الله بن شداد عن عبد الله بن عباس .
أخبرنا أحمد بن عبد الله بن سويد بن منجوف، وعبد الله بن الهيثم، عن أبي داود، عن شعبة، عن سعيد بن أبي بردة، عن أبيه، عن أبي موسى، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل مسكر حرام " .
أخبرنا سويد، قال أنبأنا عبد الله، عن هارون بن إبراهيم، عن ابن سيرين، قال كل مسكر حرام .
أخبرنا الحسين بن منصور بن جعفر، قال حدثنا أحمد بن حنبل، قال حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، قال حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل مسكر حرام وكل مسكر خمر " . قال الحسين قال أحمد وهذا حديث صحيح .
حدثنا أبو الربيع العتكي، وأبو كامل قالا حدثنا حماد بن زيد، حدثنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل مسكر خمر وكل مسكر حرام ومن شرب الخمر في الدنيا فمات وهو يدمنها لم يتب لم يشربها في الآخرة " .
أخبرنا أبو داود، قال حدثنا محمد بن سليمان، قال حدثنا ابن زبر، عن القاسم بن محمد، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا تنبذوا في الدباء ولا المزفت ولا النقير وكل مسكر حرام " .
أخبرنا محمد بن المثنى، قال حدثنا يحيى بن سعيد، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل مسكر حرام " .
حدثنا محمد بن رافع النيسابوري، حدثنا إبراهيم بن عمر الصنعاني، قال سمعت النعمان، يقول عن طاوس، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " كل مخمر خمر وكل مسكر حرام ومن شرب مسكرا بخست صلاته أربعين صباحا فإن تاب تاب الله عليه فإن عاد الرابعة كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال " . قيل وما طينة الخبال يا رسول الله قال " صديد أهل النار ومن سقاه صغيرا لا يعرف حلاله من حرامه كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال "
أخبرنا قتيبة، قال حدثنا عبد العزيز، عن عمارة بن غزية، عن أبي الزبير، عن جابر، أن رجلا، من جيشان - وجيشان من اليمن - قدم فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شراب يشربونه بأرضهم من الذرة يقال له المزر فقال النبي صلى الله عليه وسلم " أمسكر هو " . قال نعم . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل مسكر حرام إن الله عز وجل عهد لمن شرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال " . قالوا يا رسول الله وما طينة الخبال قال " عرق أهل النار أو قال عصارة أهل النار " .
أنا ابن الوحي والحكم ة والفُــرْقــان والذكــر
لا وَلا كــانَ للقــذا ةِ لِمــامٌ بِــمَــشــربــي
إنــهــا قِــصــةُ الصــديــقِ ومـأسـا ةُ شـــهـــيـــدٍ مـــكــلَّلٍ بــنــجــاحِهْ
وَتَــبــادَرُوا صَــوْبَ النَــجــا ةِ لَعَــلَّهُــمْ يَــجِـدُونَ ثَـقْـبَـا
لكِـــنَّ بَـــيْـــنَ أَبِـــي الْفَــتــا ةِ وَبَــــيْــــنَهُ ثَـــأْراً لِثَـــائِرْ
وَيَـا هُـمَـامـاً أَجَـدَّ فِـي الأُمَّ ةِ الصِّنــَاعَــاتِ وَالفُــنُــونَــا
أوْلاَ فــــإنِّيــــ للعُـــصـــا ة الغـاصـبـيـن الأدعـيـاء
أَبــدَيــتَ وَجــهــاً لِلعُـفـا ةِ مُــقَـنَّعـاً بِـقِـنـاعِ عـارْ
هَــيــمـانُ لا أَدري الغُـدا ةَ طَـريـقَ مَـنـجـاتـي طَـريـدْ
والأُسَـاةِ الشُّفـَاةِ للداءِ ذِي الرِّيبَ ةِ والمُــــدرِكــــيِــــنَ بــــالأَوغَــــامِ
ونــهـيـت عـن جـمـع الصـلا ة بـخـارج الأوقـات عـمدا
إلى كـم تَـنـقـلُ الدّول ةَ مــن جِـلفٍ إلى جـلفِ
يُـــعَـــلِّمُهُـــمْ مِـــنْ مِـــرَاسِ الحَـــيَــا ةِ أُولُو الذِّكْـرِ وَالخُـبْـرِ مَـا عُلِّمُوا
وَسَــوَاءٌ فِــي الْعَـجْـزِ لَوْلا المُـدَاجَـا ةُ شَــكَــاةُ الشَّاــكِـي وَكَـظْـمُ الْكَـظِـيـمِ
ونــعــيــمٌ دارُنــا اللدَّ ةُ مـــن دارِ النـــعــيــمِ
وبــلطــفـه عـذب الجَـنـا ة وأنضرَ الغصن الرطيب
وكـــيـــفَ أحــسّ بــاللوعَ ةِ عـنـد النظرة الأولى
لو يـعـيـشُ الإنـسانُ عُمْرَ السُلحفا ةِ لأغــنَــى هــذا الوجــودَ وأقـنَـى
ذابَ قـلبُ الطـاحـونِ شـوقاً وللقف ةِ دمـــعٌ لهـــا بــذي أَلفُ غِــســله
مــا قَــوْمُهُ القــوْمُ الحُـمَـا ةُ وَجِـنْـدُهُ الجُـنْـدُ الكـثِـيرْ
ومع ذلك تمد فترة المهلة المذكورة إلى سنة واحدة في حالة قيام ورثة الموظف (ة) المتوفى (ة) أو الوصي على موظف (ة) لا يكون في موقف يسمح له بإدارة شؤونه بنفسه بتقديم الطلب باسم الموظف (ة) المذكور (ة).
الماد ة 11
ومع ذلك تمد فترة المهلة المذكورة إلى سنة واحدة في حالة قيام ورثة الموظف (ة) المتوفى (ة) أو الوصي على موظف (ة) لا يكون في موقف يسمح له بإدارة شؤونه بنفسه بتقديم الطلب باسم الموظف (ة) المذكور (ة).
ومع ذلك تمد فترة المهلة المذكورة إلى سنة واحدة في حالة قيام ورثة الموظف (ة) المتوفى (ة) أو الوصي على موظف (ة) لا يكون في موقف يسمح له بإدارة شؤونه بنفسه بتقديم الطلب باسم الموظف (ة) المذكور (ة).
(أ) لكل موظف (ة) من موظفي الأمانة العامة للأمم المتحدة وحتى بعد أن يكون قد انتهى عمله (ها)، ولكل شخص يخلف الموظف في حقوقه عند موت هذا (ه) الموظف (ة)؛
- المرأ ة والصحة
(أ) لكل موظف (ة) من موظفي الأمانة العامة للأمم المتحدة وحتى بعد أن يكون قد انتهى عمله (ها)، ولكل شخص يخلف الموظف في حقوقه عند موت هذا (ه) الموظف (ة)؛
وتتنبأ الخطة المالية الاستراتيجية المتوسطة الأجل نموا سنويا بمعدل يتراوح 3 في المائة للفتر ة 2003-2005.
وقد تحققت هذه الإنجازات بالرغم من زيادة الضغوط السكانية وتذبذب الأوضاع الاقتصادية وتفشي البطالة واستمرار الفقر والصراعات المنطقة ة.
وإضافة إلى ذلك، اصدر مسؤولو الحكومات العربية والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الصناعية والمنطقة ة والحكومات الوطنية عددا من التوجيهات والقرارات حول التنمية المستدامة.
غير أنه يلاحظ تزايد النزوح من الريف إلى المدين ة، وهو نزوح متصل بجملة أسباب منها ظاهرة التحضر؛
2- تتسم المؤسسات الصغير ة والمتوسطة الحجم بالأهمية للنمو الاقتصادي وتسهم على نحو يعتد به في التنمية الاقتصادية في البلدان المتقدمة والبلدان النامية على السواء.
2- وترد المعلومات التي أرسلتها الدول الأعضاء حتى 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2000 في مذكر ة من الأمانة مؤرخة 4 كانون الأول/ديسمبر 2000 (A/AC.105/755).
وقد تحققت هذه الإنجازات بالرغم من زيادة الضغوط السكانية وتذبذب الأوضاع الاقتصادية وتفشي البطالة واستمرار الفقر والصراعات المنطقة ة.
الماد ة 11
وإضافة إلى ذلك، اصدر مسؤولو الحكومات العربية والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الصناعية والمنطقة ة والحكومات الوطنية عددا من التوجيهات والقرارات حول التنمية المستدامة.
249- وفيما يتعلق ببند الخسارة (ب)، الخدمات البريدية، قدمت شركة كونتراكتورز فواتير من شركة جيت سيرفيسز المحدودة في المملكة المتحد ة دعما للمطالبة.
2- تتسم المؤسسات الصغير ة والمتوسطة الحجم بالأهمية للنمو الاقتصادي وتسهم على نحو يعتد به في التنمية الاقتصادية في البلدان المتقدمة والبلدان النامية على السواء.
249- وفيما يتعلق ببند الخسارة (ب)، الخدمات البريدية، قدمت شركة كونتراكتورز فواتير من شركة جيت سيرفيسز المحدودة في المملكة المتحد ة دعما للمطالبة.
وقد تحققت هذه الإنجازات بالرغم من زيادة الضغوط السكانية وتذبذب الأوضاع الاقتصادية وتفشي البطالة واستمرار الفقر والصراعات المنطقة ة.