العربية
العربية

    أمثلة سياقية لمعاني كلمة "مُسْتَهِين بكذا" العربية - العربية

    أخبرنا محمد، قال حدثنا حبان، قال أنبأنا عبد الله، عن معمر، عن حماد، وقتادة، في رجل قال لرجل أستكري منك إلى مكة بكذا وكذا فإن سرت شهرا أو كذا وكذا شيئا سماه فلك زيادة كذا وكذا فلم يريا به بأسا وكرها أن يقول أستكري منك بكذا وكذا فإن سرت أكثر من شهر نقصت من كرائك كذا وكذا‏.‏‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (3860)

    أخبرني إبراهيم بن الحسن، ويوسف بن سعيد، وعبد الرحمن بن خالد، - واللفظ لإبراهيم - قالوا حدثنا حجاج، قال قال ابن جريج أخبرني إسماعيل بن أمية، عن عبد الملك بن عبيد، قال حضرنا أبا عبيدة بن عبد الله بن مسعود أتاه رجلان تبايعا سلعة فقال أحدهما أخذتها بكذا وبكذا ‏.‏ وقال هذا بعتها بكذا وكذا ‏.‏ فقال أبو عبيدة أتي ابن مسعود في مثل هذا فقال حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بمثل هذا فأمر البائع أن يستحلف ثم يختار المبتاع فإن شاء أخذ وإن شاء ترك ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (4649)

    حدثنا بشر بن محمد، أخبرنا عبد الله، أخبرنا الحسين المكتب، عن عطاء بن أبي رباح، عن جابر بن عبد الله رضى الله عنهما أن رجلا أعتق غلاما له عن دبر، فاحتاج فأخذه النبي صلى الله عليه وسلم فقال ‏"‏ من يشتريه مني ‏"‏ فاشتراه نعيم بن عبد الله بكذا وكذا، فدفعه إليه‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (2141)

    حدثنا أحمد بن حنبل، حدثنا سفيان، عن عمرو، سمعه من، جابر قال كان معاذ يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم يرجع فيؤمنا - قال مرة ثم يرجع فيصلي بقومه - فأخر النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الصلاة - وقال مرة العشاء - فصلى معاذ مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم جاء يؤم قومه فقرأ البقرة فاعتزل رجل من القوم فصلى فقيل نافقت يا فلان ‏.‏ فقال ما نافقت ‏.‏ فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن معاذا يصلي معك ثم يرجع فيؤمنا يا رسول الله وإنما نحن أصحاب نواضح ونعمل بأيدينا وإنه جاء يؤمنا فقرأ بسورة البقرة ‏.‏ فقال ‏"‏ يا معاذ أفتان أنت أفتان أنت اقرأ بكذا اقرأ بكذا ‏"‏ ‏.‏ قال أبو الزبير ب ‏{‏ سبح اسم ربك الأعلى ‏}‏ ‏{‏ والليل إذا يغشى ‏}‏ فذكرنا لعمرو فقال أراه قد ذكره ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (790)

    أخبرنا محمد بن عبد الأعلى، قال حدثنا المعتمر، قال سمعت أبي قال، حدثنا أبو نضرة، عن جابر بن عبد الله، قال كنا نسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا على ناضح فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أتبيعنيه بكذا وكذا والله يغفر لك ‏"‏ ‏.‏ قلت نعم هو لك يا نبي الله قال ‏"‏ أتبيعنيه بكذا وكذا والله يغفر لك ‏"‏ ‏.‏ قلت نعم هو لك يا نبي الله ‏.‏ قال ‏"‏ أتبيعنيه بكذا وكذا والله يغفر لك ‏"‏ ‏.‏ قلت نعم هو لك ‏.‏ قال أبو نضرة وكانت كلمة يقولها المسلمون افعل كذا وكذا والله يغفر لك ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (4641)

    أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك، قال حدثنا يحيى، - وهو ابن آدم - قال حدثنا مفضل، - وهو ابن مهلهل - عن منصور، عن مجاهد، عن أسيد بن ظهير، قال جاءنا رافع بن خديج فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهاكم عن الحقل - والحقل الثلث والربع - وعن المزابنة‏.‏‏ والمزابنة شراء ما في رءوس النخل بكذا وكذا وسقا من تمر‏.‏‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (3863)

    وحدثنا عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، أخبرنا مروان، - يعني ابن محمد الدمشقي - حدثنا سعيد بن عبد العزيز، عن سليمان بن موسى، قال قلت لطاوس إن فلانا حدثني بكذا، وكذا، ‏.‏ قال إن كان صاحبك مليا فخذ عنه ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (29)

    حدثنا هناد، حدثنا عبدة بن سليمان، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيعتين في بيعة ‏.‏ وفي الباب عن عبد الله بن عمرو وابن عمر وابن مسعود ‏.‏ قال أبو عيسى حديث أبي هريرة حديث حسن صحيح ‏.‏ والعمل على هذا عند أهل العلم وقد فسر بعض أهل العلم قالوا بيعتين في بيعة ‏.‏ أن يقول أبيعك هذا الثوب بنقد بعشرة وبنسيئة بعشرين ولا يفارقه على أحد البيعين فإذا فارقه على أحدهما فلا بأس إذا كانت العقدة على واحد منهما ‏.‏ قال الشافعي ومن معنى نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بيعتين في بيعة أن يقول أبيعك داري هذه بكذا على أن تبيعني غلامك بكذا فإذا وجب لي غلامك وجب لك داري ‏.‏ وهذا يفارق عن بيع بغير ثمن معلوم ولا يدري كل واحد منهما على ما وقعت عليه صفقته ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (1231)

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وعلي بن محمد، وأحمد بن سنان، قالوا حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ثلاثة لا يكلمهم الله عز وجل يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم رجل على فضل ماء بالفلاة يمنعه ابن السبيل ورجل بايع رجلا سلعة بعد العصر فحلف بالله لأخذها بكذا وكذا فصدقه وهو على غير ذلك ورجل بايع إماما لا يبايعه إلا لدنيا فإن أعطاه منها وفى له وإن لم يعطه منها لم يف له ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (2291)

    حدثنا محمد بن عبد الأعلى، حدثنا المعتمر، قال سمعت أبي، حدثنا أبو نضرة، عن جابر بن عبد الله، قال كنا في مسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا على ناضح إنما هو في أخريات الناس - قال - فضربه رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قال نخسه - أراه قال - بشىء كان معه قال فجعل بعد ذلك يتقدم الناس ينازعني حتى إني لأكفه قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أتبيعنيه بكذا وكذا والله يغفر لك ‏"‏ ‏.‏ قال قلت هو لك يا نبي الله ‏.‏ قال ‏"‏ أتبيعنيه بكذا وكذا والله يغفر لك ‏"‏ ‏.‏ قال قلت هو لك يا نبي الله ‏.‏ قال وقال لي ‏"‏ أتزوجت بعد أبيك ‏"‏ ‏.‏ قلت نعم ‏.‏ قال ‏"‏ ثيبا أم بكرا ‏"‏ ‏.‏ قال قلت ثيبا ‏.‏ قال ‏"‏ فهلا تزوجت بكرا تضاحكك وتضاحكها وتلاعبك وتلاعبها ‏"‏ ‏.‏ قال أبو نضرة فكانت كلمة يقولها المسلمون ‏.‏ افعل كذا وكذا والله يغفر لك ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (3715)

    حدثنا محمد بن المثنى العنزي، وأبو معن الرقاشي وإسحاق بن منصور كلهم عن أبي عاصم، - واللفظ لابن المثنى - حدثنا الضحاك، - يعني أبا عاصم - قال أخبرنا حيوة بن شريح، قال حدثني يزيد بن أبي حبيب، عن ابن شماسة المهري، قال حضرنا عمرو بن العاص وهو في سياقة الموت ‏.‏ فبكى طويلا وحول وجهه إلى الجدار فجعل ابنه يقول يا أبتاه أما بشرك رسول الله صلى الله عليه وسلم بكذا أما بشرك رسول الله صلى الله عليه وسلم بكذا قال فأقبل بوجهه ‏.‏ فقال إن أفضل ما نعد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله إني قد كنت على أطباق ثلاث لقد رأيتني وما أحد أشد بغضا لرسول الله صلى الله عليه وسلم مني ولا أحب إلى أن أكون قد استمكنت منه فقتلته فلو مت على تلك الحال لكنت من أهل النار فلما جعل الله الإسلام في قلبي أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت ابسط يمينك فلأبايعك ‏.‏ فبسط يمينه - قال - فقبضت يدي ‏.‏ قال ‏"‏ ما لك يا عمرو ‏"‏ ‏.‏ قال قلت أردت أن أشترط ‏.‏ قال ‏"‏ تشترط بماذا ‏"‏ ‏.‏ قلت أن يغفر لي ‏.‏ قال ‏"‏ أما علمت أن الإسلام يهدم ما كان قبله وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها وأن الحج يهدم ما كان قبله ‏"‏ ‏.‏ وما كان أحد أحب إلى من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أجل في عيني منه وما كنت أطيق أن أملأ عينى منه إجلالا له ولو سئلت أن أصفه ما أطقت لأني لم أكن أملأ عينى منه ولو مت على تلك الحال لرجوت أن أكون من أهل الجنة ثم ولينا أشياء ما أدري ما حالي فيها فإذا أنا مت فلا تصحبني نائحة ولا نار فإذا دفنتموني فشنوا على التراب شنا ثم أقيموا حول قبري قدر ما تنحر جزور ويقسم لحمها حتى أستأنس بكم وأنظر ماذا أراجع به رسل ربي ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (336)

    أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال حدثنا عبد الله بن إدريس، قال سمعت حصين بن عبد الرحمن، يحدث عن عمرو بن جاوان، عن الأحنف بن قيس، قال خرجنا حجاجا فقدمنا المدينة ونحن نريد الحج فبينا نحن في منازلنا نضع رحالنا إذ أتانا آت فقال إن الناس قد اجتمعوا في المسجد وفزعوا ‏.‏ فانطلقنا فإذا الناس مجتمعون على نفر في وسط المسجد وفيهم علي والزبير وطلحة وسعد بن أبي وقاص فإنا لكذلك إذ جاء عثمان رضى الله عنه عليه ملاءة صفراء قد قنع بها رأسه فقال أها هنا طلحة أها هنا الزبير أها هنا سعد قالوا نعم ‏.‏ قال فإني أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ من يبتاع مربد بني فلان غفر الله له ‏"‏ ‏.‏ فابتعته بعشرين ألفا أو بخمسة وعشرين ألفا فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال ‏"‏ اجعله في مسجدنا وأجره لك ‏"‏ ‏.‏ قالوا اللهم نعم ‏.‏ قال أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ من ابتاع بئر رومة غفر الله له فابتعتها بكذا وكذا فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت قد ابتعتها بكذا وكذا قال ‏"‏ اجعلها سقاية للمسلمين وأجرها لك ‏"‏ ‏.‏ قالوا اللهم نعم ‏.‏ قال أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر في وجوه القوم فقال ‏"‏ من يجهز هؤلاء غفر الله له ‏"‏ ‏.‏ يعني جيش العسرة فجهزتهم حتى لم يفقدوا عقالا ولا خطاما ‏.‏ فقالوا اللهم نعم ‏.‏ قال اللهم اشهد اللهم اشهد اللهم اشهد ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (3182)

    أخبرنا محمد بن حاتم، قال أنبأنا حبان، قال أنبأنا عبد الله، عن ابن جريج، قراءة قال قلت لعطاء عبد أؤاجره سنة بطعامه وسنة أخرى بكذا وكذا‏.‏‏ قال لا بأس به ويجزئه اشتراطك حين تؤاجره أياما أو آجرته وقد مضى بعض السنة قال إنك لا تحاسبني لما مضى‏.‏‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (3861)

    أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال أنبأنا عبد الله بن إدريس، قال سمعت حصين بن عبد الرحمن، يحدث عن عمرو بن جاوان، عن الأحنف بن قيس، قال خرجنا حجاجا فقدمنا المدينة ونحن نريد الحج فبينا نحن في منازلنا نضع رحالنا إذ أتانا آت فقال إن الناس قد اجتمعوا في المسجد وفزعوا ‏.‏ فانطلقنا فإذا الناس مجتمعون على نفر في وسط المسجد وإذا علي والزبير وطلحة وسعد بن أبي وقاص فإنا لكذلك إذ جاء عثمان بن عفان عليه ملاءة صفراء قد قنع بها رأسه فقال أها هنا علي أها هنا طلحة أها هنا الزبير أها هنا سعد قالوا نعم ‏.‏ قال فإني أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ من يبتاع مربد بني فلان غفر الله له ‏"‏ ‏.‏ فابتعته بعشرين ألفا أو بخمسة وعشرين ألفا فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال ‏"‏ اجعلها في مسجدنا وأجره لك ‏"‏ ‏.‏ قالوا اللهم نعم ‏.‏ قال فأنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ من يبتاع بئر رومة غفر الله له ‏"‏ ‏.‏ فابتعته بكذا وكذا فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت قد ابتعتها بكذا وكذا ‏.‏ قال ‏"‏ اجعلها سقاية للمسلمين وأجرها لك ‏"‏ ‏.‏ قالوا اللهم نعم ‏.‏ قال فأنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر في وجوه القوم فقال ‏"‏ من جهز هؤلاء الله غفر له ‏"‏ ‏.‏ يعني جيش العسرة فجهزتهم حتى ما يفقدون عقالا ولا خطاما ‏.‏ قالوا اللهم نعم ‏.‏ قال اللهم اشهد اللهم اشهد ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (3607)

    حدثنا وهب بن بقية، أخبرنا خالد، عن سهيل، - يعني ابن أبي صالح - عن سعيد بن يسار الأنصاري، عن زيد بن خالد الجهني، عن أبي طلحة الأنصاري، قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏ لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تمثال ‏"‏ ‏.‏ وقال انطلق بنا إلى أم المؤمنين عائشة نسألها عن ذلك ‏.‏ فانطلقنا فقلنا يا أم المؤمنين إن أبا طلحة حدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بكذا وكذا فهل سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يذكر ذلك قالت لا ولكن سأحدثكم بما رأيته فعل خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض مغازيه وكنت أتحين قفوله فأخذت نمطا كان لنا فسترته على العرض فلما جاء استقبلته فقلت السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته الحمد لله الذي أعزك وأكرمك فنظر إلى البيت فرأى النمط فلم يرد على شيئا ورأيت الكراهية في وجهه فأتى النمط حتى هتكه ثم قال ‏"‏ إن الله لم يأمرنا فيما رزقنا أن نكسو الحجارة واللبن ‏"‏ ‏.‏ قالت فقطعته وجعلته وسادتين وحشوتهما ليفا فلم ينكر ذلك على ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (4153)

    أخبرنا الحسين بن محمد، قال حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، قال حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن أبي عبيدة بن محمد، عن الوليد بن أبي الوليد، عن عروة بن الزبير، قال قال زيد بن ثابت يغفر الله لرافع بن خديج أنا والله، أعلم بالحديث منه إنما كانا رجلين اقتتلا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏"‏‏ إن كان هذا شأنكم فلا تكروا المزارع ‏‏"‏‏‏.‏‏ فسمع قوله ‏‏"‏‏ لا تكروا المزارع ‏‏"‏‏‏.‏‏ قال أبو عبد الرحمن كتابة مزارعة على أن البذر والنفقة على صاحب الأرض وللمزارع ربع ما يخرج الله عز وجل منها هذا كتاب كتبه فلان بن فلان بن فلان في صحة منه وجواز أمر لفلان بن فلان إنك دفعت إلى جميع أرضك التي بموضع كذا فى مدينة كذا مزارعة وهي الأرض التي تعرف بكذا وتجمعها حدود أربعة يحيط بها كلها وأحد تلك الحدود بأسره لزيق كذا والثاني والثالث والرابع دفعت إلى جميع أرضك هذه المحدودة في هذا الكتاب بحدودها المحيطة بها وجميع حقوقها وشربها وأنهارها وسواقيها أرضا بيضاء فارغة لا شىء فيها من غرس و لا زرع سنة تامة أولها مستهل شهر كذا من سنة كذا وآخرها انسلاخ شهر كذا من سنة كذا على أن أزرع جميع هذه الأرض المحدودة في هذا الكتاب الموصوف موضعها فيه هذه السنة المؤقتة فيها من أولها إلى آخرها كل ما أردت وبدا لي أن أزرع فيها من حنطة وشعير وسماسم وأرز وأقطان ورطاب وباقلا وحمص ولوبيا وعدس ومقاثي ومباطيخ وجزر وشلجم وفجل وبصل وثوم وبقول ورياحين وغير ذلك من جميع الغلات شتاء وصيفا ببذورك وبذرك وجميعه عليك دوني على أن أتولى ذلك بيدي وبمن أردت من أعواني وأجرائي وبقري وأدواتي وإلى زراعة ذلك وعمارته والعمل بما فيه نماؤه ومصلحته وكراب أرضه وتنقية حشيشها وسقى ما يحتاج إلى سقيه مما زرع وتسميد ما يحتاج إلى تسميده وحفر سواقيه وأنهاره واجتناء ما يجتنى منه والقيام بحصاد ما يحصد منه وجمعه ودياسة ما يداس منه وتذريته بنفقتك على ذلك كله دوني وأعمل فيه كله بيدي وأعواني دونك على أن لك من جميع ما يخرج الله عز وجل من ذلك كله في هذه المدة الموصوفة في هذا الكتاب من أولها إلى آخرها فلك ثلاثة أرباعه بحظ أرضك وشربك وبذرك ونفقاتك ولي الربع الباقي من جميع ذلك بزراعتي وعملي وقيامي على ذلك بيدي وأعواني ودفعت إلى جميع أرضك هذه المحدودة في هذا الكتاب بجميع حقوقها ومرافقها وقبضت ذلك كله منك يوم كذا من شهر كذا من سنة كذا فصار جميع ذلك في يدي لك لا ملك لي في شىء منه ولا دعوى ولا طلبة إلا هذه المزارعة الموصوفة في هذا الكتاب في هذه السنة المسماة فيه فإذا انقضت فذلك كله مردود إليك وإلى يدك ولك أن تخرجني بعد انقضائها منها وتخرجها من يدي ويد كل من صارت له فيها يد بسببي أقر فلان وفلان وكتب هذا الكتاب نسختين‏.‏‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (3927)

    وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وأبو كريب قالا حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، - وهذا حديث أبي بكر - قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ثلاث لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم رجل على فضل ماء بالفلاة يمنعه من ابن السبيل ورجل بايع رجلا بسلعة بعد العصر فحلف له بالله لأخذها بكذا وكذا فصدقه وهو على غير ذلك ورجل بايع إماما لا يبايعه إلا لدنيا فإن أعطاه منها وفى وإن لم يعطه منها لم يف ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (310)

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وعلي بن محمد، وأحمد بن سنان، قالوا حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم رجل على فضل ماء بالفلاة يمنعه من ابن السبيل ورجل بايع رجلا بسلعة بعد العصر فحلف بالله لأخذها بكذا وكذا فصدقه وهو على غير ذلك ورجل بايع إماما لا يبايعه إلا لدنيا فإن أعطاه منها وفى له وإن لم يعطه منها لم يف له ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (2980)

    أخبرنا محمد بن منصور، قال حدثنا سفيان، عن أبي الزبير، عن جابر، قال أدركني رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنت على ناضح لنا سوء فقلت لا يزال لنا ناضح سوء يا لهفاه ‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ تبيعنيه يا جابر ‏"‏ ‏.‏ قلت بل هو لك يا رسول الله ‏.‏ قال ‏"‏ اللهم اغفر له اللهم ارحمه قد أخذته بكذا وكذا وقد أعرتك ظهره إلى المدينة ‏"‏ ‏.‏ فلما قدمت المدينة هيأته فذهبت به إليه فقال ‏"‏ يا بلال أعطه ثمنه ‏"‏ ‏.‏ فلما أدبرت دعاني فخفت أن يرده فقال ‏"‏ هو لك ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (4640)

    حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري، حدثنا ابن عون، قال حدثني سلمان أبو رجاء، مولى أبي قلابة عن أبي قلابة، أنه كان جالسا خلف عمر بن عبد العزيز، فذكروا وذكروا فقالوا وقالوا قد أقادت بها الخلفاء، فالتفت إلى أبي قلابة وهو خلف ظهره، فقال ما تقول يا عبد الله بن زيد أو قال ما تقول يا أبا قلابة قلت ما علمت نفسا حل قتلها في الإسلام إلا رجل زنى بعد إحصان، أو قتل نفسا بغير نفس، أو حارب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فقال عنبسة حدثنا أنس بكذا وكذا‏.‏ قلت إياى حدث أنس قال قدم قوم على النبي صلى الله عليه وسلم فكلموه فقالوا قد استوخمنا هذه الأرض‏.‏ فقال ‏"‏ هذه نعم لنا تخرج، فاخرجوا فيها، فاشربوا من ألبانها وأبوالها ‏"‏‏.‏ فخرجوا فيها فشربوا من أبوالها وألبانها واستصحوا، ومالوا على الراعي فقتلوه، واطردوا النعم، فما يستبطأ من هؤلاء قتلوا النفس وحاربوا الله ورسوله، وخوفوا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فقال سبحان الله‏.‏ فقلت تتهمني قال حدثنا بهذا أنس‏.‏ قال وقال يا أهل كذا إنكم لن تزالوا بخير ما أبقي هذا فيكم أو مثل هذا‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (4653)

    وكان السؤال الحاسم هو "من اﻷفضل في القيام بكذا؟".

    • ترجمات

    وقد أفضى السؤال "من هو اﻷفضل في القيام بكذا؟" لصالح المستفيدين النهائيين إلى إعادة تقييم دور الدولة في التوفير المباشر لهذه الخدمات.

    • ترجمات

    وكان السؤال الحاسم هو "من اﻷفضل في القيام بكذا؟".

    • ترجمات

    وقد أفضى السؤال "من هو اﻷفضل في القيام بكذا؟" لصالح المستفيدين النهائيين إلى إعادة تقييم دور الدولة في التوفير المباشر لهذه الخدمات.

    • ترجمات

    وقد أفضى السؤال "من هو اﻷفضل في القيام بكذا؟" لصالح المستفيدين النهائيين إلى إعادة تقييم دور الدولة في التوفير المباشر لهذه الخدمات.

    • ترجمات

    وكان السؤال الحاسم هو "من اﻷفضل في القيام بكذا؟".

    • ترجمات

    وكان السؤال الحاسم هو "من اﻷفضل في القيام بكذا؟".

    • ترجمات

    وقد أفضى السؤال "من هو اﻷفضل في القيام بكذا؟" لصالح المستفيدين النهائيين إلى إعادة تقييم دور الدولة في التوفير المباشر لهذه الخدمات.

    • ترجمات

    وقد أفضى السؤال "من هو اﻷفضل في القيام بكذا؟" لصالح المستفيدين النهائيين إلى إعادة تقييم دور الدولة في التوفير المباشر لهذه الخدمات.

    • ترجمات

    وكان السؤال الحاسم هو "من اﻷفضل في القيام بكذا؟".

    • ترجمات

    كلمة اليوم

    الرهط

    هل كانت هذه الصفحة مفيدة

    نعم لا

    جميع الحقوق محفوظة © 2021 ترجمان | بدعم من
    فيوتشر جروب FZ LLC